14 – روی العلّامة أحمد بن علیّ بن أبی طالب الطبرسیّ مرسلاً، قال: جاء بعض الزنادقة إلی أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام وقال له:… لولا ما فی القرآن من الاختلاف والتناقض لدخلتُ فی دینکم. فأجابهعلیه السلام فی حدیثٍ طویل ذکر فیه الأئمّة اُولی الأمر علیهم السلام، فقال له السائل: ما ذاک الأمر؟ قال علیّ علیه السلام: الّذی تنزّل فیه الملائکة فی اللیلة الّتی یُفرق فیها کل أمر حکیم: من خَلقٍ، ورزقٍ، وأجلٍ، وعمل، وعُمُرٍ، وحیاة وموت، وعلم غیب السماوات والأرض، والمعجزات الّتی لاتنبغی إلّا للَّه وأصفیائه والسَفَرة بینه وبین خلقه، وهم وجه اللَّه الّذی قال: «فأینما تولُّوا فثمَّ وجه اللَّه» هم بقیة اللَّه، یعنی المهدی یأتی عند انقضاء هذه النظرة، فیملأ الأرض قِسْطاً وعدلاً کما ملئت ظلماً وجوراً.(1)
الآیة التاسعة قال تعالی: «وإذ ابتلی إبراهیمَ ربُّهُ بکلماتٍ فأتمَّهنَّ قالَ إنّی جاعِلُک للناسِ
إماماً قال ومِن ذُرّیّتی قال لا ینالُ عَهْدی الظالمین».(2)
15 – روی الشّیخ الصدوق بإسناده عن المفضّل بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمّد علیهما السلام قال: سألته عن قول اللَّه عزّوجلّ: «وإذ ابتلی إبراهیمَ ربُّه بکلماتٍ فأتمّهنّ» ما هذه الکلمات؟
قال علیه السلام: هی الکلمات الّتی تلقّاها آدم من ربّه فتابَ اللَّه علیه. الخ الحدیث الّذی ذکرناه مفصّلاً فی الآیة37 من سورة البقرة فراجع.
الآیة العاشرة قوله تعالی: «أم کنتم شُهدَاءَ إذ حَضَرَ یعقوبَ المَوتُ إذ قال لِبَنیه ما تعبدونَ مِن بعدی قالوا نَعبُدُ إلهکَ وإلهَ آبائِکَ ابراهیمَ واسماعیلَ وإسْحقَ إلهاً واحداً ونحنُ له مسلمون».(3)
16 – روی العیّاشی بإسناده عن جابر، عن أبی جعفرعلیه السلام، قال: سألته عن تفسیر هذه الآیة من قول اللَّه: «إذ قال لبَنیه ما تعبدون… إلهاً واحداً» قال: جَرَت فی القائم علیه السلام.(4)
الآیة الحادیة عشرة قوله تعالی: «ولکلٍّ وِجهة هو مولّیها فاستبِقوا الخیراتِ اینما تَکونوا یأتِ بکُم اللَّهُ جمیعاً إنّ اللَّه علی کلّ شیءٍ قدیر».(5)
17 – علیّ بن إبراهیم القمّی فی تفسیره، بإسناده عن أبی خالد الکابلیّ قال: قال أبو جعفر علیه السلام واللَّهِ لکأنّی أنظر القائم علیه السلام وقد أسند ظهره إلی الحجر، ثمّ ینشد اللَّه حقّه. ثم یقول: أیّها الناس مَن یحاجّنی فی اللَّه فأنا أولی باللَّه، أیّها الناس مَن یحاجّنی فی آدم فأنا أولی بآدم، أیّها الناس مَنْ یحاجّنی فی نوح فأنا أولی بنوح، أیّها الناس مَنْ یحاجّنی فی إبراهیم فأنا أولی بإبراهیم، أیّها الناس مَن یحاجّنی فی موسی فأنا أولی بموسی، أیّها الناس مَنْ یحاجّنی فیعیسی فأنا أولی بعیسی، أیّها الناس مَن یحاجّنی فی رسول اللَّه (محمّد) فأنا أولی برسول اللَّه (بمحمّد) صلی الله علیه وآله، أیّها الناس مَن یحاجّنی فی کتاب اللَّه فأنا أولی بکتاب اللَّه، ثمّ ینتهی إلی المقام فیصلّی رکعتین وینشد اللَّه حقّه.
ثم قال أبو جعفر علیه السلام: هو واللَّه المضطرّ فی کتاب اللَّه فی قوله تعالی: «أمّن یُجیب
المُضطرَّ إذا دَعاهُ ویکشف السوء و یجعلکم خُلفاء الأرض»(6) فیکون أوّل من یبایعه جبرئیل، ثمّ الثلاثمائة والثلاثة عشر رجلاً، فمن کان ابتلی بالمسیر وافاه، ومن لم یبتل بالمسیر فُقد مِن فراشه، وهو قول أمیرالمؤمنین علیه السلام: هُم المفقودون عن فرشهم، وذلک قول اللَّه: «فاسْتبقوا الخیرات أینما تَکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» قال: الخیرات: الولایة.(7)
18 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن أبی خالد، عن أبی عبداللَّه (وعن أبی جعفر علیهما السلام) فی قول اللَّه عزّوجلّ: «فاستبقوا الخیرات» قال: الولایة، وقوله تبارک وتعالی: «أینما تَکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» یعنی أصحاب القائم علیه السلام الثلاثمائة والبضعة عشر رجلاً، قال: وهم واللَّه الأمّة المعدودة، قال: یجتمعون واللَّه فی ساعة واحدة قزع کقزع الخریف.(8)
19 – وروی محمّد بن إبراهیم المعروف بابن أبی زینب النعمانیّ رحمه الله بإسناده عن أبی خالد الکابلیّ، عن علیّ بن الحسین، ومحمّد بن علیّ علیهما السلام أ نّه قال: الفقداء قوم یفقدون مِن فرشهم فیُصبحون بمکة، وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «أینما تَکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» وهم أصحاب القائم.(9)
20 – وعن النعمانیّ بإسناده عن المفضّل بن عمر، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: إذا أُوذن الإمام، دَعا اللَّه عزّوجلّ بإسمه العبرانیّ فأتیحت له أصحابه الثلاثمائة والثلاثة عشر، قزع کقزع الخریف، فهم أصحاب ألألویة، منهم مَن یُفتَقد من فراشه لیلاً فیصبح بمکّة، ومنهم یری یسیر فی السحاب نهاراً، یعرف بأسمه واسم أبیه وحِلیته ونَسَبه.
قلت: جُعلتُ فداک أیّهما أعظم ایماناً؟
قال: الّذی یسیر فی السحاب نهاراً، وهم المفقودون، وفیهم نزلت هذه الآیة: «أینما تَکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً».(10)
21 – وعن النعمانیّ أیضاً بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قوله:
«فاستَبِقوا الخیراتِ أینما تَکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» قال: نزلت فی القائم علیه السلام وأصحابه، یجتمعون علی غیر میعاد.(11)
22 – وروی النعمانیّ بإسناده عن جابر بن یزید الجعفیّ، قال: قال أبو جعفر علیه السلام فی حدیث یذکر فیه علامات القائم علیه السلام إلی أن قال: فیجمع اللَّه له أصحابه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، ویجمعهم اللَّه له علی غیر میعاد قزع کقزع الخریف، وهم یا جابر الآیة الّتی ذکرها اللَّه فی کتابه: «أینما تَکونوا یأتِ بکم اللَّهُ جمیعاً إنّ اللَّه علی کلّ شیء قدیر» فیبایعونه بین الرکن والمقام، ومعه عهد من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وقد توارثوه الأبناء عن الآباء.(12)
23 – وروی الشّیخ الصدوق بإسناده عن ضریس، عن أبی خالد الکابلیّ، عن سیّد العابدین علیّ بن الحسین علیهما السلام قال: المفقودون عن فرشهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، عدّة أهل بدر، فیصبحون بمکّة، وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «أینما تکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» وهم أصحاب القائم علیه السلام.(13)
24 – وعن الشّیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن المفضّل بن عمر قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: لقد نزلت هذه الآیة فی المفقودین من أصحاب القائم علیه السلام، قوله عزّ وجلّ: «أینما تکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» انّهم المفقودون عن فرشهم لیلاً فیصبحون بمکّة، وبعضهم یسیر فی السحاب نهاراً، یعرف باسمه واسم ابیه وحِلیته ونسبه، قال: فقلت: جعلت فداک أیُّهم أعظم ایماناً؟ قال: الّذی یسیرُ فی السحاب نهاراً.(14)
25 – روی العیّاشی رحمه الله بإسناده عن جابر الجعفیّ، عن أبی جعفر علیه السلام یقول: اِلزَم الأرض، لا تحرکنّ یدَکَ ولا رِجلک أبداً حتّی تری علامات أذکرها لک فی سنة، وتری منادیاً ینادی بدمشق، وخسف بقریة مِن قراها، وتسقط طائفة من مسجدها…(حتّی یصل إلی قوله:) فیقوم القائم بین الرُکن والمقام فیصلّی وینصرف ومعه وزیره، فیقول: یا أیّها الناس، إنّا نستنصر اللَّه علی مَن ظلمنا وسلب حقنا، مَن یُحاجّنا فی اللَّه فأنا أولی باللَّه، ومَن یحاجّنا فی آدم فأنا أولی الناس بآدم، ومَن حاجّنا فی نوح فأنا أولی الناس بنوح،
ومَن حاجّنا فی ابراهیم فأنا أولی الناس بابراهیم، ومَنْ حاجّنا بمحمد فأنا أولی الناس بمحمد صلی الله علیه وآله، ومَن حاجّنا فی النبیّین فأنا أولی الناس بالنبیّین، ومَنْ حاجّنا فی کتاب اللَّه فنحن أولی الناس بکتاب اللَّه، إنّا نشهد وکل مسلم الیوم أنّا قد ظُلمنا وطُردنا وبُغی علینا وأُخرجنا من دیارنا وأموالنا وأهالینا وقُهرنا، ألا إنّا نستنصر اللَّه الیومَ وکلّ مسلم.
ویجیء واللَّه ثلثمائة وبضعة عشر رجلاً، فیهم خمسون امرأة، یجتمعون بمکّة علی غیر میعاد قزعاً کقزع الخریف، یتبع بعضهم بعضاً، وهی الآیة الّتی قال اللَّه تعالی: «أینما تکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً إنّ اللَّه علی کلّ شیء قدیر»(5)- الحدیث.(15)
26 – وعن العیّاشی، بإسناده عن أبی سمینة، عن مولی لأبی الحسن، قال: سألت أبا الحسن علیه السلام عن قوله: «أینما تکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» قال: وذلک واللَّه أن لو قد قام قائمنا یجمع اللَّه إلیه شیعتنا من جمیع البلدان.(16)
27 – الطبرسیّ بإسناده عن عبد العظیم الحسنیّ رضی الله عنه عنه قال: قلت لمحمّد بن علیّ بن موسی علیهما السلام: یا مولای إنّی لأرجو أن تکون القائم من أهل بیت محمّد الّذی یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت ظلماً وجوراً، فقال علیه السلام: ما منا إلّا قائم بأمر اللَّه وهادٍ إلی دین اللَّه، ولکنّ القائم الّذی یطهّر اللَّه به الأرض من الکفر والجحود ویملأها قسطاً وعدلاً، هو الّذی یخفی علی الناس ولادتُه، ویغیب عنهم شخصُه ویحرم علیهم تسمیته، وهو سمیّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وکنیّه، وهو الّذی تُطوی له الأرض، وتذلّ له کلّ صعب، یجتمع إلیه من أصحابه عدّة أهل بدر، ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً من أقاصی الأرض، وذلک قول اللَّه عزّوجلّ: «أینما تکونوا یأت بکم اللَّه جمیعاً إنّ اللَّه علی کلّ شیء قدیر» فإذا اجتمعت له هذه العدّة من أهل الأرض أظهر اللَّه أمره، فإذا کمل له العقد وهو عشرة آلاف رجل خرج بإذنِ اللَّه، فلا یزال یقتل أعداء اللَّه حتّی یرضی اللَّه عزّوجلّ.
قال عبدالعظیم: فقلت له: یا سیّدی وکیف یعلم أن اللَّه قد رضی؟
قال: یُلقی فی قلبه الرحمة، فإذا دخل المدینة أخرج اللّات والعزّی فأحرقهما.(17)
28 – وروی أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ: فی مسند فاطمة علیها السلام، بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: قلت جُعلت فداک، هل کان أمیرالمؤمنین علیه السلام یعلم أصحاب القائم علیه السلام کما کان یعلم عدّتهم؟ قال أبو عبداللَّهعلیه السلام: حَدّثنی أبی قال: واللَّهِ لقد کان یعرفهم بأَسمائهم وأَسماء قبائلهم وحلائلهم رَجُلاً فرجلاً، ومواضع منازلهم ومراتبهم، وکلّما عرفه أمیرالمؤمنین علیه السلام، فقد عرفه الحسن علیه السلام، وکلّما عرفه الحسن فقد عرفه الحسین علیه السلام، وکلّما عرفه الحسین فقد علمه علیّ بن الحسین علیه السلام، وکلّما علمه علیّ بن الحسین فقد صار علمه إلی محمّد بن علیّ علیه السلام، وکلّما قد علمه محمّد بن علیّ علیه السلام، فقد علمه وعرفه صاحبکم – یعنی نفسه صلوات اللَّه علیه -.
قال: فقال أبو عبداللَّه علیه السلام مکتوبٌ فی کتاب محفوظٍ فی القلب، مثبت فی الذِکر لا ینسی، قال. قلت: جُعلت فداک: أخبرنی بعددهم وبلدانهم ومواضعهم، قال: فقال: اذا کان یوم الجمعة بعد الصلاة فَأْتِنی….
– إلی أن قال -: وإنّ أصحاب القائم علیه السلام یلقی بعضهم بعضاً کأنّهم بنو أب وأمّ وإن افترقوا، افترقوا عشیّاً والتَقَوا غدوة، وذلک تأویل هذه الآیة: «فاستبقوا الخیراتِ أینما تکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً».
قال ابو بصیر: قلت جُعلت فداک، لیس علی الأرض یومئذ مؤمن غیرهم؟
قال: بلی، ولکنّ هذه الّتی یخرج اللَّه فیها القائم علیه السلام، وهم النجباء والقضاة والحکام والفقهاء فی الدّین، یمسح اللَّه بطونهم وظهورهم فلا یشتبه علیهم حکم.(18)
29 – روی الفضل بن شاذان بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: کان أمیرالمؤمنین علیه السلام یقول: «لا یزال الناس ینقصون حتّی لا یُقال (اللَّه) فإذا کان ذلک، ضرب یعسوبُ الدّین بذنبه، فیبعث اللَّه قوماً من أطرافها یجیئون قزعاً کقزع الخریف، واللَّه إنّی لأَعرفهم وأعرف أسماءَهم وقبائلهم واسم أمیرهم، وهم قومُ یحملهم اللَّه کیف شاء من القبیلة الرجل والرجُلَین، حتّی بلغ تسعة، فیتوافون من الآفاق ثلاثمائة وثلاثة عشر
رجلاً، عدّة أهل بدر، وهو قول اللَّه: «أینما تکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً إنّ اللَّه علی کلّ شیءٍ قدیر» حتّی إنّ الرجل لیَحبّنی فلا یحل حبوته حتی یبلّغه اللَّه ذلک.(19)
30 – روی الفضل بن شاذان رحمه الله بإسناده: عن عبداللَّه بن سنان، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: المفقودون عن فُرشهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، عدّة أهل بدر، فیُصبحون بمکّة، وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «أینما تکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» وهم أصحاب القائم علیه السلام.(20)
31 – روی الطوسیّ رحمه الله بإسناده عن طریق العامّة عن الکلبیّ، عن أبی صالح، عن عبداللَّه بن العبّاس فی قوله تعالی: «وفی السماء رِزقکم وما تُوعَدون- فوربِّ السماءِ والأرض إنّه لَحَقٌّ مِثل ما أنّکم تَنطِقون».(21)
قال: قیام القائم علیه السلام، ومثله: «أینما تکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» قال: أصحاب القائم علیه السلام یجمعهم اللَّه فی یوم واحد… الخ الحدیث الّذی ذکرناه سابقاً.(22)
32 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن المفضّل بن عمر قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: لقد نزلت هذه الآیة فی المفتقَدین من أصحاب القائم علیه السلام، قوله عزّوجلّ: «أینما تَکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» إنّهم لیُفتقدون عن فُرُشهم لیلاً فیصبحون بمکّة، وبعضهم یسیر فی السحاب یُعرف باسمه واسم أبیه وحِلیته ونسبه.
قال: قلت: جُعلت فداک أیّهم اعظم ایماناً؟
قال: الّذی یسیر فی السحاب نهاراً.(23)
33 – روی العیّاشی عن عبدالأعلی الجبلیّ (الحلبیّ) قال: قال أبو جعفر علیه السلام: یکون لصاحب هذا الأمر غیبة فی بعض هذه الشعاب، ثمّ أومأ بیده إلی ناحیة ذی طوی – حتّی إذا کان قبل خروجه بلیلتَین انتهی المولی الّذی یکون بین یدیه حتّی یلقی بعض أصحابه، فیقول: کم أنتم هاهنا؟ فیقولون نحو من أربعین رجلاً، فیقول: کیف انتم لو قد رأیتم صاحبکم؟ فیقولون: واللَّه لو یأوی بنا الجبال لأویناها معه.
ثمّ یأتیهم من القابلة فیقول لهم: أشیروا إلی ذوی أسنانکم وأخیارکم عشیرةً، فیشیرون له إلیهم، فینطلق بهم حتّی یأتون صاحبهم، ویعدهم إلی اللیلة الّتی تلیها.
ثمّ قال أبو جعفر علیه السلام: واللَّهِ لکأنّی أنظر إلیه وقد أسند ظهره إلی الحجر، ثمّ ینشد اللَّه حقّه ثمّ یقول: یا أیّها الناس من یحاجّنی فی اللَّه فأنا أولی الناس باللَّه ومن یحاجّنی فی آدم فأنا أولی الناس بآدم.
یا أیّها الناس من یُحاجّنی فی نوح فأنا اولی الناس بنوحٍ.
یا أیّها الناس من یُحاجّنی فی إبراهیم فأنا أولی الناس بإبراهیم.
یا أیّها الناس من یُحاجّنی فی موسی فأنا أولی الناس بموسی.
یا أیّها الناس من یُحاجّنی فی عیسی فأنا أولی الناس بعیسی.
یا أیّها الناس من یُحاجّنی فی محمّدٍ فأنا أولی الناس بمحمّد صلی الله علیه وآله.
یا أیّها الناس من یُحاجّنی فی کتاب اللَّه فأنا أولی الناس بکتاب اللَّه، ثمّ ینتهی إلی المقام فیصلّی عنده رکعتین، ثمّ ینشد اللَّه حقّه.
قال أبو جعفر علیه السلام: هو واللَّه المضطرّ فی کتاب اللَّه، وهو قول اللَّه: «أمّن یجیب المُضطرَّ إذا دعاه ویکشف السوء ویجعلکم خُلَفاء الأرض»(6) وجبرئیل علی المیزاب فی صورة طایر أبیض، فیکون أوّل خلق اللَّه یبایعه جبرئیل، ویبایعه الثلثمائة والبضعة عشر رجلاً.
قال: قال أبو جعفر علیه السلام: فمن ابتلی فی المسیر وافاه فی تلک الساعة، ومن لم یبتل بالمسیر فُقد عن فراشه، ثمّ قال: هو واللَّه قول علیّ بن أبی طالب علیه السلام: المفقودون عن فُرشهم، وهو قول اللَّه: «فاستَبِقوا الخیراتِ أینما تَکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً» أصحاب القائم الثلثمائة وبضعة عشر رجلاً.
قال: هم واللَّهِ الأمّة المعدودة الّتی قال اللَّه فی کتابه: «ولئن أخّرنا عنهم العَذابَ إلی أمّة معدودة»(24) قال: یُجمعون فی ساعةٍ واحدٍ قزعاً کقزع الخریف، فیدعو الناس إلی کتاب اللَّه وسنّة نبیّه صلی الله علیه وآله، فیجیبه نفر یسیر، ویستعمل علی مکّة، ثمّ یسیر فیبلغه إن قد قُتل عامله،
فیرجع الیهم فیقتل المقاتلة لا یزید علی ذلک شیئاً – یعنی السبی..الحدیث.(25)
الآیة الثانیة عشرة قوله عزّوجلّ: «اولئک علیهم صَلَوات مِن ربّهم ورَحمة وأولئک هُمُ المُهتدون».(26)
34 – روی ثقة الإسلام الکلینی قدس سره بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: قال أبی لجابر بن عبداللَّه الأنصاریّ: إنّ لی إلیکَ حاجة، فمتی یخفّ علیک أن أخلو بک فأسألک عنها، فقال له جابر: أیّ الأوقات أحببت، فخلا به فی بعض الأیام فقال له: یا جابر أخبرنی عن اللوح الّذی رأیته فی ید أمّی فاطمة علیها السلام بنت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وما أخبرتکَ به أمی أ نّه فی ذلک اللوح مکتوب؟ فقال جابر: أُشهِدُ باللَّه أنّی دخلت علی أمِّک فاطمة فی حیاة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فهنَّیتها بولادة الحسین، ورأیت فی یدها لوحاً أخضر، ظننت أ نّه من زُمرّد، ورأیت فیه کتاباً ابیض، شبه لون الشمس، فقلت لها: بأبی وأمی یا بنت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ما هذا اللوح؟
فقالت: هذا لوحٌ أهداه اللَّه إلی رسوله صلی الله علیه وآله فیه اسم أبی واسم بَعلی واسم ابنیَّ واسم الأوصیاء من ولدی، وأعطانیه أبی لیبشّرنی بذلک.
قال: جابر: فأعطتنیه أمک فاطمة علیها السلام فقرأته واستنسخته.
فقال له أبی: فهل لک یا جابر أن تعرضه علیَّ؟
قال: نعم، فمشی معه أبی إلی منزل جابر فأخرج صحیفة من رقّ، فقال: یا جابر أنظُر فی کتابک لأقرأ أنا علیک، فنظر جابر فی نسخته فقرأه أبی فما خالف حرف حرفاً، فقال جابر: فأشهد باللَّه أنّی هکذا رأیته فی اللوح مکتوباً:
هذا کتابٌ من اللَّه العزیز الحکیم لمحمّد نبیّه ونوره وسفیره وحجابه ودلیله، نزل به الروح الأمین من عِند رب العالمین، عظّم یا محمّد أسمائی واشکُر نَعمائی ولا تَجْحَد آلائی، إنّی أنا اللَّه لا إله إلا أنا قاصم الجبارین ومُدیل المظلومین ودیّان الدّین، إنّی أنا اللَّه لا إله إلا أنا، فمن رجا غیر فضلی، أو خاف غیر فضلی، أو خاف غیر عدلی، عذّبته عذاباً
لا أُعذّب به أحداً من العالمین، فإیّای فاعبُد، وعلیَّ فتوکّل، إنّی لم أبعث نبیّاً فأکملت أیّامه وانقضت مدّته إلّا جعلت له وصیّاً، وإنّی فضّلتک علی الأنبیاء، وفضّلت وصیّک علی الأوصیاء، وأکرمته بِشبلَیک وسِبطَیک حسن وحسین، فجعلت حسناً مَعدِن علمی، بعد انقضاء مدّة أبیه وجعلت حسیناً خازن وحیی، وأکرمته بالشهادة، وختمت له بالسعادة، فهو أفضل من استشهد، وأرفع الشهداء درجة، جعلت کلمتی التامّة معه، وحجّتی البالغة عنده، بعترته اُثیب وأعاقب، أوّلهم علیّ سیّد العابدین وزین أولیائی الماضین، وابنه شبه جدّه المحمود محمّد الباقر علمی والمعدن لحکمتی، سیهلک المرتابون فی جعفر، الرادّ علیه کالرادّ علیَّ، حقّ القول منّی لأکرمنّ مثوی جعفر، ولأسرّنه فی أشیاعه وأنصاره وأولیائه، وانتجبت بعده موسی و اتیحت بعده فتنة عمیاء حندس، لأنّ خیط فرضی لا ینقطع، وحجّتی لا تخفی، وإنّ أولیائی یسقون بالکأس الأوفی، مَن جحد واحداً منهم، فقد جحد نعمتی، ومَن غیّر آیة من کتابی، فقد افتری علیَّ، ویلٌ للمفترین الجاحدین عند انقضاء مدّة موسی عبدی وحبیبی وخیرتی فی علیّ ولیی وناصری، ومن أضع علیه أعباء النبوّة وامتحنه بالاضطلاع بها، یقتله عفریت مستکبر یدفن فی المدینة الّتی بناها العبد الصالح إلی جنب شرّ خلقی، حقّ القول منّی لأسرّنه بمحمّد ابنه وخلیفته من بعده ووراث علمه، فهو معدن علمی وموضع سرّی وحجّتی علی خلقی، لا یؤمن عبد به إلّا جعلت الجنّة مثواه، وشفّعته فی سبعین من أهل بیته کلّهم قد استَوجَبوا النار، واختم بالسَعادة لابنه علیّ وَلیّی وناصری والشاهد فی خلقی، وأمینی علی وحیی، أخرج منه الداعی إلی سبیلی والخازن لعلمی الحسن، وأکمل ذلک بابنه «م ح م د» رحمة للعالمین، علیه کمال موسی وبهاء عیسی وصبر أیّوب، فیذل أولیائی فی زمانه وتتهادی رؤوسهم کما تتهادی رؤوس الترک والدیلم، فیُقتلون ویحرقون ویکونون خائفین، مرعوبین، وجلین، تصبغ الأرض بدمائهم ویفشو الویل والرنّة فی نسائهم، اولئک أولیائی حقّاً، بهم أدفع کلّ فتنة عمیاء حندس، وبهم اکشف الزلازل، وأدفع الآصار والأغلال، «اولئک علیهم صَلوات من ربّهم ورحمة وأولئک هم المهتدون».
**صفحه=52@
قال أبو بصیر: لو لم تسمع فی دهرک إلّا هذا الحدیث لکفاک، فصُنه إلّا عن أهله.(27) انتهی
الآیة الرابعة عشرة قوله سبحانه: «هل یَنظُرون إلّا أن یأتیهم اللَّهُ فی ظُلَلٍ من الغَمام والملائکة وقُضی الأمر».(28)
35 – روی العیّاشی عن جابر قال: قال أبو جعفر علیه السلام فی قول اللَّه تعالی: «فی ظُللٍ من الغَمام والملائکة وقُضی الأمر» قال: ینزل فی سبع قباب من نور، لا یُعلم أیّها هو حین ینزل فی ظهر الکوفة، فهذا حین ینزل.(29)
الآیة الرابعة عشرة قوله عزّوجلّ: «أم حَسِبتُم أن تدخلوا الجنّةَ و لمّا یأتِکم مَثَلُ الّذین خَلَو مِن قَبلِکم».(30)
36 – وبالإسناد عن محمّد بن سنان، عن خالد العاقولیّ فی حدیث له، عن أبی عبداللَّه علیه السلام أ نّه قال: فما تمدّون أعینکم؟ فما تستعجلون؟ ألستم آمنین؟ ألیس الرجل منکم یخرج من بیته فیقضی حوائجه ثمّ یرجع لم یُختَطَف؟ إن کان مَن قبلکم علی ما أنتم علیه لیؤخَذ الرجل منهم فتُقطع یداه ورجلاه، ویُصلب علی جذوع النخل، ویُنشر بالمنشار ثمّ یعدو ذنب نفسه، ثمّ تلا هذه الآیة: «أم حَسِبتم أن تَدخُلوا الجنّة ولمّا یأتِکم مَثَلُ الّذین خَلَوا مِن قبلکم مسّتهم البأساءُ والضرّاء وزُلزِلوا حتّی یقول الرسولُ والّذین آمنوا معه متی نَصرُ اللَّه ألا إنَّ نَصرَ اللَّه قریب».(31)
الآیة الخامسة عشرة قوله تعالی: «ألم تر إلی الّذین خَرَجوا من دیارهم وهم أُلوف حَذَرَ المَوت فقال لهم اللَّهُ موتوا ثمّ أحیاهم إنّ اللَّه لذو فضلٍ علی الناس ولکنّ أکثر الناس لا یشکرون».(32)
37 – روی النعمانیّ بإسناده عن إسماعیل بن جابر، قال: سمعت جعفر بن محمّد
الصادق علیه السلام یقول (فیحدیث طویل عن أنواع آیات القرآن روی فیه عن الإمام الصادق علیه السلام مجموعة أسئلة لأمیر المؤمنین علیه السلام عن آیات القرآن واحکامه، جاء فیه): وأمّا الردّ علی مَن أنکر الرجعة، فقول اللَّه عزّوجلّ: «ویومَ نَحشُر مِن کلّ أمّةٍ فوجاً ممّن یکذّب بآیاتنا فهم یُوزَعون»(33) أی إلی الدنیا، وإنّ معنی حشر الآخرة فقوله عزّوجلّ: «وحَشَرناهم فلم نُغادِر منهم أحداً»(34)، وقوله تعالی: «وحَرامٌ علی قَریةٍ أهلکناها أ نّهم لا یَرجعون»(35) فی الرجعة، فأمّا فی القیامة، فهم یرجعون.
ومثل قوله تعالی: «وإذ أخذ اللَّهُ میثاقَ النبیّین لما آتیتکم من کتاب وحِکمةٍ ثمّ جاءکم رَسول مُصدِّق لِما معکم لتُؤمِنُنَّ به ولتنصُرنَّه»(36) وهذا لا یکون إلا فی الرجعة.
ومثله ما خاطب اللَّه به الأئمّة، ووعدهم من النصر والانتقام من أعدائهم فقال سبحانه: «وَعَدَ اللَّه الّذین آمَنوا منکم وعَمِلوا الصالحاتِ لَیَستخلِفَنّهم فی الأرض کما استَخلَفَ الّذین مِن قبلهم ولیُمکنَنَّ لهم دینَهم الّذی ارتَضی لهم ولیُبدلنّهم مِن بعد خَوفهم أمناً یَعبدوننی لا یُشرکون بی شیئاً»(37) وهذا إنّما یکون إذا رجعوا إلی الدنیا.
ومثل قوله تعالی: «ونُرید أن نَمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرض ونَجعَلهم أئمّةً ونجعلهم الوارثین»(38) وقوله سبحانه: «إنّ الّذی فَرَض علیک القُرآن لرادُّک إلی معاد»(39) أی رجعة الدنیا.
ومثله قوله: «ألم تَرَ إلی الّذین خَرَجوا من دیارهم وهم أُلوفٌ حَذَر المَوت فقال لهم اللَّهُ مُوتوا ثمّ أحیاهم» وقوله عزّوجلّ: «واختار موسی قومَه سبعینَ رَجُلاً لمیقاتنا»(40) فردّهم اللَّه تعالی بعد الموت إلی الدنیا وشربوا ونکحوا، ومثل خبر العُزَیر.(41)
الآیة السادسة عشرة قوله تعالی: «وقال لَهم نبیُّهم إنَّ اللَّه قد بعَثَ لکم طالوتَ مَلِکاً قَالوا أَ نّی یکُونُ لَهُ المُلکُ عَلَینا ونحنُ أحقُّ بالمُلکِ مِنْهُ ولمْ یُؤْتَ سَعَةً مِنَ المَالِ قال إنَّ اللَّهَ اصْطفیه
عَلَیکم وَزادهُ بسطةً فی العِلم والجسم واللَّه یُؤتی مُلکَهُ مَن یشآءُ واللَّهُ واسعٌ عَلِیم».(42)
38 – أسند الشّیخ الصدوق إلی الریّان بن الصلت قال: قلت للرضا علیه السلام: أنت صاحب هذا الأمر؟ قال: نعم، ولکنّی لستُ بالّذیأملأها عدلاً کما مُلئت جوراً، وکیف یکون ذلک علی ما یری من ضعف بدنی، وإنّ القائم قویّ فی بدنه، لو مدّ یده إلی أعظم شجرة علی الأرض لَقلعها، ولو صاح بین الجبال لَتدکدکت صخورُها، ذلک الرابع من ولدی یُغیّبه اللَّه ثمّ یظهره.(43)
الآیة السابعة عشرة قوله تعالی: «وقال لهم نبیُّهم إنّ آیةَ مُلکه أن یأتیَکُم التابوتُ فیه سَکینة من ربّکم وبقیّةٌ ممّا تَرکَ آلُ موسی وآلُ هارون تحمله الملائکة إنَّ فی ذلک لَآیةً لکم إن کنتم مؤمنین».(44)
1) الاحتجاج 1 : 252-240؛ بحارالأنوار 93 : 118.
2) البقرة: 124.
3) البقرة: 133.
4) تفسیر العیّاشی 1 : 61 ح 102.
5) البقرة: 148.
6) النمل: 62.
7) تفسیر القمّی2 : 205.
8) روضة الکافی 313.
9) الغَیبة للنعمانیّ 168؛ بحارالأنوار52 : 368.
10) الغَیبة للنعمانیّ 168.
11) نفس المصدر 241؛ بحارالأنوار 51 : 58.
12) الغَیبة للنعمانی 150.
13) کمال الدّین 654 ح 21.
14) نفس المصدر 2 : 672 ح 24.
15) تفسیر العیّاشی 1 : 65 ح 117.
16) نفس المصدر 1 : 66 ح 117. (هکذا فی تفسیر العیّاشی، و قد وقع خطأ فی ترقیم الحدیث).
17) الاحتجاج 2 : 249؛ بحارالأنوار 51 : 157.
18) دلائل الإمامة 307.
19) الأصول الستة عشر 64؛ بحارالأنوار 52 : 334.
20) کشف الحقّ (أربعون الخاتون آبادی) 158؛ کشف الأستار 222.
21) الذاریات: 23.
22) الغَیبة للطوسی 110؛ بحارالأنوار 51 : 53.
23) کمال الدّین 2 : 672 ح 24.
24) هود: 8.
25) تفسیر العیّاشی 2 : 56 ح 49؛ بحارالأنوار 52 : 288.
26) البقرة: 157.
27) الکافی للکلینی 1 : 527 ح 3؛ بحارالأنوار 52 : 143.
28) البقرة: 210.
29) تفسیر العیّاشی 1 : 103 ح 301؛ تفسیر البرهان 1 : 209 ح 6.
30) البقرة: 214.
31) تفسیر العیّاشی 1 : 105 ح 310؛ بحارالأنوار 52 : 130.
32) البقرة: 243.
33) النحل: 83.
34) الکهف: 47.
35) الأنبیاء: 95.
36) البقرة: 81.
37) النور: 55.
38) القصص: 15.
39) القصص: 85.
40) الأعراف: 155.
41) المحکم و المتشابه: 3 و 57؛ بحارالأنوار 53 : 118.
42) البقرة: 247.
43) الصراط المستقیم 2 : 229.
44) البقرة: 248.