أخبرت الکثیر من الأحادیث الشریفة بأن ولادة المهدی من الحسن العسکری ستُحاط بالخفاء والسریة، ونسبت الإخفاء الی الله تبارک وتعالی وشبهت بعضها إخفاء ولادته باخفاء ولادة موسی وبعضها بولادة ابراهیم (علیهما السلام)، وبیّنت علّة ذلک الإخفاء بحفظه (علیه السلام) حتی یؤدی رسالته، نستعرض هنا نماذج قلیلة منها.
فمثلاً روی الشیخ الصدوق فی إکمال الدین والخزاز فی کفایة الأثر مسنداً عن الإمام الحسن بن علی (علیهما السلام) ضمن حدیث قال فیه:
«أما علمتم أنه ما منّا إلا وتقع فی عنقه بیعة لطاغیة زمانه، إلا القائم الذی یصلّی عیسی بن مریم خلفه؟! وإن الله عز وجل یُخفی ولادته ویغیّب شخصه لئلاّ یکون لأحد فی
عنقه بیعة إذا خرج، ذلک التاسع من ولد أخی الحسین ابن سیدة النساء یطیل الله عمره فی غیبته ثم یظهره بقدرته…»(1)
وفی حدیث رواه الصدوق بطریقین عن الإمام علی (علیه السلام) قال: «… إن القائم منا إذا قام لم یکن لأحد فی عنقه بیعة، فلذلک تخفی ولادته ویغیب شخصه»(2)
وروی عن الإمام السجاد (علیه السلام) أنه قال: «فی القائم منا سنن من الأنبیاء… وأما من ابراهیم فخفاء الولادة واعتزال الناس….»(3)
وروی عن الإمام الحسین (علیه السلام) أنه قال: «فی التاسع من ولدی سنّة من یوسف وسنّة من موسی بن عمران وهو قائمنا أهل البیت یصلح الله أمره فی لیلة واحدة»(4)
وروی الکلینی فی الکافی بسنده عن الإمام الباقر (علیه السلام) أنه قال ـ فی حدیث ـ: «انظروا من خفی [عمی] علی الناس ولادته فذاک صاحبکم، إنه لیس منا أحد یُشار إلیه بالأصابع ویمضغ بالألسن إلا مات غیضاً أو رغم أنفه»(5)
والأحادیث بهذا المعنی کثیرة والکثیر منها مروی بأسانید صحیحة تخبر صراحة ـ وقبل وقوع ولادة الإمام المهدی (علیه السلام) ـ بخفائها، وفی ذلک دلالة وجدانیة صریحة علی صحتها حتی لو کان فی أسانید بعضها ضعف أو مجهولیة لأنها أخبرت عن شیء قبل وقوعه ثم جاء الواقع مصدقاً لما أخبرت عنه، وهذا ما لا یمکن صدوره إلا من جهة علام الغیوب تبارک وتعالی الأمر الذی یثبت صدورها عن ینابیع الوحی وبإخبار من الرسول الأکرم (صلی الله علیه وآله).
1) کمال الدین: 315، کفایة الأثر: 317.
2) کمال الدین: 303.
3) کمال الدین: 321 ـ 322.
4) کمال الدین: 316.
5) الکافی: 1/ 276.