حقق قیام الإمام بالصلاة علی أبیه ـ سلام الله علیهما ـ أمرین مهمین، کان من الضروری إنجازهما بعد وفاة الإمام الحادی عشر حیث تتطلّع أنظار الناس لمعرفة هویة الإمام الثانی عشر، بعد أن عرفنا أنّ ولادة الإمام المهدی ـ سلام الله علیه ـ کانت قد اُحیطت بالکتمان الشدید بسبب الترصد العباسی للقضاء علی الولید المصلح المرتقب، لذلک فإن هذا
الظرف الخاص هو الظرف الذی کانت تتطلع فیه الأعین لتری من الذی یصلی علی الإمام المتوفی لتتخذ ذلک قرینة کاشفة عن خلیفة الإمام السابق. وهکذا کان الظرف یمثل فرصة مناسبة للغایة لتعریف الحاضرین فی الدار ـ وکثیر منهم من عیون أصحاب الإمام العسکری(علیه السلام) ووکلائه ـ بوجود الإمام المهدی وأنه هو الوصی الحقیقی لأبیه، وأن الرعایة الإلهیة قد حفظته من مساعی الإبادة العباسیة خاصة وأن الخلیفة العباسی المعتمد قد بعث جلاوزته فور وصول خبر وفاة الإمام العسکری لتفتیش داره (علیه السلام) بجمیع حجرها بحثاً عن ولده واصطحبوا معهم نساءاً یعرفن الحبل لفحص جواریه (علیه السلام) وکل ذلک کان قبل تهیئة الجسد الطاهر وتکفینه(1)، لذلک کانت صلاته علی أبیه (علیه السلام) بمثابة إعلان لأولئک الحاضرین ـ وعددهم کان یناهز الأربعین کما فی روایة الهاشمی المتقدمة ـ؛ بسلامة الإمام المهدی من الهجوم العباسی السریع الذی باغت أهل دار العسکری المنشغلین بمصیبة فقده (علیه السلام)، الأمر الذی قد یجعل البعض یتصور بأنهم لم یکونوا یتحسبون لهذا الهجوم المباغت.
ولتأکید هذا الأمر نلاحظ أن ظهور الإمام المهدی (علیه السلام) للصلاة علی أبیه اقترن بالإعلان عن هویته وأنه ابن الحسن العسکری وأنه أحق بالصلاة علیه کما تصرح بذلک روایة أبی الأدیان حیث خاطب الإمام عمه جعفر بالقول: «یا عم، أنا أحق بالصلاة علی أبی».
أما الإنجاز الثانی، فهو منع عمه جعفر ـ الذی لُقب بالکذاب ـ من استغلال هذا الموقف المهم للحصول علی ورقة مؤثرة فی أذهان الناس تؤید دعاویه التضلیلیة بأنه هو الإمام بعد أخیه العسکری (علیه السلام)، وتتضح أهمیة هذا
الإنجاز وضرورته من ملاحظة الجهود المستمیتة التی بذلها جعفر بتشجیع من السلطة العباسیة لإقناع الناس بأنه خلیفة أخیه العسکری (علیه السلام) والقائم مقامه فی الإمامة(2)، وقد بلغت استماتته فی ذلک حد الوشایة بابن أخیه المهدی (علیه السلام) ومسارعته لإخبار المعتمد العباسی بحضوره للصلاة بهدف القبض علیه کما رأینا فی الروایة المتقدمة، واستنجاده بالبلاط العباسی لمناصرته فی جهوده هذه.
وواضح أنّ لمثل هذا النشاط المحموم تأثیراً سلبیاً کبیراً فی إضلال الناس وإبعادهم عن الإمام الحق خاصة مع الخفاء الذی کان قد أحاط بولادة المهدی (علیه السلام) وکتمان أمره إلا عن خواص أصحابه، فکان لابد للإمام (علیه السلام) من مواجهته وعدم السماح له باستغلال ذلک الموقف الحساس لجهوده التضلیلیة تلک، وإعلان وجوده (علیه السلام) إکمالاً للحجة علی الرغم من المخاطر التی حفت بالقیام بهذه المهمة.
1) راجع تفصیلات ذلک فی کمال الدین: 43، 473.
2) إرشاد الشیخ المفید: 336/2، 337 وعنه فی بحار الأنوار: 50/ 334، 231، مناقب آل أبی طالب: 4/ 422، الاحتجاج: 2/ 279.