ثمّ إنّه لا کلام لأحد من المسلمین فی تواتر البشائر النبویّة بخروج المهدی علیه السّلام من عترة رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم من ولد علیّ و فاطمة علیهم السّلام، و قد أجمع علیه الخلف و السلف من هذه الأمّة على اختلاف مذاهبهم و تباین مشاربهم؛ فهذا ابن حجر یقول فی صواعقه، ص 124، فی أواخر الفصل الثالث فی الأحادیث الواردة فی فضل أهل البیت علیهم السّلام ما لفظه: «إنّ أبا محمّد الحسن الخالص لم یخلف غیر ولده أبی القاسم محمّد الحجّة، و عمره عند وفاة أبیه خمس سنین، لکن آتاه الله الحکم، و سمّی القائم المنتظر».
و الأحادیث فی ذلک متواترة عن المصطفى صلّى الله علیه و آله و سلم بخروجه فی آخر الزمان، فیملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا، و یؤمّ هذه الأمّة و یصلّی عیسى علیه السّلام خلفه، و کانت ولادته- صلوات الله علیه- فی لیلة النصف من شهر شعبان سنة 256 ه، و کان سنّه عند وفاة أبیه، على ما قاله الهیتمی، خمس سنین. و قد أخرج هذه الأحادیث جماعة من علماء أهل السنّة و حفّاظهم، و حکموا بتواترها؛ فمنهم ابن حجر فی آخر الآیة 12
من الفصل -1- من الباب -11- ص 99، من صواعقه حیث قال: «قد تواترت الأخبار بکثرة رواتها عن المصطفى صلّى الله علیه و آله و سلم بخروجه، و أنّه من أهل بیته، و أنّه یملک سبع سنین، و أنّه یملأ الأرض قسطا و عدلا، و أنّه یخرج معه عیسى، على نبیّنا (و آله) و علیه أفضل الصلاة و السلام، فیساعده على قتل الدجّال بباب (اللد) بأرض فلسطین، و أنّه یؤمّ هذه الأمّة و یصلّی عیسى خلفه». و یقول شیخ أهل السنّة المعروف نور الدین علیّ بن محمّد المالکی، الشهیر بابن الصبّاغ، فی کتابه الفصول المهمّة، ص 310: «إنّ الروایات عن الأئمّة الثقات و النصوص الدالّة على إمامته کثیرة بالغة حدّ التواتر، حتى أضربنا عن ذکرها اعتمادا على اشتهارها، و قد دوّنها أصحاب الحدیث فی کتبهم و اعتنوا بجمعها و لم یترکوا شیئا منها، و ممّن اعتنى بذلک و جمعه على الشرح و التفصیل الإمام جمال الدین أبو عبد الله محمّد بن إبراهیم، الشهیر بالنعمان، فی کتابه الذی صنّفه ملء العیبة فی طول الغیبة. و جمع الحافظ أبو نعیم أربعین حدیثا فی أمر المهدیّ، رضوان الله علیه، خاصّة. و صنّف الشیخ أبو عبد الله محمّد بن یوسف بن محمّد الکنجی الشافعی فی ذلک کتابا سمّاه:
البیان فی أخبار صاحب الزمان. وروى الشیخ أبو عبد الله الکنجی، المذکور فی کتابه هذا، بإسناده قال: قال رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم: «لا تذهب الدنیا حتى یملک العرب رجل من أهل بیتی، یواطی اسمه اسمی»، و أخرجه أبو داود عن علیّ، کرّم الله وجهه و رضی عنه، عن النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم أنّه قال: «لو لم یبق من الدهر إلا یوم واحد لبعث الله فیه رجلا من أهل بیتی یملؤها عدلا کما ملئت جورا»، هکذا أخرجه أبو داود فی مسنده، و رواه ابو داود و الترمذی فی سننهما؛ کلّ واحد منهما یرفعه إلى أبی سعید الخدری؛ قال: سمعت رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم یقول: «المهدیّ منّی، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما»، و زاد أبو داود: «یملک
سبع سنین»، و قال: «حدیث ثابت صحیح، و رواه الطبرانی فی مجمعه، و کذلک غیره من أئمّة الحدیث»، إلى أن قال فی ص 317: «قال صاحب البیان الکنجی: و ممّا یدلّ على کون المهدیّ حیّا باقیا منذ غیبته إلى الآن، و أنّه لا امتناع فی بقائه، کبقاء عیسى بن مریم و الخضر و إلیاس علیهم السّلام من أولیاء الله تعالى، و بقاء الأعور الدجّال و إبلیس، الکتاب و السّنة؛ أمّا الکتاب فقد قال سعید بن جبیر فی تفسیر قوله تعالى: وَ إِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ [الزخرف: 61]: هو المهدیّ یکون فی آخر الزمان، و أمّا السنّة، فقد مرّت الإشارة إلیها؛ و منها ما رواه أبو داود یرفعه بسنده إلى أمّ سلمة- رضی الله عنها- قالت: سمعت رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم یقول: المهدیّ من عترتی من ولد فاطمة- رضی الله عنها- ثمّ أخرج عدّة أحادیث صحیحة عن جماعة من أئمّة الحدیث من أهل السنّة تدلّ بصراحة على إمامته بعد أبیه الحسن العسکری علیه السّلام».انتهی قوله.
و یقول الشیخ محیی الدین بن عربی فی الباب السادس و الستّین و الثلاثمئة من الفتوحات المکیّة على ما فی ص 128 من الیواقیت و الجواهر للشیخ العارف عبد الوهّاب الشعرانی من جزئه الثانی من النسخة المطبوعة سنة 1317 ه ما نصّه: «و اعلموا أنّه لا بدّ من خروج المهدیّ، و لکن لا یخرج حتى تمتلأ الأرض جورا و ظلما فیملأها قسطا و عدلا، و لو لم یکن من الدنیا إلّا یوم واحد لطوّل الله ذلک الیوم حتى یلی ذلک الخلیفة، و هو من عترة رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم من ولد فاطمة- رضی الله عنها-، جدّه الحسین ابن علیّ بن أبی طالب، و والده الحسن العسکری ابن الإمام علیّ النقیّ (بالنون) ابن الإمام محمّد التقی (بالتاء) ابن الإمام علیّ الرضا ابن الإمام موسى الکاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام زین العابدین ابن الإمام الحسین ابن الإمام علیّ بن أبی طالب(رض)، یواطی اسمه اسم رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم، یبایعه المسلمون بین الرکن و المقام».
انتهی موضوع الحاجة من کلامه.
و قال العارف الشعرانی فی ص 127 من الیواقیت و الجواهر من جزئه الثانی بعد کلام له مسهب جاء فی أوّله: «إنّ المهدیّ حیّ موجود، و قد اجتمع به غیر واحد من علماء أهل السنّة و حفّاظها» إلى أن قال: «فهناک یترقّب خروج المهدیّ من أولاد الحسن العسکریّ، و مولده لیلة النصف من شعبان سنة خمس و خمسین و مئتین، و هو باقی إلى أن یجتمع بعیسى بن مریم علیه السّلام، فیکون عمره إلى وقتنا هذا؛ و هو سنة ثمان و خمسین و تسعمائة ستّا و ستّین و سبعمائة سنة، هکذا أخبرنی الشیخ حسن العراقی، المدفون فوق کوم الریش المطلّ على برکة الرطلی بمصر المحروسة، عن الإمام المهدیّ حین اجتمع به، و وافقه على ذلک شیخنا سیدی علی الخواص رحمهم الله».انتهی کلامه.
و قال صاحب القوت المقتدی على جامع الترمذی، ص 46، من جزئه الثانی: «قد تظافرت الأخبار البالغة حدّ التواتر معنى عن النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم فی کون المهدیّ من أهل البیت من ولد فاطمة»، و قال زینی دحلان فی الفتوحات الإسلامیّة، ص 322، من جزئه الثانی: «أحادیث المهدیّ کثیرة متواترة، و الضعیف فیها، و إن کان أکثر، لکنّها لکثرة رواتها و مخرجیها یقوّی بعضها بعضا، حتّى صارت تفید القطع، و أنّ العلّامة السیّد محمّد رسول برزنجی نبّه فی آخر کتاب الإشاعة على تواتر الأخبار التی جاء بها ذکر المهدی علیه السّلام، و أنّه من المقطوع به، و أنّه من ولد فاطمة، و أنّه یملأ الأرض عدلا».انتهی مقاله.
و ممّن وافق الإمامیّة على ذلک جماعة آخرون من حفّاظ أهل السنّة و أعلامهم:
1- شیخ أهل السنّة العارف الخواجة محمّد بارسا فی کتابه فصل الخطاب على ما فی ینابیع المودّة، ص 451، من طبعة اسلامبول التی کانت سنة 1301 ه.
2- خاتمة الحفّاظ عند أهل السنّة ابن حجر العسقلانی فی کتابه
القول المختصر فی علامات المهدی المنتظر على ما فی ص 320 من الفتوحات الإسلامیّة من جزئه الثانی.
3- الحافظ المعروف أبو الفتح محمّد بن أبی الفوارس فی أربعینه.
4- الحافظ الترمذی فی سننه، ص 46 من جزئه الثانی.
5- الحافظ أبو داود فی صحیحه، ص 87 من جزئه الرابع.
6- المفسّر الکبیر عند أهل السّنة النیسابوری فی نهایة تفسیر قوله تعالى: الَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِالْغَیْبِ [البقرة: 3] من جزئه الأوّل.
7- المؤرّخ المعروف ابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة، ص 336 من جزئه الرابع.
8- الشیخ الشبلنجی فی کتابه نور الأبصار، ص 228 و ما بعدها، و أورد الهیتمی فی کتابه الفتاوى الحدیثة، ص 28 و ما بعدها، أحادیث کثیرة متواترة فی علامات ظهوره، و أنّه من أهل البیت علیهم السّلام من ولد فاطمة علیها السّلام، و أنّه علیه السّلام یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا.
9- الشیخ سلیمان المعروف بخاجة کلاب البلخی القندوزی فی ینابیع المودّة، ص 414 و ما بعدها من جزئه الثانی.
10- صاحب عقد الدرر فی الباب الثانی فی الفصل الأول، و الباب الرابع، و فی الفصل الثالث فی الباب التاسع و الباب السابع و الباب الأوّل و الباب الخامس.
11- الإمام القرطبی على ما فی ص 475 من دائرة المعارف من جزئه العاشر.
12- الشیخ الثعالبی على ما فی ص 404 من ثمار القلوب قال عند ذکره دابّة الأرض: «فهی تضرب مثلا للمنتظر البطیء الحضور، و تذکّر مع ظهور مهدیّ الشیعة و نزول عیسى علیه السّلام و طلوع الشمس، و قد ذکرها أبو الفتح الیمنی».
13- الإمام أحمد بن حنبل فی مسنده فی الصفحات: 17 و 27 و 28 و 36 و 37 و 52 من جزئه الثالث، و فیه عن النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم أنّه قال: «المهدیّ من أهل بیتی».
14- شیخ الحدیث البخاری فی صحیحه من جزئه الثانی فی باب نزول عیسى بن مریم، و فیه أنّه صلّى الله علیه و آله و سلم قال: «کیف
أنتم إذا نزل فیکم عیسى بن مریم و إمامکم منکم؟».
15- العسقلانی فی کتابه فتح الباری فی شرح صحیح البخاری، ص 317 من جزئه السادس، الذی رفعه و هو: «کیف أنتم إذا نزل فیکم عیسى بن مریم و إمامکم منکم؟»، و هو لا ینطبق إلّا على الإمام المنتظر علیه السّلام بقرینة الأحادیث المتواترة عند المسلمین أجمعین.
16- الحاکم النیسابوری فی مستدرکه، ص 557 و 558 من جزئه الرابع، و صحّحه على شرط البخاری و مسلم.
17- الحافظ الذهبی فی تلخیص المستدرک، ص 557 و 558 من جزئه الرابع، و قال بصحّته على شرط الشیخین.
18- الشیخ نور الدین عبد الرحمان بن أحمد الدشتی الحنفی المعروف بالملا جامی، شارح کفایة ابن الحاجب، فی کتابه شواهد النبوّة.
19- الشیخ عبد الحقّ الدهلوی الحنفی فی رسالته التی أفردها لمناقب الأئمّة من أهل البیت علیهم السّلام.
20- الحافظ عبد الله بن أحمد بن محمّد، المعروف بابن الخشّاب، فی کتابه تاریخ موالید الأئمّة و وفیّاتهم.
21- الحافظ شهاب الدین بن عمر الهندی فی کتابه الموسوم بهدایة السعداء.
22- الشیخ الفضل بن روزبهان فی کتابه الذی سمّاه: إبطال نهج الباطل فی الردّ على نهج الحقّ للعلّامة الحلّی.
23- إمام النسّابة و شیخهم، المعوّل علیه عند أهل السنّة فی علم النسب، سهل بن عبد الله، فی کتابه السلسلة العلویّة و أنساب الطالبیّین.
24- الشیخ الشرف العبیدلی، صاحب التذکرة فی علم النسب عند أهل السنّة.
25- الحافظ أبو نعیم فی أربعینه، فإنّه نقل أربعین حدیثا فی المهدیّ المنتظر علیه السّلام، و روى تولّده.
26- الشیخ ابن خلّکان فی کتابه وفیّات الأعیان.
27- الحافظ الذهبی فی تاریخه.
28- الشیخ ابن الوردی فی تاریخه.
29- الحافظ المتقی فی کتابه المرقاة.
30- الشیخ عبد الرحمان البسطامی فی کتابه درّة المعارف.إلى کثیر غیرهم من العلماء و الحفّاظ عند أهل السنّة، کلّهم
مجمعون على تولّده و ثبوت غیبته، و أنّه یظهر فی آخر الزمان یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما وجورا، على حدّ تعبیر رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم، ما لو أردنا نقلها لضاق بها صدر هذا الکتاب.
و قد جمع العلّامة النوری، من علماء الشیعة، أقوال من وافق الإمامیّة فی ذلک فی کتاب سمّاه: کشف الأستار عن وجه الغائب عن الأبصار، و قال ابن الصبّاغ المکّی المالکی فی ص 310 من فصوله المهمّة: «إنّ صفته- رضی الله عنه- شابّ مربوع القامة، حسن الوجه، و الشعر یسیل على منکبیه، أقنى الأنف، أجلى الجبهة».
أقول: و المشهور أنّ تاریخ ولادته علیه السّلام (نور) أی سنة ستّ و خمسین و مئتین، لیلة النصف من شهر شعبان، و لمّا غاب عن الأبصار کان عمره یومذاک- روحی فداه- خمس سنین، و قیل: أربع سنین.
و قال الشیخ الحنفی، فی ینابیع المودّة فی الباب التاسع و السبعین، ص 376 و ما بعدها: «و کان فی غیبته تخرج توقیعات على أیدی سفرائه إلى سنة تسع و عشرین و ثلاثمئة، و أوّل هؤلاء السفراء: أبو عمرو عثمان بن سعید العمری کان منصوبا من الإمام العسکری علیه السّلام و قام بأمر الحجّة المنتظر کقیامه بأمر الإمامین قبله، و بعد وفاته- رضی الله عنه- کان السفیر ابنه أبو جعفر محمّد بن عثمان، ثمّ أبو القاسم الحسین بن روح، ثمّ أبو الحسن علیّ بن محمّد السمری رضوان الله علیهم أجمعین. و لم تکن الشیعة لتثق بمن کان یدّعی النیابة إلّا بعد ظهور المعجزات الخارقة على یده من الحجّة المنتظر».انتهی قوله. و قد ذکر الشیخ الحنفی أیضا، فی الباب الواحد و الثمانین من ینابیعه، ص 380، جملة من الخوارق التی ظهرت منه علیه السّلام، أمّا فی غیبته الکبرى فلم یره إلّا الخواصّ من شیعته.