ویقول ابن الصبّاغ المکّی المالکی فی فصوله المهمّة ص 319: «قد جاءت الآثار بذکر علامات لزمان قیام القائم المهدیّ علیه السّلام و حوادث تکون أمام قیامه و أمارات و دلالات؛ منها: خروج السفیانی، و قتل الحسنی، و اختلاف بنی العبّاس فی الملک، و کسوف الشمس فی النصف من شعبان، و خسوف القمر فی آخر الشهر على خلاف ما جرت به العادة و على خلاف أهل النجوم، و من ذلک: طلوع الشمس من مغربها، و قتل نفس زکیة تظهر فی سبعین من الصالحین، و ذبح رجل هاشمیّ بین الرکن و المقام، و هدم حائط مسجد الکوفة، و إقبال رایات سود من قبل خراسان، و خروج الیمانی، و ظهور المغربی بمصر و تملّکه الشامات و نزول الجزیرة، و نزول الروم الرملة، و طلوع نجم فی المشرق یضیء کما یضیء القمر ثمّ ینعطف حتى یکاد یلتقی طرفاه، و حمرة تظهر فی السماء و تلبث فی آفاقها، و نار تظهر بالشرق طولا و تبقى فی الجوّ ثلاثة أیّام أو سبعة أیّام، و خلع العرب أعنتها و تملّکها البلاد و خروجها عن سلطان العجم، و قتل أهل مصر أمیرهم، و خراب الشام، و اختلاف ثلاث رایات فیه، و دخول رایات قیس و العرب إلى مصر، و رایات کندة إلى خراسان، و ورود خیل من الغرب حتى تربط بفناء الحیرة، و إقبال رایات سود من المشرق، و فتق فی الفرات حتى یدخل الماء أزقّة الکوفة، و خروج ستّین کذّابا کلّهم یدّعی النبوّة، و خروج اثنی عشر من آل أبی طالب کلّهم یدّعی الإمامة لنفسه، و إغراق رجل عظیم القدر من شیعة بنی العبّاس عند الجسر ممّا یلی الکرخ بمدینة بغداد، و ارتفاع ریح سوداء بها فی أوّل النهار، و زلزلة حتى ینخسف کثیر منها، و خوف یشمل أهل العراق، و موت ذریع، و نقص من الأنفس و الأموال و الثمرات، و جراد یظهر فی أوانه و فی غیر أوانه حتى یأتی على الزرع
و الغلّات، و قلّة ریع ما تزرع الناس، و اختلاف بین العجم، و سفک دماء فی ما بینهم، و خروج العبید عن طاعة ساداتهم و قتلهم موالیهم» إلى أن قال المکّی المالکی: «و من ذلک تشبّه الرجال بالنساء و النساء بالرجال، و رکبت ذوات الفروج السروج، و أمات الناس الصلاة، و اتّبعوا الشهوات، و أکلوا الربا، و استخفّوا بالدماء، و تعاملوا بالربا، و تظاهروا بالزنى، و استحلّوا الکذب، و أخذوا الرشا، و اتّبعوا الهوى، و باعوا الدین بالدنیا، و قطعوا الأرحام، و منّوا بالطعام، و کان الحلم ضعفا، و الظلم فخرا، و الأمراء فجرة، و الوزراء کذبة، و الأعوان ظلمة، و القرّاء فسقة، و ظهر الجور، و کثر الطلاق، و بدا الفجور، و قبلت شهادة الزور، و شربت الخمور، و رکبت الذکور الذکور، و اشتغلت النساء بالنساء، و اتّخذ الفیىء مغنما، و الصدقة مغرما، و اتّقی الأشراء مخافة ألسنتهم، و خسف فی البیداء بین مکّة و المدینة، ثمّ تختم بعد ذلک بأربع و عشرین مطرة متّصلة فتحیی الأرض بعد موتها و تظهر برکتها، و یزول بعد ذلک کلّ عاهة من معتقدی الحقّ من أتباع المهدیّ، فیعرفون عند ذاک ظهوره بمکّة، فیتوجّهون إلیه قاصدین نصرته، فإذا خرج أسند ظهره إلى الکعبة، و اجتمع ثلاثة عشر و ثلاثمائة رجل من أتباعه (و هم قادة جیشه)، فأوّل ما ینطق بهذه الآیة: بَقِیَّتُ اللَّهِ خَیْرٌ لَکُمْ إِنْ کُنْتُمْ مُؤْمِنِینَ [هود: 86]، ثمّ یقول:
أنا بقیّة الله تعالى و خلیفته و حجّته علیکم، فلا یسلّم مسلم علیه إلّا قال: السلام علیک یا بقیة الله فی الأرض، فإذا اجتمع عنده العقد: عشرة آلاف رجل، فلا یبقى یهودیّ و لا نصرانیّ و لا أحد ممّن یعبد غیر الله إلّا آمن به و صدّقه، و تکون الملّة واحدة؛ و هی ملّة الإسلام، و کلّ ما کان فی الأرض من معبود سوى الله تعالى فینزل علیه نار من السماء فتحرقه. قال بعض علماء الأثر:
المهدیّ هو القائم المنتظر، و قد تعاضدت الأخبار على ظهوره و تظافرت الروایات على إشراق نوره، و ستسفر ظلمة الأیّام و اللیالی بسفوره، و تنجلی
برؤیته الظلم انجلاء الصباح من دیجوره، و یخرج من سرار الغیبة فیملأ القلب لسروره، و یسری عدله فی الآفاق، فیکون أضوأ من البدر المنیر فی سیره، و أمّا السنة التی یقوم فیها و الیوم الذی یبعث فیه فقد جاءت فیه آثار؛ فمنها أنّه لا یخرج إلّا فی وتر من السنین- إحدى أو ثلاث أو خمس … أو تسع-، و أنّه ینادى باسمه فی لیلة ثلاث و عشرین من شهر رمضان المعظّم، و یقوم فی عاشوراء؛ و هو الیوم الذی قتل فیه الحسین- رضی الله عنه-، و کأنّی به فی یوم السبت، العاشر من المحرّم، قائما بین الرکن و المقام، و شخص قائم على یده ینادی: البیعة، البیعة، فیصیر إلیه أنصاره من أطراف الأرض، تطوى لهم طیّا، حتى یبایعوه، فیملأ الله به الأرض عدلا کما ملئت جورا، ثمّ یسیر من مکّة حتى یأتی الکوفة، فینزل على نجفها، ثمّ یفرّق الجنود فی الأمصار، کما جاءت بذلک الأخبار.
و من جملة هذه الأحداث ما هو محتوم، و منها ما هو مشروط، و الله أعلم بما یکون، فإنّما ذکرناها على حسب ما ثبت فی الأصول، و تضمّنها الأثر المنقول انتهی موضع الحاجة من کلام ابن الصباغ المکی المالکی.
و إنّما ذکرناه بطوله لأنّه أقوى فی الحجّة، و البرهان به أتمّ، و إلّا فالأخبار عندنا فی ذلک أصحّ و أکثر و أوضح و أصرح، و قد ذکرها أصحابنا- رضوان الله علیهم أجمعین- فی کتب الغیبة، و قد ظهر أکثرها فی دار الوجود و بقی منها الیسیر.
و إذا کان هذا و أضعاف أمثاله من الأحادیث المتواترة لفظا و معنى عند حملة الآثار النبویّة من حفّاظ أهل السنّة، المؤیّدة بأحادیث الشیعة، لا یقوم بإثبات ولادته و غیبته، فقل لی- إذا- بماذا- یا ترى- تستطیع أن تثبت معالم دینک و أحکام مذهبک؟
و بماذا تثبت نبوّة نبیّنا صلّى الله علیه و آله و سلم على من حاجّک من أهل الکتاب و غیرهم، و هم لم ینقلوا لک شیئا من معجزاته و سواطع آیاته؟ فإن رأیت أنّ لک الحجّة علیهم فی القرآن فها نحن أولاء قد
سردنا لک شذورا من آیاته تنطق بوجوده و إمامته، و ها هی ذی السنّة النبویّة، التی تشهد بصحّتها کتب حفّاظ أهل السنّة و مشاهیر علمائهم، تنادی بأعلا صوتها بولادته و غیبته و ظهوره بعدها، و إذا کان کلّ هذه الأدلّة و نحوها لا تکفی شاهدا ناطقا و برهانا واضحا على إثبات وجوده، فخیر أن تکسر الأقلام و یبطل الحجاج و لا یقوم على شیء حجّة و لا بیّنة، و لم یصحّ شیء فی الأذهان إذا احتاج وجود النهار إلى دلیل و برهان الَّذِینَ یُجادِلُونَ فِی آیاتِ اللَّهِ بِغَیْرِ سُلْطانٍ أَتاهُمْ کَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ وَ عِنْدَ الَّذِینَ آمَنُوا کَذلِکَ یَطْبَعُ الله عَلى کُلِّ قَلْبِ مُتَکَبِّرٍ جَبَّارٍ [غافر: 35].