جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المهدی الموعود و غیبته فی القرآن الکریم

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إنّ أبرز ما تتمیز به عقیدة مدرسة أهل البیت(علیهم السلام) فی المهدی الموعود هو القول بوجوده بالفعل وغیبته وتحدد هویته بأنّه الإمام الثانی عشر من أئمة العترة النبویة الطاهرة، وأنه قد ولد بالفعل من الحسن العسکری(علیه السلام) سنة (255 هـ) وتولی مهام الإمامة بعد وفاة أبیه العسکری سنة (260 هـ) وکانت له غیبتان الاُولی وهی الصغری استمرت الی سنة (329هـ) کان الإمام یتصل خلالها بشیعته عبر سفرائه الخاصین، ثم بدأت الغیبة الکبری المستمرة حتی یومنا هذا والی أن یأذن الله عزّ وجلّ بالظهور لأنجاز مهمته الکبری فی إقامة الدولة الاسلامیة العالمیة التی یسیطر فیها العدل والقسط علی أرجاء الأرض ان شاء الله تعالی.

ویتفق أهل السنة علی انتماء المهدی الموعود لأهل البیت(علیهم السلام) وأنه من ولد فاطمة(علیها السلام) وقد اعتقد جمع منهم بولادته لکن بعضهم ذهب الی أنه سیُولد ویظهر فی آخر الزمان لیحقق مهمته الموعودة دون أن یستند الی دلیل نقلی ولا عقلی فی ذلک سوی الاستناد الی الأحادیث المشیرة الی أن ظهوره یکون فی آخر الزمان. ولیس هذا دلیلاً تاماً علی أن ولادته ستکون فی آخر الزمان أیضاً کما أنه لیس فیه نفی للغیبة؛ لأنها والظهور لا یکونان فی زمن

واحد لکی یُقال بأنَّ إثبات الظهور فی آخر الزمان یعنی نفی الغیبة دفعاً لاجتماع النقیضین المحال عقلاً، فرأی الإمامیة هو أن الغیبة تکون قبل الظهور فلا تعارض بینهما.

ومدرسة أهل البیت(علیهم السلام) تقدم الأدلة لإثبات الغیبة بتفصیل فی کتبها العقائدیة المشهورة(1)

وقد لاحظنا سابقاً أن البشارات السماویة الواردة فی الأدیان السابقة بشأن المنقذ العالمی الموعود فی آخر الزمان لا تنطبق بالکامل إلاّ علی المهدی ابن الحسن العسکری(علیهما السلام) الذی تؤمن به مدرسة أهل البیت (علیهم السلام)، بل وتصرّح بغیبته وهذا أهم ما یمیّز رأی الإمامیة کما تصرّح بأنه خاتم الأئمة الاثنی عشر وتشیر الی خصائص لا تنطبق علی سواه، الأمر الذی جعل التعرّف علی عقیدة الإمامیّة فی المهدی المنتظر وسیلة ناجحة فی حل الاختلاف فی تحدید هویة المنقذ العالمی استناداً الی المنهج العلمی فی دراسة هذه البشارات.

ونعرض هنا مجموعةً من الآیات الکریمة التی تدل بصورة مباشرة علی حتمیة أن یکون فی کل زمان إمام حق یهدی الناس الی الله ویشهد علی أعمالهم لیکون حجة الله عزّ وجلّ علی أهل زمانه فی الدنیا والآخرة، والتی تحدد له صفات لا تنطبق ـ فی عصرنا الحاضر ـ علی غیر الإمام المهدی الذی تقول مدرسة أهل البیت(علیهم السلام) بوجوده وغیبته. فتکون هذه الآیات دالة

علی صحة عقیدة الامامیة فی المهدی المنتظر، وهی فی الواقع من الآیات المثبتة لاستحالة خلو الأرض من الإمام الحق فی أی زمان، ودلالتها علی المقصود واضحة لا تحتاج الی المزید من التوضیح إلاّ أن الخلافات السیاسیة التی شهدها التأریخ الإسلامی وانعکاساتها فی تشکیل الآراء العقائدیة؛ أدّت الی التغطیة علی تلک الدلالات الواضحة وصرفها الی تأویلات بعیدة عن ظواهرها البیّنات.

ونکمل هذا البحث بدراسة لدلالات طائفة من الأحادیث الشریفة التی صحّت روایتها عن الرسول الأکرم(صلی الله علیه وآله) فی الکتب الستة المعتبرة عند أهل السنة وغیرها من الکتب المعتبرة عند جمیع فرق المسلمین؛ فهی تشکل حجة علیهم جمیعاً؛ وهی تکمل دلالات الآیات الکریمة المشار إلیها وتشخص المصادیق التی حددت الآیات صفاتها العامة. وتثبت أن المهدی الموعود الذی بشر به رسول الله(صلی الله علیه وآله) هو الإمام الثانی عشر من أئمة العترة النبویة وهو ابن الحسن العسکری سلام الله علیه.


1) مثل رسائل الشیخ المفید فی الغیبة وهی خمس رسائل إضافة الی کتاب الفصول العشرة فی الغیبة، وکتاب المقنع فی الغیبة للسید المرتضی، وکتاب الغیبة للشیخ الطوسی، وکتاب إکمال الدین للشیخ الصدوق، وکتاب الغیبة للشیخ النعمانی، وعموم کتب الإمامة کالشافی وتلخیصه وغیرها فقد حفلت بأشکال الأدلة علی هذا الموضوع وهی کثیرة للغایة.