850 – روی العلّامة البحرانیّ قدس سره فی «المحجّة» عن علیّ بن إبراهیم، بإسناده عن عبداللَّه بن مسکان، عن أبی جعفر وأبی عبداللَّه وأبی الحسنعلیهم السلام:
«حم والکتابِ المُبِین إنّا أنزَلناه» یعنی القرآن «فی لَیلَةٍ مُبارَکة إنّا کُنّا مُنذِرِین» وهی لیلة القدر أنزل اللَّه القرآن فیها إلی البیت المعمور جملة واحدة، ثمّ نزل من البیت المعمور علی النبیّصلی الله علیه وآله فی طول ثلاث وعشرین سنة «فیها یُفرَق کُلُّ أمرٍ حَکیم» یعنی فی لیلة القدر «کلُّ أمرٍ حَکیم» أی یقدّر اللَّه کلّ أمر من الحقّ ومن الباطل وما یکون فی تلک السنة، وله فیها البداء والمشیئة یقدم ما یشاء ویؤخّر ما یشاء من الآجال والأرزاق والبلایا والأعراض والأمراض ویزید فیها ما یشاء وینقص ما یشاء.
ویلقیه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلی أمیر المؤمنین علیه السلام، ویلقیه أمیر المؤمنین إلی الأئمّة علیهم السلام حتّی ینتهی ذلک إلی صاحب الزمان علیه السلام، ویشرط له ما فیه البداء والمشیئة والتقدیم
والتأخیر.(1)
851 – علیّ بن إبراهیم، بإسناده عن أبی المهاجر، عن أبی جعفر علیه السلام قال: یاأبا المهاجر لا تخفی علینا لیلة القدر، إنّ الملائکة یطوفون بنا فیها.(2)
852 – روی الطبرسیّرحمه الله فی «الإحتجاج» عن أمیر المؤمنین علیه السلام فی حدیث له، قالعلیه السلام: وإنّما أراد اللَّه بالحقّ إظهار قدرته وإبداء سلطانه وتبیین براهین حکمته، فخلق ما شاء کما شاء، وأجری فعل بعض الأشیاء علی أیدی من اصطفی من اُمنائه، فکان فعلهم فعله وأمرهم أمره، کما قال: «مَن یُطِعِ الرَّسُولَ فَقَد أطاعَ اللَّه».(3)
وجعل السماء والأرض وعاءً لمن یشاء من خلقه لیمیز الخبیث من الطیّب مع سابق علمه بالفریقین من أهلهما، ولیجعل ذلک مثالاً لأولیائه واُمنائه، وعرّف الخلیقة فضل منزلة أولیائه، وفرض علیهم من طاعتهم مثل الّذی فرضه منه لنفسه، وألزمهم الحجّة بأن خاطبهم خطاباً یدلّ علی انفراده وتوحیده، وأبان لهم أولیاء أجری أفعالهم وأحکامهم مجری فعله، فهم العباد المکرّمون الّذین لا یسبقونه بالقول وهم بأمره یعملون، هم الّذین أیّدهم بروح منه وعرّف الخلق اقتدارهم بقوله: «عَالِم الغَیب فَلا یُظهِر عَلی غَیبِه أَحَداً إلّا مَنِ ارتَضی مِن رَسولٍ».
وهم النعیم الّذی یسأل عنه، إنّ اللَّه تبارک وتعالی أنعم بهم علی من اتّبعهم من أولیائهم.
قال السائل: من هؤلاء الحجج؟
قال: هم رسول اللَّه ومن حلّ محلّه من أصفیاء اللَّه، قرنهم اللَّه بنفسه وبرسوله، وفرض علی العباد من طاعتهم مثل الّذی فرض علیهم منها لنفسه.
وهم ولاة أمر الدّین الّذین قال اللَّه فیهم: «أَطِیعُوا اللَّهَ و أَطیعُوا الرَّسولَ و اُولی الأمرِ مِنکم».(4)
وقال اللَّه فیهم: «ولو رَدُّوه إلی الرَّسولِ وإلی اُولی الأمرِ مِنهم لَعَلِمَه الّذین یَستَنبِطُونَه
مِنهم».(5)
قال السائل: ما ذلک الأمر؟
قال علیه السلام: الّذی به تنزّل الملائکة فی اللیلة الّتی یفرق فیه کلّ أمر حکیم، من خلق ورزق وأجل وعمل وحیاة وموت وعلم غیب السموات والأرض، والمعجزات الّتی لا تنبغی إلّا للَّه وأصفیائه والسفرة بینه وبین خلقه.
وهم وجه اللَّه الّذی قال: «فَأَینَما تُولُّوا فَثَمَّ وَجهُ اللَّه».(6)
هم بقیّة اللَّه یعنی المهدی علیه السلام الّذی یأتی عند إنقضاء هذه النظرة فیملأ الأرض عدلاً کما ملئت جوراً، ومن آیاته الغیب والإکتتام عند عموم الطغیان وحلول الإنتقام.
ولو کان هذا الأمر الّذی عرّفتک نبأه للنبیّ صلی الله علیه وآله دون غیره، لکان الخطاب یدلّ علی فعل ماضٍ غیر دائم ولا مستقبل، ولقال: نزلت الملائکة وفرق کلّ أمر حکیم، ولم یقل: «تَنَزَّل الملائکةُ» و «یُفَرَقُ کُلُّ أمرٍ حَکیم» – إلی آخر الحدیث.(7)
853 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن أبی جعفر علیه السلام قال: قال اللَّه عزّوجلّ فی لیلة القدر: «فیها یُفرَقُ کُلُّ أمرٍ حَکیم» یقول فیها کلّ أمر حکیم، والمحکم لیس بشیئین إنّما هو شیء واحد، فمن حکم بما لیس فیه اختلاف فحکمه من حکم اللَّه عزّوجلّ، ومن حکم بأمر فیه اختلاف فرأی أ نّه مصیب فقد حکم بحکم الطاغوت، إنّه لینزل فی لیلة القدر إلی ولی الأمر تفسیر الاُمور سنة سنة، یؤمر فیها فی أمر نفسه بکذا وکذا وفی أمر الناس بکذا وکذا، وإنّه لیحدث لولیّ الأمر سوی ذلک کلّ یوم من عِلم اللَّه عزّ ذِکره الخاصّ والمکنون العجیب المخزون مثل ما ینزل فی تلک اللیلة من الأمر، ثمّ قرأ: «ولَو أنّ ما فی الأرضِ مِن شَجرةٍ أَقلام والبَحرُ یَمدّه مِن بَعدهِ سَبعةُ أَبحُرٍ ما نَفِدَت کَلماتُ اللَّه إنّ اللَّهَ عَزیزٌ حَکیم.(8)(9)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «یَومَ تَأتی السْماءُ بدُخانٍ مُبینٍ».(10)
854 – وروی علیّ بن إبراهیم فی حدیث له أنّ ذلک من علامات الساعة ویکون فی الرجعة، فقد روی بإسناده عن أبی المهاجر، عن أبی جعفر علیه السلام قوله: «فارتقب» أی اصبر «یوم تأتی السماءُ بِدُخانٍ مُبین» قال: قال ذلک إذا خرجوا فی الرجعة من القبر.(2)
1) المحجّة 203.
2) تفسیر القمّیّ 290:2.
3) النساء: 80.
4) النساء: 59.
5) النساء: 83.
6) البقرة: 115.
7) تفسیر البرهان 159:4 ح 5.
8) لقمان: 27.
9) عنه: تفسیر البرهان 483:4 ح 4.
10) الدخان: 10.