ویُلاحظ فی هذه البشارات الإنجیلیة تناولها لخصوصیات فی المصلح العالمی لا تنطبق إلا علی أبرز ما یمیز عقیدة مدرسة أهل البیت (علیهم السلام) والواقع التاریخی الذی مرت به.
إن تناول هذه الخصوصیات الظاهرة بالذات یشیر الی حکمة ربانیة فی هدایة الآخرین الی المصداق الحقیقی للمصلح العالمی بأبلغ حجة من خلال الإشارة الی ابرز خصوصیاته الظاهرة والمعروفة لکی یکون الاهتداء الیها أیسر، فمثلاً نلاحظ فیها الإشارة الی تعرض مدرسة أهل البیت (علیهم السلام) لمخاطر التصفیة والإبادة التی تؤدی بالتالی الی غیبة الإمام الثانی عشر منهم، ثم التأکید علی أن هذا الإمام محفوظ بالرعایة الإلهیة فی غیبته حتی یحین موعد ظهوره المبارک. ومعلوم أن القول بغیبة الإمام الثانی عشر هو أهم ما یمیز عقیدة الامامیة فی المهدی المنتظر ولذلک وردت الإشارة الیها بالذات
تسهیلاً للاهتداء الی المصداق الحقیقی للمنقذ العالمی.
کما وردت اشارات الی ممیزات معروفة اخری تختص بها عقیدة أئمة أهل البیت (علیهم السلام)، مثل القول بأنّ الإمام المهدی هو الإمام الثانی عشر من سلسلة مبارکة متصلة کما تشیر لذلک الآیات المتقدمة وبشارات اخری واردة فی الکتب المقدسة، نظیر ما ورد فی «سفر التکوین من الأصل العبری»(1)، من الوعد علی لسان الرب تعالی خطاباً لإبراهیم الخلیل (علیه السلام)، بالمبارکة والتکثیر فی صلب اسماعیل بمحمد (صلی الله علیه وآله) والأئمة الاثنی عشر من عترته (علیهم السلام)(2) ومعلوم أن مصداق الأئمة الاثنی عشر من صلب اسماعیل لم یتحقق بالصورة المتسلسلة المشار الیها فی البشارات إلا فی الائمة الاثنی عشر من أهل البیت (علیهم السلام) کما یثبت ذلک الواقع التاریخی فضلاً عن الأحادیث النبویة المتفق علی صحتها بین المسلمین(3)، فهی خاصة بهم حتی اصبحت ظاهرة واضحة فی التاریخ الاسلامی اُطلقت علی المذهب المنتمی لأهل البیت فسمی مذهب الإمامیة الاثنی عشریة.
وعلیه یتضح أن تلک البشارات تهدی الی حقیقة هی: أن المهدی هو خاتم هؤلاء الأئمة الاثنی عشر.
1) سفر التکوین: 17: 20 و22 ـ 23.
2) أهل البیت فی الکتاب المقدس، احمد الواسطی: 105 ـ 107.
3) راجع الفصل الأول من کتاب منتخب الأثر فی الإمام الثانی عشر لآیة الله الشیخ لطف الله الصافی، فقد نقل فیه (271) حدیثاً من المصادر الحدیثیة المعتبرة عند مختلف طوائف المسلمین تشتمل علی إخبار النبی (صلی الله علیه وآله) باتصال الإمامة فی هؤلاء الأئمة الاثنی عشر من أهل بیته (علیهم السلام) الی یوم القیامة وفیها احادیث تنص صراحة علی اسمائهم أو تحدد أن أوّلهم الإمام علی (علیه السلام) وآخرهم الإمام المهدی(علیه السلام)، وللشیخ الصافی فی هذا الفصل تعلیقة استقرائیة تأریخیة تثبت عدم صدق هذه الأحادیث علی غیر الائمة الاثنی عشر من عترة آل الرسول (صلی الله علیه وآله).