جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المهدی أولی بالمؤمنین من أنفسهم

زمان مطالعه: 2 دقیقه

703 – وبالإسناد عن الثمالیّ، عن الکابلیّ، عن علیّ بن الحسین، عن أبیه الحسین بن علیّ‏علیهم السلام، قال:

دخلتُ علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وهو متفکّر مغموم، فقلت: یارسول اللَّه ما لی أراک متفکّراً!

فقال: یابنی إنّ الروح الأمین قد أتانی فقال: یارسول اللَّه، العلیّ الأعلی یقرؤک السلام ویقول لک: إنّک قد قضیت نبوّتک واستکملتَ أیّامک، فاجعل الاسم الأکبر ومیراث العلم وآثار علم النبوّة عند علیّ بن أبی طالب، فإنّی لا أترک الأرض إلّا وفیها عالم تُعرَف به طاعتی وتعرف به ولایتی، فإنّی لم أقطع علم النبوّة من الغیب من ذرّیّتک، کما لم أقطعها

من ذرّیات الأنبیاء الّذین کانوا بینک وبین أبیک آدم، قلت: یارسول اللَّه فمن یملک هذا الأمر بعدک؟ قال: أبوک علیّ بن أبی طالب أخی وخلیفتی، ویملک بعد علیّ الحسن، ثمّ تملکه أنت وتسعة من صلبک، یملکه إثنا عشر إماماً، ثمّ یقوم قائمنا یملأ الأرض قِسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً، یشفی صدور قوم مؤمنین من شیعته.(1)

704 – روی بالإسناد عن سهل بن سعد الأنصاریّ، قال: سألت فاطمة بنت رسول‏اللَّه صلی الله علیه وآله فقالت: کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول لعلیّ‏علیه السلام: یاعلیّ أنت الإمام والخلیفة بعدی، وأنت أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضیتَ فابنک الحسن أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی الحسن فالحسین أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی الحسین فابنه علیّ بن الحسین أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی محمّد فابنه جعفر أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی جعفر فابنه موسی أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی موسی فابنه علیّ أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی موسی فابنه علیّ أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی علیّ فابنه محمّد أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی محمّد فابنه علیّ أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی علیّ فابنه الحسن أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضی الحسن فالقائم المهدی أولی بالمؤمنین من أنفسهم، یفتح اللَّه به مشارق الأرض ومغاربها، فهم أئمّة الحقّ وألسنة الصدق، منصور من نصرهم، مخذول من خذلهم.(2)

705 – روی الشیخ الصدوق‏رحمه الله بإسناده عن ثابت الثمالیّ، عن علیّ بن الحسین بن علیّ بن أبی طالب علیه السلام أ نّه قال: فینا نزلت هذه الآیة: «واُولوا الأرحامِ بعضُهم أَولی ببعضٍ فی کتابِ اللَّه» وفینا نزلت هذه الآیة: «وجَعَلَها کَلِمَةً باقیةً فی عَقِبِه» والإمامة فی عقب الحسین بن علیّ بن أبی طالب علیهما السلام إلی یوم القیامة، وانّ للقائم منّا غیبتَین إحداهما أطول من الاُخری. أمّا الاُولی فستّة أیّام، أو ستّة أشهر، أو ستّ سنین، وأه‏مّا الاُخری فیطول أمدها حتّی یرجع عن هذا الأمر أکثر مَن یقول به، فلا یثبت علیه إلّا من قوی یقینه وصحت معرفته ولم یجد فی نفسه حرجاً ممّا قضینا، وسلّم لنا أهل البیت.(3)

الآیة الثانیة قوله تعالی: «هُنالِکَ ابتُلیَ المؤمنون و زُلزِلوا زِلزالاً شَدیداً».(4)


1) کفایة الأثر 24.

2) کفایة الأثر 26.

3) کمال الدّین 323:1 ح 8.

4) الأحزاب: 11.