759 – روی الطبریّ فی تفسیره بإسناده عن ربعی بن حراش، قال: سمعت حذیفة بن الیمان یقول: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله – وذکر فتنة بین أهل المشرق والمغرب – فبینما هم کذلک إذ خرج علیهم السفیانی من الوادی الیابس فی فوره ذلک، حتّی ینزل دمشق، فیبعث جیشَین: جیشاً إلی المشرق وجیشاً إلی المدینة حتّی ینزلوا بأرض بابل فی المدینة
الملعونة والبقعة الخبیثة، فیقتلون أکثر من ثلاثة آلاف ویبقرون بها أکثر من مائة امرأة، ویقتلون بها ثلاثمائة کبش من بنی العبّاس. ثمّ ینحدرون إلی الکوفة، فیخربون ما حولها، ثمّ یخرجون متوجّهین إلی الشام، فتخرج رایة هدیً من الکوفة، فتلحق ذلک الجیش منها علی الفئتَین فیقتلونهم لا یفلت منهم مخبر، ویستنقذون ما فی أیدیهم من السبی والغنائم.
ویخلی جیشه الثانی بالمدینة فینتهبونها ثلاثة أیّام ولیالیها، ثمّ یخرجون متوجّهین إلی مکّة، حتّی إذا کانوا بالبیداء، بعث اللَّه سبحانه جبرئیل فیقول یاجبرائیل اذهب فأبِدْهُم، فیضربها برجله ضربة یخسف اللَّه بهم، فذلک قوله عزّوجلّ فی سورة سبأ: «ولَو تَری إذ فَزِعوا فَلا فَوتَ» الآیة، فلا ینفلت منهم إلّا رجلان أحدهما بشیر والآخر نذیر، وهما من جُهینة، فلذلک جاء القول: فعند جُهینة الخبر الیقین.(1)
760 – روی العلّامة السیّد ابن طاووس رضوان اللَّه علیه عن علیّ علیه السلام قال: إذا نزل جیش فی طلب الّذین خرجوا إلی مکّة، فنزلوا البیداء خُسف بهم ویباد بهم، وهو قوله عزّوجلّ: «ولَو تَری إذ فَزِعوا فَلا فَوتَ و اُخِذوا مِن مَکانٍ قَریب» من تحت أقدامهم، ویخرج رجل من الجیش فی طلب ناقةٍ له، ثمّ یرجع إلی الناس، فلا یجد منهم أحداً، ولا یحسّ بهم، وهو الّذی یحدّث الناس بخبرهم.(2)
761 – وروی الصفّاررحمه الله خطبة لمولانا أمیر المؤمنین تسمّی المخزون جاء فیها: وخروج السفیانیّ برایة خضراء وصلیب من ذهب، أمیرها رجل من کلب وإثنی عشر ألف عنان من خیل یحمل السفیانی متوجّهاً إلی مکّة، والمدینة أمیرها أحد من بنی اُمیّة یقال له خزیمة، أطمس العین الشمال، علی عینه طرفة تمیل بالدنیا فلا تردّ له رایة حتّی ینزل المدینة، فیجمع رجالاً ونساءً من آل محمّد صلی الله علیه وآله فیحبسهم فی دار بالمدینة یقال لها دار أبی الحسن الأمویّ، ویبعث خیلاً فی طلب رجل من آل محمّد صلی الله علیه وآله قد اجتمع إلیه رجال من المستضعَفین بمکّة أمیرهم رجل من غطفان، حتّی إذا توسّطوا الصفایح البیض بالبیداء یُخسف بهم فلا ینجو منهم أحد إلّارجل واحد یحوّلاللَّه وجهه فی قفاه لینذرهم ولیکون
آیة لمن خلفه فیومئذ تأویل هذه الآیة: «ولو تَری إذ فَزِعوا فَلا فَوتَ و اُخِذوا مِن مَکانٍ قَریب».(3)
762 – روی سُلیم بن قیس الکوفیّرحمه الله فی کتابه فی حدیث طویل لأمیر المؤمنین علیه السلام جاء فیه: یامعاویة إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قد أخبرنی أنّ بنی اُمیّة سیخضبون لحیتی من دم رأسی، وأ نّی مُستشهد، وستلی الاُمّة من بعدی! و أ نّک ستقتل ابنی الحسن غدراً بالسمّ! وأنّ ابنک یزید سیقتل ابنی الحسین! یلی ذلک منه ابن زانیة.
وأنّ الاُمّة سیلیها من بعدک سبعة من ولد أبی العاص وولد مروان بن الحکم، وخمسة من ولده، تکملة إثنی عشر إماماً، قد رآهم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یتواثبون علی منبره تواثب القردة، یردّون اُمّته عن دین اللَّه، علی أدبارهم القهقری، وأ نّهم أشدّ الناس عذاباً یوم القیامة، وأنّ اللَّه سیخرج الخلافة منهم برایات سود تقبل من الشرق یذلّهم اللَّه بهم، ویقتلهم تحت کلّ حجر.
وأنّ رجلاً من ولدک مشوم ملعون، جلف جاف، منکوس القلب، فظّ غلیظ، قد نزع اللَّه من قلبه الرأفة والرحمة، أخواله من کلب، کأنّی أنظر إلیه، ولو شئت لسمّیته ووصفته، وابنُ کم هو، فیبعث جیشاً إلی المدینة فیدخلونها، فیُسرفون فیها فی القتل والفواحش، ویهرب منهم رجل من ولدی، زکیّ تقیّ، الّذی یملأ الأرض عدلاً وقسطاً کما ملئت ظلماً وجوراً، وإنّی لأعرف اسمه وابن کم هو یومئذ وعلامته، وهو من ولد ابنی الحسین الّذی یقتله ابنک یزید، وهو الثائر بدم أبیه فیهرب إلی مکّة.
ویقتل صاحب ذلک الجیش رجلاً من ولدی زکیّاً بریّاً عند أحجار الزیت، ثمّ یسیر ذلک الجیش إلی مکّة، وإنّی لأعلم اسم أمیرهم وأسمائهم وسمات خیولهم، فإذا دخلوا البیداء واستوت بهم الأرض خسف اللَّه بهم.
قال اللَّه عزّوجلّ: «ولَو تَری إذ فَزِعوا فَلا فَوتَ و اُخِذوا مِن مَکانٍ قَریب» قال: من تحت أقدامهم، فلا یبقی من ذلک الجیش أحد غیر رجل واحد، یقلب اللَّه وجهه من قبل قفاه.
ویبعث اللَّه للمهدی أقواماً یجمعون من الأرض قزعاً کقزع الخریف، واللَّه انّی لأعرف
أسماءهم واسم أمیرهم ومناخ رکابهم، فیدخل المهدی الکعبة ویبکی ویتضرّع… الحدیث.(4)
763 – وفی خبر روی عن أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام فی ذکر الفتن فی الشام، قال علیه السلام: فإذا کان ذلک، خرج ابن آکلة الأکباد علی أثره لیستولی علی منبر دمشق، فإذا کان ذلک، فانتظروا خروج المهدی.(5)
764 – روی العلّامة محمّد بن العبّاسرحمه الله بإسناده عن إسماعیل بن جابر، عن أبی خالد الکابلیّ، عن أبی جعفر علیه السلام قال:
یخرج القائم علیه السلام فیسیر حتّی یمرّ بمرّ، فیبلغه أنّ عامله قد قُتل، فیرجع إلیهم فیقتل المقاتلة، ولا یزید علی ذلک شیئاً ثمّ ینطلق فیدعو الناس حتّی ینتهی إلی البیداء، فیخرج جیشان للسفیانیّ، فیأمر اللَّه عزّوجلّ الأرض أن تأخذ بأقدامهم، وهو قوله عزّوجلّ: «ولَو تَری إذ فَزِعوا فَلا فَوتَ و اُخِذوا مِن مَکانٍ قریبٍ و قالُوا آمَنّا به – یعنی بقیام القائم – وقد کَفَروا به مِن قَبلُ – یعنی بقیام قائم ال محمّدعلیهم السلام – و یَقذِفون بالغَیب مِن مَکانٍ بَعید – و حِیلَ بَینَهم و بَینَ ما یَشتَهون کَما فُعِل بأَشیاعِهم مِن قَبلُ إنّهم کَانوا فی شَکٍّ مُریب».(6)
765 – روی العلّامة الطبریّ بإسناده عن سعید، فی قوله: «ولو تَری إذ فَزِعوا فَلا فَوتَ» – ولم یسنده إلی النبیّ صلی الله علیه وآله، قال: هم الجیش الّذی یُخسف بهم بالبَیداء، یبقی منهم رجل یُخبر الناس بما لقی أصحابه.(7)
766 – روی النعمانیّ بإسناده عن الحارث الهمدانیّ، عن أمیر المؤمنین علیه السلام أ نّه قال: المهدی أقبل(8)، جعد، بخدّه خال، یکون مبدؤه من قبل المشرق، وإذا کان ذلک خرج السفیانیّ فیملک قدر حمل امرأة تسعة أشهر، یخرج بالشام فینقاد له أهل الشام إلّا طوائف من المقیمین علی الحقّ، یعصمهم اللَّه من الخروج معه. ویأتی المدینة بجیش جرّار، حتّی إذا انتهی إلی بَیداء المدینة خسف اللَّه به وذلک قول اللَّه عزّوجلّ فی کتابه: «ولو تَری إذ
فَزِعوا فلا فَوتَ واُخِذوا مِن مَکان قَریب».(9)
767 – روی العیّاشیّ بإسناده عن عبدالأعلی الحلبیّ، قال: قال أبو جعفر علیه السلام: یکون لصاحب هذا الأمر غَیبة، وذکر حدیثاً طویلاً یتضمّن غیبة صاحب الأمر علیه السلام وظهوره إلی أن قال علیه السلام: فیدعو الناس إلی کتاب اللَّه وسُنّة نبیّه علیه وآله السلام والولایة لعلیّ بن أبی طالب علیه السلام والبرائة من عدوّه، ولا یسمّی أحداً حتّی ینتهی إلی البیداء، فیخرج إلیه جیش السفیانیّ فیأمر اللَّه الأرض فتأخذهم من تحت أقدامه، وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «ولو تَری إذ فَزِعوا فَلا فَوتَ و اُخِذوا مِن مَکانٍ قَریب وقالوا آمنّا به» یعنی بقائم آل محمّد، إلی آخر السورة، فلا یبقی منهم إلّا رجلان یقال لهما وتر ووتیر من مراد، وجوههما فی أقفیتهما یمشیان القهقهری فیُخبران الناس بما فعل بأصحابهما.(10)
1) تفسیر الطبریّ 72:22؛ تفسیر مجمع البیان 398:4.
2) الملاحم و الفتن 75 ب 165.
3) مختصر بصائر الدرجات 199.
4) سُلیم بن قیس 197.
5) البدء و التاریخ 177:2.
6) تأویل الآیات الظاهرة 478:2 ح 12.
7) تفسیر الطبریّ 72:22؛ تفسیر الدرّ المنثور 241:5.
8) القَبَل: إقبال سواد العین علی الأنف.
9) الغَیبة للنعمانیّ 305-304 ح 14.
10) تفسیر العیّاشیّ 56:2.