قوله علیه السلام «کالنحل فی الطیر» أمر بالتقیّة، أی لا تظهروا لهم ما فی أجوافکم من دین الحقّ، کما أنّ النحل لا یظهر ما فی بطنها علی الطیور وإلّا لأفنوها. و «الرّزمة» – بالکسر – ما شدّ فی ثوب واحد، «والأندر» البیدر.(1)
681 – روی الشیخ المفید قدس سره بإسناده عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن أبی الحسن الرضاعلیه السلام قال: لا یکون ما تمدّون إلیه أعناقکم حتّی تُمیَّزا و تُمحَّصوا، فلا یبقی منکم إلّا القلیل، ثمّ قرأ: «الم أَحَسِب الناس أن یُترَکوا أن یَقولوا آمنّا وهم لا یُفتَنون» ثمّ قال: إنّ من علامات الفرج حدثاً بین المسجدَین، ویقتل فلان من ولد فلان خمسة عشر کبشاً من العرب.(2)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «ومِن الناسِ مَن یقولُ آمنا باللَّه فإذا اُوذِیَ فی اللَّه جَعَلَ فِتنَة الناس کَعَذابِ اللَّه و لَئِن جَاء نَصرٌ مِن ربّک لَیقُولُنَّ إنَّا کُنَّا معکُمْ أولَیسَ اللَّهُ بِأعلَم بما فی صُدُورِ العالَمین».(3)
682 – قال علیّ بن إبراهیم فی قوله تعالی: «ومن الناس مَن یقول آمنّا باللَّه فإذا اُوذِیَ فی اللَّه جَعَلَ فِتنة الناس کعذابِ اللَّه» قال: إذا آذاه إنسان أو أصابه ضرّ أو فاقة أو خوف من الظالمین دخل معهم فی دینهم، فرأی أنّ ما یفعلونه هو مثل عذاب اللَّه الّذی لا ینقطع «ولئن جاءَ نَصرٌ مِن ربّک» یعنی القائم «لَیقولنّ إنّا کنّا معکم أَوَلَیسَ اللَّه بأعلَم بما فی صُدُور العالَمین».(4)
الآیة الثالثة قوله سبحانه: «بَل هُوَ آیاتٌ بیّناتٌ فی صُدُور الّذین اُوتو العِلم و ما یَجحَدُ بآیاتنا إلّا الظالِمون».(5)
683 – روی محمّد بن العبّاس رحمة اللَّه علیه بإسناده عن علیّ بن أسباط، قال: سأل رجل أبا عبداللَّه علیه السلام عن هذه الآیة: «بَل هُو آیاتٌ بیّنات فی صُدُور الّذین اُوتوا العِلم» قال: نحن هم، فقال الرجل: جعلت فداک متی یقوم القائم؟ فقال: کلّنا قائم بأمر اللَّه واحد بعد واحد حتّی یجئ صاحب السیف، فإذا جاء کان الأمر غیر هذا.(6)
684 – وروی العلّامة شرف الدّین النجفی بإسناده عن عبدالعزیز العبدیّ، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «بَل هو آیاتٌ بیّنات فی صُدُور الّذین اُوتوا العِلم» قال: هم الأئمّة من آل محمّد صلوات اللَّه علیهم أجمعین باقیة دائمة فی کلّ حین.(7)
685 – عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه السلام انه قرأ هذه الآیة: «بَل هو آیات بَیّنات فی صُدُور الّذین اُوتوا العِلم» قال: یا محمّد، واللَّهِ ما قال بین دفّتی المصحف، قلت: من هم جُعلت فداک؟ قال: من عسی أن یکونوا غیرنا.(8)
686 – و عن أبی الحسن الصیقل قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: «بَل هو آیاتٌ بیّنات فی صُدُور الّذین اُوتوا العِلم» قال: نحن وإیّانا عنی.(9)
687 – وعنه، بإسناده عن هارون بن حمزة، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: سمعتُه یقول: «بل هو آیاتٌ بیّنات فی صُدُور الّذین اُوتوا العِلم» قال: هم الأئمّةعلیهم السلام خاصّة، وما یعقلها إلّا العالمون، فزعم أنّ من عرف الامام والآیات یعقل ذلک.(10)
688 – علیّ بن ابراهیم فی قوله تعالی: «وما یَجَحد بآیاتِنا» یعنی ما یجحد بأمیر المؤمنین والأئمّةعلیهم السلام «إلّا الظالِمون».(11)
1) بحارالأنوار 116:52.
2) الإرشاد للمفید 360.
3) العنکبوت: 10.
4) تفسیر القمّیّ 149:2.
5) العنکبوت: 49.
6) تأویل الآیات الظاهرة 432:1 ح 13؛ بحارالأنوار 189:23.
7) تأویل الآیات الظاهرة 432:1 ح 14.
8) تفسیر البرهان 255:3 ح 7.
9) نفس المصدر 255:3 ح 9.
10) نفس المصدر 255:3 ح 12.
11) تفسیر القمّیّ 151:2.