811 – روی العلّامة البیّاضیّ قال: وأسند الثعلبیّ فی تفسیر: «قُل لا أسألُکم عَلَیه أَجراً إلّا المَوَدَّة فی القُربی» إلی أنس قول انبیّ صلی الله علیه وآله: نحن ولد عبدالمطّلب سادة أهل الجنّة، وذکر نفسه وخمسة سمّاهم من أهل بیته.(1)
812 – وروی محمّد بن یعقوب بإسناده عن عبداللَّه بن عجلان، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله تعالی: «قُل لا أسألُکم عَلَیه أَجراً إلّا المَوَدَّة فی القُربی» قال: هم الأئمّةعلیهم السلام.(2)
813 – روی محمّد بن العبّاس بإسناده عن الحسن بن زید، عن أبیه، عن جدّه علیهم السلام، قال: خطب الحسن بن علیّ بن أبی طالب علیه السلام حین قُتل علیّ علیه السلام ثمّ قال: وأنا من أهل بیت من افترض اللَّه مودّتهم علی کلّ مسلم، حیث یقول: «قُل لا أسألُکم عَلَیه أَجراً إلّا المَوَدَّة فی القُربی و مَن یَقتَرِف حَسَنَةً نَزِد له فیها حُسناً» فاقتراف الحسنة مودّتنا أهل البیت.(3)
814 – وعنه بإسناده عن عبدالملک بن عمیر، عن الحسین بن علیّ صلوات اللَّه علیهما فی قوله عزّوجلّ: «قُل لا أسألُکم عَلَیه أَجراً إلّا المَوَدَّة فی القُربی» قال: وأمّا القرابة الّتی
أمراللَّه بصلتها، وعظّم مِن حقّها، وجعل الخیر فیها، قرابتنا أهل البیت الّذی أوجب اللَّه حقّنا علی کلّ مسلم.(4)
815 – روی أحمد بن محمّد بن خالد البرقیّ بإسناده عن عبداللَّه بن عجلان، قال: سألت أبا جعفر علیه السلام عن قول اللَّه: «قُل لا أسألُکم علیه أَجراً إلّا المَوَدَّة فی القُربی» قال: هم الأئمّة الّذین لا یأکلون الصدقة ولا تحلّ لهم.(5)
816 – قال: وروی زاذان عن علیّ علیه السلام، قال: فینا نزل آیة، لا یحفظ مودّتنا إلّا کلّ مؤمن، ثمّ قرأ هذه الآیة.(6)
817 – ومن صحیح البخاریّ فی الجزء السادس فی تفسیر الآیة، روی بإسناده عن عبدالملک بن میسرة، قال: سمعت طاوساً، عن ابن عبّاس أ نّه سأل عن قوله «إلّا المَوَدَّة فی القُربی» قال سعید بن جبیر:
قربی آل محمّد صلوات اللَّه علیهم.(7)
818 – روی الثعلبیّ بإسناده عن أبی الدیلم، قال: لمّا جیء بعلیّ بن الحسین صلوات اللَّه علیه أسیراً قائماً علی درج دمشق، قام رجل من أهل الشام فقال: الحمدللَّه الّذی قتلکم واستأصل شأفتکم وقطع قرن الفتنة!
فقال له علیّ بن الحسین صلوات اللَّه علیه: أقرأت القرآن؟ قال: قال: نعم، قال: أقرأت آل حم؟ قال:
قرأت القرآن ولم أقرأ آل حم، قال: قرأت: «قُل لا أسألُکم علیه أَجراً إلّا المَوَدَّةَ فی القُربی» قال: لأنتم هم؟ قال: نعم.(8)
819 – روی مسلم فی صحیحه فی الجزء الخامس فی تفسیر قوله تعالی: «قُل لا أسألُکم علیه أَجراً إلّا المَوَدَّة فی القُربی» قال: وسئل ابن عبّاس عن هذه الآیة، فقال: قربی آل محمّدصلی الله علیه وآله.(9)
820 – روی موفّق بن أحمد الخوارزمیّ، عن مقاتل والکعبیّ: لمّا نزلت هذه الآیة «قل لا أسألُکم علیه أَجراً إلّا المَوَدَّة فی القُربی» قالوا: هل رأیتم أعجب من هذا، یسفّه أحلامنا ویشتم آلهتنا ویری قتلنا ویطمع أن نحبّه؟! فنزل: «قُل ما سألتُکم مِن أَجرٍ فَهُوَ»(10) أی لیس لی من ذلک أجر، لأنّ منفعة المودّة تعود إلیکم، وهو ثواب اللَّه تعالی ورضاه.(11)
قوله تعالی: «ومَن یَقتَرِف حَسَنَةً نَزِد له فیها حُسناً».(12)
821 – روی ثقة الإسلام محمّد بن یعقوبرحمه الله بإسناده عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه السلام فی قول اللَّه تبارک وتعالی: «ومَن یَقتَرِف حَسَنَةً نَزِد له فیها حُسناً» قال: الإقتراف التسلیم لنا والصدق علینا وأن لا یکذب علینا.(13)
822 – روی سعد بن عبداللَّه بإسناده عن محمّد بن مسلم عن أبی جعفرعلیه السلام فی الآیة، قال: الاقتراف للحسنة هو التسلیم لنا والصدق علینا.(14)
823 – روی الشیخ فی أمالیه بإسناده، عن الحسن علیه السلام فی خطبة له، قال: فیما أنزل اللَّه علی محمّد صلی الله علیه وآله: «قُل لا أسألُکم علیه أَجراً إلّا المَوَدّة فی القُربی ومَن یَقترِف حَسَنة» واقتراف الحسنة مودّتنا.(15)
الآیة السادسة قوله تعالی: «أَم یَقولُون افتَری علی اللَّه کَذِباً فإن یَشَأ اللَّه یَختِم علی قَلبِک و یَمحُ اللَّه الباطلَ و یُحقّ الحَقَّ بِکَلِمَاته».(16)
824 – روی العلّامة البحرانیّ قدس سره بإسناده عن جابر عن أبی جعفر علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «ومَن یَقترِف حَسَنةً نَزِد له فیها حُسناً» قال: من توالی الأوصیاء من آل محمّد واتّبع آثارهم، فذاک یزیده ولایة من مضی من النبیّین والمؤمنین الأوّلین حتّی ولایتهم إلی آدم علیه السلام، وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «مَن جاءَ بالحَسَنة فله خَیرٌ منها»(17) یدخله الجنّة وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «قل ما سألتُکم مِن أجرٍ فَهُوَ لکم»(10) یقول: أجر المودّة الّذی لم أسألکم
غیره فهو لکم تهتدون به وتنجون من عذاب یوم القیامة، وقل لأعداء اللَّه أولیاء الشیطان أهل التکذیب والإنکار «قُل ما أسألُکم علیه مِن أجرٍ وما أَنَا من المُتکلِّفین»(18) یقول متکلّفاً أن أسألکم ما لستم بأهله، فقال المنافقون عند ذلک بعضهم لبعض: أما یکفی محمّداً أن یکون قهرنا عشرین سنة حتّی یرید أن یحمل أهل بیته علی رقابنا، ولئن قتل محمّد أو مات لننزعنّها من أهل بیته لا نعیدها فیهم أبداً، وأراد اللَّه عزّ ذکره أن یعلم نبیّهصلی الله علیه وآله الّذی أخفوا فی صدورهم وأسرّوا به، فقال فی کتابه عزّوجلّ: «أم یَقُولُون افتَری علی اللَّه کَذِباً فإن یَشَأ اللَّه یَختِم علی قَلبِک» یقول: لو شئت حبست عنک الوحی فلم تکلّم بفضل أهل بیتک ولا بمودّتهم، وقد قال اللَّه عزّوجلّ: «و یَمحُ اللَّه الباطل ویُحقّ الحقّ بکلماته»(16) یقول الحقّ لأهل بیتک الولایة انّه علیم بذات الصدور، ویقول: بما ألقوه فی صدورهم من العداوة لأهل بیتک والظلم بعدک وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «وأَسَرُّو النَّجوی الّذینَ ظَلَمُوا هَل هذا إلّا بَشَر مثلُکم أفتَأتُون السِّحرَ و أنتم تُبصِرون»(19).. الخ الحدیث.(20)
825 – روی القمّی بإسناده عن محمّد بن مسلم قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول: فی قول اللَّه عزّوجلّ: «قُل لا أسألُکم علیه أجراً إلّا المَوَدَّةَ فی القُربی» یعنی فی أهل بیته، قال: جاءت الأنصار إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فقالوا: انّا قد آوینا ونصرنا، فخذ طائفة من أموالنا استعن بها علی ما أنابک، فأنزل اللَّه: «قُل لا أسألُکم علیه أجراً – یعنی علی النبوّة – إلّا المَوَدّة فی القُربی» أی فی أهل بیته، ثمّ قال: ألا تری أنّ الرجل یکون له صدیق وفی ذلک شیء علی أهل بیته فلم یسلم صدره، فأراد اللَّه أن لا یکون فی نفس رسول اللَّه صلی الله علیه وآله شیء علی اُمّته ففرض علیهم المودّة، فإن أخذوا أخذوا مفروضاً، وان ترکوا ترکوا مفروضاً، قال: فانصرفوا من عنده وبعضهم یقول: أعرضنا علیه أموالنا فقال: قاتلوا عن أهل بیتی من بعدی، وقال: طائفة ما قال هذا رسول اللَّه من اللَّه وجحدوا وقالوا کما حکی اللَّه تعالی: «أم یقولون افتَری علی اللَّه کَذِباً» فقال اللَّه «فإن یَشَأ اللَّهُ یَختِم علی قَلبِک» قال: لو افتریت؛ ویمحو اللَّه الباطل یعنی یبطله «ویُحِقّ الحقَّ بکلماته» یعنی بالأئمّة والقائم من آل محمّد «إنّه علیمٌ
بذات الصُّدور».(21)
الآیة السابعة قوله تعالی: «ولَمَنِ انتَصَر بَعدَ ظُلمِهِ فاُولئک ما عَلَیهم مِن سَبیل».(22)
826 – روی محمّد بن العبّاسرحمه الله بإسناده عن جابر الجعفیّ، عن أبی جعفرعلیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «وَلَمَنِ انتَصَر بَعدَ ظُلمِهِ فاُولئک ما عَلَیهم مِن سَبیل» قال: ذلک القائم علیه السلام إذا قام انتصر من بنی اُمیّة ومن المکذّبین والنصاب.(23)
الآیة الثامنة قوله تعالی: «وتَرَاهم یُعرَضُون عَلَیها خَاشِعِین مَن الذُّلّ یَنظُرون مِن طَرْفٍ خَفِیّ».(24)
827 – روی محمّد بن العبّاسرحمه الله بإسناده عن جابر بن یزید، عن أبی جعفرعلیه السلام، قال: قوله عزّوجلّ:«خاشعین منالذلّ ینظرون من طرف خفی» یعنی إلی القائمعلیه السلام.(25)
828 – وروی علیّ بن إبراهیم بإسناده عن أبی حمزة الثمالیّ، عن أبی جعفرعلیه السلام، قال: سمعته یقول: «ولَمَن انتَصَر بَعدَ ظُلمِه» یعنی القائم وأصحابه «فاُولئک ما عَلَیهم مِن سَبیل» والقائم إذا قام انتصر من بنی اُمیّة ومن المکذّبین والنصّاب هو وأصحابه، وهو قول اللَّه تبارک وتعالی: «إنّما السَّبیلُ علی الّذین یَظلِمون الناسَ ویَبغُون فی الأرضِ بغیر الحقّ اُولئک لهم عَذابٌ ألیم».(26)
1) الصراط المستقیم 242:2.
2) تفسیر البرهان 121:4 ح 1.
3) تأویل الآیات الظاهرة 545:2 ح 8.
4) نفس المصدر 545:2 ح 9.
5) تفسیر البرهان 124:4 ح 13.
6) نفس المصدر 125:4 ح 22.
7) صحیح البخاری 37:6.
8) عنه: العمدة 51 ف 9 ح 46.
9) عنه: العمدة 49 ف 9 ح 40.
10) سبأ: 47.
11) المناقب للخوارزمیّ 275 ح 255.
12) الشوری: 23.
13) تفسیر البرهان 122:4 ح 7.
14) نفس المصدر 122:4 ح 7.
15) أمالی الطوسی 270-269 خ 501.
16) الشوری: 24.
17) القصص: 84.
18) ص: 86.
19) الأنبیاء: 3.
20) تفسیر البرهان:122:4 ح 5.
21) تفسیر القمّیّ 275:2؛ بحارالأنوار 237:23.
22) الشوری: 41.
23) تأویل الآیات الظاهرة 2: 550-549 ح 18.
24) الشوری: 45.
25) تأویل الآیات الظاهرة 550:2 ح 20.
26) تفسیر البرهان 129:4 ح 4.