جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

استخراج کنوز الأرض فی زمان المهدی

زمان مطالعه: 7 دقیقه

283 – محمّد بن یعقوب بإسناده عن معاذ بن کثیر، قال: سمعت أبا عبداللَّه علیه السلام یقول:

موسّع علی شیعتنا أن یُنفقوا ممّا فی أیدیهم بالمعروف، فإذا قام قائمنا علیه السلام حرّم علی کلّ ذی کنز کنزه حتّی یأتیه به فیستعین به علی عدوّه، وهو قول اللَّه عزّوجلّ فی کتابه: «والّذین یَکنِزُون الذَّهَب و الفِضَّة و لا یُنفِقونها فی سَبیل اللَّه فبشِّرْهُم بِعَذابٍ ألیم».(1)

284 – العیّاشیّ فی تفسیره، بإسناده عن معاذ بن کثیر صاحب الأکیسة، قال: سمعت أبا عبداللَّه علیه السلام یقول: موسّع علی شیعتنا – وذکر الحدیث إلی آخره.(2)

285 – عنه، بإسناده عن الحسین بن علوان، عن من ذکره، عن أبی عبد اللَّه علیه السلام قال: إنَّ المؤمن إذا کان عنده من ذلک شی‏ء ینفقه علی عیاله ما شاء، ثمّ إذا قام القائم علیه السلام فیحمل إلیه ما عنده ممّا بقی من ذلک یستعین به علی أمره، فقد أدّی ما یجب علیه.(3)

الآیة السابعة قوله تعالی: «إنّ عِدَّة الشُّهور عِند اللَّه اثنا عَشَرَ شَهراً فی کِتاب اللَّه یَومَ خَلَقَ السَّماوات و الأرضَ مِنها أربَعَةٌ حُرُمٌ ذلکَ الدِّینُ القَیِّمُ فَلا تَظلِمُوا فیهنَّ أنفُسَکُم وقاتِلوا المُشرکین کآفَّةً کَما یُقاتِلُونَکُم کآفَّةً واعلَمُوا أنَّ اللَّهَ مع المُتَّقین».(4)

286 – النعمانیّ بإسناده عن الحسن بن أبی الحسن البصری یرفعه، قال: أتی جبرئیل النبیّ صلی الله علیه وآله فقال: یا محمّد إنّ اللَّه عزّوجلّ یأمرک أن تزوّج فاطمة من علیّ أخیک، فأرسل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلی علیّ علیه السلام فقال له: «یا علیّ إنّی مزوّجک فاطمة ابنتی سیّدة نساء العالمین، وأحبّهن إلیّ بعدک، وکائن منکما سیّدا شباب أهل الجنة، والشهداء المضرّجون المقهورون فی الأرض من بعدی، والنجباء الزهر الّذین یطفی اللَّه بهم الظُلَم، ویحیی بهم الحقّ، ویُمیت بهم الباطل، عدّتهم عدّة أشهر السنة، آخرهم یصلّی عیسی ابن مریم علیه السلام خلفه».(5)

287 – کتاب مقتضب الأثر فی النصّ علی الإثنی عشر، بإسناده عن وهب بن منبّه قال: إنّ موسی علیه السلام نظر لیلة الخطاب إلی کلّ شجرة فی الطور، وکلّ حجر ونبات تنطق بذکر محمّد واثنی عشر وصیّاً له من بعده.

فقال موسی: إلهی لا أری شیئاً خلقته إلّا وهو ناطق بذکر محمّد وأوصیائه الإثنی عشر، فما منزلة هؤلاء عندک؟

قال: یا ابن عمران! إنّی خلقتهم قبل خلق الأنوار، وجعلتهم فی خزانة قُدسی یرتعون فی ریاض مشیتی، ویتنسّمون من روح جبروتی، ویشاهدون أقطار ملکوتی، حتّی إذا شئت مشیتی أنفذت قضائی وقدری.

یا ابن عمران، إنّی سبقت بهم استباقی، حتّی أزخرف بهم جنانی.

یا ابن عمران: تمسّک بذِکرهم فإنّهم خزنة علمی وعیبة حکمتی، ومعدن نوری.

قال حسین بن علوان: فذکرت ذلک لجعفر بن محمّد علیه السلام فقال: حقّ ذلک، هم اثنا عشر من آل محمّدعلیهم السلام علیّ والحسن والحسین وعلیّ بن الحسین ومحمّد بن علیّ ومَن شاء اللَّه.

قلت: جُعلت فداک إنّما أسالک لتفتینی بالحقّ.

قال: أنا وابنی هذا، وأومأ إلی ابنه موسی، والخامس من ولده یغیب شخصه ولا یحلّ ذِکره.(6)

288 – محمّد بن إبراهیم النعمانیّ فی الغَیبة، بإسناده عن أبی حمزة الثمالیّ قال: کنت عند أبی جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیه السلام ذات یوم، فلمّا تفرّق مَن کان عنده قال لی: یا أبا حمزة، من المحتوم الّذی لا تبدیل له عند اللَّه قیام قائمنا علیه السلام، فمن شکّ فیما أقول لقی اللَّه وهو به کافر وهو له جاحد، ثمّ قال: بأبی أنت وأمّی المسمّی باسمی، والمکنّی بکُنیتی، السابع من بعدی، بأبی مَن یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما مُلئت ظلماً وجوراً، ثمّ قال: یا أبا حمزة. من أدرکه فلم یسلّم له ما سلّم لمحمّد وعلیّ صلوات اللَّه علیهما، فقد حرّم اللَّه علیه الجنة، ومأواه النار وبئس مثوی الظالمین، وأوضح من هذا بحمد اللَّه وأنور وأبین وأزهر (أظهر) لمن هداه اللَّه وأحسن إلیه، قوله عزّوجلّ فی مُحکَم کتابه: «إنّ عِدّة الشُّهور عِند اللَّه اثنا عَشَرَ شَهراً فی کِتاب اللَّه یوم خَلَق السمواتِ والأرضَ، مِنها أربعةٌ حُرُم ذلک الدِّین القَیِّم فلا تَظلِموا فیهنّ أنفسَکم».

ومعرفة الشهور: المحرّم وصفر و ربیع و ما بعده، و الحُرُم منها رجب و ذوالقعدة و ذوالحجّة و المحرّم، و ذلک لا یکون دیناً قیماً لأنّ الیهود والنصاری والمجوس وسایر الملل والناس جمیعاً من الموافقین والمخالفین یعرفون هذه الشهور ویعدّونها بأسمائها، وإنّما هم الأئمّة والقوّامون بدین اللَّه عزّ وجلّ، والمحرّم منها أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام، الّذی اشتقّ اللَّه تعالی له اسماً من اسمه العلیّ، کما اشتقّ لرسوله صلی الله علیه وآله اسماً من اسمه المحمود، وثلاثة من ولده أسماؤهم علیّ بن الحسن وعلیّ بن موسی وعلیّ بن محمّد، فصارلهذا الاسم المشتقّ من اسم اللَّه جلّ وعزّ حُرمة به (یعنی أمیرالمؤمنین علیه السلام) وصلوات اللَّه علی محمّد وآله المکرّمین المحترمین.(7)

289 – عنه، بإسناده عن داود بن کثیر الرّقی، قال: دخلت علی أبی عبداللَّه جعفر بن محمّدعلیهما السلام بالمدینة، فقال لی: ما الّذی أبطأ بک عنّا یاداود؟

فقلت: حاجة عرضت بالکوفة، فقال: من خلّفت بها؟ فقلت: جُعلت فداک خلّفت بها عمّک زیداً، ترکته راکباً علی فرس متقلّداً سیفاً ینادی بأعلی صوته: سَلونی قبل أن تفقدونی، فبین جوانحی علم جمّ، قد عرفت الناسخ من المنسوخ، والمثانی والقرآن العظیم، وإنّی العلم بین اللَّه وبینکم! فقال علیه السلام لی: یا داود لقد ذهبت بک المذاهب، ثمّ نادی: یا سماعة بن مهران، ایتنی بسلّة الرطب، فتناول منها رطبة فأکلّها واستخرج النواة من فیه، فغرسها فی الأرض، ففلقت وأنبتت وأطلعت وأعذقت، فضرب بیده إلی بسرة من عذق فشقّها واستخرج منها رقّاً أبیض، ففضّه ودفعه إلیّ وقال: اقرأه.

فقرأته، فإذا فیه سطران:

الاول: لا إله إلّا اللَّه محمّد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.

والثانی: «إنّ عِدّة الشُّهور عِند اللَّه اثنا عَشَرَ شَهراً فی کِتاب اللَّه یوم خَلَق السمواتِ والأرضَ، مِنها أربعةٌ حُرُم ذلک الدِّین القَیِّم» أمیرالمؤمنین علیّ بن طالب، الحسن بن علیّ، والحسین بن علیّ، محمّد بن علیّ، جعفر بن محمّد، موسی بن جعفر، علیّ بن موسی، محمّد بن علیّ، علیّ بن محمّد، الحسن بن علیّ، الخلف الحجّة.

ثمّ قال: یا داود، أتدری متی کُتب هذا فی هذا؟

قلت: اللَّه أعلم ورسوله وأنتم.

قال: قبل أن یخلق اللَّه آدم بألفی عام.(8)

290 – وعنه بإسناده عن زیاد القندی قال: سمعت أبا إبراهیم موسی بن جعفر علیه السلام یقول: إنّ اللَّه عزّوجلّ خلق بیتاً من نور وجعل قوائمه أربعة أرکان، [علیها] أربعة أسماء: سُبحان اللَّه والحمد للَّه، ثمّ خلق من الأربعة أربعة، ومن الأربعة: تبارک وسبحان والحمد للَّه، ثمّ خلق أربعة من أربعة، ومن أربعة أربعة، ثمّ قال عزّ وجلّ: «إنّ عدّة الشهور عند اللَّه اثنا عشر شهراً».(9)

291 – روی الشیخ الطوسیّ فی الغَیبة: بحذف الإسناد عن جابر الجعفیّ، قال: سألت أبا جعفر علیه السلام عن تأویل قول اللَّه عزّوجلّ: «إنّ عِدّة الشُّهور عِند اللَّه اثنا عَشَرَ شَهراً فی کِتاب اللَّه یوم خَلَق السمواتِ والأرضَ، مِنها أربعةٌ حُرُم ذلک الدِّین القَیِّم فلا تَظلِموا فیهنّ أنفسَکم».

فقال: فتنفّس سیّدی الصعداء ثمّ قال: یا جابر: أمّا السنة فهو جدّی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وشهورها اثنا عشر شهراً، فهو أمیرالمؤمنین علیه السلام، إلیّ وإلی ابنی جعفر وابنه موسی وابنه علیّ وابنه محمّد وابنه علیّ وإلی ابنه الحسن وإلی ابنه محمّد الهادی المهدی علیه السلام، اثنا عشر إماماً حجج اللَّه علی خلقه، وأمناؤه علی وحیه وعلمه، والأربعة الحرم الّذین هم الدّین القیّم، أربعة منهم یخرجون باسم واحد، علیّ أمیرالمؤمنین، وأبی علیّ بن الحسین، وعلیّ بن موسی، وعلیّ بن محمّد علیهم السلام، فالإقرار بهؤلاء هوالدّین القیّم «فلا تَظلِموا فِیهنّ أنفسکم» أی قولوا بهنّ جمیعاً تهتدوا.(10)

292 – الشیخ شرف الدّین النجفیّ فی تأویل الآیات الباهرة فی العترة الطاهرة: عن المقلّد بن غالب الحسنیّ قدس سره عن رجاله، بإسناد متّصل إلی عبداللَّه بن سنان الأسدیّ، عن جعفر بن محمّد علیه السلام قال:

قال أبی – یعنی محمّداً الباقر علیه السلام – لجابر بن عبداللَّه: لی الیک حاجة أخلو فیها، فلمّا

خلا به قال: یا جابر أخبرنی عن اللوح الّذی رأیتَه عند أمّی فاطمة الزهراءعلیها السلام.

فقال جابر: أشهد باللَّه لقد دخلت علی سیّدتی فاطمة الزهراء لأُهنیها بولدها الحسین علیه السلام، فإذا بیدها لوح أخضر من زمرّدة خضراء فیه کتابة أنور من الشمس وأطیب رائحة من المسک الاذفر، فقلت: ما هذا اللوح یا بنت رسول اللَّه؟

فقال: هذا لوح أنزله اللَّه تعالی علی أبی وقال لی احفظیه، ففعلت، فإذا فیه اسم أبی وبَعلی واسم ابنی والأوصیاء من بعد ولدی الحسین، فسألتها أن تدفعه إلیّ لأنسخه، ففعلَت.

فقال له أبی علیه السلام: ما فعلتَ بنسخک.

فقال: هی عندی، فقال: فهل لک أن تعارضنی علیها؟

قال: فمضی جابر إلی منزله فأتاه بقطعة جلد أحمر، فقال له: انظر فی صحیفتک حتّی أقرأها علیک، فکان فی صحیفته:

هذا کتاب من اللَّه العزیز الحکیم (العلیم) أنزله الروح الامین علی محمّد خاتم النبیین یا محمّد «إنّ عِدّة الشُّهور عِند اللَّه اثنا عَشَرَ شَهراً فی کِتاب اللَّه یوم خَلَق السمواتِ والأرضَ، مِنها أربعةٌ حُرُم ذلک الدِّین القَیِّم فلا تَظلِموا فیهنّ أنفسَکم».

یا محمّد عظّم أسمائی واشکر نعمائی، ولا تجحد آلائی، ولا ترجَ سوای، ولا تخشَ غیری، فإنّه مَن یرجو سوائی ویخشی غیری أعذّبه عذاباً لا أعذّ به أحداً من العالمین، یا محمّد إنّی اصطفیتک علی الأنبیاء، واصطفیت وصیّک (علیّاً) علی الأوصیاء، وجعلت الحسن عیبة علمی بعد انقضاء مدّة أبیه، والحسین خیر أولاد الأوّلین والآخرین فیه تثبت الإمامة، و منه العقب، وعلیّ بن الحسین زین العابدین، والباقر العلم الداعی إلی سبیلی علی منهاج الحقّ، وجعفر الصادق فی القول والعمل، تلبس من بعده فتنة صمّاء، فالویل کلّ الویل لمن کذّب عِترة نبییّ وخیرة خلقی، وموسی الکاظم الغیظ، وعلیّ الرضا یقتله عفریت کافر یدفن بالمدینة الّتی بناها العبد الصالح إلی جنب شرّ خلق اللَّه، ومحمّد الهادی شبیه جدّه المیمون، وعلیّ الهادی (الداعی) إلی سبیلی والذابّ عن حرمی، والقائم فی رعیتی، والحسن الأغرّ یخرج منه ذو الاسمین خلف محمّد، یخرج

فی آخر الزمان وعلی رأسه غمامة بیضاء تظلّه عن الشمس، وینادی مناد بلسان فصیح یسمعه الثقلان ومن بین الخافقین: «هذا المهدی من آل محمّد» فیملأ الأرض عدلاً کما مُلئت جوراً.(11)

قوله تعالی: «وقاتِلوا المُشرِکین کافَّةً کما یُقاتلونکم کافّة».(4)

293 – العیّاشیّ بإسناده عن زرارة، قال: قال أبو جعفر علیه السلام: «قاتِلوا المشرکین کافّةً کما یُقاتلونکم کافّة»؛ «حتّی لا تکون فتنة ویکون الدّین کلّه للَّه».(12)

فقال: لا لم یجی‏ء تأویل هذه الآیة، ولو قد قام قائمنا بعد، سیری مَن یدرکه ما یکون من تأویل هذه الآیة، ولیبلغنّ دین محمّد ما بلغ اللیل، حتّی لا یکون مشرک علی ظهر الأرض کما قال اللَّه.(13)

الآیة الثامنة قوله تعالی: «کَلِمَة اللَّهِ هِیَ العُلیا».(14)

294 – روی العلّامة البیّاضی قدس سره قال: أخرج أبو نعیم فی کتاب الفتن قول أبی جعفر علیه السلام: ویظهر المهدی بمکّة عند العشاء ومعه رایة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وقمیصه، وسیفه، وعلامات، ونور، وبیان، وینادی من السماء: إنّ الحقّ فی آل محمّد، وآخر من الأرض: إنّ الحقّ فی آل عیسی.

قال أبو عبداللَّه: إذا سمعتم ذلک فاعلَموا أنّ کلمة اللَّه هی العلیا، وکلمة الشیطان هی السفلی.

قال: فهذه کتبهم تشهد بأنّ قول مَن یقول: المهدی هو المسیح قول الشیطان.(15)

الآیة التاسعة قوله تعالی: «قُل هَلْ تَرَبَّصُون بِنَا إلّا إحدی الحُسنَیَین ونحن نَتربَّصُ بِکم أن یُصِیبَکم اللَّهُ بِعذابٍ مِن عِنده أو بأیدینا فَتَربَّصُوا إنَّا مَعکم مُتربّصون».(16)

295 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ‏رضی الله عنه بإسناده عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه السلام قال: قلت له: إنّ بعض أصحابنا یفترون ویقذفون من خالفهم، فقال: الکفُّ عنهم أجمل، ثمّ

قال: واللَّه یا أبا حمزة إنّ الناس کلّهم أولاد بغایا ما خلا شیعتنا، قلت: کیف لی بالمخرج من هذا؟

فقال لی: یا أبا حمزة کتاب اللَّه المنزل یدلّ علیه، إنّ اللَّه تبارک وتعالی جعل لنا أهل البیت سهاماً ثلاثة فی جمیع الفی‏ء، ثمّ قال عزّوجلّ: «واعلَمُوا أنّما غَنِمتُم مِن شَی‏ءٍ فأنّ للَّه خُمُسَه و للرَّسول و لِذِی القُربی و الیَتَامی و المَساکین و ابن السَّبیل».(17)

فنحن أصحاب الخمس والفیی‏ء، وقد حرّمناه علی جمیع الناس ما خلا شیعتنا. واللَّه یا أبا حمزة ما من أرض تُفتح ولا خمس یُخَمّس فیضرب علی شی‏ء منه إلّا کان حراماً علی مَن یصیبه فَرجاً کان أو مالاً، ولو قد ظهر الحقّ لقد بیع الرجل الکریمة علیه نفسه فیمن لا یزید، حتّی إنّ الرجل منهم لیفتدی بجمیع ماله ویطلب النجاة لنفسه فلا یصل إلی شی‏ء من ذلک، ولقد أخرجونا وشیعتنا من حقّنا ذلک بلا عذر ولا حقّ ولا حجّة.

قلت: قوله عزّوجلّ: «هل تربّصون بنا إلّا إحدی الحُسنَیَین»؟

قال: أمّا موت فی طاعة اللَّه، أو إدراک ظهور إمام، ونحن نتربّص بهم مع ما نحن فیه من الشدّة أن یصیبهم اللَّه بعذاب من عنده، قال: هو المسخ، أو بأیدینا وهو القتل، قال اللَّه عزّوجلّ لنبیه صلی الله علیه وآله: «تَرَبَّصُوا إنّا معکم مُتَربِّصون» والتربّص: انتظار وقوع البلاء بأعدائهم.(18)

قوله تعالی: «یَا أیّها الذینَ آمَنوا اتَّقُوا اللَّهَ و کُونوا مع الصادِقِین».(19)


1) الکافی 61:4 ح 4؛المحجّة 23.

2) تفسیر العیّاشیّ 87:2 ح 54.

3) نفس المصدر.

4) التوبة: 36.

5) الغَیبة للنعمانیّ 57 ح 1؛ بحارالأنوار 272:36.

6) بحارالأنوار 149:51، عن مقتضب الأثر.

7) الغَیبة للنعمانیّ 41؛ بحارالأنوار 139:51.

8) الغَیبة للنعمانیّ 42؛ تأویل الآیات 204-203: 1 ح 12.

9) الغَیبة للنعمانیّ 96.

10) الغَیبة للنعمانیّ 96؛ بحارالأنوار 240:24.

11) تأویل الآیات الظاهرة 206-204: 1 ح 13.

12) الأنفال: 39.

13) تفسیر العیّاشیّ 56:2 ح 48؛ بحارالأنوار 55:51.

14) التوبة: 40.

15) الصراط المستقیم 225:2.

16) التوبة: 52.

17) الأنفال: 41.

18) روضة الکافی 285 و 287؛ بحارالأنوار 311:24.

19) التوبة: 119.