جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المقدمة (1)

زمان مطالعه: 13 دقیقه

بسم الله الرحمن الرحیم

لا یخفی علی کل من له المام باتاریخ و الآثار والأحادیث تواتر البشارات المرویة عن النبی و آله صلی الله علیه و علیهم و عن اصحابه فی ظهور االمهدی علیه‏السلام(1) فی آخر الزمان،و طلوع شمس وجوده لازالة ظلمة الحهل،و رفع الظلم و الجور،و نشر أعلام العدل،و أعلاء کلمة الحق،و اظهار الدین کله و لو کره المشرکون. فهو باذن الله تعالی یخلص

العالم من ذل العبودیة لغیر الله،و یلغی العادات و الأخلاق الذمیمة،و یرفض القوانین الناقصة التی أحدثتها أفراد البشر حسب أهوائهم،و یمییت جمیع مایورث العداوة و البغضاء و یقطع أواصر التعصبات،التعصب القومی و العنصری،التعصب الوطنی،و غیر ذلک مما هو سب لاختلاف الامة و افتراق الکلمة،و اشتعال نیران الفتن و المنازعات.

و سیحقق الله بظهوره وعده الذی وعده فی قوله تعالی: (وعد الله الذین آمنوا منکم و عملوا الصالحات لیستخلفنهم فی الارض کما استخلف الذین من قبهم و لیمکنن لهم دینهم الذی ارتضی لهم و لیبدلنهم من بعد خوفهم أمنا). و قوله جل و عز: (و نرید أن نمن علی الذین استضعفوا فی الارض و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثین)،و سیأتی عصر ذهبی لا یبقی فیه علی الارض بیت الا أدخله الله کلمة الاسلام،و لا تبقی قریة الا و ینادی فیها بشهادة أن لا اله الا الله بکرة و عشیا.

و هذا أمر ربما لا یکون من یدعی اتفاق المسلمین فیه،و اجماعهم علیه مجازفا،کیف و قد ادعی المهدویة غیر واحد فی الصدر الأول و فی الأزمنة التی کان الناس فیها قریبی عهد بزمن النبی صلی الله علیه وآله و سلم و الصحابة و التابعین،و لهم نعهد أحدا من هولاء رد دعواهم بانکار أصل هذه البشائر بل ناقشوهم فی الخصوصیات و الصغریات.

و لیس فی المسائل النقلیة التی لاطریق لاثباتها الا السمع ما یکون الایمان به أولی من الایمان بظهور المهدی علیه‏السلام لولم نقل بکونه أولی من بعضها؛ لأن البشارات الواردة فیه قد تجاوزت عن مرتبة التواتر،مع أن الأحادیث المنقولة فی کثیر مما اعتقده المسلون و غیرهم لم تبلغ تلک المرتبة،بل ربما لا توجد لبعض ذلک الا روایة واحدة و مع ذلک

یعد عندهم من الامور المسلمة. فاذا کیف یصح للمسلم المؤمن بما جاء به الرسول صلی الله علیه وآله و سلم و اخبر به أن یرتاب فی ظهوره علیه‏السلام مع هذه الروایات الکثیرة؟!

ولا تخدش هذه الأخبار بضعف السند فی بعضها و غرابة المضامین و استبعاد وقوعها فی بعض آخر منها،فان ضعف السند فی بعضها لا یضر بغیره مما هو فی غایة الصحة و المتانة سندا و متنا،و الا یلزم رفع الید عن جمیع الأحادیث الصحیحة لمکان بعض الأخبار الضعیفة مع أن اشتهار مفادها بین کافة المسلمین،و کون أکثر مخرجیها من أئمة الاسلام،و أکابر العلماء،و أساتذة فن الحدیث موجب للقطع بمضمونها،هذا،مضافا الی أن ضعف السند انما یکون قادحا اذا لم یکن الخبر متواترا،وأما فی المتواتر منه فلیس ذلک شرطا فی اعتباره.

و أما استبعاد وقوع ما ذکر فیها من الامور الغریبة فجوابه: أنه لیس للاستبعاد و الاستغراب قیمة فی المسائل العلمیة سیما النقلیة منها،و لو فتح هذا الباب لزم رد کثیر من العقائد الحقة الثابتة بأخبار الأنبیاء مما لیس للعلم به أو بخصوصیاته طریق الا من الشرع،مثل: بعض کیفیات المعاد و الصراط و المیزان و الجنة و النار و غیرها،و قد استبعد المشرکون بشارات النبی صلی الله علیه وآله بظهور دینه و غلبة کلمته فی أول البعثة حیث کان الاسلام منحصرا بالنبی صلی الله علیه وآله و سلم و علی و خدیجة علیهماالسلام،بل یعد ذلم عندهم من المحالات العادیة،و لذا قالوا: «یا أیها الذی نزل علیه الذکر انک لمجنون»؛ لاخباره عن امور کانت عندهم من الممتنعات بحسب العادة و الأسباب الظاهرة و لکن لم تمض الا أیام معدودة حتی جعل الله کلمته هی العلیا،و کلمة الذین کفروا السفلی،

و دانت له العرب،و خضعت للاسلام و المسلمین أعناق جبابرة العرب و العجم،هذا،مع أنه لیس فی موضوع المهدی علیه‏السلام ماهو أغرب و أعجب من المعجزات المنقولة عن الأنبیاء و سنن الله تعالی فی الامم الماضیة کاحیاء الموتی و ابراء الأکمه و الأبرص،و معجزات ابراهیم و موسی و غیرهما من الأنبیاء علیهم‏السلام و غیبتهم عن قومهم.

فأذن لا وجه للاستغراب و الاستبعاد فی هذه الأحادیث المتواترة التی بعض رواتها مکی،و بعضهم مدنی،و بعضهم کوفی،و بعضهم بصری،و بعضهم بغدادی،و بعضهم رازی و بعضهم قمی،و بعضهم شیعی،و بعضهم سنی،و بعضهم أشعری،و بعضعم معتزلی،و بعضهم کان فی العصر الأول،و بعضهم غیره و من الأعصار؛ لامتناع اجتماع هؤلاء مع بعد مساکنهم و مواطنهم،و اختلاف أعصارهم و آرائهم و مذاهبهم فی مجلس واحد،و اتفاقهم علی نقل هذه الأحادیث کذبا،مع أن احتمال الکذب فی کثیر منها بالخصوص أیضا فی غایة الضعف و الفساد؛ لکون رواته من المعروفین بالوثاقة،و من أعاظم العلماء و رجالات الدین و الزهد و العبادة،فلو ترکنا الأخذ بها ما بقی مجال للاستناد الی الأخبار المأثورة عن النبی و عترته علیهم‏السلام فی جمیع أبواب الفقه و غیره،و لزم أن نرفع الید عن التمسک بالأخبار المعتبرة فی امورنا الدنیویة و الدینیة مع استقرار بناء العقلاء من المسلمین و غیرهم علیه. و هذا الاستبعاد هو عمدة ما اعتمد علیه المخالفون،و اعترضوا به علی الشیعة من غیر التفات الی مایؤول الیه أمره مما لم یلتزم به أحد من المسلمین و غیرهم،و سیجی‏ء زیادة توضیح لذلک ان شاء الله تعالی.

و قد صرح بتواتر هذه الأخبار و اشتهار ظهوره علیه‏السلام بین

المسلمین و اتفاق العلماء علیه جماعة من أعلام أهل السنة،(2) کما قد

أخرج هذه الاحادیث جماعة من اکابر ائمتهم فی الحدیث،کاحمد،

و أبی داود،و ابن ماجة،و الترمذی،و البخاری،و مسلم،و النسائی،و البیهقی،و الماوردی،و الطبرانی،و السمعانی،و الرویانی،و العبدری،و الحافظ عبد العزیز العکبری فی تفسیره،و ابن قتیبة فی غریب الحدیث،و ابن السری،و ابن عساکر،والدار قطنی فی مسند سیدة نساء العالمین

فاطمة الزهراء،والکسائی فی المبتدا،و البغوی،و ابن الاثیر،و ابن الدیبع الشیبانی،و الحاکم فی المستدرک،و ابن عبد البر فی الاستیعاب،و الحافظ ابن مطیق،و الفرعانی،و النمیری،و المناوی،و ابن شیرویه الدیلمی،و سبط ابن الجوزی،و الشارح المعتزلی،و ابن الصباغ المالکی،و الحموی،و ابن المغازی الشافعی،و موفق بن احمد الخوارزمی،و محب الدین الطبری،و الشبلنجی،و الصبان،و الشیخ منصور علی ناصف،و غیرهم.

ولا یذهب علیک ان ظهور المهدی علیه‏السلام فی آخر الزمان موضوع کثر فی شانه تصنیف الکتب،و تحریر الرسائل و المقالات الجامعة من عصر الامام ابی‏محمد الحسن العسکری علیه‏السلام الی العصر الحاضر فقلما یوجد من علماء الامامیة من لم یکن له کتاب خاص او مقالة و کلمة خاصة فی هذا الموضوع،و فی مراجعة بعضها غنی و کفایة لطلاب الحقیقة،هذا مضافا ألی ما صنفه فی ذلک بعض العماء من اهل السنة،کالحافظ ابی‏نعیم الاصبهانی صاحب کتاب «صفة المهدی» و «مناقب المهدی» و الکنجی الشافعی «البیان فی اخبار صاحب الزمان»،و ملا علی المتقی صاحب «البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان»،و عباد بن یعقوب الرواجنی صاحب کتاب «اخبار المهدی»،و السیوطی صاحب «العرف الوردی فی اخبار المهدی»،و ابن احجر صاحب «القول المختصر فی علامات المهدی المنتظر»،و الشیخ جمال الدین یوسف بن یحیی الدمشقی صاحب «عقد الدرر فی اخبار الامام المنتظر»،و غیرهم،و افرد فی ترجمته ایضا علی ما فی السیرة الحلبیة بعضهم کتابا حافلا سماه: «الفواصم عن الفتن القواصم».

و انما الباعث لتقدیم هذا الکتاب الی القراء الکرام ایضاح بطلان دعوی من ادعی المهدویة و الامامة فی عصر الغیبة،و خصوصا الازمنة الاخیرة،و هذه فائده یکون المسلمون فی حاجة عظیمة الیها فی عصرنا،فان اعداءنا لایزالون یتمسکون بایة وسیلة حصلت لهم فی تشتیت کلمة المسلمین،و ایقاد نار الاختلاف و الخصومات بینهم حتی یسهل علیهم طریق الاستعمار و الاستعباد،و التغلب علی البلاد و العباد،ولعمر الحق لم یذل المسلمین الا اختلافهم و تخصاصمهم،و لم یغلب اصحاب الباطل و الکفر علی انصار الحق و الاسلام الا لما وقع بینهم من المنازعات و المنابذات.

و مما تعتبره تلک الایدی الاثیمة،والاهواء الفاسدة سببا لتشتت کلمة المسلمین،و اشتغالهم بالمجادلات الداخلیة عوضا عن المدافعات الخارجیة هو مسالة المهدی ارواحنا فداه،(3) فقد بعث لهذه الاغراض فی

بعض الاقطار – کایران و الهند و أفریقیة – لادعاء المهدویة بعض من

السفلة،و طالبی الرئاسة،و المعروفین بسوء الاخلاق و نقصان المشاعر و المدارک و دناءة المرتبة،و غفلوا أو تغافلوا عما فی هذه الاخبار من الصفات و السمات و العلامات و الآثار و الآثار و الآیات و النسب الشریف و الحسب الرفیع مما لم یمکن تحققه عادة الا فی شخص واحد،و هو الامام الثانی عشر ابوالقاسم الحجة ابن الامام ابی‏محمد الحسن العسکری بن ابی‏الحسن علی الهادی بن ابی‏جعفر محمد الجواد بن ابی‏الحسن علی الرضا بن ابی‏الحسن موسی الکاظم بن ابی‏عبدالله جعفر الصادق بن ابی‏جعفر محمد الباقر بن ابی‏الحسن علی زین العابدین بن ابی‏عبدالله الحسین سید الشهداء بن امیرالمؤمنین علی بن ابی‏طالب علیهم‏السلام،و هو الذی یملا الارض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا،و یفتح مشارق الارض و مغاربها،و یجعل الاسلام دینا عالمیا حتی لا یبقی فی الارض احد یعبد غیر الله،و لا تبقی قریة الا نودی فیها شهادة ان لا أله الا الله و ان محمد رسول الله،و هو الذی ینادی جبرئیل عند ظهوره باسمه و اسم ابیه من السماء فیسمع من فی المشرق و المغرب،و هو صاحب الصفات و العلامات التی سنذکر ان شاء الله نبذة منها،و لا تنطبق علی غیره کائنا من کان فضلا عن المسکین الذی اخذ و سجن و بقی فی السجن حتی صلب،و لم یتم له امر،و لم یملک امر نفسه فضلا عن امره غیره،و لکن مع وضوح ذلک ربما یتوهم بعض الغافلین مبنی لتلک الدعاوی الباطلة؛ لعدم عثوره علی ماورد فی المهدی علیه‏السلام من الآیات و الاحادیث،و فی انه هو الشخص الخاص المعین الذی لا ییشتبه علی احد بنسبه و حسبه و صفاته،فجمعنا طائفة من هذه الاخبار و استخرجناها من الکتب المعتبرة عند الخاصة و العامة بحیث لا یبقی مجال

للشبهات،و هذه فائدة جلیلة عظیمة.

وهنا فوائد اخری لجمع هذه الاخبار علی هذا الترتیب و التفصیل لا بأس بالتنبیه علی بعضها:

منها: ان اعتقاد الشیعی فی عصر الغیبة بوجود المهدی علیه‏السلام،و ظهوره فی آخر الزمان لیس مانعا من اجتماع کلمة المسلمین،و رفض الاختلافات المضرة بمجدهم و شوکتهم،فان هذه عقیدة محضة خالصة نشأت عن هذه البشائر،و لیست مخالفة لما بنی علیه الاسلام او دل علیه صریح او ظاهر من الکتاب او السنة القطعیة،بل عقیدة انبعثت عن الاعتقاد بصدق النبی الکریم صلی الله علیه وآله و سلم صاحب هذه البشائر،فیجب ان یعامل السنی فی هذه المسالة معاملته مع غیرها من المسائل التی التی اختلفت فیها انظار علمائهم،و یتحری الحقیقة فیها کما یتحری فی غیرها.

ومنها: ترک التکرار،فانی بعد ما تصفحت ما وقع بیدی من الکتب المصنفة فی هذا الموضوع قدیما و حدیثا لم اجده خالیا عن التکرار؛ لان کثیرا من الاحادیث لم یتکفل بیان مطلب خاص حتی یستغنی بنقله فی باب عن ذکره فی سائر الابواب بل اشتمل علی جهات و فوائد توجب ذکره فی عدة من الابواب،و هذا هو السبب لوقوع التکرار فی کتب حدیث الفریقین تارة،و تقطیع الاخبار تارة اخری،فاحترزت عنها بالاشارة الی الاحادیث المذکورة فی سائر الابواب مع ذکر مواضعها و عددها فی خاتمة کل باب.

ومنها: معرفة تواتر عناین کثیر من الابواب.

هذا،و قد ذکرنا فی الجزء الاول بعض الاخبار الواردة فی الائمة

الاثنی عشر علیهم‏السلام؛ لکمال دخلها فیما نحن بصدده،و الآن نشرع فیما ورد فی المهدی علیه‏السلام و فی صفاته و حالاته من طرق الفریقین ان شاء الله تعالی،و لما کان استقصاء الاخبار الماثورة فی ذلک فوق حد الواسع و المجال،و لایحصل الا لاوحدی من جهابذة فن الحدیث و اکابر العماء اقتصرنا بنقل ما یوضح الحق فی ذلک الباب،و یحصل به الغرض الذی لاجله دون هذا الکتاب،و علی من یطلب المزید الرجوع الی تصنیفات الاصحاب.

کانت هذه المقدمة للکتاب فی طبعته الاولی قبل اکثر من اربعین سنة،و قد توفقنا – و الحمدلله – فی هذه الطبعة الجدیدة الی تألیف مجلد کامل فی احادیث الائمة الاثنی عشر علیهم‏السلام،و جعلناه المجلد الاول،و قمنا بتنقیح الکتاب القدیم حتی جاء کانه کتاب جدید و جعلناه المجلدین الثانی و الثالث و رتبنا المجلدات الثلاث علی احد عشر بابا و اربعة و تسعین فصلا،کما توفقنا لاضافة بحوث روائیة حول موضوعات ترتبط بالامام المهدی علیه‏السلام،و جعلناها آخر المجلد الثالث.

نسال الله تعالی ان یوفقنا لما یوجب رضوانه،و یعیذنا عن التعصب و الاعتساف،و یهدینا الی سبیل الحق و الانصاف،و ان یجعل اعمالنا خالصة لوجهه الکریم،و ذخیرة لیوم لا ینفع مال و لا بنون الا من أتی الله بقلب سلیم.

المؤلف


1) قال فی النهایة: المهدی الذی قد هداه الله الی الحق،و قد استعمل فی الاسماء حتی صار کالأسماء الغالبة،و به سمی المهدی الذی بشر به رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم انه یجی‏ء فی آخر الزمان. و فی لسان العرب: المهدی الذی قد هداه الله الی الحق،و قد استعمل فی الاسماء حتی صار کالاسماء حتی صار کالأسماء الغالبة و به سمی المهدی الذی بشر به النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه یجی‏ء فی آخر الزمان. وفی تاج العروس: و المهدی الذی قد هداه الله الی الحق،و قد استعمل فی الأسماء حتی صار کالأسماء الغالبة،و به سمی المهدی الذی بشر به أنه یجی‏ء فی آخر الزمان. جعلنا الله من انصاره.

2) قال ابن أبی‏الحدید فی شرح نهج البلاغة (ط مصر ج 2 ص 535): قد وقع اتفاق الفرق من المسلمین أجمعین علی أن الدنیا و التکلیف لا ینقضی الا علیه. و قال بعضهم فی حاشیته علی صحیح الترمذی (ص 46 ج 2 ط دهلی سنة 1342): قال الشیخ عبدالحق فی اللمعات: قد تظاهرت الأحادیث البالغة حد التواتر فی کون المهدی من أهل البیت من أولاد فاطمة. و قال الصبان فی اسعاف الراغبین (ب 2 ص 140 ط مصر سنة 1312): وقد تواترت الأخبار عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم بخروجه،و أنه من أهل بیته،و انه یملا الارض عدلا. و قال الشبلنجی فی نور الأبصار (ص 155 ط مصر سنة 1312): تواترت الأخبار عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه من أهل بیته،و أنه یملا الأرض عدلا. و قال ابن حجر فی الصواعق (ص 99 ط المطبعة و المیمنة بمصر): قال ابوالحسین الابری: قد تواترت الاخبار،و استفاضت بکثرة رواتها عن المصطفی صلی الله علیه وآله و سلم بخروجه،و انه من اهل بیته،و انه یملک سبع سنین،و انه یملا الارض عدلا،و انه یخرج مع عیسی فیساعده علی قتل الدجال بباب لد بارض فلسطین،و انه یوم هذه الامه و یصلی عیسی خلفه. و قال السید احمد بن السید زینی دحلان مفتی الشافعیة فی الفتوحات الاسلامیة (ج 2 ص 211 ط مصر سنة 1323): و الاحادیث التی جاء فیها ذکر ظهور المهدی کثیرة متواتره فیها ماهو الصحیح،و فیها ما هو حسن،و فیها ما هو ضعیف و هو الاکثر،لکنها لکثرتها و کثیرة مخرجیها یقوی بعضها بعضا حتی صارت تفید القطع،لکن المقطوع به انه لابد من ظهوره،و انه من ولد فاطمة،و انه یملا الارض عدلا،نبه علی ذلک العلامة السید محمد بن رسول البرزنجی فی آخر الاشاعة،و اما تحدید ظهوره بسنه معینه فلایصحح؛ لان ذلک غیب لا یعلمه الا الله و لم یرد نص من الشارع بالتحدید. و قال السویدی فی سبائک الذهب (ص 78): الذی اتفق علیه العلماء ان المهدی هو القائم فی آخر الوقت،و انه یملا الارض عدلا،و الاحادیث فیه و فی ظهوره کثیرة لیس هذا الموضع محل ذکرها؛ لان هذا الکتاب لایستع لنقل مثل هذا. و قال ابن خلدون فی المقدمة (ص 367): اعلم ان المشهور بین الکافة من اهل الاسلام علی ممر الاعصار انه لابد فی آخر الزمان من ظهور رجل من اهل البیت یوید الدین،و یظهر العدل،و یتبعه المسلمون،و یستولی علی المالک الاسلامیه،و یسمی بالمهدی. و قال الشیخ منصور علی ناصف فی غایه المامول (ج 5 ص 362،الباب السابع: فی الخلیفة المهدی رضی الله عنه): اشتهر بین العلماء سلفا و خلفا انه فی آخر الزمان لابد من ظهور رجل من اهل البیت یسمی المهدی یستولی علی المالک الاسلامیه،و یتعبه المسلمون،و یعدل بینهم،و یوید الدین،و بعده یظهر الدجال،و ینزل عیسی علیه السلام فیقتله او یتعاون عیسی مع المهدی علی قتله،و قد روی احادیث المهدی جماعة من خیار الصحابة،و خرجها اکابر المحدثین کابی داود،و الترمذی و ابن ماجة،و الطبرانی،و ابی یعلی،و البزار،و الامام احمد،و الحاکم رضی الله عنهم اجمعین،و لقد اخطا من ضعف احادیث المهدی کلها کابن خلدون و غیره،و قال فی (ج 5 ص 381): فائدة: اتضح مما سبق ان المهدی المنتظر من هذه الامة،و ان الدجال سیظهر فی آخر الزمان،و ان عیسی علیه السلام سینزل و یقتله،و علی هذا اهل السنة سلفا و خلفا،و قال فی (ج 5 ص 382): قال الحافظ فی فتح الباری: تواترت الاخبار بان المهدی من هذه الامة و ان عیسی علیه السلام سینزل و یصلی خلفه،و قال الحافظ ایضا: الصحیح ان عیسی رفع الی السماء و هو حی،و قال الشوکانی فی رسالته المسماة بالتوضیح فی تواتر ماجاء فی المنتظر و الدجال و المسیح: و قد ورد فی نزول عیسی تسعة و عشرون حدیثا،ثم سردها و قال بعد ذلک: و جمیع ما سقناه بالغ حد التواتر کما لا یخفی علی من له فضل اطلاع،فتقرر بجمیع ما سقناه ان الاحادیث الواردة فی المهدی المنتظر متواترة،و الاحادیث الواردة فی الدجال متواترة،و الاحادیث واردة فی نزول عیسی علیه السلام متواترة،و هذا یکفی لمن کان عنده ذرة من ایمان،و قلیل من انصاف،و الله اعلی و اعلم،(انتهی کلام غایة المامول).و قال الکنجی الشافعی فی البیان (ب 11): تواترت الاخبار و استفاضت بکثرة رواتها عن المصطفی صلی الله علیه وآله و سلم فی امر المهدی علیه السلام. و قال احمد أمین فی المهدی و المهدویة (ص 106): و قدر قرأت رسالة للاستاذ احمد بن محمد الصدیق فی الرد علی ابن خلدون سماها «ابراز الوهم المکنون من کلام ابن خلدون»،و قد فند کلام ابن خلدون فی طعنه علی الاحادیث الواردة فی المهدی،واثبت صحة الاحادیث،و قال: انها بلغت حد التواتر،و نقل احادیث اخری لم یذکرها ابن خلدون،و کان من رده علیه: ان ابن خلدون قال: انه لم یخلص من هذه الاحادیث التی وردت فی المهدی الا القلیل او الاقل منه،فساله فی صراحة،وماذا تصنع بذلک القلیل،هل لا یومن بالقلیل الا اذا اشتهر او تواتر؟! کلا لا یمکن ذلک؛ لانه لا یری هذا الرای،و لا رآه احد قبله و لا بعده،ثم نقده ایضا فی انه احتج فی مواضع اخری من تاریخه باحادیث افراد لیس لها الا مخرج واحد،و فی ذلک المخرج مقال،اتراه اذا وافق الحدیث هواه قبله،و لو کان صحیحا؟؟ (الی ابن قال): ثم قال: انه یؤمن باحادیث المهدی لما ورد فیه من الأحادیث الصحیحة و الحسنة،و ان ابن خلدون مبتدع،و المبتدعة اقسام: منهم من کفر ببدعته کالمجسم و منکر علم الله فی الجزئیات،و منهم من لا یکفر ببدعته و هو من ابتدع شیئا دون ذلک،و ربما عد ابن خلدون من هذا القبیل،و قد اطال فی ذلک،و خالف ابن خلدون فی دعواه الکذب او الضعف فی کل من روی عنه ابن خلدون،وروی عن جماعة من اهل العلم قالو شعرا فی المهدی یثبتون وجوده مثل: و خبر المهدی ایضا ورداذا کثرة فی نقله فاعتضداو مثل قول السیوطی:و ما رواه عدد جم یجباحالة اجتماعهم علی الکذب‏و قد رد علی ابن خلدون ایضا کما ذکره فی المهدی و المهدویة (ص 110)ابوالطیب بن احمد بن ابی‏الحسین الحسینی فی رسالته التی سماها «الاذاعة لما کان و ما یکون بین یدی الساعة» وعد اقواله زلة له،و استخلص اخیرا ان المهدی یظهر فی آخر الزمان،و ان انکار ذلک جراة عظیمة و زلة کبیرة. و نقل القول بتواتر هذه الاحادیث فی «کفایة الموحدین» عن الشافعی،و ذکر فی کتاب «ابرهان فی علامات مهدی آخر الزمان» (ب 13) فتاوی اربعة من علماء المذاهب الاربعة،و هم: الشیخ ابن حجر الشافعی مؤلف القول المختصر،و ابوالسرور احمد بن ضیاء الحنفی،و محمد بن محمد المالکی،و یحیی بن محمد الحنبلی فی المهدی علیه‏السلام،و قد تضمنت فتاواهم صحة القول بظهور المهدی،و انه قد وردت الاحادیث الصحیحة فیه و فی صفته وصفتة خروجه،و ما یظهر من الفتن قبل ذلک کخروج السفیانی و الخسف و غیرها. و صرح ابن حجر بتواترها،و انه من اهل البیت،و یملک الارض شرقها و غربها،و یملاها عدلا،و ان عیسی یصلی خلفه،و انه یذبح السفیانی،و یخسف بجیشه الذی یرل به الی المهدی بالبیداء بین مکة و المدینة.

3) نشر الدکتور احمد امین المصری رسالة اسماها «الهمدی و المهدویة»،ورد بزعمه احادیث المهدی،واعتمد فی رده علی وجوه سقیمة،احدها: ضعف الاحادیث الواردة فیه،و قد قرأت الجواب عنه،و ثانیها: مخالفة متونها لحکم العقل،و جوابه: انا لا نری فی ظهور مصلح فی آخر الزمان من اهل البیت من ولد فاطمة صاحب الصفات و اعلامات المذکورة فی هذا الکتاب لتایید الدین،و تکمیل النفوس،و تطهیر الارض من الشرک و الظلم و تخلیصها من ایدی الجبارة و الظلمة مخالفة لحکم العقل،ولو وجد فی بعض احادیثه ما یستبعد عادة و قوعه فلیس مضرا بغیره من الاخبار الکثیرة مع ان الاستبعاد لا یوجب رفع الید عن هذا البعض ایضا کما او ضحناه فی المتن،و ثالثها: و هو عمدة ما یدور کلامه حوله فی رسالته ان لفکرة المهدی و المهدویة فی الاسلام تاریخا طویلا محزنا؛ لکثرة الثورات و الحرکات باسم المهدی،و مانال البلاد الاسلامیة من الضعف الذی سببته هذه الثورات،و ذکر تأییدا لنظریته بعض الحوادث المتصلة بزعمه بفکرة المهدویة تنبی عن عدم اطلاعه و تدربه فی هذا الفن،و عدم بصیرته بمعرفة الفرق،و مبادئها و احصائیاتها ان لم نقل بانه ماکتب هذه الرسالة لا ستنتاج نتیجة تاریخیة بل کتبها اما لتفریق کلمة المسلمین و منعهم عن الاعتصام بالوحدة الاسلامیة حبل الله المتین،و اما تاییدا لبعض الفرق الضالة و الآراء الخبیثة التی اوجدتها ایدی الاستعمار الجانیة فی البلاد الاسلامیة؛ لانه ذکر فیها امورا لاتخفی بطلانها علی من یقرا الصحف و المجلات و تواریخ الفرق السیاسیة،و لا یکفی فی دفع ذلک اعتذاره بقلة المصادر فانه لم یکلف بتحریر مثل هذه الرسالة حتی یعتذر عما وقع فیها من الخلط و الاشتباه و متعابعة هواه،بل کان الواجب علیه ترک ذلک،و ان یدعه لاهله (اذا لم تستطعع شیئا فدعه)،لکن احمد امین لم یلتفت الی ذلک،کما انه لا یهمه تشویه منظرة الدین و ایقاع الامة الاسلامیة فی الشبه و الشکوک و لعله و من یحذو حذوه یری من الثقافة انکار الحقائق ورد الاحادیث او عطفها علی ما یهوی. و مهما کان الامر فالجواب عما اسس علیه نظریته: انه اذا کان ماذکر هو المیزان لتمیز الحق و الباطل فیلزم علیه انکار جمیع الحقائق الثابتة المسلمة التی لا سبیل له الی انکارها،افیری احمد امین انکار التبوات لما وقع من الثورات باسم الانبیاء اضعاف ماوقع باسم المهدی؟ او ینکر (العیاذ بالله) وجود الاله تبارک و تعالی لان کثیرا من الناس اتخذوا من دونه اندادا و استعبدوا عباد الله؟ او ینکر حقیقة العدل و حسن الاصلاح لان اکثر الناهضین بالثورات و الدعایات انما شرعوا دعواهم باسم العدل و الاصلاح،مع انهم لم یقوموا الا لاثارة الشر و القاء الفساد و لم تبعثهم الی ذلک الا المطامع و الاهواء؟و واقع الامر ان سبب نجاح ارباب هذه الثورات فی الجملة عدم اهتداء الناس – کاحمد امین – الی معنی المهدی،و جهلهم بما ذکر له فی الاحادیث من الآیات و العلامات،هذا،وقد جاء بعضهم بوجه أوهن من بیت العنکبوت لرد هذه الاحادیث،و هو ان فکرة المهدویة تورث القنوط و القعود عن العمل،و تمنع عن السیر نحو التقدم و الترقی! و لیت شعری ما یدعو هولاء الی التعصب و العدول عن الواقع حتی حاولوا رد قول نبیهم،و تخطئة ائمتهم فی الحدیث و فی التاریخ و فی سائر العلوم الاسلامیة بهذه الوجوه الضعیفة،بل الاعتقاد بظهور المهدی کما سیاتی ان شاء الله تفصیله یقوی النشاط،و یوجب صفاء القلوب،ویوید رغبة الناس الی تهذیب الاخلاق و کسب الفضائل و العلوم و الکمالات،و تزکیة النفوس من الرذائل و الصفات الذمیمة،و یلهب شعور الامة نحو المسؤولیة الحقیقة.