جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

انتظار الفرج عبادة (2)

زمان مطالعه: 8 دقیقه

القسم الثانی من الآیة: قوله عزّوجلّ: «قُل انتظروا إنّا مُنتظرون».(1)

176 – النعمانیّ بالإسناد عن البزنطیّ، قال: قلت للرضا علیه السلام: جُعلت فداک إنّ أصحابنا رَوَوا عن شهاب، عن جدّک علیه السلام أ نّه قال: أبی اللَّه تبارک وتعالی أن یُملّک أحداً ما ملّک رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ثلاثاً وعشرین سنة، قال: إن کان أبو عبداللَّه علیه السلام قاله، جاء کما قال. فقلت له: جُعلت فِداک فأیّ شی‏ء تقول أنت؟ فقال: ما أحسن الصبر وانتظار الفرج، أما سمعتَ قول العبد الصالح «وارتَقِبوا إنّی معکم رقیب»(2) و «فانتظِروا إنّی مَعَکم مِن المُنتظِرین»(3) فعلیکم بالصبر، فإنّه إنّما یجی‏ء الفرج علی الیأس، وقد کان الّذین من قبلکم أصبر منکم.

وقد قال أبو جعفر علیه السلام: هی واللَّه السنن القذّة بالقذّة، ومشکاة بمشکاة، ولابدّ أن یکون فیکم ما کان فی الّذین من قبلکم، ولو کنتم علی أمر واحد، کنتم علی غیر سُنة الّذین من قبلکم، ولو أنّ العلماء وجدوا من یُحدِّثونهم ویکتم سرّهم، لحدّثوا ولَبثُّوا الحکمة، ولکن قد ابتلاهم اللَّه عزّوجلّ بالإذاعة، وأنتم قوم تحبّونا بقلوبکم ویخالف ذلک فعلکم، واللَّه ما یستوی اختلاف أصحابک، ولهذا أسر علی صاحبکم لیُقال مختلفین.

ما لکم لا تملکون أنفسکم وتصبرون حتّی یجیئ اللَّه تبارک وتعالی بالذی تریدون؟ إنّ هذا الامر لیس یجی‏ء علی ما ترید الناس، إنّما هو أمر اللَّه تبارک وتعالی وقضاؤه بالصَبر، وإنّما یُعجل مَن یخاف الفوت.. الحدیث.(4)

177 – المظفر العلویّ، بإسناده عن محمّد الواسطیّ، عن أبی الحسن، عن آبائه علیهم السلام،

أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: أفضل أعمال أمّتی انتظار الفَرَج من اللَّه عزّ وجل.(5)

178 – وبالإسناد عن محمّد بن الفُضیل، عن الرضا علیه السلام قال: سألته عن شی‏ء من الفرج، فقال: ألیس انتظار الفَرج من الفرج؟ إنّ اللَّه عزّوجلّ یقول: «فانتظروا إنّی معکم من المنتظرین».(6)

179 – وعن العیّاشیّ، بإسناده عن البزنطیّ، قال: قال الرضا علیه السلام: ما أحسن الصبر وانتظار الفرج، أما سمعت قول اللَّه تعالی: «فارتقبوا إنّی معکم رقیب» وقوله عزّوجلّ: «وانتظروا إنّی معکم من المنتظرین» فعلیکم بالصبر فإنّه إنّما یجیی‏ءُ الفَرَج علی الیأس، فقد کان الّذین من قبلکم أصبر منکم.(7)

180 – ابن عقدة، عن أبی‏بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، أ نّه قال ذات یوم: ألا أخبرکم بما لا یقبل اللَّه عزّوجلّ من العباد عملاً إلّا به؟ فقلت: بلی، فقال: شهادة أن لا إله إلّا اللَّه، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، والإقرار بما أمر اللَّه، والولایة لنا، والبراءة من أعدائنا، یعنی أئمّة خاصّة والتسلیم لهم، والورع والاجتهاد، والطمأنینة والانتظار للقائم، ثمّ قال: إنّ لنا دولة یجی‏ء اللَّه بها إذا شاء.

ثمّ قال: مَن سرّه أن یکون من أصحاب القائم، فلینتظر ولیعمل بالورع ومحاسن الاخلاق وهو منتظر، فإن مات وقام القائم بعده، کان له من الأجر مثل أجر من أدرکه، فجدّوا وانتظروا هنیئاً لکم أیّتها العصابة المرحومة.(8)

181 – الکلینیّ: بإسناده عن أبی بصیر قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: جُعلت فداک متی الفرج؟ فقال: یا أبا بصیر أنت ممّن یرید الدنیا؟ مَن عرف هذا الأمر فقد فرّج عنه بانتظاره.(9)

182 – وبالاسناد عن ابن أسباط، عن بعض أصحابه، عن أبی عبداللَّه علیه السلام أ نّه قال: کفُّوا ألسنتکم والزموا بیوتکم، فإنّه یُصیبکم أمر تخصّون به أبداً، ولا یُصیب العامّة، ولا تزال

الزیدیّة وقاءً لکم.(10)

183 – ابن عقدة بإسناده عن أبی المرهف، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: هلکت المحاضیر، قلت: وما المحاضیر؟ قال: المستعجلون، ونجا المقرّبون، وثبت الحصن علی أوتادها، کونوا أحلاس بیوتکم، فإنّ الفتنة علی مَن أثارها، وإنّهم لا یُریدونکم بحاجةٍ إلّا أتاهم اللَّه بشاغل لأمر یعرض لهم.(11)

184 – ابن عقدة، بإسناده عن أبی الجارود، عن أبی جعفر علیه السلام قال: قلت له: أوصنی فقال: أوصیک بتقوی اللَّه وان تلزم بیتک، وتقعد فی دهماء هؤلاء الناس، وإیّاک والخوارج منّا، فإنّهم لیسوا علی شی‏ء ولا إلی شی‏ء.

واعلم أنّ لبنی أمیّة مُلکاً لا یستطیع الناس أن تردعه، وأنّ لأهل الحق دولة إذا جاءت، ولّاها اللَّه لمن یشاء منّا أهل البیت، مَن أدرکها منکم کان عندنا فی السنام الأعلی، وإن قبضه اللَّه قبل ذلک خارَ له.

واعلم أنّه لا تقوم عصابة تدفع ضیماً أو تعزّ دیناً، إلّا صرعتهم البلیّة، حتّی تقوم عصابة شهدوا بدراً مع رسول اللَّه، لا یواری قتیلهم، ولا یُرفع صریعهم، ولا یُداوی جریحهم، قلت: مَن هم؟ قال: الملائکة.(12)

185 – عن أمیرالمؤمنین علیه السلام أ نّه قال فی حدیث له: واللَّه لا ترون الّذی تنتظرون حتّی لا تدعون اللَّه إلّا اشارة بأیدیکم، وإیماضاً بحواجبکم، وحتّی لا تملکون من الأرض إلّا مواضع أقدامکم، وحتّی لا یکون موضع سلاحکم علی ظهوررکم، فیومئذ لا ینصرنی إلّا اللَّه بملائکته، ومن کتب علی قلبه الإیمان.

والّذی نفس علیّ بیده، لا تقوم عصابة تطلب لی أو لغیری حقاً، أو تدفع عنّا ضیماً إلّا صرعتهم البلیّة، حتّی تقوم عصابة شهدت مع محمّد صلی الله علیه وآله بدراً، لا یؤدّی قتیلهم، ولا یداوی جریحهم، ولا ینعش صریعهم.(13)

186 – ابن عقدة، بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام أنّه قال: قال لی أبی علیه السلام:

لابدّلنا من آذربیجان لا یقوم لها شی‏ء، وإذا کان ذلک فکونوا أحلاس بیوتکم، والبدوا ما لبدنا، فإذا تحرّک متحرّکنا فاسعوا إلیه ولو حَبواً، واللَّه لکأنّی أنظر إلیه بین الرکن والمقام یُبایع الناس علی کتاب جدید، علی العرب شدید، وقال: ویل لطُغاة العرب من شرٍّ قد اقترب.(14)

187 – محمّد بن همام، بإسناده یرفعه إلی أبان بن تغلب، عن أبی عبداللَّه علیه السلام أ نّه قال: یأتی علی الناس زمان یُصیبهم فیها سبطة، یأرز العلم فیها کما تأرز الحیّة فی جحرها، فبیناهم کذلک إذ طلع علیهم نجم، قلت: فما السبطة؟ قال: الفترة، قلت: فکیف نصنع فیما بین ذلک؟ قال: کونوا علی ما أنتم علیه، حتّی یطلع اللَّه لکم نجمکم.(15)

188 – النعمانیّ بإسناده عن أبی الجارود، عن أبی جعفر علیه السلام أ نّه سمعه یقول: لا تزالون تنتظرون حتّی تکونوا کالمعز المهزولة الّتی لا یُبالی الجازر أین یضع یده منها، لیس لکم شرف تشرفونه، ولا سند تسندون إلیه اُمورکم.(16)

189 – الکلینیّ بإسناده عن إبراهیم بن مهزم، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: ذکرنا عنده ملوک بنی فلان، فقال: إنّما هلک الناس من استعجالهم لهذا الامر، إنّ اللَّه لا یعجل لعجلة العباد، إنّ لهذا الأمر غایة ینتهی إلیها، فلو قد بلغوها لم یستقدموا ساعة ولم یستأخروا.(17)

190 – دعوات الراوندیّ: قال انبیّ صلی الله علیه وآله: انتظار الفرج والصبر عبادة.(18)

191 – فی خبر الأعمش، قال الصادق علیه السلام: من دِین الائمّة الورع والعفّة والصلاح – إلی قوله: وانتظار الفرج بالصبر.(19)

192 – بالأسانید الثلاثة، عن الرضا، عن آبائه علیهم السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أفضل أعمال أمّتی انتظار فرج اللَّه عزّوجلّ.(20)

193 – وبالإسناد عن سعید بن مسلم، عن علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علیّ علیهم السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: من رضی عن اللَّه بالقلیل من الرزق، رضی اللَّه عنه بالقلیل من

العمل، وانتظار الفرج عبادة.(20)

194 – عن أبی حمزة الثمالیّ، عن أبی خالد الکابلیّ، عن علیّ بن الحسین علیهما السلام قال: تمتدُّ الغَیبة بولیّ اللَّه، الثانی‏عشر من أوصیاء رسول اللَّه صلی الله علیه وآله والأئمّة بعده، یا أبا خالد إنّ أهل زمان غیبته، القائلون بإمامته، المنتظرون لظهوره أفضل أهل کلّ زمان، لأنّ اللَّه تعالی ذکره أعطاهم من العقول والأفهام والمعرفة، ما صارت به الغَیبة عندهم بمنزلة المُشاهَدة، وجعلهم فی ذلک الزمان بمنزلة المجاهدین بین یَدی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بالسیف، اولئک المخلصون حقّاً، وشیعتنا صدقاً، والدعاة إلی دِین اللَّه سرّاً وجهراً. وقال علیه السلام: انتظار الفرج من أعظم الفرج.(21)

195 – المفید، بإسناده عن جابر قال: دخلنا علی أبی جعفر محمّد بن علیّ علیهما السلام ونحن جماعة بعدما قضینا نُسْکنا فودّعناه، وقلنا له: أوْصِنا یاابن رسول اللَّه. فقال: لیُعِن قویُّکم ضعیفکم، ولیعطف غنیّکم علی فقیرکم، ولینصح الرجل أخاه کنصحه لنفسه، واکتموا أسرارنا، ولا تحملوا الناس علی أعناقنا.

وانظروا أمرنا وما جاءکم عنا، فان وجدتموه فی القرآن موافقاً فخذوا به، وإن لم تجدوه موافقاً فردّوه، وان اشتبه الأمر علیکم فقِفوا عنده، وردُّوه إلینا حتّی نشرح لکم من ذلک ما شرح لنا، فإذا کنتم کما أوصیناکم ولم تعدوا إلی غیره، فمات منکم میّت قبل أن یخرج قائمنا، کان شهیداً، ومن أدرک قائمنا فقُتل معه، کان له أجر شهیدَین، ومن قَتل بین یدیه عدوّاً لنا، کان له أجر عشرین شهیداً.

196 – وبالإسناد عن صالح بن عقبة، عن أبیه، عن الباقر، عن آبائه علیهم السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أفضل العبادة انتظار الفرج.

197 – الأربعمائة: قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: انتظروا الفرج ولا تیأسوا من روح اللَّه، فإنّ أحبّ الأعمال إلی اللَّه عزّوجلّ انتظار الفرج.(22)

وقال علیه السلام: مزاولة قلع الجبال أیسر من مزاولة مُلک مؤجل، واستعینوا باللَّه واصبروا،

إنّ الأرض للَّه یُورثها من یشاء من عباده والعاقبة للمتّقین، لا تعاجلوا الأمر قبل بلوغه فتندموا، ولا یطولنّ علیکم الأمد فتقسوا قلوبکم.(23)

وقال علیه السلام: الآخذ بأمرنا معنا غداً فی حظیرة القدس، والمنتظر لأمرنا کالمتشحّط بدمه فی سبیل اللَّه.(24)

198 – وبالإسناد عن حمّاد بن عمرو، عن الصادق، عن آبائه علیهم السلام قال: یا علیّ، واعلم أنّ أعظم الناس یقیناً قوم یکونون فی آخر الزمان، لم یلحقوا النبیّ وحُجب عنهم الحجّة، فآمَنوا بسوادٍ فی بیاض.(25)

199 – الهمدانیّ، بإسناده عن عمرو بن ثابت قال: قال سیّد العابدین علیه السلام: مَن ثبت علی ولایتنا فی غیبة قائمنا، أعطاه اللَّه أجر ألف شهید مثل شهداء بدر واُحد.

دعوات الراوندیّ: مثله، وفیه: مَن مات علی موالاتنا.(26)

200 – بالإسناد عن السندیّ، عن جدّه قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: ما تقول فیمن مات علی هذا الأمر منتظراً له؟ قال: هو بمنزلة مَن کان مع القائم فی فسطاطه، ثمّ سکت هنیئة ثمّ قال: هو کمن کان مع رسول اللَّه‏علیه السلام.(27)

201 – المحاسن: بإسناده عن علاء بن سیابة، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: مَن مات منکم علی هذا الأمر منتظراً له، کان کمن کان فی فُسطاط القائم علیه السلام.(26)

202 – وبالإسناد عن أبی الجارود، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ذات یوم‏وعنده جماعة من أصحابه: «اللَّهم لقّنی إخوانی» مرّتَین، فقال مَن حوله من أصحابه: أما نحن إخوانک یا رسول اللَّه؟ فقال: لا، إنّکم أصحابی، وإخوانی قوم فی آخر الزمان آمنوا ولم یرونی، لقد عرّفنیهم اللَّه بأسمائهم وأسماء آبائهم، من قبل أن یخرجهم من أصلاب آبائهم وأرحام أمّهاتهم، لأحدهم أشدّ بقیّة علی دینه من خَرط القتاد فی اللیلة الظلماء، أو کالقابض علی جَمر الغضا، اولئک مصابیح الدجی، یُنجیهم اللَّه من

کل فتنة غبراء مظلمة.(28)

203 – المحاسن: بالإسناد عن عبدالحمید الواسطیّ، قال: قلت لأبی جعفر علیه السلام: أصلحک اللَّه، واللَّهِ لقد ترکنا أسواقنا انتظاراً لهذا الأمر، حتّی أوشک الرجل منا یسأل فی یَدَیه. فقال: یا عبدالحمید، أتری مَن حبس نفسه علی اللَّه لا یجعل اللَّه له مخرجاً، بلی واللَّه لیجعلنّ اللَّه له مخرجاً، رحم اللَّه عبداً حبس نفسه علینا، رحم اللَّه عبداً أحیا أمرنا. قال: قلت: فإن مِتُّ قبل أن أدرک القائم؟ فقال: القائل منکم: إن ادرکت القائم من آل محمّد نصرتُه، کالمقارع معه بسیفه، والشهید معه له شهادتان.(29)

204 – المحاسن: بإسناده عن مالک بن أعین، قال: قال أبوعبداللَّه علیه السلام: إنّ المیّت علی هذا الأمر بمنزلة الضارب بسیفه فی سبیل اللَّه.(30)

205 – المحاسن: بإسناده عن الفیض بن المختار قال: سمعت أبا عبداللَّه علیه السلام یقول: مَن مات منکم وهو منتظر لهذا الأمر، کمن هو مع القائم فی فُسطاطه، قال: ثمّ مکث هنیئة ثمّ قال: لا بل کمن قارع معه بسیفه، ثمّ قال: لا واللَّهِ إلَّا کمن استشهد مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(29)

206 – وبالإسناد عن الحسین بن أبی العلا، عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: لمّا دخل سلمان رضی الله عنه الکوفة، ونظر إلیها، ذکر ما یکون من بَلائها، حتّی ذکر مُلک بنی أمیّة والّذین من بعدهم، ثمّ قال: فإذا کان ذلک فالزموا أحلاس بیوتکم حتّی یظهر الطاهر بن الطاهر المطهّر ذو الغَیبة الشرید الطرید.(29)

207 – الفضل، بإسناده عن عبداللَّه بن سنان،عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: سیأتی قومٌ من بعدکم الرجل الواحد منهم له أجر خمسین منکم، قالوا: یا رسول اللَّه نحن کنا معک ببدر واُحد وحُنین ونزل فینا القرآن، فقال: إنّکم لو تُحملّوا لِما حُمِّلوا، لم تصبروا صبرهم.(31)

208 – المحاسن: بإسناده عن الحکم بن عیینة قال: لمّا قَتل أمیرالمؤمنین علیه السلام الخوارج یوم النهروان، قام إلیه رجل فقال: یا أمیرالمؤمنین طوبی لنا إذ شهدنا معک هذا الموقف،

وقتلنا معک هؤلاء الخوارج، فقال أمیرالمؤمنین علیه السلام: والّذی فلق الحبة وبَرءَ النسمة، لقد شَهَدَنا فی هذا الموقف اُناس لم یخلق اللَّه آباءهم ولا أجدادهم بعدُ، فقال الرجل: وکیف یشهدنا قومٌ لم یُخلَقوا؟ قال: بلی، قوم یکونون فی آخرالزمان یشرکوننا فیما نحن فیه، ویُسلِّمون لنا، فاولئک شُرکاؤنا فیما کنّا فیه حقّاً حقّاً.(32)

209 – المحاسن: عن السکونیّ، عن أبی عبداللَّه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیهم قال: أفضل عبادة المؤمن انتظار الفرج.(33)

210 – ابن عقدة، بإسناده عن الحارث بن المغیرة قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: یکون فترة لا یعرف المسلمون امامهم فیها؟ فقال: یقال ذلک، قلت: فکیف نصنع؟ قال: إذا کان ذلک، فتمسّکوا بالأمر الأوّل حتّی یَتبیّن لکم الآخر.(20)

211 – وبهذا الاسناد عن منصور الصیقل، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: إذا أصبحت وأمسیت یوماً لا تری فیه اماماً من آل محمّد، فأحبّ مَن کنت تحبّ وأبغض مَن کنت تبغض، ووالِ مَن کنت توالی، وانتظر الفرج صباحاً ومساءً.(34)

212 – النعمانیّ، بإسناده فی کتاب القرآن قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: یا أبا الحسن حقیق علی اللَّه أن یدخل أهل الضلال الجنّة، وإنّما عنی بهذا المؤمنین الّذین قاموا فی زمن الفتنة علی الائتمام بالإمام الخفیّ المکان، المستور عن الأعیان، فهم بإمامته مقرّون، وبعروته مستمسکون، ولخروجه منتظرون، موقنون غیر شاکّین، صابرون مسلِّمون، وإنّما ضَلّوا عن مکان إمامهم وعن معرفة شخصه، یدلّ علی ذلک أنّ اللَّه تعالی إذا حجب عن عباده عین الشمس الّتی جعلها دلیلاً علی أوقات الصلاة، فموسَّع علیهم تأخیر الموقّت لیتبین لهم الوقت بظهورها، ویستیقنوا أ نّها قد زالت، فکذلک المنتظر لخروج الإمام علیه السلام، المتمسِّک بإمامته مُوَسَّع علیه جمیع فرائض اللَّه الواجبة علیه، مقبولة منه بحدودها، غیر خارج عن معنی ما فرض علیه، فهو صابر محتسب لا تضرَّه غیبة إمامة.(35)


1) الانعام: 158.

2) هود: 93.

3) الأعراف: 71؛ یونس: 20؛ یونس: 102.

4) بحارالأنوار 110:52.

5) نفس المصدر 128:52.

6) تفسیر العیّاشیّ 159:2 ح 62؛ بحارالأنوار 128:52.

7) تفسیر العیّاشیّ 20:2 ح 52؛ بحارالأنوار 129:52.

8) بحارالأنوار 140:52.

9) نفس المصدر، 142.

10) نفس المصدر 139.

11) نفس المصدر 138.

12) بحارالأنوار 136:52.

13) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 133:2.

14) الغَیبة للنعمانیّ 102؛ بحارالأنوار 135:52.

15) الغَیبة للنعمانیّ 83-80؛ الکافی 340:1.

16) الغَیبة للنعمانیّ 101؛ بحارالأنوار 110:52.

17) الکافی 369:1؛ بحارالأنوار 118:53.

18) بحارالأنوار 145:52.

19) بحارالأنوار 122:52.

20) نفس المصدر.

21) کمال الدّین 319:1 ح 2.

22) بحارالأنوار 152:52 ح 11.

23) الخصال للصدوق 2 : 622-616 ح 10.

24) بحارالأنوار 123:52.

25) الکافی 405:1.

26) بحارالأنوار 125:52.

27) المحاسن للبرقی 174-172؛ بحارالأنوار 125:52.

28) نفس المصدر 123:52.

29) نفس المصدر 126:52.

30) بحارالأنوار 126:52.

31) نفس المصدر 130:52.

32) المحاسن للبرقی 262؛ بحارالأنوار 131:52.

33) بحارالأنوار 131:52.

34) الکافی 342:1؛ بحارالأنوار 132:52.

35) بحارالأنوار 52 : 144-143.