جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المهدی بقیة الله فی الأرض

زمان مطالعه: 4 دقیقه

346 – روی الشیخ الصدوق أعلی اللَّه مقامه، بإسناده عن محمّد بن مسلم الثقفیّ، قال: سمعت أبا جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیه السلام یقول: القائم منا منصور بالرعب، مؤیّد بالنصر، تطوی له الأرض، وتظهر له الکنوز، یبلغ سلطانه المشرق والمغرب، ویظهر اللَّه عزّوجلّ به دینه علی الدّین کلّه ولو کره المشرکون، فلا یبقی فی الأرض خراب إلّا قد عمر، وینزل روح اللَّه عیسی ابن مریم علیه السلام فیصلّی خلفه، قال: قلت: یا ابن رسول اللَّه متی یخرج قائمکم؟

قال: إذا تشبّه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، واکتفی الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، ورکب ذوات الفروج السروج، وقُبلت شهادات الزور، ورُدَّت شهادات العدول، واستخفّ الناس بالدماء وارتکاب الزنا وأکل الربا، واتُّقی الأشرار مخافة ألسنتهم، وخروج السفیانیّ من الشام، والیمانیّ من الیمن، وخسف بالبَیداء، وقتل غلام من آل محمّد صلی الله علیه وآله بین الرکن والمقام، اسمه محمّد ابن الحسن النفس الزکیّة، وجاءت صَیحة من السماء بأنّ الحقّ فیه وفی شیعته، فعند ذلک خروج قائمنا.

فإذا خرج أسند ظهره إلی الکعبة، واجتمع إلیه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، وأوّل ما ینطق به هذه الآیة: «بقیّة اللَّه خیر لکم إن کنتم مؤمنین» ثمّ یقول: أنا بقیّة اللَّه فی أرضه، وخلیفته وحجّته علیکم، فلا یسلّم علیه مسلّم إلّا قال: السلام علیک یا بقیّة اللَّه فی أرضه.

فإذا اجتمع إلیه العقد، وهو عشرة آلاف رجل، خرج، فلا یبقی فی الأرض معبود دون اللَّه عزّوجلّ من صنم ووثن وغیره إلّا وقعت فیه نارٌ فاحترق، وذلک بعد غیبة طویلة،

لیعلم اللَّه من یطیعه بالغیب ویؤمن به.(1)

347 – روی فرات الکوفی معنعناً عن عمر بن ذاهب، قال: قال رجل لجعفر بن محمّد علیه السلام: نسلّم علی القائم بإمرة المؤمنین؟ قال: لا، ذلک اسم سمّاه اللَّه به أمیرالمؤمنین، لا یسمّی به أحد قبله ولا بعده إلّا کافر، قال: کیف نسلّم علیه؟ قال: تقول: السلام علیک یا بقیّة اللَّه، قال: ثمّ قرأ جعفر: «بقیّةُ اللَّه خَیر لکم إن کُنتم مُؤمِنین».(2)

348 – وروی الصدوق رحمه الله، بإسناده إلی أحمد بن اسحاق قال: دخلت علی العسکری علیه السلام أرید أن أسأله عن الخلف من بعده، فابتدأنی: إنّ اللَّه لا یُخلی الأرض منذ خلق آدم علیه السلام ولا یخلها إلی أن تقوم الساعة من حجّة له علی خلقه. قلت: ومن الخلیفة بعدک؟ فأسرع ودخل البیت، وخرج وعلی عاتقه غلام وقال: لولا کرامتک علی اللَّه وعلی حُججه ما عرضت علیک ابنی هذا، إنّه سمّی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وکنیّه، مثله فی هذه الأمّة کالخضر وذی القرنَین، لیغیبنّ غیبة لا ینجو مِن الهلکة فیها إلّا مَن ثبّته اللَّه علی القول بإمامته، ووفّقه الدعاء بتعجیل فرجه، ویرجع من هذا الأمر أکثر القائلین به، هذا سرّ اللَّه فخُذ واکتُمه، وکُن من الشاکرین، تکن معنا فی علّیین. فقلت: هل مِن علامة؟ فنطق الغلام فقال: أنا بقیة اللَّه فی أرضه والمنتقم من أعدائه.(3)

349 – وروی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن الصقر بن أبی دلف، قال: لمّا حمل المتوکل سیّدنا أبا الحسن علیه السلام، جئت لأسال عن خبره، قال:

فنظر إلیّ حاجب المتوکل، فأمر أن أدخل إلیه، فأُدخلت إلیه، فقال:

یا صَقر ما شأنک؟ قلت: خیر أیّها الأستاذ، فقال: اقعد، قال صقر: فأخذنی ما تقدّم وما تأخّر، وقلت: أخطأتُ فی المجی‏ء، قال: فوحی الناس عنده ثمّ قال: ما شأنک وفیم جئت؟ قلت: لخبر ما، قال: لعلّک جئت تسأل عن خبر مولاک؟ فقلت له: ومَن مولای؟ مولای أمیرالمؤمنین، فقال: اسکت، مولاک هو الحقّ، لا تحتشمنی فإنّی علی مذهبک، فقلت: الحمد للَّه، فقال: اُتحبّ أن تراه؟ فقلت: نعم، فقال: اجلس حتّی یخرج صاحب

البرید، قال: فجلست، فلمّا خرج، قال لغلام له: خذ بید الصقر، فأدخله إلی الحجرة الّتی فیها العلویّ المحبوس وخلِّ بینه وبینه.

قال: فأدخلنی الحجرة وأومأ إلی بیت، فدخلت فإذا هو علیه السلام جالس علی صدر حصیر وبحذاه قبر محفور، قال: فسلّمت، فرد علیّ السلام، ثمّ أمرنی بالجلوس فجلست، ثمّ قال لی: یا صقر ما أتی بک؟ قلت: یاسیّدی جئت أتعرّف خبرک. قال: ثمّ نظرت إلی القبر وبکیت، فنظر إلیّ وقال: یا صقر لا علیک لن یصلوا إلینا بسوء، فقلت: الحمد للَّه، ثمّ قلت: یا سیّدی حدیث یُروی عن النبیّ صلی الله علیه وآله لا أعرف معناه‏قال: فما هو؟ قلت: قوله صلی الله علیه وآله: لا تعادوا الأیّام فتعادیکم، ما معناه؟ فقال:

نعم، الأیّام نحن، بنا قامت السموات والأرض، فالسبت: اسم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، والأحد أمیرالمؤمنین، والاثنین الحسن والحسین، والثلاثاء علیّ بن الحسین ومحمّد بن علیّ الباقر وجعفر بن محمّد الصادق، والأربعاء موسی بن جعفر وعلیّ بن موسی ومحمّد بن علیّ وأنا، والخمیس ابنی الحسن، والجمعة ابن ابنی، وإلیه تجتمع عصابة الحقّ، وهو الّذی یملأها قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً، فهذا معنی الأیّام. ولا تعادوهم فی الدنیا فیعادوکم فی الآخرة، ثمّ قال علیه السلام ودِّع واخرُج فلا آمن علیک.(4)

وفی روایة – إثبات الوصیة – والجمعة ابنه، وعلیه تجتمع هذه الأمّة، ثمّ قرأ:بسم اللَّه الرحمن الرحیم «بقیّة اللَّه خیر لکم إن کنتم مؤمنین» ثمّ قال: نحن بقیّة اللَّه.(5)

الآیة السادسة قوله تعالی: «وارتقبوا إنّی معکم رقیب».(6)

350 – روی العیّاشیّ بإسناده عن البزنطیّ، قال: قال الرضا علیه السلام: ما أحسن الصبر وانتظار الفرج، أما سمعت قول اللَّه تعالی: «فارتقبوا إنّی معکم رقیب» وقوله عزّوجلّ: «فانتظِروا إنّی معکم من المنتظرین»(7) فعلیکم بالصبر، فإنّه إنّما یجی الفرج علی الیأس، فقد کان الّذین من قبلکم أصبرَ منکم.(8)

351 – نهج البلاغة: من کلام لمولانا أمیرالمؤمنین علیه السلام: الزموا الأرض، واصبروا علی البلاء، ولا تحرّکوا بأیدیکم وسیوفکم، وهوی ألسنتکم، ولا تستعجلوا بما لم یعجّله اللَّه لکم، فإنّه من مات منکم علی فراشه وهو علی معرفة ربّه، وحقّ رسوله وأهل بیته، مات شهیداً أوقع أجره علی اللَّه واستوجب ثواب ما نوی من صالح عمله، وقامت النیّة مقام إصلاته بسیفه، فانّ لکلّ شی‏ء مدّة وأجلاً.(9)

352 – روی العیّاشیّ بإسناده عن محمّد بن الفضیل، عن الرضا علیه السلام قال: سألته عن انتظار الفرج فقال: أولیس تعلم أنّ انتظار الفرج من الفرج؟ ثمّ قال: إنّ اللَّه تبارک وتعالی یقول: «وارتقبوا إنّی معکم رقیب».(10)

الآیة السابعة قوله تعالی: «ولقد آتینا موسی الکتاب فاختُلف فیه ولولا کلمة سبقت من رَّبِّک لَقُضی بَینهُم و إِنَّهُم لَفِی شَکٍّ مِنهُ مُریب».(11)

353 – محمّد بن یعقوب بإسناده عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله تعالی: «ولقد آتینا موسی الکتاب فاختُلف فیه» قال: اختلفوا کما اختلفت هذه الأمّة فی الکتاب، وسیختلفون فی الکتاب الّذی مع القائم علیه السلام الّذی یأتیهم به، حتّی ینکره ناس کثیر، فیقّدمهم فیضرب أعناقهم.(12)


1) کمال الدّین 331:1 ح 16؛ بحارالأنوار 191:52.

2) تفسیر فرات 63؛ بحارالأنوار 211:24.

3) الصراط المستقیم 232-231: 2.

4) کمال الدّین 382:2 ح 9.

5) إثبات الوصیّة 225.

6) هود: 93.

7) الأعراف: 71؛ یونس 20 و 102.

8) تفسیر العیّاشیّ 20:2 ح 52؛ بحارالأنوار 129:52.

9) بحارالأنوار 144:52.

10) تفسیر العیّاشیّ 159:2 ح 62؛ بحارالأنوار 379:12.

11) هود: 110.

12) تأویل الآیات الظاهرة 51:2 ح 13؛ تفسیر الصافی 474:2.