واللفظ المتواتر لهذا الحدیث الشریف هو الذی ورد فیه ذکر القرآن الکریم وأهل بیت النبی أو عترته ـ صلوات الله وسلامه علیه وعلیهم ـ کمصداق للثقلین والأمر بالتمسک بهما منجاة من الضلالة الی یوم القیامة، طبق ما رواه البخاری فی کتابه التأریخ الکبیر ومسلم فی صحیحه والترمذی فی سننه وکذلک النسائی فی خصائصه وابن ماجه فی سننه، وأحمد بن حنبل فی مسنده، والحاکم فی مستدرکه وصححه علی شرط الشیخین ووافقه فی ذلک الذهبی، وغیرهم کثیر(1)، وما أخرجه مسلم فی صحیحه عن زید بن أرقم هو قوله: «… قام رسول الله(صلی الله علیه وآله) فینا خطیباً بماء یدعی خماً بین مکة والمدینة فحمد الله وأثنی علیه ووعظ وذکّر، ثم قال:
«أما بعد، أیها الناس، فإنما أنا بشر ویوشک أن یأتی رسول ربی فأجیب، وأنا تارک فیکم ثقلین: أولهما کتاب الله فیه الهدی والنور، فخذوا بکتاب الله واستمسکوا به… وأهل بیتی اذکرکم الله فی أهل بیتی، اذکرکم الله فی أهل بیتی، اذکرکم الله فی أهل بیتی»(2)
وأخرج الترمذی فی سننه بسنده عن أبی سعید الخدری عن رسول الله(صلی الله علیه وآله) قال: «إنی تارک فیکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا بعدی، أحدهما أعظم
من الآخر: کتاب الله حبل ممدودٌ من السماء الی الأرض، وعترتی أهل بیتی ولن یفترقا حتی یردا علیَّ الحوض، فانظروا کیف تخلفونی فیهما»(3)
وأخرج الحاکم فی مستدرکه ما نصّه:
«کأننی قد دعیت فأجبت، إنی تارک فیکم الثقلین أحدهما أکبر من الآخر: کتاب الله
وعترتی أهل بیتی، فانظروا کیف تخلفونی فیهما، فإنهما لن یفترقا [یتفرقا] حتی یردا علیَّ الحوض، إن الله مولای، وأنا ولی کل مؤمن. مَنْ کنت مولاه فعلیٌّ مولاه. اللهم وال من والاه وعادِ مَن عاداه»(4)
وأخرج ابن حجر فی صواعقه ما نصّه:
«إنی مخلفٌ فیکم الثقلین: کتاب الله وعترتی أهل بیتی، إن تمسکتم بهما لن تضلوا بعدی أبدا ولن یفترقا حتی یردا علیّ الحوض، فلا تقدموهم فتهلکوا ولا تقصروا عنهم فتهلکوا ولا تعلموهم فإنهم أعلم منکم»(5)
والألفاظ الأخری التی أخرجها باقی الحفاظ مقاربة لهذه النصوص. وفی جمیعها ورد الحدیث بلفظ «کتاب الله وأهل بیتی»، وهو اللفظ المتواتر، لذا فلا اعتبار فی مقابله باللفظ المحرف الذی استبدل عبارة «عترتی أهل بیتی» بکلمة «سنتی»، فأهداف هذا التحریف واضحة والإصرار علی ترویجه ارتبط بمصالح الأمویین والعباسیین السیاسیة، یُضاف الی ذلک أن هذا اللفظ المحرف لم یُرو فی المصادر المعتبرة(6)، وهو فی أفضل الأحوال من روایات الآحاد
الضعیفة التی لا تفید علماً ولا عملاً خاصة فی مسألة عقائدیة مهمة کالتی یتناولها مضمون الحدیث.
وحتی لو فرضنا صحة روایة هذا اللفظ المحرف ـ کما فعل ابن حجر فی صواعقه ـ فانّ ذلک لا یعارض اللفظ المتواتر ولا ینقص من دلالته العقائدیة المهمة، بل إن الجمع بینهما ممکن وهو یضیف تأکیداً لحقیقة أن سنة الرسول (صلی الله علیه وآله) هی عند أئمة عترته فهم العلماء بالکتاب والسنة، کما أشار لذلک ابن حجر حیث قال: «… وفی روایة «کتاب الله وسنتی» وهی المراد من الأحادیث المقتصرة علی الکتاب لأن السنة مبینة له؛ فأغنی ذکره عن ذکرهما، والحاصل أن الحث وقع علی التمسک بالکتاب وبالسنة وبالعلماء بهما من أهل البیت، ویُستفاد من مجموع ذلک بقاء الأمور الثلاثة الی قیام الساعة»(7)
1) راجع تلخیص وتعریب السید علی المیلانی للجزء الخاص بطرق حدیث الثقلین من موسوعة عبقات الأنوار وقد طبع هذا التلخیص مرتین. الأولی فی مجلدین والثانیة فی ثلاث مجلدات.
2) صحیح مسلم: 4/ 1873.
3) سنن الترمذی: 5/ 662.
4) المستدرک علی الصحیحین: 3/ 109.
5) الصواعق المحرقة: 150، الفصل الأول / الآیات الواردة فیهم.
6) راجع رسالة الثقلین الصادرة عن دار التقریب الإسلامیة فی مصر: 18 وراجع مناقشة السید محمد تقی الحکیم لإعتبار هذه الروایة ضمن حدیثه عن دلالات حدیث الثقلین فی فصل السنة من کتابه الأصول العامة للفقه المقارن.
7) الصواعق المحرقة: 150.