زمان مطالعه: < 1 دقیقه
وفی ختام الحدیث – هنا – أعود لأفی بما وعدته من التطرق عابراً إلی الدولة فی مجالها الواسع، وهو:
1- الأرض، والتی تعنی (الوطن).
2- والأمة، والتی یریدون بها (المواطنین).
3- والحکومة، والتی یقصدون منها (السلطة).
فالأرض أو الوطن الإسلامی – الیوم – هو: کل بقعة من الأرض کانت خاضعة سیاسیاً إلی حکم إسلامی، سواء بقیت بأیدی المسلمین، أو سلبت منهم کفلسطین وإسبانیا.
ویعنی هذا: أن علی الدولة الإسلامیة – عند قیامها فی أی بقعة من الأرض کانت – استرجاع ذلک الوطن الإسلامی، بقسمیه: الباقی بأیدی المسلمین، والمسلوب منهم، وإخضاعه للنفوذ السیاسی الإسلامی.
والمراد بالأمة أو المواطنین: کل من توفرت فیه شروط المواطنة، وفق تعلیمات التشریع الإسلامی فی المجال السیاسی.
أما الحکومة أو السلطة.. فقد مر الحدیث عنها.