أمّا السنّة الشریفة، فقد وردت فیها أحادیث کثیرة متواترة قطعیّة الصدور فی البشارة بظهور المهدی المنتظر، و فی تعیین اسمه و سماته و سیرته، و فی علامات ظهوره. یدعم هذا الحشد الضخم من الروایات المتسالم علیها بین الفریقَین حشدٌ آخر فی أنّ من مات و لم یعرف إمام زمانه مات میتة جاهلیّة، و روایات فی أنّ الارض لا تخلو من حجّة؛ و أنّ الدین لا یزال قائماً حتّی تقوم الساعة أو یکون اثناعشر خلیفة، کلّهم من قریش.
بَیْد أنّ مصداق المهدی المنتظر بقی لدی البعض یکتنفه شیء من الغموض، أمّا البعض الآخر – و منهم الشیعة الإمامیّة – فقد کان لدیهم ذلک المصداق واضحاً جلیّاً لا یساورهم فیه أدنی ریب، و تناقلوا أحادیث تبیّن المقصود بالخلفاء الاثنی عشر من قریش، و تذکر نصّ رسول اللَّهصلی الله علیه وآله علیهم بأسمائهم، الواحد تلو الآخر، أوّلهم أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام و آخرهم المهدی: محمّد بن الحسن العسکریّعلیهما السلام.
و نقل الشیعة أحادیث کثیرة متواترة عن رسولاللَّه صلی الله علیه وآله و عن أئمّتهم أئمّة الهدیعلیهم السلام فی النصّ علی المهدی علیه السلام، و نقلت تفاصیل ولادته و أسماء مَن شاهده، و ذکرت نوّابه الخاصّین والتواقیع الّتی کانت تَرِد منه علیه السلام إلی النّاس، و تضمّنت علامات ظهوره و سیرته.