1003 – وعن علیّ بن إبراهیم فی قوله: «وأ نّه لَمّا قامَ عَبدُ اللَّه یَدعُوه» یعنی رسول اللَّهصلی الله علیه وآله یدعوه کنایة عن اللَّه «کادوا» یعنی قریشاً «یکونون علیه لبداً»(1) أی أیداً، قوله: «فَسَتَعلَمُونَ مَن أضعَفُ نَاصِراً و أقلُّ عَدَداً» قال: قال: هو قول أمیرالمؤمنین علیه السلام لزفر: واللَّه یابن صهّاک، لولا عهد من رسول اللَّه وکتاب من اللَّه سبق لعلمتَ أیّنا أضعف ناصراً وأقلّ عدداً، قال: قال: فلمّا أخبرهم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم ما یکون فی الرجعة، قالوا: متی یکون هذا؟ قال اللَّه: قل یا محمّد: «إن أدری أقریبٌ ما تُوعَدُونَ أَم یَجعَل له رَبِّی أمَداً» قوله: «عَالِمُ الغَیب فلا یُظهِر عَلی غَیبه أحداً إلّا مَن ارتَضی مِن رَسولٍ فإنّه یَسلُک مِن بَین یَدَیه و مِن خَلفِه رَصَداً»(2) قال: قال: یخبر اللَّه ورسوله الّذی یرتضیه ممّا کان قبله من الأخبار وما یکون بعده من أخبار القائم علیه السلام والرجعة والقیامة.(3)
1004 – غیبة الشیخ: روی جماعة عن أبی جعفر محمّد بن علیّ بن الحسین الشیخ الصدوق، قال: حدّثنی أبو محمّد الحسن بن أحمد المکتّب، قال: کنت بمدینة السلام فی السنة الّتی توفّی فیها الشیخ أبو الحسن علیّ بن محمّد السمریّ قدّس اللَّه روحه، فحضرته قبل وفاته بأیّام، فأخرج إلی الناس توقیعاً نسخته:
«بسم اللَّه الرحمن الرحیم – یاعلیّ بن محمّد السمریّ، أعظم اللَّه أجر إخوانک فیک، فإنّک میّت ما بینک وبین ستّة أیّام، فاجمع أمرک ولا توصِ إلی أحد فیقوم مقامک بعد
وفاتک، فقد وقعت الغَیبة التامّة، فلا ظهور إلّا بعد إذن اللَّه تعالی ذِکره، وذلک بعد طول الأمد وقسوة القلوب وامتلاء الأرض جوراً، وسیأتی شیعتی مَن یدّعی المشاهدة، ألا فمن ادّعی المشاهدة قبل خروج السفیانیّ والصیحة فهو کذّاب مفترٍ، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العلیّ العظیم».
قال: فنسخنا هذا التوقیع وخرجنا من عنده، فلمّا کان الیوم السادس عُدنا إلیه وهو یجود بنفسه، فقیل له: مَن وصیّک من بعدک؟
فقال: للَّه أمر هو بالغه، وقضی، فهذا آخر کلام سُمع منه رضی اللَّه عنه وأرضاه.(4)
1005 – روی العلّامة الطبرسیّ بإسناده عن زید بن وهب الجهنیّ، قال:
لمّا طُعن الحسن بن علیّ علیهما السلام بالمدائن أتیتهُ وهو متوجّع، فقلت: ما تری یابن رسول اللَّه فإنّ الناس متحیّرون؟
فقال علیه السلام: أری واللَّه أنّ معاویة خیر لی من هؤلاء یزعمون أ نّهم لی شیعة، ابتغوا قتلی وانتهبوا ثقلی، وأخذوا مالی، واللَّه لئن آخذ من معاویة عهداً أحقن به دمی واؤمن به فی أهلی، خیر من أن یقتلونی فیضیع أهل بیتی وأهلی.
واللَّه لو قاتلتُ معاویة لأخذوا بعنقی حتّی یدفعونی إلیه سلماً!
واللَّه لئن اُسالمه وأنا عزیز، خیر من أن یقتلنی وأنا أسیر، أو یمنّ علیّ فیکون سنّة علی بنی هاشم آخر الدهر لمعاویة لا یزال یمنّ بها وعقبه علی الحیّ منّا والمیّت.
قال: قلت: تترک یابن رسول اللَّه شیعتک کالغنم لیس لها راع؟
قال: وما أصنع یاأخا جهینة، إنّی واللَّهِ أعلم بأمر قد أدّی به إلی ثقاته، إنّ أمیرالمؤمنینعلیه السلام قال لی ذات یوم وقد رآنی فرحاً: یاحسن أتفرح؟ کیف بک إذا رأیت أباک قتیلاً؟ کیف بک إذا ولی هذا الأمر بنو اُمیّة، وأمیرها الرحب البلعوم، الواسع الاعفجاج، یأکل ولا یشبع، یموت ولیس له فی السماء ناصر، ولا فی الأرض عاذر، ثمّ یستولی علی غربها وشرقها، یدین له العباد ویطول ملکه، یستنّ بسنن أهل البدع والضلال، ویُمیت الحقّ وسنّة رسول اللَّهصلی الله علیه وآله، یقسّم المال فی أهل ولایته، ویمنعه من هو أحقّ به، ویذلّ فی
ملکه المؤمن، ویقوی فی سلطانه الفاسق، ویجعل المال بین أنصاره دولاً، ویتّخذ عباد اللَّه خولاً، یدرس فی سلطانه الحقّ، ویظهر الباطل، ویقتل من ناواه علی الحقّ، ویدین من والاه علی الباطل، فکذلک حتّی یبعث اللَّه رجلاً فی آخر الزمان وکلب من الدهر وجهل من الناس، یؤیّده اللَّه بملائکته، ویعصم أنصاره، وینصره بآیاته، ویُظهره علی أهل الأرض حتّی یدینوا طوعاً وکرهاً، یملأ الأرض قسطاً وعدلاً ونوراً وبرهاناً، یدین له عرض البلاد وطولها، لا یبقی کافر إلّا آمن به، ولا طالح إلّا صلح، وتصطلح فی ملکه السباع، وتُخرج الأرض نبتها، وتنزل السماء برکتها، وتظهر له الکنوز، یملک ما بین الخافقَین أربعین یوماً، فطوبی لمن أدرک أیّامه وسمع کلامه.(5)
1006 – روی أبو الفرج الإصبهانیّ بإسناده عن الشعبیّ، عن سفیان بن أبی لیلی، قال: أتیت الحسن بن علیّ حین بایع معاویة، فوجدته بفناء داره وعنده رهط، فقلت: السلام علیک یامذلّ المؤمنین، فقال: علیک السلام یاسفیان، انزل، فنزلت فعقلت راحلتی، ثمّ أتیته فجلست إلیه، فقال: کیف قلتَ یاسفیان؟ فقلت: السلام علیک یامذلّ المؤمنین! فقال: ما جرّ هذا منک إلینا؟ فقال: أنت واللَّه، بأبی أنت واُمّی، أذللتَ رقابنا حین أعطیتَ هذا الطاغیة البیعة، وسلّمت الأمر إلی اللعین ابن اللعین ابن آکلة الأکباد، ومعک مائة ألف، کلّهم یموت دونک، وقد جمع اللَّه لک أمر الناس.
فقال: یاسفیان، إنّا أهل بیت إذا علمنا الحقّ تمسّکنا به، وإنّی سمعت علیّاً یقول: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: لا تذهب اللیالی والأیّام حتّی یجتمع أمر هذه الاُمّة علی رجل واسع السُرم، ضخم البلعوم، یأکل ولا یشبع، لا ینظر اللَّه إلیه، ولا یموت حتّی لا یکون له فی السماء عاذر ولا فی الأرض ناصر، وانّه لمعاویة، وإنّی عرفت أنّ اللَّه بالغ أمره.
ثمّ أذّن المؤذّن، فقمنا علی حالبٍ یحلب ناقة، فتناول الإناء فشرب قائماً ثمّ سقانی، فخرجنا نمشی إلی المسجد، فقال لی:
ما جاءنا بک یاسفیان؟ قلت: حبّکم والّذی بعث محمّداً بالهدی ودین الحقّ. قال:
فأبشر یاسفیان، فإنّی سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: یرد عَلَیَّ الحوض أهل بیتی ومن
أحبّهم من أُمّتی کهاتین – یعنی السبّابتین – ولو شئت لقلت:
هاتین یعنی السبّابة والوسطی، إحداهما تفضل علی الاُخری. فأبشر یاسفیان فإنّ الدنیا تسع البرّ والفاجر حتّی یبعث اللَّه إمام الحقّ من آل محمّد صلی الله علیه وآله.(6)
1007 – أخبر الإمام المهدی صلی الله علیه وآله علیّ بن زیاد أ نّه یموت سنة ثمانین فمات فیها فبعث له کفناً.(7)
1008 – عن بدر غلام أحمد بن الحسن، قال: لمّا مات یزید بن عبدالملک أوصی إلیّ أن أدفع الشهری والسمند والسیف والمنطقة إلی مولاه، فقوّمتها فی نفسی بسبعمائة دینار، ولم أطّلع أحداً، فإذا الکتاب من العراق: وجّه بالسبعمائة دینار الّتی لنا قبلک عن الشهری والسمند والسیف والمنطقة.(8)
1009 – عن أبی القاسم، قال: حججتُ فی السنة الّتی أمرت القرامطة فیها بردّ الحجر إلی مکانه، فکان أکبر همّی مشاهدة مَن یضعه، فمرضت فی الطریق، فاستنبت معروف بن هشام، وأعطیته رقعة أسأله فیها عن مدّة عمری.
قال معروف: فکلّما وضعه شخص لم یستقرّ، فوضعه شاب أسمر فاستقرّ، وانصرف فتبعته اُخراه وهو یمشی ولم ألحقه، فالتفت إلیّ وقال: هاتِ الرقعة، فناولته إیّاها فقال: – من غیر أن ینظر فیها – لا علیه من هذه العلّة بأس، وسیکون ما لابدّ منه بعد ثلاثین سنة، فکان کما قال.(9)
1010 – قال أبو محمّد الدعجلیّ: رأیتُه علیه السلام بالموقف، فقال: یوشک أن تذهب عینک هذه بعد أربعین یوماً، فبعد الأربعین خرج فیها قرحة فذهبت.(9)
1011 – حمل أحمد بن إسحاق إلی العسکریّ علیه السلام جُراباً فیه صرر، فالتفت علیه السلام إلی ابنه وقال: هذه هدایا موالینا، فقال الغلام: لا تصلح لأنّ فیها حلالاً وحراماً، فأُخرجت، ففرّق بینها وأعلم بکمیّة کلّ صرّة قبل فتحها.(8)
1012 – أخبر الإمام علیه السلام الاسترابادیّ بأنّ معه خرقة خضرة فیها ثلاثون دیناراً منها واحد شامّی، فقال: هاتِها، فأخرجها فکانت کما قال.(8)
1013 – قال العمریّ: أنفذ إلیّ رجل مالاً فردّه، وقال: أخرج حقّ ولد عمّک منه، وهو أربعمائة، فتعجّب الرجل، وحسب فوجد ذلک فیه، ثمّ قبله علیه السلام.(8)
1014 – وروی علیّ بن إبراهیم فی تفسیر قوله: «عالِمُ الغَیب فلا یُظهِر عَلی غَیبِه أَحَداً»(10) قال: یخبر اللَّه رسوله الّذی یرتضیه بما کان قبله من الأخبار، وما یکون بعده من أخبار القائم علیه السلام، والرجعة، والقیامة.(11)
1) الجنّ: 19.
2) الجن: 27.
3) تفسیر القمّیّ 391:2.
4) الغَیبة للطوسیّ 243-242.
5) الإحتجاج 290:2؛ بحارالأنوار 20:44؛ منن الرحمن 42:2.
6) مقاتل الطالبیّین 44-43؛ بحارالأنوار 59:44.
7) الصراط المستقیم 211:2.
8) نفس المصدر.
9) الصراط المستقیم 213:2.
10) الجنّ: 27.
11) تفسیر القمّیّ 391:2؛ تفسیر الصافی 238:5.