إضافة الی تصریحهم بوجوب إنتظار الامام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ فی غیبته استناداً الی کثرة النصوص الشرعیة الآمرة بذلک علی نحو الفرج الإلهی العام أو الفرج المهدوی علی نحو الخصوص، فقد صرحوا بوجوب توقع ظهور الإمام فی کل حین استناداً الی النصوص الشرعیة أیضاً، یقول السیدالشهید محمد الصدر(رحمه الله): «من الأخبار الدالة علی التکلیف فی عصر الغیبة مادل علی وجوب الانتظار الفوری وتوقع الظهور الفوری فی کل وقت بالمعنی الذی سبق أن حققناه»(1)، ویقول السید محمد تقی الإصفهانی بعد نقله لمجموعة من الأحادیث الدالة علی وجوب الانتظار الفوری: «المقصود من توقع الفرج صباحا ومساء هو الانتظار للفرج الموعود فی کل وقت یمکن وقوع هذا الأمر المسعود ولا ریب فی إمکان وقوع ذلک فی جمیع الشهور والأعوام بمقتضی أمر المدبّر العلام، فیجب الانتظار له علی الخاص والعام»(2)
وشمولیة وجوب الانتظار لجمیع المسلمین التی یصرّح بها السید
الاصفهانی فی ذیل مانقلناه عنه آنفاً یؤکدها السید الشهید محمد الصدر(رحمه الله) استناداً الی الاتفاق بین المسلمین علی حتمیة ظهور المهدی(علیه السلام) بعد تواتر أحادیثه: «بنحو یحصل الیقین بمدلولها وینقطع العذر عن إنکاره أمام الله عز وجل؛ وبعد العلم بإناطة تنفیذ ذلک الغرض بإرادة الله تعالی وحده من دون أن یکون لغیره رأی فی ذلک، إذن فمن المحتمل فی کل یوم أن یقوم المهدی(علیه السلام) بحرکته الکبری لتطبیق ذلک الغرض لوضوح احتمال تعلق إرادة الله تعالی به فی أی وقت. ولا ینبغی أن تختلف فی ذلک الاطروحة الإمامیة لفهم المهدی(علیه السلام) عن غیرها؛ إذ علی تلک الاطروحة یأذن الله تعالی بالظهور بعد الاختفاء، وأما علی الأطروحة القائلة بأن المهدی(علیه السلام) یُولد فی مستقبل الدهر ویقوم بالسیف، فمن المحتمل أیضاً أن یکون الآن مولوداً ویوشک أن یأمره الله تعالی بالظهور، وهذا الاحتمال قائم فی کل وقت»(3)، ویستند الی الطریقة نفسها فی تتمة حدیثه للقول بوجوب الانتظار الفوری علی کل مَن یؤمن بالمنقذ الموعود من أتباع الدیانات الأخری.
تبقی قضیة علائم الظهور التی ذکرت الأحادیث الشریفة أنها تسبق الظهور المهدوی، وتعارضها مع القول بوجوب الانتظار الفوری، وهو تعارض مرفوع بأن انتظار الحتمی منها هو انتظار للظهور فی الواقع لأنها جزء کما أنّ زمن وقوع العلائم الحتمیة للظهور قریب من موعد الظهور وأما شرائط الظهور وتوفیر الأوضاع اللازمة له فإنّ من المحتمل اکتمالها فی کل حال. یقول السید الشهید محمد الصدر(رحمه الله): «إن العلامات یحتمل وقوعها فی أی وقت ویحتمل أن یتبعها ظهور المهدی(علیه السلام) بوقت قصیر، وأما شرائط الظهور فیحتمل
اکتمالها وانجازها فی أی وقت أیضاً، وقلنا بأن وجود هذا الاحتمال فی نفس الفرد کاف فی إیجاد الجو النفسی للانتظار الفوری»(4)
وهذا الجو النفسی المطلوب فی الانتظار الفوری هو الذی یشکل الدوافع المحرضة للمؤمن لکی یسارع فی توفیر الشروط اللازمة لنصرة إمامه المهدی ـ عجل الله فرجه ـ من خلال إعداد نفسه وغیره بالتهذیب والتربیة اللازمة للتحلی بخصال أنصار المهدی.
ومن الضروری استکمالاً للبحث فی موضوع وجوب الانتظار کأحد أهم واجبات المسلمین فی عصر الغیبة، الإشارة الی حرمة الیأس من الظهور وهو الأصل الذی یستند الی أدلة قرآنیة عامة تشکل أحد أدلة وجوب الانتظار، وقد بحث آیة الله السید محمد تقی الإصفهانی(رحمه الله) هذا الموضوع مفصّلاً واستعرض النصوص الشرعیة وبیّن دلالاتها والأحکام المستنبطة منها بشأن أقسام الیأس المتصورة بالنسبة الی ظهور المهدی الموعود، وخلص فی بحثه الی إثبات حرمة الیأس من ظهوره أصلاً؛ لاتفاق المسلمین علی حتمیة تحقق ذلک، وکذلک حرمة الیأس من وقوع الظهور فی مدة معیّنة، وکذلک الیأس من قرب ظهوره(5)
1) تأریخ الغیبة الکبری: 427.
2) مکیال المکارم: 2/ 158 ـ 159.
3) تأریخ الغیبة الکبری: 341 ـ 342.
4) تاریخ الغیبة الکبری: 362 ـ 363.
5) مکیال المکارم: 2 / 157 ـ 162.