401 – الشّیخ الصدوق، بإسناده عن أبان بن تغلب، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: إنّ أوّل مَن یبایع القائم علیه السلام جبرئیل علیه السلام، ینزل فی صورة طیر أبیض فیبایعه، ثمّ یضع رِجلاً علی بیت اللَّه الحرام ورِجلاً علی بیت المقدس، ثمّ ینادی بصوت ذلق طلق یسمع الخلائق: «أتی أمرُ اللَّه فلا تَستعجِلوه».(1)
402 – محمّد بن إبراهیم النعمانیّ فی الغَیبة، بإسناده عن عبد الرحمن بن کثیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «أتی أمرُ اللَّه فلا تَستعجِلوه» قال: هو أمرنا أمر اللَّه عزّوجلّ فلا یستعجل به، ویؤیّده بثلاثة أجناد: بالملائکة وبالمؤمنین وبالرعب، وخروجه کخروج رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وذلک قوله عزّوجلّ: «کما أخرَجَک ربُّک مِن بَیتِک بالحقِّ و إنّ فَریقاً من المؤمنین لَکَارِهون.(2)(3)
403 – أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ، بإسناده عن أبان، عن أبی عبد اللَّه علیه السلام قال: إذا اراد اللَّه قیام القائم علیه السلام، بعث جبرئیل فی صورة طایر أبیض، فیضع إحدی رِجلیه علی الکعبة والأخری علی بیت المقدس، ثمّ ینادی بأعلی صوته: «أتی أمر اللَّه فلا تستعجلون» قال: فیحضر القائم علیه السلام فیصلّی عند مقام إبراهیم علیه السلام رکعتین، ثمّ ینصرف وحوالیه أصحابه، وهم ثلاثمائة عشر رجلاً، إنّ فیهم لَمَن یسری من فراشه لیلاً، فیخرج ومعه الحجر فیلقیه فتعشب الأرض.(4)
404 – عن عبد الرحمن بن کثیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قول اللَّه «أتی أمر اللَّه فلا تستعجلوه» قال: هو أمرنا أمر اللَّهیستعجل به، یؤیّده ثلاثة أجناد: الملائکة والمؤمنون والرعب، وخروجه علیه السلام کخروج رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وذلک قوله تعالی: «کما أخرجک ربّک من بیتک بالحقّ».(5)
405 – العیّاشیّ، بإسناده عن هشام بن سالم، عن بعض أصحابنا، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: سألته عن قوله تعالی «أتی أمر اللَّه فلا تستعجلوه» حتّی یأتی ذلک الوقت، وقال: إنّ اللَّه إذا أخبر أنّ شیئاً کائن، فکأ نّه قد کان.(6)
406 – وبالإسناد عن جابر، عن أبی جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیه السلام قال: مثل مَن خرج منّا أهل البیت قبل قیام القائم علیه السلام، مثل فرخ طار ووقع فی کوةٍ فتلاعبت به الصبیان.(5)
407 – النعمانیّ، بالإسناد عن جابر بن یزید، عن أبی جعفر الباقر علیه السلام أ نّه قال: اسکنوا ما سکنت السماوات والأرض، أی لاتخرجوا علی أحد فإنّ أمرکم لیس به خفاء، ألا إنّها آیة من اللَّه عزّوجلّ لیست من الناس، ألا إنّها أضوء من الشمس لا یخفی علی برّ ولا فاجر، أتعرفون الصبح؟ فإنّه کالصبح لیس به خفاء.(7)
408 – وبالإسناد عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام أ نّه قال ذات یوم: ألا أخبرکم بما لا یقبل اللَّه عزّوجلّ من العباد عملاً إلّا به؟
فقلت: بلی، فقال: شهادة أن إله إلّا اللَّه، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، والإقرار بما أمر اللَّه والولایة لنا، والبراءة من أعدائنا یعنی أئمّة خاصّة والتسلیم لهم، والورع والاجتهاد، والطمأنینة والانتظار للقائم.
ثمّ قال: إنّ لنا دولة یجیء اللَّه بها إذا شاء.
ثمّ قال: مَن سرّه أن یکون من أصحاب القائم، فلینتظر ولیعمل بالورع ومحاسن الأخلاق وهو منتظر، فإن مات وقام القائم بعده، کان له من الأجر مثل أجر من أدرکه، فجدّوا وانتظروا، هنیئاً لکم أیّتها العصابة المرحومة.(8)
409 – الکلینیّ بإسناده عن زرارة، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: اعرف امامک، فإنّک إذا عرفته، لم یضرّک تقدم هذا الأمر أو تأخّر.(9)
410 – ابن أبی الخطّاب، عن البزنطیّ، قال: سألت الرضا علیه السلام عن مسألة للرؤیا، فأمسک ثمّ قال: إنّا لو أعطیناکم ما تریدون، لکان شرّاً لکم، وأخذ برقبة صاحب هذا الأمر قال: وقال: وأنتم بالعراق ترون أعمال هؤلاء الفراعنة وما أُمهل لهم،فعلیکم بتقوی اللَّه ولا تغرّنّکم الدنیا، ولا تغتّروا بمن أمهل له فکأنّ الأمر قد وصل إلیکم.(10)
411 – الکلینیّ، عن إسحاق بن یعقوب: أ نّه خرج إلیه علی یَد محمّد بن عثمان العمریّ: أمّا ظهور الفرج، فإنّه إلی اللَّه، وکذب الوقّاتون.(11)
412 – روی الکلینیّ عن علیّ بن یقطین، قال: قال لی أبو الحسن علیه السلام: یا علیّ إنّ الشیعة تربّی بالأمانی منذ مائتی سنة. وقال یقطین لابنه علیّ: ما بالنا قیل لنا فکان، وقیل لکم فلم یکن، فقال له علیّ: إنّ الّذی قیل لکم ولنا من مخرج واحد، غیر انّ أمرکم حضرکم فأعطیتم محضه، وکان کما قیل لکم، وانّ أمرنا لم یحضر، فعللنا بالأمانی، ولو قیل لنا: إنّ هذا لا یکون إلی مائتی سنة أو ثلاثمائة سنة، لقست القلوب، ولرجعت عامة الناس عن الإسلام، ولکن قالوا، ما أسرعه وما أقربه؟! تألّفاً لقلوب الناس وتقریباً
للفرج.(12)
413 – عن عبد الرحمن بن کثیر، قال: کنت عند أبی عبداللَّه علیه السلام إذ دخل علیه مهزم الأسدیّ، فقال: أخبرنی – جُعلت فداک – متی هذا الأمر الّذی تنتظرونه فقد طال، فقال: یا مهزم کذّب الوقّاتون، وهلک المستعجلون ونجا المسلّمون، وإلینا یصیرون.(13)
414 – الکلینیّ، بإسناده عن الفضیل بن یسار، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «یوم ندعوا کلّ أُناس بإمامهم».(14)
فقال: یا فضیل اعرف إمامک، فإنّک إذا عرفتَ إمامک، لم یضرّک تقدَّمَ هذا الأمر أو تأخّر، ومَن عرف إمامه ثمّ مات قبل أن یقوم صاحب هذا الأمر، کان بمنزلة مَن کان قاعداً فی عسکره، لا بل بمنزلة مَن کان قاعداً تحت لوائه، قال: ورواه بعض أصحابنا: بمنزلة من استُشهد مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(15)
415 – الکلینیّ، بإسناده عن أبی بصیر، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام جُعلت فداک متی الفرج؟ فقال: یا ابا بصیر. أنت ممّن یرید الدنیا؟! مَن عرف هذا الأمر فقد فرّج عنه بانتظاره.(16)
416 – تفسیر النعمانیّ: قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: یا أبا الحسن حقیق علی اللَّه أن یدخل أهل الضلال الجنة، وإنّما عنی بهذا المؤمنین الّذین قاموا فی زمن الفتنة علی الائتمام بالإمام الخفیّ المکان، المستور عن الأعیان، فهم بإمامته مُقِرَّون، وبعروته مستمسکون ولخروجه منتظرون، موقنون غیر شاکّین، صابرون مسلّمون، وإنّما ضلّوا عن مکان إمامهم وعن معرفة شخصه.
یدّل علی ذلک: أنّ اللَّه تعالی إذا حجب عن عباده عین الشمس الّتی جعلها دلیلاً علی أوقات الصلاة، فموسّع علیهم تأخیر المؤقّت لیتبیّن لهم الوقت بظهورها، ویستیقنوا أ نّها قد زالت، فکذلک المنتظر لخروج الإمام علیه السلام، المتمسّک بإمامته مُوسَّع علیه جمیع فرائض
اللَّه الواجبة علیه، مقبولة منه بحدودها، غیر خارج عن معنی ما فرض علیه، فهو صابر محتسب لا تضرّه غیبة امامه.(17)
417 – نهج البلاغة: ومن کلام لمولانا أمیرالمؤمنین علیه السلام قال: الزموا الأرض، واصبروا علی البلاء، ولا تحرّکوا بأیدیکم وسیوفکم، وهوی ألسنتکم، ولا تستعجلوا بما لم یعجّله اللَّه لکم، فإنّه من مات منکم علی فراشه وهو علی معرفة ربّه، وحقّ رسوله وأهل بیته، مات شهیداً أوقع أجره علی اللَّه، واستوجب ثواب ما نوی من صالح عمله، وقامت النیّة مقام إصلاته السیف، فانّ لکلّ شیء مدّة وأجلاً.(16)
418 – وعن یحیی ابن العلاء، عن أبی جعفر علیه السلام قال: کلّ مؤمن شهید، وإن مات علی فراشه فهو شهید، وهو کمن مات فی عسکر القائم علیه السلام، ثمّ قال: أیحبس نفسه علی اللَّه ثمّ لا یدخل الجنة؟!(16)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «وعَلاماتٍ وبالنَّجم هُم یَهتَدُون».(18)
419 – روی النعمانیّ بإسناده عن الخشّاب، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، عن آبائه علیهم السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «مثل أهل بیتی مثل نجوم السماء، کلّما غاب نجم طلع نجم، حتّی إذا طلع نجم منها، طلع فرمقتموه بالأعین وأشرتم إلیه بالأصابع أتاه ملک الموت فذهب به، ثمّ لبثتم فی ذلک سبتاً من دهرکم، واستوت بنو عبد المطلب ولم یدر أیّ من أیّ، فعند ذلک یبدو نجمکم، فاحمدوا اللَّه واقبلوه».(19)
420 – الکلینیّ بإسناده عن معروف بن خرّبوذ، عن أبی جعفر علیه السلام قال: إنّما نجومکم کنجوم السماء، کلّما غاب نجم طلع نجم، حتّی إذا أشرتم بأصابعکم وملتم بحواجبکم، غیّب اللَّه عنکم نجمکم، واستوت بنو عبد المطّلب، فلم یعرف أیّ من أیّ، فإذا طلع نجمکم فاحمدوا ربَّکم.(20)
421 – وعن معروف بن خرّبوذ، قال: قلت لأبی جعفر علیه السلام: أخبرنی عنکم، قال: نحن
بمنزلة النجوم إذا خفی نجم بدا نجم، مأمنٌ وأمان، وسلم وإسلام، وفاتح ومفتاح، حتّی إذا استوی بنو عبد المطّلب فلم یدر أیّ من أیّ أظهر اللَّه عزّوجلّ صاحبکم، فاحمدوا اللَّه عزّوجلّ، وهو یخیّر الصعب علی الذلول، فقلت: جُعلت فداک فأیّهما یختار؟ قال: یختار الصعب علی الذلول.(21)
422 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی الصباح، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: إنّ اللَّه تبارک وتعالی لم یدع الأرض إلّا فیها عالم یعلم الزیادة والنقصان، فإذا زاد المؤمنون شیئاً ردّهم، وإذا نقصوا شیئاً أکمله لهم، ولولا ذلک لا لتبست علی المؤمنین أمورهم.(22)
423 – روی بالإسناد عن أبی بصیر قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: إنّ اللَّه عزّوجلّ لم یدع الأرض بغیر عالم، ولولا ذلک لما عرف الحقّ من الباطل.(22)
424 – وروی بالإسناد عن عبد الأعلی بن أعین، عن أبی جعفر علیه السلام قال: سمعته یقول: ما ترک اللَّه الأرض بغیر عالم ینقص ما زادوا، ویزید ما نقصوا، ولولا ذلک لاختلط علی الناس أمورهم.(23)
425 – روی النعمانیّ بإسناد یرفعه إلی أبان بن تغلب، عن أبی عبداللَّه علیه السلام أ نّه قال: یأتی علی الناس زمان یصیبهم فیها سبطة یأرز العلم فیها کما تأرز الحیّة فی جحرها، فبینما هم کذلک إذ طلع علیهم نجم، قلت: فما السبطة؟ قال: الفترة، قلت: فکیف نصنع فیما بین ذلک؟ فقال: کونوا علی ما أنتم علیه حتّی یطلع اللَّه لکم نجمکم.(24)
426 – ومن خطبة لمولانا أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام قال فیها: الحمد للَّه الناشر فی الخلق فضله، والباسط (فیها) بالجود یده؛ نحمده فی جمیع أموره، ونستعینه علی رعایة حقوقه، ونشهد أن لا إله غیره، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، أرسله بأمره صادعاً، وبذِکره ناطقاً، فأدّی أمیناً، ومضی رشیداً، وخلَّف فینا رایة الحقّ، من تقدّمها مرق، ومن تخلّف عنها زهق، ومن لزمها لحق، دلیلها مکیث الکلام، بطی القیام، سریعٌ إذا
قام، فإذا أنتم ألنتم له رقابکم، وأشرتم إلیه بأصابعکم، جاءه الموت فذهب به، فلبثتم بعده ما شاء اللَّه حتّی یطلع اللَّه لکم مَن یجمعکم ویضمّ نشرکم، فلا تطمعوا فی غیر مقبل، ولا تیأسوا من مُدبر، فإنّ المدبر عسی أن تَزِلَّ به إحدی قائمتیه وتثبت الأخری، فترجعا حتّی تثبتا جمیعاً.
ألا إنّ مثل آل محمّد صلی الله علیه وآله کمثل نجوم السماء، إذا خوی نجم طلع نجم، فکأنّکم قد تکامَلَت من اللَّه فیکم الصنائع، وأراکم ما کنتم تأملون.(25)
الآیة الثالثة «إلهکم إلهٌ واحدٌ فالّذین لا یُؤمِنون بالآخرةِ قلوبُهم مُنکِرة و هم مُستَکبِرون».(26)
1) کمال الدّین 671:2 ح 18؛ بحارالأنوار 285:52.
2) الأنفال: 5.
3) الغَیبة للنعامنیّ 198 ح 9؛ حلیة الأبرار 626:2.
4) دلائل الإمامة 252.
5) بحارالأنوار 139:52.
6) تفسیر العیّاشیّ 254:2 ح 2.
7) الغَیبة للنعمانیّ 200 ح 17؛ بحارالأنوار 150:52.
8) بحارالأنوار 140:52.
9) نفس المصدر 141:52.
10) نفس المصدر 110:52.
11) نفس المصدر 111:52.
12) الکافی 369:1.
13) بحارالأنوار 103:52.
14) الإسراء: 73.
15) بحارالأنوار 142:52.
16) نفس المصدر.
17) بحارالأنوار 144:52.
18) النحل: 16.
19) الغَیبة للنعمانیّ 155 ح 15؛ بحارالأنوار 22:51.
20) الکافی 338:1 ح 8؛ دلائل الإمامة 292.
21) کمال الدّین 329:1 ح 13.
22) نفس المصدر 203:1.
23) نفس المصدر 204:1.
24) الغَیبة للنعمانیّ 159 ح 6؛ کمال الدّین 349:2 ح 41.
25) نهج البلاغه (صبحی الصالح) 146-145، الخطبة 100.
26) النحل: 22.