و یمثّل الإمام المهدی علیه السلام الحلقة الأخیرة من سلسلة الإمامة، و علی الرغم من أنّ البرهان العقلیّ فی مسألة اللطف الإلهیّ، و أنّ الأرض لا تخلو من حجّة، کافٍ فی التدلیل علی أمره، الأمر الّذی أدرکه حتّی أتباع المذاهب الأخری، بل الواقفون فی صفّ أعداء شیعة أهل البیتعلیهم السلام(1)؛ فإنّ البرهان النقلی قائم علی وجوده من خلال الأحادیث المتعاضدة الّتی بلغت حدّ التواتر فی البشارة به علی لسان النّبیّ الأکرم صلی الله علیه وآله؛ ناهیک عن الأخبار الواردة فی ولادته و فیمن و رآه و کلّمه، و فی معجزاته و توقیعاته و نوّابه. و نجد أنّ الإمامَین العسکریَّین علیهما السلام بعامّة، والإمام الحسن العسکریّ علیه السلام بخاصّة، قد بذلا جهوداً کبیرة فی إعداد القواعد الشّیعیّة لغیبة الإمام المهدی حتّی قبل تحقّق ولادته، فنلحظ – علی سبیل المثال – أ نّهما یختاران وکلاءهما ویوثّقانهم بمختلف ألفاظ التوثیق، عالِمین بأنّهم سیکونون من النّواب الخاصیّن للإمام المهدیعلیه السلام. کما نلحظ أنّ العسکریّین علیهما السلام یتّخذان – و بالتّدریج – أسلوب الاحتجاب عن الشیعة، ویتعاملون مع قواعدهم الشیعیّة من خلال الوکلاء، کما نری الروایات الکثیرة الّتی تحدّثت عن غیبة الإمام، و عن فضل الانتظار الّذی یُعدّ فیه الفرد المسلم نفسه لیکون مؤهّلاً لنُصرة الإمام عند ظهوره فی تحقیق رسالته التّاریخیّة.
1) قال ابن أبی الحدید فی شرح عبارة «إنّ الأرض لا تخلو من حجّة»: کی لا یخلو الزمان ممّن هو مُهیمن للَّه تعالی علی عباده و مسیطر علیهم. (شرح نهج البلاغة 351:18)، و قد فهم ابن حجر العسقلانی منه أ نّه إشارة إلی مهدی أهل البیتعلیهم السلام، فقال ما نصّه: «و فی صلاة عیسی علیه السلام خلف رجل من هذه الأُمّة مع کونه فی آخر الزمان و قرب قیام الساعة دلالة للصحیح من الأقوال: أنّ الأرض لا تخلو من قائم للَّه بحجّة» (فتح الباری شرح صحیح البخاری 385:6). (نقلاً عن «المهدی المنتظر فی الفکر الإسلامیّ» 79 و 80).