إنّ قضیة الإمام المهدی المنتظر الذی بشّر به الإسلام وبشّرت به الأدیان من قبل، قضیة انسانیة قبل أن تکون دینیة أو إسلامیة؛ فإنها تعبیر دقیق عن ضرورة تحقق الطموح الإنسانی بشکله التام.
وقد تمیّز مذهب أهل البیت(علیهم السلام) بالاعتقاد بالإمامة محمّد بن الحسن المهدی(علیه السلام) الذی ولد فی سنة 255 هـ، واستلم زمام الأمر وتصدی لمسؤولیاته القیادیة سنة 260 هـ. وهو الآن حی یرزق یقوم بمهامّه الرسالیة من خلال متابعته الأحداث فهو یعاصر التطورات ویرقب الظروف التی لابد من تحققها کی یظهر الی العالم الإنسانی بعد أن تستنفذ الحضارات الجاهلیة کل ما لدیها من قدرات وطاقات، وتتفتح البشریة بعقولها وقلوبها لتلقّی الهدی الإلهی من خلال قائد ربّانی قادر علی قیادة العالم أجمع، کما یریده الله له.
وهذا الإمام الثانی عشر هو من أهل البیت الذین نصّ الرسول الأعظم(صلی الله علیه وآله) علی إمامتهم وبشّر بهم وبمستقبلهم اُمته. وقد تحقّقت ولادته فی ظروف حرجة جداً لم تکن لتسمح بالاعلان العام عن ولادته، ولکنّ أباه الإمام الحسن العسکری(علیه السلام) وعدّة من أهل بیته وأقربائه کحکیمة ونسیم وغیرهما قد شهدوا ولادته وأعلنوا فرحهم وسرورهم بذلک. وأطلع شیعته
واتباعه علی ولادته وحیاته وأنه إمامهم الثانی عشر الذی بشّر به خاتم الرسل(صلی الله علیه وآله) وتبعه نشاط الإمام المهدی(علیه السلام) نفسه طیلة خمس سنوات من أجوبة المسائل والحضور فی الأماکن الخاصة التی کان یؤمن فیها علیه من ملاحقة السلطة، وبعد استشهاد أبیه، أقام الأدلّة القاطعة علی وجوده حتی استطاع أن یبدّد الشکوک حول ولادته ووجوده وإمامته ویمسک بزمام الاُمور ویقوم بالمهام الکبری وهو فی مرحلة الغیبة الصغری کل ذلک فی خفاء من عیون الحکّام وعمّالهم.
واستمرّ بالقیام بمهامّه القیادیة فی مرحلة الغیبة الکبری بعد تمهید کاف لها وتعیینه لمجموعة الوظائف والمهام القیادیة للعلماء بالله، الاُمناء علی حلاله وحرامه لیکونوا نوّابه علی طول خط الغیبة الکبری ولیقوموا بمهام المرجعیة الدینیة فی کل الظروف التی ترافق هذه المرحلة حتی تتوفر له مقدّمات الظهور للاصلاح الشامل الذی وعد الله به الاُمم.
لقد بدأت غیبته الکبری سنة (329 هـ) و لازالت هذه الغیبة مستمرة حتّی عصرنا هذا.
وقد مارس الإمام محمد بن الحسن المهدی(علیه السلام) خلال مرحلة الغیبة الصغری نشاطاً مکثّفاً وهو مستتر عن عامّة أتباعه لتثبیت موقعه کإمام مفترض الطاعة، وأنه الذی ینبغی للاُمة أن تنتظر خروجه وقیامه حین تتوفّر الظروف الملائمة لثورته العالمیة الشاملة.
وقد واصل الإمام المهدی المنتظر(علیه السلام) ارتباطه بأتباعه من خلال نوّابه الأربعة خلال مرحلة الغیبة الصغری، غیر أنها انتهت قبل أن تکتشف السلطة محل تواجد الامام ونشاطه، وانقطعت الاُمة عن الارتباط بوکلائه عند اعلانه انتهاء الغیبة الصغری، وبقی یمارس مهامّه القیادیة وینفع الاُمة کما تنتفع
بالشمس إذا ظللها السحاب.
وقد ترک الإمام المهدی المنتظر(علیه السلام) للاُمة الإسلامیة خلال مرحلة الغیبة الصغری، تراثاً غنیاً لا یمکن التغافل عنه.
وهو لا یزال یمارس ما یمکنه من مهامه القیادیة خلال مرحلة الغیبة الکبری. وهو ینتظر مع سائر المنتظرین الیوم الذی یسمح له الله سبحانه فیه أن یخرج ویقوم بکل استعداداته وطاقاته التی أعدّها وهیّأها الله له لیملأ الأرض عدلاً بعد أن تُملأ ظلماً وجوراً. وذلک بعد أن تتهیّأ کل الظروف الموضوعیة اللازمة من حیث العدد والعدّة، وسائر الظروف العالمیة التی ستمهّد لخروجه وظهوره کقائد ربّانی عالمی، وتفجیر ثورته الإسلامیة الکبری، وتحقیق أهداف الدین الحق وذلک حین ظهوره علی الدین کلّه ولو کره المشرکون.