83 – روی العیّاشیّ رحمه الله بإسناده عن رفاعة بن موسی، قال: سمعت أبا عبداللَّه علیه السلام یقول: «وله أسلم من فی السموات والأرض طَوعاً وکَرهاً» قال: إذا قام القائم علیه السلام لا تبقی أرض إلّا نُودی فیها بشهادة أن لا إله إلا اللَّه وأنّ محمّداً رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(1)
84 – وروی العیّاشیّ أیضاً بإسناده عن ابن بکیر قال: سألت أبا الحسن علیه السلام عن قوله: «وله أسلَم مَن فی السموات والأرض طَوعاً وکَرهاً» قال: أُنزلت فی القائم علیه السلام، إذا خرج بالیهود والنصاری والصابئین والزنادقة وأهل الردّة والکفار فی شرق الأرض وغربها فعرض علیهم الإسلام، فمن أسلم طوعاً أمره بالصلاة والزکاة وما یُؤمَر به المسلم ویجب للَّه علیه، ومَن لم یُسلم ضرب عنقه، حتّی لا یبقی فی المشارق والمغرب أحد إلّا وحّد اللَّه، قلت: جعلت فداک إنّ الخلق أکثر من ذلک، فقال: إنّ اللَّه إذا أراد أمراً قلّل الکثیر وکثّر القلیل.(2)
85 – وعنه بإسناده عن عبدالأعلی الحلبیّ، عن أبی جعفر علیه السلام (فی حدیث طویل یذکر فیه أمر القائم علیه السلام إذا خرج)، قال: ولا تبقی (أرض) فی الأرض قریة إلّا نودی فیها بشهادة أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شریک له وأنّ محمّداً رسول اللَّه وهو قوله تعالی: «وله
أسلم مَن فی السموات والأرض طَوعاً وکَرهاً وإلیه یُرجَعون» ولا یقبلصاحب هذا الأمر الجزیة کما قبلها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وهو قولاللَّه: «وقاتِلوهم حتّی لا تکون فِتنة ویکون الدّین کلّه للَّه». الحدیث.(3)
86 – روی علیّ بن عقبة، عن أبیه قال: (مُرسلاً): إذا قام القائم علیه السلام حکم بالعدل، وارتفع فی أیّامه الجَور، وأَمِنَت به السُبُل، وأخرجت الأرض برکاتها، وردّ کلّ حقّ إلی أهله، ولم یبق أهل دینٍ حتّی یُظهروا الإسلام ویعترفوا بالایمان.
أما سمعت اللَّه سبحانه یقول: «وله أسلَم مَن فی السموات والأرض طَوعاً وکَرهاً وإلیه یُرجعون»، وحکم بین الناس بحکم داود، وحکم محمّد صلی الله علیه وآله، فحینئذٍ تُظهر الأرض کنوزها، وتبدی برکاتها، ولا یجد الرجل منکم یومئذ موضعاً لصَدَقته ولِبرِّه، لشمول الغِنی جمیع المؤمنین.
ثمّ قال: إنّ دولتنا آخر الدول ولم یبق أهل بیت لهم دولة إلّا ملکوا قبلنا، لئلا یقولوا إذا رأوا سیرتنا: إذا ملکنا سرنا بمثل سیرة هؤلاء، وهو قول اللَّه تعالی: «والعاقبة للمتّقین».(4)
الآیة الثامنة قوله تعالی:«فیه آیاتٌ بیّنات مقامُ إبراهیمَ و مَن دَخَله کان آمِنا»(5)
1) تفسیر العیّاشیّ1 : 183 ح 81؛ المحجّة 50.
2) تفسیر العیّاشیّ 1 : 183 ح 82؛ بحارالأنوار 52 : 340.
3) تفسیر العیّاشیّ 2 : 60-56 ح 49.
4) الإرشاد 364؛ روضة الواعظین 2 : 265.
5) آل عمران: 97.