45 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن محمّد بن عمارة، قال: قلت للصادق جعفر بن محمّد علیهما السلام: أخبرنی بوفاة موسی بن عمران علیه السلام. فقال: إنّه لمّا أتاه أجله واستوفی مدته وانقطع أکله، أتاه مَلَک الموت علیه السلام فقال له: السلام علیک یا کلیم اللَّه، فقال موسی: وعلیک السلام مَن أنت؟ فقال: أنا ملک الموت – إلی أن قال: – فقبض ملک الموت روحه مکانه، ودفنه فی القبر وسوّی علیه التراب، وکان الّذی یحفر القبر ملک الموت فی صورة آدمیّ، وکان ذلک فی التیه، فصاح صائح من السماء: مات موسی کلیم اللَّه، وأیّ نفسٍ لا تموت،
فحدّثنی أبی عن جدّی عن أبیه علیهما السلام إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله سُئل عن قبر موسی أین هو؟ فقال: هو عند الطریق الأعظم عند الکثب الأحمر.
ثمّ إنّ یوشع بن نون علیه السلام قام بالأمر بعد موسی علیه السلام صابراً من الطواغیت علی اللأواء والضرّاء والجهد والبلاء، حتّی مضی منهم ثلاث طواغیت، فقوی بعدهم أمره، فخرج علیه رَجُلان من منافقی قوم موسی علیه السلام بصفراء بنت شعیب امرأة موسی علیه السلام فی مائة ألف رجل، فقاتلوا یوشع بن نون علیه السلام، فقتلهم وقتل منهم مقتلة عظیمة وهزم الباقین بإذن اللَّه تعالی ذِکره، وأسر صفراء بنت شعیب، وقال لها: قد عفوت عنک فی الدنیا إلی أن ألقی نبیَّ اللَّه موسی علیه السلام فأشکو إلیه ما لقیتُ منک ومن قومک.
فقالت صفراء: واویلاه، واللَّهِ لو أبیحت لی الجنة لاستحییت أن أری فیها رسول اللَّه وقد هتکت حجابه، وخرجت علی وصیّه بعده، فاستتر الائمة بعد یوشع بن نون إلی زمان داود علیه السلام أربعمائة سنة وکانوا أحد عشر، وکان قوم کلّ واحد منهم یختلفون إلیه فی وقته ویأخذون عنه معالم دینهم، حتّی انتهی الأمر إلی آخرهم، فغاب عنهم، ثمّ ظهر لهم فبَشَّر بداود علیه السلام وأخبرهم أنّ داود علیه السلام هو الّذی یطهّر الأرض من جالوت وجنوده، ویکون فرجهم فی ظهوره، فکانوا ینتظرونه.
فلمّا کان زمان داود علیه السلام کان له أربعة إخوة ولهم أب شیخ کبیر، وکان داود علیه السلام من بینهم خامل الذکر، وکان أصغر إخوته لا یعلمون أ نّه داود انبیّ المنتظر الّذی یطهّر الأرض من جالوت وجنوده، وکانت الشیعة یعلمون أ نّه قد وُلِدَ وبلغ أشدّه، وکانوا یرونه ویشاهدونه ولا یعلمون أ نّه هو.
فخرج داود علیه السلام واخوته وأبوهم لمّا فصل طالوت بالجنود، وتخلف عنهم داود، وقال: ما یصنع بی فی هذا الوجه، فاستهان به إخوته وأبوه، وأقام فی غنم أبیه یرعاها، فاشتدّ الحرب واصاب الناس جهد، فرجع أبوه وقال لداود: احمل إلی إخوتک طعاماً یتقوّون به علی العدو، وکان علیه السلام رجلاً قصیراً قلیل الشعر طاهر القلب، أخلاقه نقیّة، فخرج والقوم متقاربون بعضهم من بعض قد رجع کلّ واحد منهم إلی مرکزه.
فمرّ داود علیه السلام علی حجر فقال الحجر له بنداء رفیع: یا داود خُذنی فاقتل بی جالوت،
فإنّی إنّما خُلقت لقتله، فأخذه ووضعه فی مخلاته الّتی کانت تکون فیها حجارته الّتی کان یرمی بها غنمه، فلمّا دخل العسکر سمعهم یعظّمون أمر جالوت، فقال لهم: ما تعظّمون من أمره، فواللَّه لئن عاینته لأقتلنّه.
فتحدّثوا بأمره حتّی اُدخل علی طالوت فقال له: یا فتی ما عندک من القوة وما جرّبت من نفسک؟ قال: قد کان الأسد یعدو علی الشاة من غنمی فأدرکه فآخذ برأسه وأفکّ لحییه عنها فآخذها مِن فِیه، وکان اللَّه تبارک وتعالی أوحی إلی طالوت أ نّه لا یقتل جالوت إلّا من لبس درعک فملأها، فدعا بدرعه فلبسها داود علیه السلام فاستوت علیه، فراع طالوت ومن حضره من بنی اسرائیل، فقال: عسی اللَّه أن یقتل به جالوت.
فلمّا اصبحوا والتقی الناس، قال داود علیه السلام: أرونی جالوت، فلمّا رآه أخذ الحجر فرماه به فصکّ به بین عینیه فدمغه وتنکّس عن دابّته، فقال الناس: قتل داود جالوت، وملّکه الناس حتّی لم یکن یُسمع لطالوت ذِکر، واجتمعت علیه بنو إسرائیل، وأنزل اللَّه تبارک وتعالی علیه الزبور، وعلّمه صنعة الحدید فلیّنه له، وأمر الجبال والطیر أن تسبّح معه، وأعطاه صوتاً لم یسمع بمثله حُسناً، وأعطاه قوّة فی العبادة، وأقام فی بنی اسرائیل نبیّاً.
وهکذا یکون سبیل القائم علیه السلام له عَلَم إذا حان وقت خروجه انتشر ذلک العَلمَ من نفسه، وأنطقه اللَّه عزّوجلّ فناداه: أُخرج یا ولیّ اللَّه فاقتل أعداء اللَّه، وله سیف مُغمَد إذا کان وقت خروجه اقتلع ذلکالسیف من غمده وأنطقه اللَّه عزّوجلّ، فناداه السیف: اُخرج یا ولی اللَّه فلا یحل لک أن تقعد عن أعداء اللَّه، فیخرج علیه السلام ویقتل أعداء اللَّه حیث ثقفهم، ویقیم حدود اللَّه، ویحکم بحُکم اللَّه عزّوجلّ.(1)
الآیة العشرون قوله تعالی: «تلک الرُّسُل فَضَّلنا بعضَهم علی بعض مِنهم من کَلَّم اللَّه ورفع بعضَهُم دَرَجاتٍ وآتینا عیسی ابن مَریَمَ البیِّناتِ وأیّدناهُ برُوحِ القُدُس…».(2)
46 – روی عن الأصبغ بن نباتة، قال: کنّا مع علیّ بالبصرة، وهو علی بغلة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وقد اجتمع هو وأصحاب محمّد، فقال: «ألا أخبرنّکم بأفضل خلق اللَّه یوم یجمع الرُسُل؟ قلنا: بلی یا أمیرالمؤمنین، قال: أفضل الرسل محمّد، وإنّ أفضل الخلق بعدهم
الأوصیاء، وأفضل الأوصیاء أنا، وأفضل الناس بعد الرسل والأوصیاء الأسباط، وإنّ خیر الأسباط سبطا نبیّکم، یعنی الحسن والحسین، وإنّ أفضل الخلق بعد الأسباط الشهداء، وإنّ أفضل الشهداء حمزة بن عبدالمطّلب، قال ذلک النبیّ صلی الله علیه وآله، وجعفر بن أبی طالب ذو الجناحین، مُخضّبان، بکرامة خصّ اللَّه عزّوجلّ بها نبیّکم، والمهدی منّا فی آخرالزمان، لم یکن فی أمةٍ من الأمم مهدی یُنتظر غیره».(3)
47 – وروی عبداللَّه بن میمون القداح، عن أبی جعفر، عن أبیه علیه السلام قال: قال علیّ بن أبیطالب علیه السلام: منّا سبعة خلقهم اللَّه عزّوجلّ لم یخلق فی الأرض مثلهم: منّا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، سیّد الأوّلین والآخرین وخاتم النبیّین، ووصیُّه خیر الوصیین، وسبطاه خیر الأسباط حَسناً وحُسیناً، وسیّد الشهداء حمزة عمّه، ومَن قد طاف مع الملائکة جعفر، والقائم علیه السلام.(4)
48 – روی العلامة محبّ الدّین الطبریّ فی «ذخائر العقبی» بإسناده عن علیّ بن الهلالی، عن أبیه قال:
دخلت علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی الحالة الّتی قُبض فیها، فإذا فاطمة عند رأسه، فبکت حتّی ارتفع صوتها، فرفع صلی الله علیه وآله طرفه إلیها فقال: حبیبتی فاطمة ما الّذی یُبکیک؟ فقالت: أخشی الضیعةَ بعدک، فقال: یا حبیبتی أما علمتِ أنّ اللَّه اطّلع علی أهل الأرض اطّلاعةً فاختار منها أباک فبعثه برسالته صلی الله علیه وآله، ثمّ اطّلع اطّلاعة فاختار منها بَعلَک، وأوحی إلیَّ أن أنکحک إیّاه، یا فاطمة ونحن أهل بیت قد أعطانا اللَّه سبع خصال لم تعط أحداً قبلنا ولا تعطی أحداً بعدنا، وأنا خاتم النبیّیین وأکرمهم علی اللَّه عزّوجلّ، وأحب المخلوقین إلی اللَّه عزّوجلّ، وأنا أبوک؛ ووصییّ خیر الأوصیاء وأحبهم إلی اللَّه عزّوجلّ وهو بعلک، وشهیدنا خیر الشهداء وأحبّهم إلی اللَّه عزّوجلّ وهو حمزة بن عبدالمطلب عمّ أبیک وعمّ بعلک، ومنّا من له جناحان أخضران یطیر بهما فی الجنّة حیث یشاء مع الملائکة وهو ابن عمّ أبیک وأخو بعلک، ومنّا سبطا هذه الامة وهما ابناک الحسن والحسین، وهما سیّدا شباب أهل الجنة، وأبوهما – والّذی بعثنی بالحقّ – خیر منهما، یا فاطمة والّذی بعثنی
بالحقّ إنّ منهما مهدی هذه الامة، إذا صارت الدنیا هرجاً ومرجاً وتظاهرت الفتن وتقطّعت السُبل وأغار بعضُهم علی بعض، فلا کبیر یرحم صغیراً، ولا صغیر یوقّر کبیراً، فیبعث اللَّه عزّوجلّ عند ذلک مَن یفتح حصون الضلالة، وقلوباً غلفاً، یقوم بالدین فی آخر الزمان کما قُمت به فی أول الزمان، ویملأ الأرض عدلاً کما مُلئت جوراً – أخرجه الحافظ أبو العلاء الهمدانیّ فی أربعین حدیثاً فی المهدی.(5)
49 – روی ابن عدیّ فی الکامل بإسناده عن ابن سیرین، عن أبی هریرة، عن النبیّ صلی الله علیه وآله قال: – کما فی ابن أبی شیبة -: یکون فی آخر الزمان خلیفة، لا یفضل علیه أبوبکر ولا عمر، أو: یکون فی هذه الاُمّة.(6)
50 – عن محمّد بن سیرین: أ نّه ذکر فتنة فقال: إذا کان ذلک فاجلسوا فی بیوتکم حتّی تسمعوا علی الناس بخیر من أبی بکر وعمر، قیل: یا أبا بکر، خیرٌ من أبی بکر وعمر؟ قال: قد کان یفضل علی بعض الأنبیاء.(7)
51 – عن ابن سیرین قیل له: المهدی خیر أو أبو بکر وعمر رضی اللَّه عنهما؟ قال: هو خیرٌ منهما ویعدل بنبیّ.(8)
الآیة الحادیة و العشرون قوله سبحانه: «أو کالّذی مَرَّ علی قَریةٍ وهی خاویة علی عُروشها قالَ أنّی یُحیی هذه اللَّهُ بعد مَوتها فأماته اللَّهُ مائةَ عام ثمّ بَعَثَه قال کم لَبِثْتَ قالَ لَبِثتُ یَوماً أو بعضَیومٍ قال بَل لبثتَ مائة عامٍ فانظُر إلی طعامِکَ وشرابکَ لَمْ یتسَنّه وانظر إلی حمارک ولنجعلکَ آیةً للناس وانظر إلی العِظام کیفَ نُنشِزُها ثمّ نَکسوها لَحماً فلمَّا تَبیَّن له قال أعلَمُ أنَّ اللَّه علی کلّ شیءٍ قَدیر».(9)
1) کمال الدّین 1 : 157-153.
2) البقرة: 253.
3) دلائل الإمامة 256؛ إثبات الهداة 3 : 574.
4) قرب الإسناد 14-13؛ بحارالأنوار 22 : 375.
5) ذخائر العقبی 135.
6) الکامل لابن عدی 6 : 2433؛ المصنّف لابن أبی شیبة 15 : 198 ح 19496.
7) الفتن لابن حمّاد 99؛ عقد الدرر 149-148 ب 7.
8) الفتن لابن حمّاد 98؛ عقد الدرر 148 ب 7.
9) البقرة: 259.