وأضاف الشیخ الصدوق قائلاً: إنّ الغَیبة الّتی وقعت لصاحب زماننا علیه السلام قد لزمت حکمتها، وبان حقّها، وفلجت حکمتها، للذی شاهدناه وعرفناه من آثار حکمة اللَّه عزّوجلّ واستقامة تدبیره فی حُججه المتقدّمة فی الأعصار السالفة، مع أئمّة الضلال وتظاهر الطواغیت، واستعلاء الفراعنة فی الحُقب الخالیة، وما نحن بسبیله فی زماننا هذا من تظاهر أئمّة الکفر بمعونة أهل الافک والعدوان والبهتان.
وذلک أ نّ خصومنا طالبونا بوجود صاحب زمانناعلیه السلام کوجود من تقدّمه من الأئمّة، فقالوا: إنّه قد مضی علی قولکم من عصر وفاة نبیّنا أحد عشر إماماً، کلّ منهم کان موجوداً معروفاً باسمه وشخصه بین الخاصّ والعامّ، فإن لم یوجد کذلک، فقد فسد علیکم أمر من تقدّم من أئمّتکم کفساد أمر صاحب زمانکم هذا فی عدمه وتعذّر وجوده.
فأقول – وباللَّه التوفیق -:
إنّ خصومنا قد جهلوا آثار حکمة اللَّه تعالی، وأغفلوا مواقع الحقّ ومناهج السبیل فی مقامات حجج اللَّه تعالی مع أئمّة الضلال فی دُوَل الباطل فی کل عصر وزمان، إذ قد ثبت أ نّ ظهور حجج اللَّه تعالی فی مقاماتهم فی دول الباطل علی سبیل الإمکان والتدبیر لأهل الزمان، فإن کانت الحال ممکنة فی استقامة تدبیر الأولیاء لوجود الحجّة بین الخاصّ والعامّ، کان ظهور الحجّة کذلک، وإن کانت الحال غیر ممکنة من استقامة تدبیر الأولیاء لوجود الحجّة بین الخاصّ والعامّ، وکان استتاره ممّا توجبه الحکمة ویقتضیه التدبیر، حَجَبَهُ اللَّه وسَتَره إلی وقت بلوغ الکتاب أجله، کما قد وجدنا من ذلک فی حجج اللَّه المتقدّمة من عصر وفاة آدم علیه السلام إلی حین زماننا هذا، منهم المستخفون ومنهم المستعلنون، بذلک جاءت الآثار ونطق الکتاب.(1)
7 – روی الصدوق بالإسناد عن سُدیر الصیرفی قال: دخلت أنا والمفضّل بن عمر وأبو بصیر وأبان بن تغلب، علی مولانا أبی عبداللَّه جعفر بن محمّدعلیه السلام، فرأیناه جالساً علی التراب وعلیه مسح خیبریّ مطوّق بلا جیب، مقصر الکُمّین، وهو یبکی بکاء الواله الثکلی، ذات الکبد الحری، قد نال الحزن من وجنتیه، وشاع التغیّر فی عارضیه، وأبلی الدموع محجریه، وهو یقول: سیّدی، غیبتُک نفت رقادی، وضیّقت علیّ مهادی، وأسرت منّی راحة فؤادی، سیّدی غیبتک أوصلت مصابی بفجائع الأبد، وفقد الواحد بعد الواحد یفنی الجمع والعدد، فما أحسّ بدمعةٍ ترقی من عینی، وأنین یفتر من صدری عن دوارج الرزایا وسوالف البلایا، إلّا مثّل لعینی عن غوابر أعمّها وأفظعها، و بواقی أشدّها وأنکرها، ونوایب مخلوطة بغضبک، ونوازل معجونة بسخطک.
قال سدیر: فاستطارت عقولنا وَلَهاً، وتصدّعت قلوبنا جزعاً من ذلک الخطب الهائل والحادث الغائل، وظننّا أ نّه سمة لمکروهه قارعة أو حلَّت به من الدهر بائقة.
فقلنا: لا أبکی اللَّه – یا بن خیر الوری – عینیک. من أیّ حادثة تستنزف دمعتک، وتستمطر عیونک؟ وأ یّة حالة حتّمت علیک هذا المأتم؟
قال: فزفر الصادقعلیه السلام زفرة انتفخ منها جوفه، واشتدّ منها خوفه، وقال: ویلکم إنّی نظرت فی کتاب الجفر صبیحة هذا الیوم؛ وهو الکتاب المشتمل علی علم المنایا والبلایا والرزایا، وعلم ما کان وما یکون الی یوم القیامة، الّذی خصّ اللَّه تقدّس اسمُه به محمّداً والأئمّة من بعده علیه وعلیهم السلام، وتأمّلت فیه مولد قائمنا وغیبته وإبطاءه وطول عمره، وبلوی المؤمنین به من بعده فی ذلک الزمان، وتولّد الشکوک فی قلوبهم من طول غیبته وارتداد أکثرهم عن دینهم، وخلعهم ربقة الإسلام من أعناقهم،الّتی قال اللَّه تقدّس ذکره: «وَکُلَّ إنسانٍ ألزمناه طائِرَه فی عُنُقه»(2) یعنیالولایة، فأخذتنی الرّقة، واستولت علیّ الاحزان.
فقلنا: یابن رسول اللَّه، کرِّمنا وشرِّفنا بإشراکک إیّانا فی بعض ما أنت تعلمه من عِلم ذلک.
قال: إنّ اللَّه تبارک وتعالی أدار فی القائم منّا ثلاثة أدارها فی ثلاثة من الرسل: قدّر مولده تقدیر مولد موسیعلیه السلام، وقدّر غیبته تقدیر غیبة عیسیعلیه السلام، وقدّر إبطاءه تقدیر ابطاء نوحعلیه السلام، وجعل من بعد ذلک عمر العبد الصالح، أعنی الخضر دلیلاً علی عمره. فقلت: اکشف لنا یابن رسول اللَّه عن وجوه هذه المعانی.
قال: أمّا مولد موسی، فإنّ فِرعون لمّا وقف علی أنّ زوال مُلکه علی یده، أمر باحضار الکهنة، فدلّوه علی نسبه، وأ نّه یکون من بنی اسرائیل، ولم یزل یأمر اصحابه بشقّ بطون الحوامل من نساء بنی اسرائیل حتّی قتل فی طلبه نیّفاً وعشرین ألف مولود، وتعذّر علیه الوصول إلی قتل موسی لحفظ اللَّه تبارک وتعالی ایّاه.
کذلک بنو أمیّة وبنو العباس، لمّا وقفوا علی أنّ زوال مُلکهم والأمراء والجبابرة منهم علی ید القائم منّا، ناصبونا العداوة، ووضعوا سیوفهم فی قتلآل بیت رسول اللَّهصلی الله علیه وآله وإبادة نسله، طمعاً منهم فی الوصول الی قتل القائمعلیه السلام، ویأبی اللَّه أن یکشف أمره لواحدٍ من الظلمة الی أن یتم نوره ولو کره المشرکون.
وأمّا غیبة عیسیعلیه السلام، فإنّ الیهود والنصاری اتّفقت علی أ نّه قُتل، وکذّبهم اللَّه عزّوجلّ بقوله: «وما قَتَلوه وما صَلَبوه ولکن شُبِّه لهم»(3) کذلک غیبة القائمعلیه السلام فإنّ الاُمّة تُنکرها لطولها، فمن قائل بغیر هدی بأ نّه لم یولد، وقائل یقول: إنّه وُلد ومات، وقائل یکفر بقوله انّ حادی عشرنا کان عقیماً، وقائل یمرق بقوله: إنّه یتعدّی إلی ثالث عشر فصاعداً، وقائل یعصی اللَّه عزّوجلّ بقوله: إنّ روح القائم علیه السلام ینطق فی هیکل غیره.
وأمّا إبطاء نوحعلیه السلام فإنّه لمّا استنزل العقوبة علی قومه من السماء، بعث اللَّه عزّوجلّ جبرئیل الروح الأمین بسبعة نویات فقال: یا نبیّ اللَّه، إنّ اللَّه تبارک وتعالی یقول لک: إنّ هؤلاء خلائقی وعبادی، ولست أُبیدهم بصاعقة من الصواعق الّا بعد تأکید الدعوة وإلزام الحجّة، فعاود اجتهادک فی الدعوة لقومک، فأ نّی مُثیبک علیه، واغرس هذا النوی، فإنّ لک فی نباتها وبلوغها وادراکها اذا أثمرت الفرج والخلاص، فبشّر بذلک مَن تبعک من المؤمنین.
فلمّا نبتت الاشجار وتأزّرت وتسوّقت وتغصّنت وأثمرت، وزها الثمر علیها بعد زمن طویل، استنجز مِن اللَّه سبحانه وتعالی العدّة، فأمره اللَّه تبارک وتعالی أن یغرس من نوی تلک الأشجار ویعاود الصبر والاجتهاد، ویؤکّد الحجّة علی قومه، فأخبر بذلک الطوائف الّتی آمنت به، فارتدّ منهم ثلاث مائة رجل، وقالوا: لو کان ما یدعیه نوح حقّاً، لما وقع فی وعد ربه خُلف.
ثمّ إنّ اللَّه تبارک وتعالی لم یزل یأمره عند کلّ مرّة أن یغرسها تارةً بعد أخری، إلی أن غرسها سبع مرّات، فما زالت تلک الطوائف من المؤمنین ترتدّ منهم طائفة، إلی أن عاد إلی نیّف وسبعین رجلاً. فأوحی اللَّه عزّوجلّ عند ذلک إلیه وقال: یا نوح الآن أسفر الصبح عن اللیل لعینک حین صرّح الحق عن محضه، وصفی الأمر للایمان من الکدر بارتداد کلّ مَن کانت طینته خبیثة.
فلو أ نّی أهلکت الکفّار، وأبقیت مَن قد ارتدّ من الطوائف الّتی کانت آمنت بک لمّا کنت صدّقت وعدی السابق للمؤمنین الّذین أخلَصُوا التوحید من قومک، واعتصموا بحبل نبوتّک، بأن أستخلفهم فی الأرض وأمکّن لهم دینهم، وأبدل خوفهم بالأمن لکی تخلص العبادة لی بذهاب الشکّ من قلوبهم.
وکیف یکون الاستخلاف والتمکین وبدل الخوف بالأمن منّی لهم، مع ما کنت أعلم من ضعف یقین الّذین ارتدّوا، وخبث طینتهم، وسوء سرائرهم الّتی کانت نتائج النفاق وسنوح الضلالة، فلو أ نّهم تسنّموا منّی من المُلک الّذی أوتی المؤمنین وقت الاستخلاف اذا أهلکت أعداءهم، لنشقوا روائح صفاته، ولاستحکمت سرائر نفاقهم، وتأبّد حبال ضلالة قلوبهم، وکاشفوا إخوانهم بالعداوة، وحاربوهم علی طلب الرئاسةوالتفرّد بالأمر والنهی، وکیف یکون التمکین فی الدّین وانتشار الأمر فی المؤمنین مع إثارة الفتن وایقاع الحروب کلّا: «فاصنع الفُلکَ بأعیننا ووَحیِنا».(4)
قال الصادقعلیه السلام: وکذلک القائمعلیه السلام تمتدّ أیّام غیبته لیصرح الحق عن محضه، ولیصفو الإیمان من الکدر بارتداد کلّ من کانت طینته خبیثة، من الشیعة الّذین یخشی
علیهم النفاق اذا أحسّوا بالاستخلاف والتمکین والأمن المنتشر فی عهد القائمعلیه السلام.
قال المفضل: فقلت: یا بن رسول اللَّه، إنّ النواصب تزعم أنّ هذه الآیة نزلت فی أبی بکر وعمر وعثمان وعلیّ.
قال: لا یهدی اللَّه قلوب الناصبة، متی کان الدّین الّذی ارتضاه اللَّه ورسوله متمکّناً بانتشار الأمن فی الأمّة، وذَهاب الخوف من قلوبها، وارتفاع الشکّ من صدورها فی عهد أحدٍ من هؤلاء وفی عهد علیّعلیه السلام، مع ارتداد المسلمین والفتن الّتی کانت تثور فی أیامهم، والحروب الّتی کانت تنشب بین الکفّار وبینهم، ثمّ تلا الصادقعلیه السلام: «حتّی إذا استیأسَ الرُسلُ وظَنّوا أنّهُم قد کُذِبوا جاءَهم نصرُنا».(5)
وأمّا العبد الصالح الخضرعلیه السلام: فإنّ اللَّه تبارک وتعالی ما طوّل عمره لنبوّةٍ قدّرها له، ولا لکتاب ینزّله علیه، ولا لشریعة ینسخ بها شریعة مَن کان قبله من الأنبیاء، ولا لإمامة یلزم عباده الاقتداء بها، ولا لطاعة یفرضها له. بلی، إنّ اللَّه تبارک وتعالی لمّا کان فی سابق علمه أن یُقدِّر من عمر القائمعلیه السلام فی أیّام غیبته ما یقدِّر، وعَلِمَ ما یکون من إنکار عباده بمقدار ذلک العمر فی الطول، طوّل عمر العَبد الصالح من غیر سبب أوجب ذلک، إلّا لعلّة الإستدلال به علی عمر القائمعلیه السلام، ولیقطع بذلک حجّة المعاندین، لئلّا یکون للناس علی اللَّه حجّة.(6)
1) کمال الدّین و تمام النعمة 1 : 16-21.
2) الإسراء: 13.
3) النساء: 157.
4) اقتباس من الآیة 37 من سورة هود: «و اصنع الفُلک بأعیننا و وحینا».
5) یوسف: 110.
6) کمال الدّین 2 : 353؛ بحارالأنوار 51 : 219.