1931 – (الامام الصادق علیه السلام) والشمس وضحیها: الشمس، أمیر المؤمنین علیه السلام، وضحیها: قیام القائم علیه السلام، لان الله سبحانه قال: وأن یحشر الناس ضحی.
والقمر إذا تلیها: الحسن والحسین علیهما السلام.
والنهار إذا جلیها: هو قیام القائم علیه السلام.
واللیل إذا یغشیها: حبتر (ودولته قد غشی) علیه الحق.
وأما قوله: والسماء وما بنیها، قال: هو محمد علیه وآله السلام، هو السماء الذی یسموا إلیه الخلف فی العلم.
وقوله: کذبت ثمود بطغویها، قال: ثمود رهط من الشیعة، فإن الله سبحانه یقول: وأما ثمود فهدیناهم فاستحبوا العمی علی الهدی فأخذتهم صاعقة العذاب الهون، وهو السیف إذا قام القائم علیه السلام.
وقوله تعالی: فقال لهم رسول الله، هو النبی صلی الله علیه وآله.
ناقة الله وسقیاها: قال الناقة الامام الذی (فهم عن الله وفهم عن رسوله) وسقیاها: أی عنده مستقی العلم.
فکذبوه فعقروها فدمدم علیهم ربهم بذنبهم فسویها: قال: فی الرجعة.
ولا یخاف عقبیها: قال: لا یخاف من مثلها إذا رجع.(1)
1) المصادر: -: تأویل الآیات: ج 2 ص 803 ح 1 – مارواه علی بن محمد، عن أبی جمیلة، عن الحلبی، ورواه (أیضا) علی بن الحکم، بن أبان بن عثمان، عن الفضل بن العباس، عن أبی عبدالله علیه السلام، أنه قال: – -: إثبات الهداة: ج 3 ص 566 ب 32 ف 39 ح 660 – مختصرا عن تأویل الآیات. -: الایقاظ من الهجعة: ص 298 – 299 ب 9 ح 130 – بعضه، کما فی تأویل الآیات عن الکراجکی فی کنز الفوائد، ولعل مراده کنز جامع الفوائد الذی هو مختصر تأویل الآیات. -: البرهان: ج 4 ص 467 ح 11 – عن تأویل الآیات. -: المحجة: ص 251 – کما فی تأویل الآیات عن محمد بن العباس. -: البحار: ج 24 ص 72 ب 30 ح 6 – عن تأویل الآیات بتفاوت یسیر. وفی: ج 53 ص 120 ب 29 ح 155 – بعضه عن تأویل الآیات. -: مقدمة تفسیر مرآة الانوار ومشکوة الاسرار: ص 200 – بعضه، مرسلا عن الحلبی. وفی: ص 316 – بعضه، مرسلا عن الحلبی، والفضل بن العباس.