جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل العلمی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

وموجزه: إن جماعة من العلماء المحدثین أمثال: الدکتور الکسیس کارل، والدکتور جاک لوب، والدکتور ورن لویسی وزوجته، وغیرهم، قاموا بإجراء عدة تجارب فی معهد (روکفلر) بنیویورک علی أجزاء لأنواع مختلفة من النبات والحیوان والإنسان.

وکان من بین تلکم التجارب ما أجری علی قطع من أعصاب الإنسان وعضلاته وقلبه وجلده وکلیتیه.. فرؤی أن هذه الأجزاء (تبقی حیة نامیة مادام الغذاء اللازم موفوراً لها) وما دامت لم یعرض لها عارض خارجی، وإن خلایاها تنمو وتتکاثر وفق ما یقدم لها من غذاء.

والیک نتائج تجارب الدکتور کارل التی شرع فیها بکانون الثانی سنة 1912 م:

1- (إن هذه الأجزاء الخلویة تبقی حیة ما لم یعرض لها عارض یمیتها إما من قلة الغذاء، أو من دخول بعض المکروبات.

2- إنها لا تکتفی بالبقاء حیة بل تنمو خلایاها، وتتکاثر، کما لو کانت باقیة فی جسم الحیوان.

3- إنه یمکن قیاس نموها وتکاثرها، ومعرفة ارتباطهما بالغذاء الذی یقدم لها.

4- انه لا تأثیر للزمن.. أی أنها لا تشیخ ولا تضعف بمرور الزمن، بل لا یبدو علیها أقل أثر للشیخوخة، بل تنمو وتتکاثر هذه السنة، کما لو کانت تنمو وتتکاثر فی السنة الماضیة وما قبلها من السنین.

وتدل الظواهر کلها علی أنها ستبقی حیة نامیة، مادام الباحثون صابرین علی مراقبتها وتقدیم الغذاء الکافی لها)(1)

ویقول الأستاذ دیمند وبرل من أساتذة جامعة جونس هبکنس، تعلیقاً علی نتائج الدکتور کارل: (إن کل الأجزاء الخلویة الرئیسیة من جسم الإنسان، قد ثبت إما أن خلودها بالقوة صار أمراً مثبتاً بالامتحان، أو مرجحاً ترجیحاً تاماً لطول ما عاشته حتی

الآن)(2)

و(أکد تقریر نشرته الشرکة الوطنیة الجیوغرافیة: أن الإنسان یستطیع أن یعیش (1400) سنة، إذا ما خدر مثل بعض الحیوانات لینام طیلة فصل الشتاء.

ویقول التقریر الآنف الذکر: (إن التخدیر أثناء فصل الشتاء یطیل حیاة الحیوان الذی یتعرض للتخدیر عشرین ضعفاً بالنسبة لحیاة الحیوانات المماثلة التی تبقی ناشطة طیلة فصول السنة)(3)

ولعل من الواضح: أن أمثال هذه التجارب العلمیة، التی یحاول العلماء عن طریقها معرفة ما یمد فی عمر الإنسان إلی أکثر من العمر الاعتیادی، تنهینا إلی النتیجة التالیة.

وهی: لیس هناک تحدید یقرر – فی نظر العلم – حداً طبیعیاً لعمر الإنسان.. وما التحدیدات التقریبیة التی یفیدها الإنسان من مشاهداته وملاحظاته إلا تحدیدات للعمر الاعتیادی.

ولعل امتداد عمر الإنسان إلی ما فوق سنی الأعمار الاعتیادیة

له – کالذی مررنا به فی الدلیل التاریخی من أمثال عمر النبی نوح (علیه السلام) – یدعم ما انتهی إلیه من عدم وجود حد طبیعی لعمر الإنسان.

وبخاصة وأن العلم – الیوم – قطع مراحل هامة فی إعطائه نتائج کبری حول المسألة.. من أهمها: أن الأخذ بالتعالیم الصحیة والالتزام بها یوفر للإنسان جواً ملائماً للمحافظة علی حیاته ولاستمرار عوامل بقائها.

وما قلة انتشار الأمراض الساریة – الآن – وانخفاض نسبة الوفیات، فی کثیر من المجتمعات المتمدنة، والآخذة فی طریقها إلی التحضر، إلا أوضح شاهد علی ذلک.

ومتی أضفنا إلی هذه النتیجة، نتیجة أخری هی: أن عامل الموت هو (الأجل)، ولیس الأمراض أو الطوارئ الأخری – کما هو رأی بعض علماء الشریعة – ترتبط مسألة امتداد العمر ارتباطاً وثیقاً، بتوفر الجو الصحی الملائم، وبتأخر الأجل.

وتوفر الجو الصحی الملائم یعود إلی الإنسان نفسه،.. ومن أرعی من الإمام (علیه السلام) لذلک، وهو یعلم أنه معد لمهمته الإلهیة الکبری..

وتأخر الأجل یعود إلی الله تعالی، ومتی اقتضت إرادته ذلک – کما تقدم فی الدلیل العقائدی – توفرت شرائط البقاء والعمر الطویل.


1) تقرأ: مجلة المقتطف (هل یخلد الإنسان فی الدنیا) مج 59 ج3 ص 238 – 240. والسید صدر الدین الصدر، ص134.

2) تقرأ: مجلة المقتطف (هل یخلد الإنسان فی الدنیا) مج 59 ج3 ص 238 – 240. والسید صدر الدین الصدر، ص 134.

3) جریدة الثورة البغدادیة، العدد 785.