ونصل الآن الی خاتمة هذا الفصل فنعرض فیها علی نحو الإجمال أیضاً الصورة التی ترسمها النصوص الشرعیة لدولة المهدی الموعود، عجل الله فرجه.
إنّ الدولة المهدویة إنّما تأتی لتحسم عصر المعاناة الذی عاشته البشریة طویلاً وتنهی الظلم والجور الذی ملأ الأرض نتیجة لحکم الطواغیت و حاکمیة
الأهواء والشهوات والنزعات المادیة وبظهور الإمام المهدی المنتظر علی مدی القرون. «یفرج الله عن الأمة فطوبی لمن أدرک زمانه»(1) فالله تبارک وتعالی یحقق للأمة المسلمة؛ ولبنی الانسان عامة؛ کل الطموحات الفطریة السلیمة، ویزیل الشرک ویقیم المجتمع الموحّد العابد الآمر بالمعروف والناهی عن المنکر والمسارع للخیرات السائر فی منازل الکمال ومعارج النور.
وتخرج الأرض برکاتها وکذلک السماء، وما یحصل علیه الناس لیس هو الغنی المادی فحسب بل هو «الاستغناء» حیث «یملأ الله قلوب اُمة محمد(صلی الله علیه وآله) غنیً ویسعهم عدله»(2) أی یحرّرهم من أسر المتطلبات والحاجات المادیة المعیشیة المحدودة، فالمهدی المنتظر الذی یحرر المسلمین من ذل التبعیة للضالّین والمنحرفین، کما صرّح به النص القائل: «وبه یخرج ذل الرق من أعناقکم»(3)؛ یحرر البشریة من ذل الحیاة البهیمیة والخضوع لأسر الشهوات ویفتح أمام الانسان جمیع أبواب التکامل والرقی المعنوی والتکامل الروحی فیشهد عصره تطوراً فکریاً وروحیاً عالیاً کما یشیر لذلک الإمام الباقر(علیه السلام) حیث یقول: «إذا قام قائمنا وضع الله یده علی رؤوس العباد، فجمع بها عقولهم وکملت به أحلامهم»(4)، ومما یساعد علی ذلک ـ إضافةً الی العامل المهم والرئیسی المتقدم ـ عامل ثانوی هو التطور الهائل الذی یشهده عصره خاصةً فی مجال الاتصالات والذی نری بوادره الیوم طبق القوانین العلمیة أیضاً کما یشیر الی ذلک الإمام الصادق(علیه السلام) بقوله: «إن قائمنا إذا قام مدَّ الله عز وجل لشیعتنا فی
أسماعهم وأبصارهم حتی لا یکون بینهم وبین القائم برید؛ یکلّمهم فیسمعون وینظرون إلیه وهو فی مکانه»(5)، ولعل ذلک یکون بوسائل غیبیة تمکّنهم منها المراتب الروحیة السامیة التی یصلون إلیها وإن کان ذلک قد أصبح ممکناً بدرجة محدودة الیوم أیضاً عبر وسائل الاتصال الحدیثة المتطورة، ولکن من المؤکد ـ استناداً للأحادیث الشریفة ـ أن الکثیر من الحقائق والقضایا الغیبیة تظهر فی عصر الدولة المهدویة ویحظی الکثیر من المؤمنین بمراتب عالیة من معرفة أسرار الغیب وعلم الکتاب وتجاوز الأسباب والقوانین الطبیعیة والکثیر من الظواهر التی نعتبرها الیوم من المعجزات غیر المألوفة(6)
ومع توفیر الدولة المهدویة لجمیع عوامل التکامل المادی والروحی یقام المجتمع الموحّد الذی یعبد الله تبارک وتعالی بإخلاص فتسود العلاقات الإیمانیة المحضة وتحکمه قیم من قبیل البراءة ممن «کان بالرهن أوثق منه بأخیه المؤمن» ومثل أن «ربح المؤمن علی المؤمن ربا»(7) فحتّی العمل التجاری یکون یومئذ عبادة خالصة لله عز وجل إذ یکون بهدف خدمة عباد الله فقط.
یقول الإمام علی(علیه السلام) ضمن حدیث فی وصف جامع لدولة الإمام المهدی العالمیة: «… یؤیده الله بملائکته ویعصم أنصاره وینصره بآیاته ویظهره علی أهل الأرض حتی یدینوا طوعاً وکرهاً، ویملأ الأرض عدلا وقسطاً ونوراً وبرهاناً، یدین له عرض البلاد وطولها حتی لا یبقی کافرٌ إلاّ آمن ولا طالح إلاّ صلح ویصطلح فی ملکه السباع وتخرج الأرض برکاتها وتنزل السماء برکتها وتظهر له الکنوز، یملک مابین الخافقین أربعین
عاماً، فطوبی لمن أدرک أیامه وسمع کلامه»(8)، أجل فی ظل دولة المهدی المنتظر ـ عجل الله فرجه ـ یتضح للعالمین أن صلاح البشریة وخیرها وتکاملها المادّی والمعنوی إنما یتحقق فی ظل رسالة السماء وعلی یدی أولیاء الله المعصومین ـ سلام الله علیهم ـ وهذا ما یحققه الله تعالی علی ید خاتمهم وخاتم الأئمة الاثنی عشر الأوصیاء أی المهدی الذی وعد الله به الاُمم: «ولذلک یرضی عنه ساکن الأرض وساکن السماء» کما أخبر عن ذلک جدّه رسول الله(صلی الله علیه وآله)(9)
1) اثبات الهداة: 3 / 504.
2) مسند أحمد: 3/ 37.
3) الغیبة للطوسی: 185، ح 144.
4) إثبات الهداة: 3 / 448، الکافی: 1 / 25، کمال الدین: 675.
5) إثبات الهداة: 3/ 450 ـ 451.
6) راجع مثلاً کمال الدین: 654.
7) مَن لا یحضره الفقیه للشیخ الصدوق: 3 / 313، تهذیب الأحکام: 7/ 178.
8) اثبات الهداة: 3/ 524.
9) مستدرک الحاکم: 4 / 465، فتن ابن حماد: 99.