جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

النص علی المهدی فی إسراء النبی

زمان مطالعه: 6 دقیقه

437 – روی العیّاشیّ بإسناده عن الحسین بن أبی العلاء، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: من قرأ سورة بنی اسرائیل فی کلّ لیلة جمعة، لم یمت حتّی یدرک القائم ویکون من أصحابه.(1)

438 – روی هشام الدستوائیّ نقلاً عن ابن شمر، عن جابر الجُعفیّ، عن سالم بن عبداللَّه بن عمر بن الخطاب، أ نّه کان یحدّث أبا جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیه السلام بمکّة عند الحجر، ویقول: سمعت أبی یقول: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: إنّ اللَّه عزّ وجلّ أوحی إلیّ لیلة أسری بی، قال: یا محمّد أتحبّ أن تری أسماء الأئمّة من أهل بیتک؟ قلت: نعم، قال: تقدّم أمامک، فتقدّمت فإذا: علیّ، والحسن، والحسین، وعلیّ بن الحسین، ومحمّد بن علیّ، وجعفر بن محمّد، وموسی بن جعفر، وعلیّ بن موسی، ومحمّد بن علیّ، وعلیّ بن محمّد، والحسن بن علیّ، والحجّة القائم کأ نّه کوکب درّیّ فی وسطهم، فقلت: یاربّ من

هؤلاء؟

فقال: هؤلاء الأئمّة…الحدیث.(2)

439 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن عبد السلام بن صالح الهرویّ، عن علیّ بن موسی الرضا علیه السلام، عن أبیه موسی بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمّد، عن أبیه محمّد بن علیّ، عن أبیه علیّ بن الحسین، عن أبیه الحسین بن علیّ، عن أبیه علیّ بن أبی طالب علیهم السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: ما خلق اللَّه خلقاً أفضل منّی ولا أکرم علیه منّی. قال علیّ علیه السلام: فقلت، یا رسول اللَّه فأنت أفضَل أم جبرئیل؟ فقال علیه السلام یا علیّ إنّ اللَّه تبارک وتعالی فضّل أنبیاءه المُرسَلین علی الملائکة المقرّبین، وفضّلنی علی جمیع النبیّین والمُرسلین، والفضل بعدی لک یا علیّ وللائمّة من بعدک، فإنّ الملائکة لَخدّامنا وخدّام محبّینا، یا علیّ الّذین یحملون العرش ومَن حوله یسبّحون بحمد ربّهم ویستغفرون للذین آمنوا بولایتنا.

یا علیّ لولا نحن ما خلق اللَّه آدم ولاحوّاء، ولا الجنّة ولا النار، ولا السماء ولا الأرض، وکیف لا نکون أفضل من الملائکة وقد سبقناهم إلی التوحید ومعرفة ربّنا عزّ وجلّ وتسبیحه وتقدیسه وتهلیله، لأنّ أوّل ما خلق اللَّه عزّوجلّ أرواحنا، فأنطقنا بتوحیده وتمجیده، ثمّ خلق الملائکة، فلمّا شاهدوا أرواحنا نوراً واحداً استعظموا أمورنا، فسبّحنا لتعلم الملائکة أ نّا خلق مخلوقون، وأ نّه منزّه عن صفاتنا، فسبّحت الملائکة لتسبیحنا، ونزّهته عن صفاتنا. فلمّا شاهدوا عظم شأننا، هلّلنا لتعلم الملائکة أن لا إله إلّا اللَّه، وأ نّا عبید ولسنا بآلهة یجب أن نُعبد معه أو دونه، فقالوا: لا إله إلّا اللَّه. فلمّا شاهدوا کبر محلّنا کبّرنا اللَّه لتعلم الملائکة أنّ اللَّه أکبر من أن یُنال، و أ نّه عظیم المحل. فلمّا شاهدوا ما جعل اللَّه لنا من العزّة والقوة، قلنا: لا حَولَ ولا قوة إلّا باللَّه العلیّ العظیم، لتعلم الملائکة أن لا حَول ولا قوّة إلّا باللَّه، فقالت الملائکة: لاحول ولا قوّة إلّا باللَّه. فلمّا شاهدوا ما أنعم اللَّه به علینا وأوجبه لنا من فرض الطاعة، قلنا: الحمد للَّه، لتعلم الملائکة ما یحقّ اللَّه تعالی ذِکره علینا من الحمد علی نعمه، فقالت الملائکة: الحمد للَّه، فبِنا اهتدوا إلی معرفة

(توحید) اللَّه تعالی وتسبیحه وتهلیله وتحمیده.

ثمّ أنّ اللَّه تعالی خلق آدم علیه السلام وأودعنا صُلبه، وأمر الملائکة بالسجود له تعظیماً لنا وإکراماً، وکان سجودهم للَّه عزّوجلّ عبودیّةً ولآدم إکراماً وطاعة لکوننا فی صلبه، فکیف لا نکون أفضل من الملائکة وقد سجدوا لآدم کلّهم أجمعون.

وإنّه لمّا عُرج بی إلی السماء أذّن جبرئیل مثنی مثنی، وأقام مثنی مثنی، ثمّ قال: تقدم یا محمّد، فقلت: یا جبرئیل أتقدّم علیک؟ فقال: نعم، لأنّ اللَّه تبارک وتعالی اسمه فضَّل أنبیاءه علی ملائکته أجمعین، وفضّلک خاصّة، فتقدّمت وصلّیت بهم ولا فخر.

فلمّا انتهینا إلی حُجب النور، قال لی جبرئیل علیه السلام: تقدّم یا محمّد، وتخلّف عنی، فقلت: یا جبرئیل فی مثل هذا الموضع تفارقنی؟ فقال: یا محمّد إنّ هذا انتهاء حدّی الّذی وضعه اللَّه عزّوجلّ لی فی هذا المکان، فإن تجاوزتُه احترقت أجنحتی لتعدّی حدود ربّی جلّ جلاله، فزُخَّ بی زخّة فی النور حیث انتهیت إلی حیث ما شاء اللَّه عزّوجلّ من ملکوته، فنودیت: یا محمّد، فقلت: لبّیک ربّی وسَعدیک، تبارکت وتعالیت.

فنودیت: یا محمّد أنت عبدی وأ نّا ربّک فایّای فاعبد، وعلیّ فتوکّل، فإنّک نوری فی عبادی، ورسولی إلی خلقی، وحجّتی فی بریّتی، لمن تبعک خلقت جنّتی، ولمن خالفک خلقت ناری، ولأوصیائک أوجبتُ کرامتی، ولشیعتک أوجبت ثوابی.

فقلت: یاربّ ومَن أوصیائی؟

فنودیت: یا محمّد، إنّ اوصیاءک المکتوبون علی ساق العرش، فنظرت وأنا بین یَدی ربّی إلی ساق العرش، فرأیت اثنی عشر نوراً، فی کلّ نور سطر أخضر مکتوب علیه اسم کلّ وصیّ من أوصیائی، أوّلهم علیّ بن أبی طالب وآخرهم مهدی أمّتی.

فقلت: یاربّ أهؤلاء أوصیائی من بعدی؟

فنودیت: یا محمّد، هؤلاء أولیائی وأحبّائی وأصفیائی وحُججی بعدک علی بریّتی، وهم أوصیاؤک وخلفاؤک وخیر خلقی بعدک، وعزّتی وجَلالی لأظهرنّ بهم دینی، ولأُعلینّ بهم کلمتی، ولأطهّرنّ الأرض بآخرهم من أعدائی، ولأملّکنه مشارق الأرض ومغاربها، ولأسخرنّ له الریاح، ولأذللنّ له الرقاب الصعاب، ولأرقینّه فی الأسباب،

ولأنصرنّه بجُندی، ولأمدّنّه بملائکتی حتّی یعلن دعوتی، ویجمع الخلق علی توحیدی، ثمّ لأدیمنّ مُلکه، ولأداولنّ الأیّام بین أولیائی إلی یوم القیامة، والحمد للَّه ربّ العالمین، والصلاة علی نبیّنا محمّد وآله الطیّبین الطاهرین وسلّم تسلیماً.(3)

440 – روی العلّامة الحموینی – من علماء العامّة – بسنده عن أبی سلمی راعی إبل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: لیلة أسری بی إلی السماء قال لی الجلیل جلّ جلاله: «آمن الرسول بما أنزل إلیه من ربّه» قلت: «والمؤمنون» قال: صدقت یا محمّد، مَن خلّفت فی أمّتک؟

قلت: خیرها، قال: علیّ بن أبی طالب؟ قلت: نعم یا ربّ.

قال: یا محمّد، إنّی اطّلعت علی الأرض اطّلاعة فاخترتُک منها، فشققت لک اسماً من أسمائی، فلا أُذکر إلّا ذُکرتَ معی، فأنا المحمود وأنت محمّد، ثمّ اطّلعت الثانیة، فاخترت منها علیّاً وشققتُ له اسماً من أسمائی، فأنا الأعلی وهو علیّ.

یا محمّد إنّی خلقتُک وخلقت علیّاً وفاطمة والحسن والحسین والائمّة من ولده من شبح نوری، وعرضت ولایتکم علی أهل السموات والأرض، فمن قبلها کان عندی من المؤمنین، ومن جحدها کان عندی من الکافرین.

یا محمّد لو أنّ عبداً من عبیدی عبدنی حتّی ینقطع أو یصیر کالشنّ البالی، ثمّ أتانی جاحداً لولایتکم ما غفرت له حتّی یقرّ بولایتکم، یا محمّد أتحبّ أن تراهم؟

قلت: نعم، یا ربّ.

فقال لی: التفت عن یمین العرش، فالتفتُّ فإذا أنا بعلیّ وفاطمة والحسن والحسین وعلیّ بن الحسین ومحمّد بن علیّ وجعفر بن محمّد وموسی بن جعفر وعلیّ بن موسی ومحمّد بن علیّ وعلیّ بن محمّد والحسن بن علیّ والمهدی فی ضحضاح من نور قیاماً یصلّون، وهو فی وسطهم یعنی المهدی، کأ نّه کوکب درّیّ.

وقال: یا محمّد هؤلاء الحُجج، وهو الثائر من عِترتک، وعزّتی وجلالی، إنّه الحجّة الواجبة لأولیائی، والمنتقم من أعدائی.(4)

441 – روی الشیخ الصدوق أعلی اللَّه مکانه بإسناده عن الأصبغ بن نباتة، عن عبداللَّه بن عبّاس، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: لمّا عُرج بی إلی السماء السابعة، ومنها إلی سدرة المنتهی، ومن السدرة إلی حُجب النور، نادانی ربّی جلّ جلاله: یا محمّد أنت عبدی وأنا ربّک، فلی فاخضع، وإیّای فاعبُد، وعلیّ فتوکّل، وبی فثق، فإنّی قد رضیتُ بک عبداً وحبیباً ورسولاً ونبیّاً، وبأخیک علیّ خلیفة وباباً، فهو حُجّتی علی عبادی، وإمام لخلقی، به یعرف أولیائی من أعدائی، وبه یمیّز حزب الشیطان من حزبی، وبه یقام دینی وتُحفظ حدودی وتنفّذ أحکامی، وبک وبه وبالأئمّة من ولده أرحم عبادی وإمائی، وبالقائم منکم أعمُر أرضی بتسبیحی وتهلیلی وتقدیسی وتکبیری وتمجیدی، وبه أطهّر الأرض من أعدائی وأورثها أولیائی، وبه أجعل کلمة الّذین کفروا بی السفلی وکلمتی العلیا، وبه أُحیی عبادی وبلادی بعلمی، وله (به) أظهر الکنوز والذخائر بمشیئتی، وإیّاه أظهر علی الأسرار والضمائر بإرادتی، وأمدّه بملائکتی لنؤیده علی إنفاذ أمری وإعلان دینی، ذلک ولیّی حقاً ومهدی عبادی صدقاً.(5)

442 – روی الشیخ المفید بالإسناد عن علقمة ابن قیس قال: خطبنا أمیرالمؤمنین علیه السلام علی منبر الکوفة خطبة اللؤلؤة، فقال فیما قال فی آخرها:

نعم إنّه لَعهدٌ عهده إلیّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أنّ الأمر یملکه اثنا عشر إماماً، تسعة من صُلب الحسین، ولقد قال انبیّ صلی الله علیه وآله: لمّا عُرج بی إلی السماء، نظرت إلی ساق العرض فإذا مکتوب علیه:

لا إله إلّا اللَّه، محمّد رسول اللَّه، أیّدتُه بعلیّ و نصرتُه بعلیّ، ورأیت اثنی عشر نوراً، فقلت: یا ربّ أنوار مَن هذه؟ فنودیت: یا محمّد، هذه الأنوار الأئمّة من ذرّیتک، قلت: یا رسول اللَّه أفلا تسمّیهم لی؟ قال: نعم، أنت الإمام والخلیفة بعدی، تقضی دینی وتنجز عدایی، وبعدک ابناک الحسن والحسین، وبعد الحسین ابنه علیّ زین العابدین، وبعد علیّ ابنه محمّد یدعی الباقر، وبعد محمّد ابنه جعفر یدعی بالصادق، وبعد جعفر موسی یدعی بالکاظم، وبعد موسی ابنه علیّ یدعی بالرضا، وبعد علیّ ابنه محمّد یدعی بالزکی، وبعد

محمّد ابنه علیّ یدعی بالنقیّ، وبعده ابنه الحسن یدعی بالأمین، والقائم من ولد الحسن سمیّی وأشبه الناس بی، یملؤها قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً.(6)

443 – روی العیّاشیّ بإسناده عن أبی ثابت مولی أبی ذر، عن أم سلمة، قالت: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: لمّا أسری بی إلی السماء، نظرت فإذا مکتوب علی العَرش: لا إله إلّا اللَّه، محمّد رسول اللَّه، أیّدته بعلیّ ونصرتُه بعلیّ، رأیت أنوار علیّ وفاطمة والحسن والحسین وأنوار علیّ بن الحسین، ومحمّد بن علیّ، وجعفر بن محمّد، وموسی بن جعفر، وعلیّ بن موسی، ومحمّد بن علیّ، وعلیّ بن محمّد، والحسن بن علیّ، ورأیت نور الحجّة یتلألأ من بینهم کأ نّه کوکب درّیّ.

فقلت: یا ربّ من هذا ومن هؤلاء؟ فنودیت: یا محمّد، هذا نور علیّ وفاطمة، وهذا نور سِبطَیک الحسن والحسین، وهذه أنوار الأئمّة بعدک من ولد الحسین، مطهّرون معصومون، وهذا الحجّة الّذی یملأ الدنیا قسطاً وعدلاً.(7)

الآیة الثانیة قوله تعالی: «وقَضَینا إلی بَنی إسرائیلَ فی الکتاب لَتُفسِدُنّ فی الأرض مرّتَین ولَتعلُنّ عُلوّاً کبیراً – فإذا جاءَ وَعْدُ أُولیهُمَا بَعَثْنَا علیکم عِباداً لَّنا أُولی بَأسٍ شَدیدٍ فجاسُوا خِلال الدِّیار وکانَ وَعداً مَّفعُولاً – ثمّ رَدَدْنَا لکم الکَرَّة علیهم وأمدَدناکم بأَموال وبَنینَ و جَعَلناکم أکثرَ نَفیراً – إن أحسنتُم أحسَنتُم لأَنفُسِکم و إن أَسَأتُم فَلَها فإذا جَاءَ وَعدُ الآخرةِ لیُسوؤُا وُجُوهَکُمْ ولیدخُلُوا المَسجِدَ کما دَخلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ ولِیُتَبِّرُوا ما عَلَوا تَتبیراً».(8)


1) تفسیر العیّاشیّ 276:2 ح 1؛ تفسیر الصافی 229:3.

2) الغَیبة للنعمانیّ 108.

3) کمال الدّین 1 : 256-254ح 1.

4) فرائد السمطین 77:2 ح 571.

5) أمالی الصدوق 504؛ بحارالأنوار 341:18.

6) کفایة الأثر 214-213؛ بحارالأنوار 354:36.

7) کفایة الأثر 25؛ بحارالأنوار 217:36.

8) الإسراء: 7-4.