فمَن هو «الإمام» المقصود فی الآیة والذی لا یخلو زمان من مصداق له ویُدعی به أهل عصره یوم القیامة؟ هل هو شخصٌ معیّنٌ؟ أم هو أحد الکتب السماویة فی کل عصر؟ أم هو اللوح المحفوظ؟
لا یمکن أن یکون المراد هنا الکتب السماویة ولا اللوح المحفوظ لأنّ الآیة عامة وصریحة بأن مدلولها ـ وهو عدم خلو أی زمان، وأیّ قوم من إمام ـ یشمل الأولین والآخرین، فی حین أن من الثابت قرآنیاً وتاریخیاً أن أول الکتب السماویة التشریعیة هو کتاب نوح(علیه السلام)، فالقول بأن المراد بالإمام فی الآیة أحدها فی کل عصر یعنی إخراج الأزمنة التی سبقت نوحاً(علیه السلام) من حکم الآیة وهذا خلاف صریح منطوقها بشمولیة دلالتها لکل عصر کما یدلّ علیه قوله تعالی (کل اُناس).
کما لا یمکن تفسیر الإمام فی الآیة باللوح المحفوظ؛ لأنه واحدٌ لا یختص بأهل زمان معین دون غیرهم فی حین أن الآیة الکریمة تصرّح بأن لکل اُناس إماماً.
إذن لا یبقی إلاّ القولان الأولان، فالمتعین أن یکون المراد من الإمام فی الآیة من یأتمّ به أهل کل زمان فی سبیلی الحق أو الباطل. أو أن یکون المراد فیها إمام الحق خاصة وهو الذی یجتبیه الله سبحانه فی کل زمان لهدایة الناس بأمره تبارک وتعالی ویکون حجة الله عزّ وجلّ علیهم یدعوهم به یوم
القیامة للاحتجاج به علیهم سواءٌ کان نبیّاً کإبراهیم الخلیل ومحمد ـ علیهما وآلهما الصلاة والسلام ـ أو غیر نبی کأوصیاء الأنبیاء(علیهم السلام).
ویکون المراد بالدعوة فی الآیة هو الإحضار، أی إن کل اُناس ـ فی کل عصر ـ محضرون بإمام عصرهم، ثم یُؤتی مَن اقتدی بإمام الحق کتابه بیمینه ویظهر عمی مَن عمی عن معرفة الإمام الحق فی عصره وأعرض عن إتباعه. وهذا ما یعطیه التدبر فی الآیتین الکریمتین مورد البحث کما یقول العلامة الطباطبائی فی تفسیرهما(1)، وقد عرض فی بحثه لجمیع أقوال المفسّرین فی تفسیر معنی الإمام هنا وبیّن عدم انسجامها مع الاستخدام القرآنی وظاهر الآیتین، وهی أقوال واضحة البطلان، ولعل أهمها القول بأنّ المراد من الإمام: النبی العام لکل أمة، کأن یُدعی بأمة إبراهیم أو أمة موسی أو أمة عیسی أو أمة محمد ـ صلوات الله علیهم أجمیعن ـ، وهذا القول أیضاً غیر منسجم مع ظاهر الآیتین أیضاً لأنه یُخرج من حکمها العام الأمم التی لم یکن فیها نبی، وهذا خلاف ظاهرهما، کما أنه مدحوض بالآیات الاُخری التی سنتناولها لاحقاً، إن شاء الله تعالی.
1) تفسیر المیزان: 13/ 165 ـ 169، وما أوردناه مستفادٌ من بحثه التفسیری لهما.