وأعنی به النصوص الواردة فی الموضوع، وهی علی طوائف، أهمها ما یأتی:
أ- ما یدور منها حول عدم خلو الأرض من حجة، أمثال: (لا تخلو الأرض من قائم بحجة الله، إما ظاهر مشهور، وإما خائف مغمور، لئلا تبطل حجج الله وبیناته).
ب – ما یدور منها حول حصر الإمامة فی اثنی عشر إماماً کلهم من قریش، أمثال: (إن هذا الأمر لا ینقضی حتی یمضی فیه اثنا عشر خلیفة کلهم من قریش).
ج – ما یدور منها حول تعیین الإمام المنتظر باسمه وصفاته، أمثال:
(المهدی من ولدی، اسمه اسمی، وکنیته کنیتی، أشبه الناس بی خَلقاً وخُلقاً، تکون له غیبة وحیرة، تضل فیه الأمم، ثم یقبل کالشهاب الثاقب، فیملأها عدلاً وقسطاً، کما ملئت ظلماً وجوراً).
د – ما یدور منها حول عدم قیام الساعة حتی ینهض الإمام المنتظر (علیه السلام)، أمثال: (لا تقوم الساعة حتی تملأ الأرض ظلماً وجوراً وعدواناً، ثم یخرج من أهل بیتی من یملأها قسطاً
وعدلاً، کما ملئت ظلماً وعدواناً).
هـ – ما یدور منها حول وجود إمام فی کل زمان، أمثال: (من مات ولم یعرف إمام زمانه مات میتة جاهلیة).
ومتی حاولنا التوفیق بین الطوائف المشار إلیها وأمثالها، ننتهی حتماً إلی أن الإمام المنتظر هو محمد بن الحسن (علیه السلام).
وفی عقیدتی: أن التوفیق بینها حیث ینهی إلی النتیجة المذکورة فی مجال من الوضوح یغنینا عن تفصیل البیان.
وهذه (الأخبار فی أن المهدی هو ابن الحسن العسکری، وأنه حی موجود، یظهر فی آخر الزمان، متواترة من طرق أصحابنا عن النبی (صلی الله علیه وآله) وأهل بیته (علیهم السلام))(1)
علی أن مسألة حیاة الإمام المنتظر (علیه السلام)، بعد إثبات إمکانها، نستطیع أن ندرجها ضمن قائمة المسائل الغیبیة فی الشریعة الإسلامیة، التی لا تقتضینا فی مجال الاعتقاد بها أکثر من إثبات إمکانها عن طریق العقل، وإثبات وقوعها عن طریق النقل، کمسألة (المعاد) ونظائرها.
ولا أخال أن هذه الوفرة من النقول الواردة عن النبی (صلی الله علیه وآله) بمختلف طرقها وأسانیدها شیعیة وسنیة غیر کافیة.. أو أن
هناک من لا یراها کافیة، وبخاصة حینما یثبت تواترها، کما أشرت إلیه.
1) السید الأمین، ص 388.