327 – روی الصدوق رحمه الله بإسناده عن عبد الرحمن بن سلیط، قال:
قال الحسین بن علیّ بن أبی طالب علیه السلام: منّا اثنا عشر مهدیاً، أَوّلهم أمیرالمؤمنین علیّ ابن أبی طالب، وآخرهم التاسع من ولدی، وهو الإمام القائم بالحقّ، یُحیی اللَّه به الأرض بعد موتها، ویُظهر به دین الحقّ علی الدّین کلّه ولو کره المشرکون.
له غیبة یرتدُّ فیها أقوام، ویثبت فیها علی الدّین آخرون، فیؤذون ویقال لهم: «مَتی هذا الوعد إن کُنتم صادقین» أما إنّ الصابر فی غیبته علی الاذی والتکذیب، بمنزلة
المجاهد بالسیف بین یَدی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(1)
الآیة السابعة قوله تعالی: «ألا إنّ أَولیاءَ اللَّه لا خَوفٌ عَلَیهم ولا هم یَحزَنون».(2)
328 – روی الشیخ الصدوق، بإسناده عن أبی بصیر، قال:
قال الصادق جعفر بن محمّد علیهما السلام: یا أبا بصیر طوبی لشیعة قائمنا المنتظرین لظهوره فی غیبته، والمطیعین له فی ظهوره، اولئک أولیاء اللَّه الّذین لا خَوف علیهم ولا هم یحزنون.(3)
الآیة الثامنة قوله تعالی: «الّذین آمَنوا وکانوا یَتَّقُون – لهم البشری فی الحَیاة الدُّنیا وفی الآخرة لا تَبدِیلَ لکَلماتِ اللَّهِ ذلک هو الفَوز العَظیم».(4)
329 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن أبی عبیدة الحذّاء، قال: سألت ابا جعفر علیه السلام، عن الاستطاعة وقول الناس، فقال: وتلا هذه الآیة: «ولا یَزالُون مُختلِفین – إلّا مَن رَحِم رَبُّک و لذلک خَلَقَهم».(5)
یا أبا عبیدة الناس مختلفون فی إصابة القول، وکلهم هالک، قال: قلت: قوله: «إلّا مَن رَحِم ربک» قال: هم شیعتنا، ولرحمته خلقهم، وهو قوله: «ولِذلک خَلَقَهم» یقول: لطاعة الامام الرحمة الّتی یقول: «ورَحمتی وَسِعَت کُلَّ شَیء» یقول: علم الإمام، ووسع علمه الّذی هو من علمه کلّ شیء، هم شیعتنا، ثمّ قال: «فسأکتُبها للّذین یَتّقون» یعنی ولایة غیر الإمام وطاعته، ثمّ قال: «یَجِدُونه مکتوباً عندهم فی التوراة والإنجیل» یعنی النبیّ صلی الله علیه وآله والوصیّ والقائم «یأمرهم بالمعروف» إذا قام «ویَنهاهم عن المُنکَر» والمنکر من أنکر فضل الإمام وجحده «ویُحِلّ لهم الطَیِّبات» أخذ العلم من أهله: «ویَحرِّم علیهم الخَبَائِثَ» والخبائث قول من خالف «ویَضَع عنهم إصرَهم» وهی الذنوب الّتی کانوا فیها قبل معرفتهم فضل الإمام «والأغلالَ الّتی کانت عَلَیهم» والأغلال: ما کانوا یقولون ممّا لم یکونوا أُمروا به من ترک فضل الإمام، فلمّا عرفوا فضل الإمام وضع عنهم إصرهم، والإصر الذنب، وهی
الآصار، ثمّ نسبهم فقال: «الّذین آمنوا» یعنی بالامام «وعَزَّرُوه و نَصَرُوه و اتّبعوا النُّورَ الّذی أُنزل معه أُولئک هم المُفلِحون»(6) یعنی الّذین اجتنبوا الجبت والطاغوت أن یعبدوها، والجبت والطاغوت فلان وفلان وفلان، والعبادة: طاعة الناس لهم، ثمّ قال: «أنیبوا إلی ربّکم وأسلموا له»(7) ثمّ جزاهم فقال: «لهم البُشری فی الحیوة الدنیا وفی الآخرة» والإمام یبشّرهم بقیام القائم وبظهوره، وبقتل اعدائهم وبالنجاة فی الآخرة، والورود علی محمّد صلی الله علیه وآله وآله الصادقین علی الحوض.(8)
الآیة التاسعة قوله تعالی: «فلَولا کانَت قَریةٌ آمنَت فَنَفَعها إیمانُها إلّا قَوم یُونُس لمّا آمَنوا کَشَفنا عَنهم عَذابَ الخِزی فی الحَیاة الدُّنیا و متّعناهم إلی حِین».(9)
1) کمال الدین 317:2 ح 3؛ إعلام الوری 384.
2) یونس: 62.
3) کمال الدّین 357:2 ح 54؛ المحجّة 69.
4) یونس: 63 و 64.
5) هود: 117 و 118.
6) الأعراف: 156 و 157. (فقرات من الآیتین).
7) الزمر: 54.
8) الکافی 1: 430- 429 ح 83؛ بحارالأنوار 353:24.
9) یونس: 98.