قالوا: «إنّ العادة تقتضی بطلان مذهب الشیعة فی طول عمر إمامهم الثانی عشر و بقائه حیّا مع تکامل أدواته منذ ولادته إلى یومنا هذا إلى حین ظهوره بالإمامة، و توجب فساد حکمهم فی بقاء صفته و ما له علیه السّلام من وفور العقل و قوّة
المعرفة بأحوال الدنیا و الدّین؛ فإنّ العادة المعهودة فی أحوال البشر و ما یعتریه من الشیب و الضعف و الشیخوخة، و ما یوجب قطع حبل حیاته و إلحاقه بالهالکین، کلّ ذلک ینقضه و یبطله إبطالا».
و جوابها: إنّ الأمر فی الإمام المنتظر علیه السّلام لیس بخارج عن العادات السالفة لأمثاله من البشر و شرکائه فی الإنسانیّة، و من الطبیعیّ إلى درجة البداهة أنّ ما جرت به العادة فی بعض العصور الخالیة لم یمتنع وجوده فی غیرها من الأزمان، و یکون الحکم بها فی المستقبل کالحکم فیها بالماضی، و لو فرضنا عدم جریان العادة فی ذلک جملة، و مع ذلک، فإنّ الدلائل القطعیّة الدالّة على أنّ الله تعالى قادر على فعل ذلک کلّه یبطل قول هذا القائل و یحکم بفساده ما دام هذا القائل مؤمنا بقدرة الله، فهذا نبیّ الله آدم علیه السّلام، أبو البشر، قد أجمع أهل الملل و الأدیان على اختلاف مشاربهم أنّه عمّر نحو ألف سنة و لم یتغیّر منه شیء؛ لا فی قوّته، و لا فی علمه، و لا فی عقله، و لا فی شبابه، و لم یزل على صورة واحدة حتى قبضه الله تعالى إلیه، و ذلک نبیّ الله نوح علیه السّلام قد حکم القرآن ببقائه ألف سنة إلّا خمسین عاما، و هی المدّة التی کان یدعو بها قومه إلى عبادة الله، فلم یتغیّر منه شیء مطلقا، و لم یکن الشیب حادثا و موجودا فی البشر قبل حدوثه فی خلیل الله إبراهیم علیه السّلام بإجماع المسلمین و غیر المسلمین من سائر الأدیان بلا استثناء، و لا ینکره إلّا الملحدون و أهل الزندقة من الدهریّین، و قد جاءت الأخبار مستفیضة، إن لم تکن متواترة، بامتداد أیّام المعمّرین من الفرس و العرب و الهنود و غیرهم من أصناف البشر مع بقاء أحوالهم التی کانوا علیها، مع طول أعمارهم، و قد حفظوا الکثیر من حکمهم مع ذلک، و نقلوا من أشعارهم الشیء الکثیر ممّا لا یختلف فی صحّته اثنان من حملة الآثار و نقلة الأخبار، و قد ألّف المؤرّخ الکبیر عند أهل السنّة الشیخ السجستانی کتابا سمّاه: (المعمرون)، سجّل فیه
جماعة تنوف أعمارهم على عمر الإمام المنتظر علیه السّلام؛ فمن المعمرین:
1- لقمان عاد الکبیر و کان أطول الناس عمرا بعد الخضر، فإنّه عاش ثلاثة آلاف سنة، و قیل: عاش عمر سبعة أنسر (و یعیش النسر عادة ألف سنة)، و کان یأخذ النسر فیجعله فی الجبل فیعیش النسر ما عاش، فإذا مات أخذ آخر فربّاه حتى کان آخرها (لبد) و کان أطولها عمرا، فضرب به المثل: «طال الأمد على لبد»، و فیه یقول الأعشى:
لنفسک أن تختار سبعة أنسر
إذا ما مضى نسر خلدت إلى نسر
فعمّر حتى خال أنّ نسوره
خلود، و هل تبقى النفوس مع الدّهر؟
و قال لأدنا هنّ إذ حلّ ریشه
هلکت و أهلکت ابن عاد و ما تدری
2- ربیعة بن ضبع بن وهب بن بغیض بن مالک بن سعد بن عدی ابن فزار عاش أربعین و ثلاثمئة عام، و أدرک النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم، و لم یسلم، و هو الذی یقول و قد طعن فی ثلاثمئة سنة
أصبح منّی الشباب قد حسرا
إن ینأ عنّی فقد ثوى عصرا
فی ابیات له معروفة و هو القائل أیضا:
إذا کان الشتاء فادفئونی
فإنّ الشیخ یهدمه الشتاء
و أمّا حین یذهب کلّ قرّ
فسربال خفیف أو رداء
إذا عاش الفتى مئتین عاما
فقد أودى ببشرته الفناء
3- المسوم أو المستوغر بن ربیعة بن کعب: عاش ثلاثا
و ثلاثین و ثلاثمئة سنة، و هو الذی یقول:
و لقد سئمت من الحیاة و طولها
و عمرت من عدد السنین مئینا
مئة حدتها بعدها مئتان لی
و عمرت من بعد الشهور سنینا
4- ضبیرة (بضمّ الضادّ) بن سعید بن سعد بن سهم ابن عمرو عاش عشرین و مئتی سنة، و لم یشب قطّ، و أدرک الإسلام و لم یسلم، و روى أبو حاتم و الریاشی عن العتبی عن أبیه أنّه قال: مات ضبیرة السهمی و له مئتان و عشرون سنة، و کان أسود الشعر، صحیح الأسنان، و رثاه ابن عمّه قیس بن عدی فقال:
من یأمن الحدثان بعد
ضبیرة السهمی ماتا
سبقت منیّته المشیب
و کان میتته افتلاتا
فتزوّدوا لا تهلکوا
من دون أهلکم خفاتا
5- الحرث بن مضاض الجرهمی: عاش أربعمئة سنة، و هو القائل:
کأن لم یکن بین الحجون إلى الصفا
أنیس و لم یسمر بمکّة سامر
بلى نحن کنّا أهلها فأبادنا
صروف اللیالی و الجدود العواثر
6- أکثم بن صیفی الأسدی: عاش ثمانین و ثلاثمائة سنة، و کان ممّن أدرک النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم و آمن به و مات قبل أن یلقاه، و له أحادیث کثیرة و حکم و بلاغات و أمثال، و هو القائل:
و أن امرأ قد عاش تسعین حجة
إلى مئة لم یسأم الدّهر جاهل
خلت مئتان بعد عشر وفاءها
و ذلک من عدی لیال قلائل
و کان والده صیفی بن ریاح بن أکثم أیضا من المعمّرین؛ عاش سبعین و مئتی سنة، و لا ینکر من عقله شیء، و هو المعروف بذی الحلم الذی یقول فیه المتلمس البیشکری:
لذی الحلم قبل الیوم ما تقرع العصا
و ما علم الإنسان إلّا لیعلما
7- درید بن الصمة الجشمی: عاش مئتی سنة، و أدرک الإسلام فلم یسلم، و کان أحد قوّاد المشرکین یوم حنین، و فی مقدّمتهم، حضر حرب النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم فقتل یومئذ.
8- محصن بن عتبان بن ظالم الزبیدی: عاش خمسا و خمسین و مئتی سنة.
9- عمر بن جممة الدوسی: عاش أربعمئة سنة، و هو الذی یقول:
کبرت و طال العمر حتّى کأنّنی
سلیم أقاع لیله غیر مودع
فما الموت أفنانی و لکن تتابعت
علیّ سنون من مصیف و مربع
و هناک کثیر غیرهم یطول الکتاب بتعدادهم، و طائفة تزعم أنّ من قدماء ملوکهم جماعات عاشت مئات من السنین تنوف أعمارهم على من ذکرنا من العرب، و تقول هذه الفرقة: إنّ منهم الملک الذی استحدث المهرجان، عاش خمسمئة و ألفی سنة، و منهم سلمان الفارسی- رضی الله عنه-، فقد قال أکثر المؤرّخین من الفریقین: إنّه رأى المسیح عیسى بن مریم علیه السّلام، و قال آخرون:
کان من حواریّ المسیح علیه السّلام و أدرک النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم و أسلم على یده و عاش بعده، و کانت وفاته فی أواسط خلافة عمر بن الخطاب- رضی الله عنه-، و هو یومئذ کان قاضیا بین المسلمین فی المدائن، و قال بعضهم: إنّه کان عاملا علیها من قبل عمر- رضی الله عنه-، و جابی خراجها، و قد أغنانا عن التعرّض لأحوال ملوک الفرس بما تدّعیه لهم من طول العمر ما أثبتناه للقارىء من أمر العرب فی تواریخ المسلمین و عند علمائهم، کما لا یختلف فی ذلک أهل الکتاب من الیهود و النصارى و غیرهم من أهل الملل الاخرى، فهذا و أضعافه من أخبار المعمّرین من البشر یقضی ببطلان دعوى القائل بانتقاض العادة فی دعوى طول عمر الإمام المنتظر علیه السّلام، و تحکم علیها بالفساد.