263 – روی العلّامة أحمد بن علیّ بن أبی طالب الطبرسیّرحمه الله بإسناده عن علقمة بن محمّد الحضرمیّ، عن أبی جعفر محمّد بن علیّ علیه السلام أ نّه قال: حجّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله من المدینة… (فی حدیث طویل فی خطبة الغدیر قال فیها): معاشر الناس، النور من اللَّه
عزّوجلّ فیّ مسلوک، ثمّ فی علیّ، ثمّ فی النسل منه إلی القائم المهدی الّذی یأخذ بحقّ اللَّه وبکلّ حقّ هو لنا، لأنّ اللَّه عزّوجلّ قد جعلنا حجّة علی المقصّرین والمعاندین والمخالفین والخائنین والآثمین والظالمین من جمیع العالمین، ألا إنّ خاتم الائمّة منّا القائم المهدی، ألا إنّه الظاهر علی الدّین. ألا إنّه المنتقم من الظالمین. ألا إنّه فاتح الحصون وهادمها. ألا إنّه قاتل کلّ قبیلة من أهل الشرک. ألا إنّه مدرک بکلّ ثار لأولیاء اللَّه. ألا إنّه الناصر لدین اللَّه. ألا إنّه الغرّاف فی بحر عمیق. ألا إنّه یسمّ کلّ ذی فضل بفضله، و کلّ ذی جهل بجهله. ألا إنّه خیرة اللَّه و مختاره. ألا إنّه وارث کلّ عِلم و المحیط به. ألا إنّه المخبر عن ربّه عزّوجلّ و المنبّه بأمر إیمانه. ألا إنّه الرشید السدید. ألا إنّه المفوّض إلیه. ألا إنّه قد بَشّر به مَن سلف بین یدیه. ألا إنّه الباقی حجّة ولا حجّة بعده، ولا حقّ إلّا معه، ولا نور إلّا عنده. ألا إنّه لا غالب له ولا منصور علیه. ألا و إنّه ولیّ اللَّه فی أرضه، وحکمه فی خلقه، وأمینه فی سرّه وعلانیته. ألا إنّ الحلال والحرام أکثر من أن أُحصیها وأعرفهما، فآمر بالحلال وأنهی عن الحرام فی مقام واحد، فأمرت أن آخذ البیعة منکم والصفقة لکم بقبول ما جئت به عن اللَّه عزّوجلّ فی علیّ أمیرالمؤمنین والأئمّة من بعده، الّذین هم منّی ومنه، أئمّة قائمة منهم المهدی إلی یوم القیامة الّذی یقضی بالحقّ.(1)
الآیة الخامسة قوله تعالی: «هُو الّذی أرسَل رَسُولَه بالهُدی و دِینِ الحقِّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِه المشرکون».(2)
1) الإحتجاج 61:1؛ الصراط المستقیم 302:1 ب 9.
2) التوبة: 33.