تؤکد الأحادیث الشریفة وباهتمام بالغ علی عظمة آثار انتظار الفرج؛ بعنوانه العام الذی ینطبق علی الظهور المهدوی کأحد مصادیقه البارزة؛ وکذلک علی انتظار ظهور الإمام بالخصوص. فبعضها تصفه بأنه أفضل عبادة المؤمن کما هو المروی عن الإمام علی(علیه السلام): «أفضل عبادة المؤمن انتظار فرج الله»(1)، وعبادة المؤمن أفضل بلا شک من عبادة مطلق المسلم، فیکون الانتظار أفضل العبادات الفضلی إذا کان القیام به بنیة التعبد لله ولیس رغبة فی شیء من الدنیا؛ ویکون بذلک من أفضل وسائل التقرب الی الله تبارک وتعالی کما یشیر الی ذلک الإمام الصادق(علیه السلام) فی خصوص انتظار الفرج المهدوی حیث یقول: «طوبی لشیعة قائمنا، المنتظرین لظهوره فی غیبته والمطیعین له فی ظهوره، أولئک أولیاء الله الذین لا خوف علیهم ولا هم یحزنون».(2) ولذلک فإن انتظار الفرج هو «أعظم الفرج»(3) کما یقول الإمام السجاد(علیه السلام)، فهو یدخل المنتظر فی زمرةِ أولیاء الله.
وتعتبر الأحادیث الشریفة أنّ صدق انتظار المؤمن لظهور إمام زمانه الغائب یعزز إخلاصه ونقاء إیمانه من الشک، یقول الإمام الجواد(علیه السلام): «…له غیبة یکثر أیامها ویطول أمدها فینتظر خروجه المخلصون وینکره المرتابون..»(4) وحیث إن الانتظار یعزز الإیمان والإخلاص لله عز وجل والثقة بحکمته ورعایته لعباده، فهو علامة حسن الظن بالله، لذا فلاغرابة أن تصفه الأحادیث الشریفة بأنه: «أحب الأعمال الی الله»(5)، وبالتالی فهو «أفضل أعمال أمتی»(6) کما یقول رسول الله(صلی الله علیه وآله).
الانتظار یرسخ تعلق الإنسان وارتباطه بربه الکریم وإیمانه العملی بأن الله عز وجل غالب علی أمره وبأنه القادر علی کل شیء والمدبر لأمر خلائقه بحکمته الرحیم بهم، وهذا من الثمار المهمة التی یکمن فیها صلاح الإنسان وطیّه لمعارج الکمال، وهو الهدف من معظم أحکام الشریعة وجمیع عباداتها وهو أیضاً شرط قبولها فلا قیمة لها إذا لم تستند الی هذا الایمان التوحیدی الخالص الذی یرسخه الانتظار، وهذا أثر مهم من آثاره الذی تذکره الأحادیث الشریفة نظیر قول الإمام الصادق(علیه السلام): «ألا أخبرکم بما لا یقبل الله عز وجل من العبادة عملاً إلاّ به… شهادة أن لا اله إلاّ الله وأن محمداً عبدُه ورسوله والاقرار بما أمر الله والولایة لنا والبراءة من أعدائنا ـ یعنی الأئمة خاصة ـ والتسلیم لهم، والورع والاجتهاد والطمأنینة والانتظار للقائم(علیه السلام)…»(7)
وتصریح الأحادیث الشریفة بأن التحلی بالانتظار الحقیقی یؤهل
المنتظر ـ وبالآثار المترتبة علیه المشار الیها آنفاً ـ للفوز بمقام صحبة الإمام المهدی کما یشیر الی ذلک الإمام الصادق فی تتمة الحدیث المتقدم حیث یقول: «مَن سره أن یکون من أصحاب القائم فلینتظر»، وکذلک یجعله یفوز بأجر هذه الصحبة الجهادیة وهذا ما یصرح به الصادق(علیه السلام) حیث یقول: «مَن مات منکم علی هذا الأمر منتظراً له کان کمن کان فی فسطاط القائم(علیه السلام)…»(8)، ویفوز أیضاً بأجر الشهید کما یقول الإمام علی(علیه السلام): «الآخذ بأمرنا معنا غداً فی حظیرة القدس والمنتظر لأمرنا کالمتشحّط بدمه فی سبیل الله»(9)، بل ویفوز بأعلی مراتب الشهداء المجاهدین، یقول الصادق(علیه السلام): «مَن مات منکم وهو منتظر لهذا الأمر کمن کان مع القائم فی فسطاطه؛ قال الراوی: ثم مکث هنیئة، ثم قال: لا بل کمن قارع معه بسیفه، ثم قال: لا والله إلاّ کمن استشهد مع رسول الله(صلی الله علیه وآله)»(10)
والأحادیث المتحدثة عن آثار الانتظار کثیرة ویُفهم منها أن تباین هذه الآثار فی مراتبها یکشف عن تباین عمل المؤمنین بمقتضیات الانتظار الحقیقی، فکلما سمت مرتبة الانتظار تزایدت آثارها المبارکة وبالطبع فإن الأمر یرتبط بتجسید حقیقة ومقتضیات الانتظار، ولذلک یجب معرفة معناه الحقیقی، وهذا مانتناوله فی الفقرة اللاحقة.
1) المحاسن للبرقی وعنه فی بحار الأنوار: 52/ 131.
2) کمال الدین: 357.
3) کمال الدین: 320.
4) کفایة الأثر: 279، کمال الدین: 378.
5) الخصال للشیخ الصدوق: 2/ 610، کمال الدین: 645، تحف العقول: 106.
6) کمال الدین: 644.
7) غیبة النعمانی: 200، إثبات الهداة: 3/ 536.
8) کمال الدین: 645.
9) فی الخصال: 625 وعنه فی بحار الأنوار: 52/ 123.
10) المحاسن للبرقی: 278/1، 279 ح153 وعنه فی بحار الأنوار: 126/52 ح 18.