جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

امامته

زمان مطالعه: 4 دقیقه

ولی أمر الإمامة بعد وفاة أبیه الإمام الحسن العسکری (علیه السلام) عام (260 هـ)، وهو ابن خمس سنین.

وهنا.. ربما یتساءل استغراباً:

کیف یجعل إماماً وهو فی هذه السن من الطفولة المبکرة؟!

ویرتفع هذا النوع من الاستغراب حینما نعلم أن الإمامة هبة یمنحها الله تعالی من یشاء من عباده، ممن تتوافر فیه عناصر

الإمامة وشروطها، شأنها فی ذلک شأن النبوة.. وهو ما برهن علیه فی مجاله من مدونات وکتب الإمامة عند الشیعة بما یربو علی التوفیة.

یقول السید صدر الدین الصدر: (إن المهدی المنتظر قام بالإمامة، وحاز هذا المنصب الجلیل، وهو ابن خمس سنین، طفل لم یبلغ الحلم.. فهل یجوز ذلک؟! أم لابد فی النبی والرسول والخلیفة أن یکون بالغاً مبلغ الرجال؟!

هذه مسألة کلامیة، لیس هنا محل تفصیلها، ولکن علی وجه الإجمال، نقول: – بناء علی ما هو الحق من أن أمر الرسالة والإمامة والنبوة والخلافة بید الله سبحانه وتعالی، ولیس لأحد من الناس فیها اختیار – یجوز ذلک عقلاً، ولا مانع منه مع دلالة الدلیل علیه، لأن الله سبحانه وتعالی قادر أن یجمع فی الصبی جمیع شرائط الرسالة والإمامة).(1)

علی أن إمامة الإمام المنتظر (علیه السلام)لم تکن الحدث الوحید من نوعها، فقد أوتی النبی یحیی (علیه السلام) الحکم صبیاً: (یا یحیی خذ الکتاب بقوة، وآتیناه الحکم صبیاً)(2)، وجعل عیسی بن

مریم (علیه السلام) نبیاً وهو فی المهد رضیعاً: (فأشارت إلیه قالوا کیف نکلم من کان فی المهد صبیاً قال إنی عبد الله آتانی الکتاب وجعلنی نبیاً)(3). کما هو صریح القرآن الکریم.

وکان جده الإمام محمد الجواد (علیه السلام)، وجده الإمام علی الهادی (علیه السلام)، ولی کل منهما الإمامة وهو ابن ثمانی سنوات،.. وکان أبوه الإمام الحسن العسکری (علیه السلام) ولیها وهو ابن عشرین عاماً.

وواقع هؤلاء الأئمة (علیهم السلام) فی علمهم بالشریعة، وتطبیقهم لأحکامها، فی سلوکهم، ومختلف مجالات حیاتهم الذی سجله التاریخ بإکبار – بالإضافة إلی الدلیل العقائدی الذی أشرت إلیه – یکفینا فی رفع ذلکم النوع من الاستغراب… وبخاصة حینما نعلم أن الأئمة (علیهم السلام) کانوا (مصحرین بأفکارهم وسلوکهم وواقعهم تجاه السلطة وغیرها من خصومهم فی الفکر.. والتاریخ حافل بمواقف السلطة منهم ومحاربتها لأفکارهم، وتعریضهم لمختلف وسائل الإغراء والاختیار، ومع ذلک فقد حفل التاریخ بنتائج اختباراتهم المشرفة وسجلها بإکبار.

ولقد حدث المؤرخون عن کثیر من هذه المواقف المحرجة،

وبخاصة مع الإمام الجواد، مستغلین صغر سنّه عند تولی الإمامة.

وحتی لو افترضنا سکوت التاریخ عن هذه الظاهرة، فان من غیر الطبیعی أن لا یحدث أکثر من مرة تبعاً لتکرار الحاجة إلیها، وبخاصة وأن المعارضة کانت علی أشدها فی العصور العباسیة.

وطریقة إعلان فضیحة الشیعة بإحراج أئمتهم فیما یدعونه من علم أو استقامة سلوک، وإبراز سخفهم لاحتضانهم أئمة بهذا السن وهذا المستوی – لو أمکن ذلک – أیسر بکثیر من تعریض الأمة إلی حروب قد یکون الخلیفة من ضحایاها أو تعریض هؤلاء الأئمة إلی السجون والمراقبة، والمجاملة أحیاناً).(4)

ولعل من روائع ما سجله التاریخ فی هذا المجال: شهادة أحمد ابن عبید الله بن خاقان، عامل المعتمد العباسی علی الخراج والضیاع بکورة (قم)،.. وکان معروفاً بانحرافه عن أهل البیت (علیهم السلام)، فی معرض حدیثه مع جماعة حضروا مجلسه فی شهر شعبان من سنة (278 هـ)، بعد وفاة الإمام الحسن العسکری (علیه السلام) بثمانی عشرة سنة، وقد جری ذکر المقیمین من آل أبی طالب بسامراء،

ومذاهبهم، وصلاحهم، وأقدارهم عند السلطان.(5)

یقول: (ما رأیت ولا أعرف بسر من رأی رجلاً من العلویة مثل الحسن بن علی بن محمد بن الرضا، فی هدیه، وسکونه، وعفافه، ونبله، وکرمه عند أهل بیته والسلطان وبنی هاشم کافة، وتقدیمهم إیّاه علی ذوی السن منهم والخطر،.. وکذلک حاله عند القواد والوزراء والکتاب وعامة الناس.

کنت یوماً قائماً علی رأس أبی – وهو یوم مجلسه للناس – إذ دخل حجابه، فقالوا: أبو محمد بن الرضا بالباب.

فقال – بصوت عال -: ائذنوا له.

فتعجبت منه، ومنهم، من جسارتهم أن یکنّوا رجلاً بحضرة أبی، ولم یکنّ عنده إلاّ خلیفة أو ولی عهد أو من أمر السلطان أن یکنّی.

فدخل رجل أسمر، أعین، حسن القامة، جمیل الوجه، جید البدن، حدیث السن، له جلالة وهیئة حسنة.

فلما نظر إلیه أبی، قام فمشی إلیه خطوات.. ولا أعلمه فعل هذا بأحد من بنی هاشم والقواد وأولیاء العهد.

فلما دنا منه عانقه، وقبّل وجهه وصدره ومنکبیه، وأخذ بیده،

وأجلسه علی مصلاه الذی کان علیه، وجلس إلی جنبه، مقبلاً علیه بوجهه… وجعل یکلمه، ویفدیه بنفسه وأبویه، وأنا متعجب مما أری منه، إذ دخل الحاجب، فقال: جاء الموفق – وهو أخو المعتمد الخلیفة العباسی -.

وکان الموفق إذا دخل علی أبی تقدمه حجابه، وخاصة قواده، فقاموا بین مجلس أبی وبین الدار سماطین، إلی أن یدخل ویخرج.

فلم یزل أبی مقبلاً علی أبی محمد، یحدثه، حتی نظر إلی غلمان الموفق، فقال له – حینئذ -: إذا شئت – جعلنی الله فداک – أبا محمد…

ثم قال لحجابه: خذوا به خلف السماطین، لا یراه هذا (یعنی الموفق).

فقام، وقام أبی، فعانقه، ومضی.

فقلت لحجاب أبی وغلمانه: ویحکم.. من هذا الذی کنیتموه بحضرة أبی، وفعل به أبی هذا الفعل؟!…

فقالوا: هذا علوی، یقال له: الحسن بن علی، یعرف بابن الرضا.

فازددت تعجباً، ولم أزل یومی ذلک قلقاً متفکراً فی أمره، وأمر أبی، وما رأیته، منه، حتی کان اللیل، وکانت عادته أن

یصلی العتمة، ثم یجلس، فینظر فیما یحتاج إلیه من المؤامرات، وما یدفعه إلی السلطان.

فلما صلی وجلس، جئت فجلست بین یدیه، فقال: ألک حاجة؟

قلت: نعم.. فان أذنت سألتک عنها..

قال: قد أذنت..

قلت: من الرجل الذی رأیتک بالغداة فعلت به ما فعلت من الإجلال والکرامة، وفدیته بنفسک وأبویک؟!

فقال: یا بنی.. ذاک إمام الرافضة، الحسن بن علی، المعروف بابن الرضا..

وسکت ساعة..

ثم قال: لو زالت الإمامة عن خلفاء بنی العباس، ما استحقها أحد من بنی هاشم غیره، لفضله، وعفافه، وصیانته، وزهده، وعبادته، وجمیل أخلاقه، وصلاحه.. ولو رأیت أباه، رأیت رجلاً جزلاً، نبیلاً، فاضلاً.

فازددت قلقاً، وتفکراً، وغیظاً علی أبی، وما سمعته منه فیه، ورأیته من فعله به.

فلم تکن لی همة بعد ذلک إلا السؤال عن خبره، والبحث

عن أمره.

فما سألت أحداً من بنی هاشم والقواد والکتاب والقضاة والفقهاء وسائر الناس، إلا وجدته عندهم فی غایة الإجلال والإعظام، والمحل الرفیع، والقول الجمیل، والتقدیم له علی جمیع أهل بیته ومشایخه..

فعظم قدره عندی، إذ لم أر له ولیاً ولا عدواً، إلا وهو یحسن القول فیه والثناء علیه).(6)

وکان الإمام المنتظر (علیه السلام) خاتم الأئمة الاثنی عشر، أوصیاء نبینا محمد (صلی الله علیه وآله).


1) ص 107.

2) الآیة 12 من سورة مریم.

3) الآیة 29 و30 من سورة مریم.

4) محمد تقی الحکیم، الأصول العامة للفة المقارن ص 183.

5) یراجع: السید محسن الأمین، ص 317.

6) الشیخ المفید، الإرشاد، ص 309 و310.