452 – أبو القاسم جعفر بن محمّد بن قولویه فی کامل الزیارات، بإسناده عن محمّد بن سنان، عن رجل، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عن قوله تعالی: «ومَن قُتل مَظلوماً فقد جَعَلنا لِوَلِیَّه سُلطاناً فلا یُسرِف فی القتل إنّه کان مُنصوراً».
قال: ذلک قائم آل بیت محمّد صلی الله علیه وآله، یخرج فیقتل بدم الحسین علیه السلام، فلو قتل أهل الأرض لم یکن مُسرِفاً، وقوله: «فلا یُسرف فی القَتل» أی لم یکن لیصنع شیئاً فیکون مسرفاً، ثمّ قال أبو عبداللَّه علیه السلام: یقتل واللَّهِ ذراری قَتَلة الحسین علیه السلام لفِعال آبائهم.(1)
453 – الشّیخ الصدوق، بإسناده عن عبد السلام بن صالح الهرویّ، قال: قلت لأبی الحسن علیّ بن موسی الرضا علیه السلام: یابن رسول اللَّه، ما تقول فی حدیثٍ رُوی عن الصادق علیه السلام أ نّه قال: إذا قام القائم علیه السلام قَتَل ذراری قتلة الحسین علیه السلام بفعال آبائهم، فقال علیه السلام: هو کذلک، فقلت: فقول اللَّه عزّوجلّ: «ولا تَزِرُ وَازرةٌ وِزرَ أُخری»(2) فما معناه؟ قال: صدق اللَّه فی جمیع أقواله، ولکن ذراری قتلة الحسین یرضون بفِعال آبائهم ویفتخرون بها، ومَن رضی شیئاً کان کمن أتاه، ولو أنّ رجلاً قُتل فی المشرق فرضی بقتله رجلٌ فی المغرب، لکان الراضی عند اللَّه عزّوجلّ شریک القاتل، فإنّما یقتلهم القائم علیه السلام إذا خرج لرضاهم بفعل آبائهم. قال: فقلت له: بأیّ شیء یبدأ القائم منکم إذا قام؟ قال: یبدأ ببنی شَیبة، فیقطع أیدیهم لأ نّهم سرّاق بیت اللَّه عزّوجلّ.(3)
454 – العیّاشیّ، بإسناده عن سلام بن المستنیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قوله: «ومَن قُتل مَظلُوماً فقد جَعَلنا لِوَلِیِّه سُلطاناً فلا یُسرِف فی القَتل إنّه کان مَنصوراً» قال: هو الحسین بن علیّعلیهما السلام، قُتل مظلوماً ونحن أولیاؤه، والقائم علیه السلام منّا إذا قام طلب بثأر الحسین علیه السلام، فیقتل حتّی یقال قد اسرف فی القتل، قال: المقتول الحسین علیه السلام، وولیّه القائم علیه السلام والاسراف فی
القتل أن یقتل غیر قاتلیه: «إنّه کان منصوراً» فإنّه لا یذهب من الدنیا حتّی ینتصر رجل من آل الرسول صلی الله علیه وآله، یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً.(4)
455 – وعنه، بإسناده عن حمران، عن أبی جعفر علیه السلام قال: قلت له: یابن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله زعم ولد الحسن علیه السلام أنّ القائم منهم وأ نّهم أصحاب الأمر،ویزعم ولد ابن الحنفیّة مثل ذلک، فقال، رحم اللَّه عمّی الحسن علیه السلام، لقد غمد أربعین ألف سیف حین أصیب أمیرالمؤمنین علیه السلام، وأسلمها إلی معاویة، ومحمّد بن علیّ سبعین ألف سیف قاتله، ولو خطر علیهم خطر، ما خرجوا منها حتّی یموتوا جمیعاً، وخرج الحسین صلوات اللَّه فعرض نفسه علی اللَّه فی سبعین رجلاً، مَن أحقّ بدمه منّا، نحن واللَّه أصحاب الأمر، وفینا القائم علیه السلام، ومنّا السفّاح والمنصور، وقد قال اللَّه: «ومَن قُتِلَ مَظلُوماً فقد جَعَلنا لِوَلِیِّه سُلطاناً» نحن أولیاء الحسین بن علیّعلیهما السلام وعلی دینه.(5)
456 – شرف الدّین النجفیّ، قال: روی بعض الثقات بإسناده عن بعض أصحابنا، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: سألته عن قول اللَّه عزّوجلّ: «ومَن قُتِلَ مَظلُوماً فقد جَعَلنا لِوَلِیِّه سُلطاناً» قال: نزلت فی الحسین علیه السلام، ولو قتل ولیّه أهل الأرض به ما کان مُسرفاً، وولیّه القائم علیه السلام.(6)
457 – روی فرات الکوفیّ عن جعفر بن محمّد الفزاریّ معنعناً عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله: «ومَن قُتل مَظلوماً فقد جَعَلنا لولیّه سُلطاناً» قال: الحسین: «فلا یُسرِف فی القَتل إنّه کان مَنصوراً» قال: سمّی اللَّه المهدی المنصور کما سمّی أحمد محمّداً، وکما سمّی عیسی المسیح علیه السلام.(7)
458 – وروی الطوسیّ بإسناده عن الفُضیل بن الزبیر، قال: سمعت زید بن علیّ علیه السلام یقول: هذا المنتظر من ولد الحسین بن علیّ فی ذریّة الحسین وفی عقب الحسین علیه السلام، وهو المظلوم الّذی قال اللَّه تعالی: «ومَن قُتِلَ مَظلوماً فقد جعلنا لولیّه سُلطاناً» قال: ولیّه
رجل من ذرّیّته من عقبه، ثمّ قرأ «وجَعَلها کَلِمَةً باقیةً فی عَقبِهِ».(8)
«سُلطاناً فلا یُسرِف فی القتل» قال: سلطانه حجّته علی جمیع من خلق اللَّه تعالی، حتّی یکون له الحجّة علی الناس، ولا یکون لأحد علیه حجّة.(9)
الآیة الخامسة قوله تعالی: «یَومَ نَدعُوا کُلَّ أُناسٍ بإمامِهم فمَن أُوتِیَ کِتابَهُ بیَمینهِ فأُولئک یَقرؤون کِتابَهم ولا یُظلَمون فَتِیلاً».(10)
459 – الکلینیّ، بإسناده عن الفضیل بن یسار، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «یوم ندعوا کلّ أُناس بإمامهم» فقال: یا فضیل اعرف إمامک، فإنّک إذا عرفتَ إمامک لم یضرّک تقدّم هذا الأمر أو تأخّر، ومن عرف إمامه ثمّ مات قبل أن یقوم صاحب هذا الأمر، کان بمنزلة مَن کان قاعداً فی عسکره، لا بل بمنزلة من کان قاعداً تحت لوائه. قال: رواه بعض أصحابنا: بمنزلة من استُشهد مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(11)
460 – الکلینیّ، بإسناده عن عمرو بن أبان، قال: سمعتُ أبا عبداللَّه علیه السلام یقول: اعرف العلامة، فإذا عرفتَ، لم یضرّک تقدّم هذا الأمر أم تأخّر، إنّ اللَّه تعالی یقول: «یَومَ نَدعُوا کُلَّ أُناس بإمامهم» فمن عرف إمامه، کان کمن کان فی فسطاط المنتظر.(12)
461 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن عبداللَّه بن سنان، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: «یَومَ نَدعوا کُلَّ أُناسٍ بإمامهم» قال: إمامهم الّذی بین أظهرهم، وهو قائم أهل زمانه.
462 – الکلینیّ، بإسناده عن زرارة، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: اعرف إمامک، فإنّک إذا عرفتَه، لم یضرّک تقدّم هذا الأمر أو تأخّر.(13)
463 – الکلینیّ، بإسناده عن اسماعیل بن محمّد الخزاعیّ، قال: سأل أبو بصیر أبا عبداللَّه علیه السلام وأنا أسمع فقال: أترانی أدرک القائم علیه السلام؟ فقال: یا أبا بصیر لست تعرف إمامک؟ فقال: بلی واللَّه، وأنت هو، فتناول یده وقال: واللَّهِ ما تبالی یا أبا بصیر أن لا تکون مُحتبیاً
بسیفک فی ظلّ رواق القائم علیه السلام.(14)
464 – الکلینیّ، بإسناده عن الفُضیل بن یسار، قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول: مَن مات ولیس له إمام، مات میتة جاهلیّة، ومن مات وهو عارف لإمامه، لم یضرّه تقدّم هذا الأمر أو تأخّر، ومن مات وهو عارف لإمامه، کان کمن هو مع القائم فی فسطاطه.(15)
465 – وروی النعمانیّ بإسناده عن حمران بن أعین، عن أبی عبداللَّه علیه السلام مثله، وفیه: اعرف إمامک وفی آخره: کان فی فسطاط القائم علیه السلام.(16)
الآیة السادسة قوله تعالی: «وقُل جَاءَ الحقُّ و زَهَقَ البَاطِلُ إنّ الباطلَ کان زَهوقاً».(17)
466 – محمّد بن یعقوب رحمه الله بإسناده عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «وقُل جَاءَ الحقُّ و زَهَقَ البَاطِلُ إنّ الباطلَ کان زَهوقاً» قال: إذا قام القائم علیه السلام ذهبت دولة الباطل.(18)
467 – وبهذا الإسناد عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «قُل ما أسألکم علیه مِن أَجرٍ و ما أنا من المُتَکلِّفین – إن هُوَ إلّا ذِکر للعالَمین» قال: هو أمیرالمؤمنین علیه السلام، «ولتعلمُنَّ نبأَه بعد حین»(19) قال: عند خروج القائم علیه السلام.
وفی قوله عزّوجلّ «ولقد آتینا موسی الکِتابَ فاختُلف فیه».(20)
قال: اختلفوا کما اختلفت هذه الأمّة فی الکتاب، وسیختلفون فی الکتاب الّذی مع القائم الّذی یأتیهم به، حتّی ینکره ناس کثیر، فیقدّمهم فیضرب أعناقهم. وأمّا قوله تعالی: «ولولا کلمة الفصل لقُضی بینهم و إنّ الظالِمین لهم عَذاب ألیم».(21)
قال: لولا ما تقدّم فیهم من اللَّه عزّ ذِکره، ما أبقی القائم منهم واحداً.
وفی قوله عزّوجلّ: «والّذین یُصدِّقون بِیَوم الدِّین».(22)
قال: بخروج القائم، وقوله عزّوجلّ: «واللَّه ربِّنا ما کنّا مشرکین».(23)
قال: یعنون بولایة علیّ علیه السلام.
وقوله عزّوجلّ: «وقُل جاء الحقُّ و زَهَق الباطِلُ» قال: إذا قام القائم علیه السلام ذَهبت دولة الباطل.(24)
بیان للمجلسیّ: قوله تعالی: «قُل ما أسألکم» أی علی القرآن، أو علی تبلیغ الوحی.
قوله تعالی: «وما أنا من المتکلّفین» أی من المتصنّعین بما لست من أهله علی ما عرفتم من حالی، فأنتحل النبوّة وأتقوّل القرآنوعلی تفسیره، فأقول فی أمیرالمؤمنین علیه السلام مالم یوح إلیّ: «إن هُو» أی القرآن، وعلی ما فسّره علیه السلام: أمیرالمؤمنین علیه السلام، أو ما نزل من القرآن فیه صلوات اللَّه علیه «إلّا ذِکر» أی مذکّر وموعظة «للعالَمین» أی للثقلین «ولتعلمُنّ نَبَأه» أی نبأ القرآن، وهو ما فیه من الوعد والوعید، أو صدقه أو نبأ الرسولصلی الله علیه وآله وصدقه فیما أتی به، وعلی تفسیره علیه السلام: نبأ أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیه وصدقه وعلوّ شأنه، أو نبأ القرآن وصدقه فیما أخبر به من فضله علیه السلام وجلاله شأنه «بَعدَ حِین» أی بعد الموت أو یوم القیامة، أو عند ظهور الإسلام، وعلی تفسیره علیه السلام عند خروج القائم صلوات اللَّه علیه.
قوله تعالی: «ولَولا کَلِمَة الفَصل» قال البیضاوی: القضاء السابق بتأجیل الجزاء، أو العدّة بأنّ الفصل یکون یوم القیامة «لُقُضِیَ بینهم» بین الکافرین والمؤمنین أو المشرکین وشرکائهم.
قوله علیه السلام: لولا ما تقدّم فیهم، أی بأ نّه سیجزیهم یوم القیامة، أو یولد منهم أولاد مؤمنون، لقَتَلَهم القائم علیه السلام أجمعین.
ویحتمل أن یکون ما أبقی القائم علیه السلام بیاناً لما تقدّم فیهم، أی لولا أن قدَّر اللَّه أن یکون قتلهم علی ید القائم، لأهلکهم اللَّه وعذّبهم قبل ذلک ولم یُمهلهم، ولکن لا یخلو من بُعد. قوله علیه السلام: بخروج القائم علیه السلام، اعلم أنّ أکثر الآیات الواردة فی القیامة الکبری دالّة بباطنها علی الرجعة الصغری، ولمّا کان فی زمن القائم علیه السلام یردّ بعض المشرکین والمخالفین والمنافقین ویُجازَون ببعض أعمالهم، فلذلک سمّی بیوم الدّین، وقد یُطلق الیوم علی
مقدار من الزمان وإن کانت أیّاماً کثیرة، ویحتمل أن یکون المراد یوم رجعتهم.
قولهعلیه السلام: ذهبت دولة الباطل، فعلی تفسیره التعبیر بصیغة الماضی لتأکید وقوعه وبیان أنّه لا ریب فیه، فکأنّه قد وقع.(25)
1) کامل الزیارات 63 ح 5؛ بحارالأنوار 298:45.
2) الأنعام: 164.
3) عیون أخبار الرضا 151:2.
4) تفسیر العیّاشیّ 290:2 ح 67؛ بحارالأنوار 218:44.
5) تفسیر العیّاشی 291:2 ح 69.
6) تأویل الآیات الظاهرة 280:1 ح 10.
7) تفسیر فرات 122؛ بحارالأنوار 30:51.
8) الزخرف: 28.
9) الغَیبة للطوسی 115؛ بحارالأنوار 35:51.
10) الإسراء: 71.
11) الکافی371:1 ح 2؛ بحارالأنوار 141:52.
12) الکافی 372:1 ح 7.
13) بحارالأنوار 141:52.
14) الکافی 371:1 ح 4؛ بحارالأنوار 142:52.
15) الکافی 371:1 ح 5؛ بحارالأنوار 142:52.
16) بحارالأنوار 142:52.
17) الإسراء: 81.
18) روضة الکافی 287؛ المحجّة 130.
19) ص: 88-86.
20) هود: 110.
21) الشوری: 21.
22) المعارج: 26.
23) الأنعام: 23.
24) روضة الکافی 287؛ بحارالأنوار 313:24.
25) بحارالأنوار 313:24.