طوال ما یزید علی القرنین قام أئمة أهل البیت النبوی ـ صلوات الله علیهم ـ بتبلیغ معظم ما تحتاجه الأمة خلال عصر الغیبة الکبری من معارف القرآن الکریم وسنّة جدهم سید المرسلین (صلی الله علیه وآله) والتی تمثل بمجموعها الإسلام النقی والدین القیّم الذی أمر الله تبارک وتعالی باتباعه والعمل علی وفقه، والعروة الوثقی المعبّرة عن التمسک بالثقلین اللذین تکون بهما النجاة من الضلالة ومیتة الجاهلیة، وتضمن هذا التراث تحدید وتوضیح قواعد وأصول استنباط الأحکام الشرعیة والمعارف الإسلامیة من هذا التراث الروائی الثر لسنّة الرسول(صلی الله علیه وآله) وأئمة عترته(علیهم السلام) الذین أمروا أصحابهم بحفظه وتدوینه لیکون مصدراً ـ الی جانب القرآن الکریم ـ لجمیع المعارف والأحکام الإسلامیة التی تحتاجها الأمة الإسلامیة الی ظهور الإمام المهدی(علیه السلام)، وکانت ثمرة هذا الأمر تلک الروایات الشریفة من قبل أصحاب الأئمة حیث عُرفت بالأصول الأربعمائة التی تم تدوینها فی عصر الأئمة السابقین للإمام المهدی (علیه السلام)، وحفظت فیها جل نصوص السنة النبویة الشریفة(1)
وخلال الغیبة الصغری أکمل الإمام الثانی عشر المهدی المنتظر(علیه السلام) ما تبقّی مما تحتاجه الأمة خلال الغیبة الکبری من تلک المعارف وما یعین المؤمنین علی التحرک والاستقامة علی الصراط المستقیم ویحفظ للاُمة استمرار مسیرتها التکاملیة؛ وهذا هو الهدف العام الثانی لسیرته (علیه السلام) فی فترة الغیبة الکبری کما یتجلی فی الکثیر من الرسائل الصادرة عنه فیها.
1) راجع فی هذا الباب کتاب «منع تدوین الحدیث ـ اسباب ونتائج» للسید علی الشهرستانی: 397 ـ 465 الفصل الخاص بتأریخ تدوین السنة النبویة عند مدرسة أهل البیت(علیهم السلام).