جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الایمان بالمهدی تجسید لحاجة فطریة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

إنّ ظهور الإیمان بفکرة حتمیة ظهور المنقذ العالمی فی الفکر الإنسانی عموماً یکشف عن وجود أسس متینة قویة تستند إلیها تنطلق من الفطرة الانسانیة، بمعنی أنها تعبّر عن حاجة فطریة عامة یشترک فیها بنو الانسان عموماً، وهذه الحاجة تقوم علی ما جُبل علیه الإنسان من تطلّع مستمر للکمال بأشمل صوره وأن ظهور المنقذ العالمی وإقامة دولته العادلة فی الیوم الموعود یُعبّر عن وصول المجتمع البشری الی کماله المنشود.

یقول العلامة الشهید السید محمد باقر الصدر (قدس سره): «لیس المهدی (علیه السلام) تجسیداً لعقیدة إسلامیة ذات طابع دینی فحسب، بل هو عنوانٌ لطموح اتجهت إلیه البشریة بمختلف أدیانها ومذاهبها، وصیاغة لإلهام فطری أدرک الناس من خلاله ـ علی تنوع عقائدهم ووسائلهم الی الغیب ـ أن للانسانیة یوماً موعوداً علی الأرض تحقق فیه رسالات السماء مغزاها الکبیر وهدفها النهائی، وتجد فیه المسیرة المکدودة للإنسان علی مرِّ التأریخ استقرارها وطمأنینتها بعد عناء طویل.

بل لم یقتصر هذا الشعور الغیبی، والمستقبل المنتظر علی المؤمنین دینیاً بالغیب، بل امتد الی غیرهم أیضاً وانعکس حتی علی أشد الایدلوجیات والاتجاهات رفضاً للغیب، کالمادیة الجدلیة التی فسرت التاریخ علی أساس التناقضات وآمنت بیوم موعود، تُصفّی فیه کل تلک التناقضات ویسودُ فیه الوئامُ والسلامُ.

وهکذا نجد أن التجربة النفسیة لهذا الشعور والتی مارستها الإنسانیة علی مرّ الزمن من أوسع التجارب النفسیة وأکثرها عموماً

بین بنی الانسان»(1)

إذن فالإیمان بالفکرة التی یجسدها المهدی الموعود هی من اکثر وأشد الأفکار انتشاراً بین بنی الانسان کافة لأنها تستند الی فطرة التطلع للکمال بأشمل صوره، أی أنها تعبّر عن حاجة فطریة، ولذلک فتحققها حتمی؛ لأن الفطرة لا تطلب ماهو غیر موجود کما هو معلوم.


1) بحث حول المهدی: 7 ـ 8.