سجلت المصادر الإسلامیة الکثیر من الأحادیث الشریفة المرویة عن الرسول الأکرم (صلی الله علیه وآله) وائمة أهل البیت (علیهم السلام)؛ التی أخبرت عن حتمیة وقوع غیبة الإمام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ، وقد نقلنا نماذج لها ضمن الحدیث عن خفاء ولادته، وننقل هنا نماذج أخری لها.
فمنها ما رواه الحافظ صدر الدین ابراهیم بن محمد الحموینی الشافعی (644 ـ 722 هـ) فی کتابه فرائد السمطین، وغیره بأسانیدهم عن ابن عباس أن یهودیاً اسمه نعثل ویکنی أبا عمارة جاء الی رسول الله (صلی الله علیه وآله) وسأله عن أشیاء ترتبط بالتوحید والنبوة والإمامة فأجابه علیها فأسلم الرجل وقال:
أشهد أن لا إله إلا الله، وانک رسول الله، وأشهد أنهم الأوصیاء بعدک، ولقد وجدت هذا فی الکتب المتقدمة، وفیما عهد الینا موسی (علیه السلام): اذا کان آخر الزمان یخرج نبی یقال له «أحمد» خاتم الأنبیاء لا نبی بعده، یخرج من صلبه ائمة ابرار عدد الأسباط.
فقال (صلی الله علیه وآله) «یا أبا عمارة اتعرف الأسباط»؟ قال: نعم یا رسول الله انهم کانوا اثنی عشر.
قال: «فإن فیهم لاوی بن ارحیا». قال: أعرفه یا رسول الله، وهو الذی غاب عن بنی اسرائیل سنین ثم عاد فأظهر شریعته بعد دراستها وقاتل مع فریطیا الملک حتی قتله.
وقال (علیه السلام): «کائن فی اُمتی ما کان من بنی اسرائیل حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة، وان الثانی عشر من ولدی یغیب حتی لا یری، ویأتی علی اُمتی زمن لا یبقی من الإسلام إلا اسمه ولا من القرآن إلا رسمه، فحینئذ یأذن الله له بالخروج فیظهر الإسلام ویجدد الدین». ثم قال (علیه السلام): طوبی لمن أحبهم وطوبی لمن تمسک بهم، والویل لمبغضهم»(1)
وروی عنه (صلی الله علیه وآله) أنه قال: «مَن أنکر القائم من ولدی فی غیبته مات میتة جاهلیة»(2)
وقال(صلی الله علیه وآله): «والذی بعثنی بالحق بشیراً لیغیبن القائم من ولدی بعهد معهود إلیه منی حتی یقول الناس ما لله فی آل محمد من حاجة، ویشک آخرون فی ولادته، فمن أدرک زمانه فلیتمسک بدینه ولا یجعل للشیطان إلیه سبیلاً بشکه فیزیله عن ملتی ویخرجه من دینی…»(3)
وقال(صلی الله علیه وآله): «… وجعل من صلب الحسین أئمة لیوصون بأمری ویحفظون وصیتی، التاسع منهم قائم أهل بیتی ومهدی اُمتی، أشبه الناس بی فی شمائله وأقواله وأفعاله، لیظهر بعد غیبة طویلة وحیرة مضلّة، فیُعلن أمر الله ویظهر دین الحق…»(4)
وقال(صلی الله علیه وآله): «لا بد للغلام من غیبة» فقیل له: ولِمَ یا رسول الله؟ قال:
یخاف القتل»(5)
وقال(صلی الله علیه وآله): «المهدی من ولدی تکون له غیبة وحیرة تضل فیها الاُمم، یأتی بذخیرة الأنبیاء (علیهم السلام) فیملؤها عدلاً وقسطاً کما ملئت جوراً وظلماً»(6)
وعن الإمام علی (علیه السلام) قال ضمن حدیث: «… ولکنی فکرتُ فی مولود یکون من ظهری الحادی عشر من ولدی هو المهدی الذی یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت جوراً وظلماً تکون له غیبة وحیرة یضل فیها أقوام ویهتدی فیها آخرون…».(7) وقال(علیه السلام) «وإن للغائب منا غیبتین إحداهما أطول من الأخری فلا یثبت علی إمامته إلا مَن قوی یقینه وصحت معرفته»(8)
وروی فی ذلک ایضاً عن الإمام الحسن بن علی (علیه السلام)، کما تقدم فی بحث ولادته (علیه السلام).
وروی عن الإمام الحسین (علیه السلام) أنه قال: «لصاحب هذا الأمر [یعنی المهدی] غیبتان إحداهما تطول حتی یقول بعضهم مات، وبعضهم: ذهب، ولا یطلع علی موضعه أحد من ولی ولا غیره إلا المولی الذی یلی أمره»(9)
وعن الإمام السجاد (علیه السلام) قال: «فی القائم سنة من نوح وهو طول العمر»(10)، وقال(علیه السلام): «إن للقائم منا غیبتین احداهما أطول من الأخری»(11)
وعن الإمام الباقر (علیه السلام): «لقائم آل محمد غیبتان إحداهما أطول من الاُخری»(12)
وعن الإمام الصادق (علیه السلام): «إن بلغکم عن صاحبکم غیبة فلا تنکروها»(13)، «إن للقائم منّا غیبة یطول أمدها… لأن الله عز وجل أبی إلا أن یجری فیه سنن الأنبیاء (علیهم السلام) وأنه لابد یا سدیر من استیفاء مدد غیباتهم»(14)
وعن الإمام الکاظم (علیه السلام): «أنا القائم بالحق ولکنّ القائم الذی یطهر الأرض من أعداء الله ویملأها عدلاً کما ملئت جوراً هو الخامس من ولدی له غیبة یطول أمدها…»(15)
وعن الإمام الرضا (علیه السلام) قال ضمن حدیث عن القائم: «… ذاک الرابع من ولدی یغیّبه الله فی ستره ما شاء ثم یظهره فیملأ [به] الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت جوراً وظلماً»(16)
وعن الإمام الجواد (علیه السلام) قال ضمن حدیث: «… ما منّا إلاّ قائم بأمر الله وهاد الی دین الله ولکن القائم الذی یطهر الله عز وجل به الأرض من أهل الکفر والجحود ویملأها عدلاً وقسطاً هو الذی یخفی علی الناس ولادته ویغیب عنهم شخصه…»(17)
وعن الإمام الهادی (علیه السلام) قال: «… إنکم لا ترون شخصه…»(18)، وقال: «إذا غاب صاحبکم عن دار الظالمین فتوقعوا الفرج»(19)
وعن الإمام العسکری (علیه السلام) قال: «والله إن صاحب هذا الأمر یحضر الموسم کل سنة فیری الناس فیعرفهم، ویرونه ولا یعرفونه…»(20)، وقال: «إبنی محمد هو الإمام والحجة بعدی، مَن مات ولم یعرفه مات میتة جاهلیة، أما إنه له غیبة یُحار فیها
الجاهلون…»(21)، وقال: «… إبنی هذا، إنه سمی رسول الله (صلی الله علیه وآله) وکنیه، الذی یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت ظلماً وجوراً… مثله فی هذه الاُمّة مثل الخضر ومثل ذی القرنین، والله لیغیبن غیبة…»(22)
والأحادیث الشریفة بهذه المعانی کثیرة جداً متواترة من طرق أهل البیت(علیهم السلام) ونقلها العدید من حفاظ أهل السنة من مختلف مذاهبهم کما رأینا، والکثیر منها مروی بأسانید صحیحة، وهی من أوضح الأدلة علی صحة غیبة الإمام المهدی وکونها بأمر الله عز وجل، حیث ثبت صدورها بل وتدوینها قبل وقوع الغیبة بزمن طویل، فجاءت الغیبة مصدقة لها مثبتة لصحة مضامینها وصدورها من ینابیع الوحی من علام الغیوب تبارک وتعالی حتی لو کانت مرسلة أو کان ثمة نقاش فی بعض أسانیدها.
قال الشیخ الصدوق ـ رضوان الله علیه ـ: «إن الأئمة (علیهم السلام) قد أخبروا بغیبته ووصفوا کونها لشیعتهم فیما نُقل عنهم واستُحفظ فی الصحف ودوّنَ فی الکتب المؤلفة من قبل أن تقع الغیبة بمائتی سنة أو أقل أو أکثر، ولیس أحد من أتباع الأئمة(علیهم السلام) إلا وقد ذکر ذلک فی کثیر من کتبه وروایاته ودوّنه فی مصنفاته وهی الکتب التی تعرف بالأصول مدونة مستحفظة عند شیعة آل محمد من قبل الغیبة بما ذکرناه من السنین…
فلا یخلو حال هؤلاء الاتباع المؤلفین للکتب أن یکونوا قد علموا بما وقع الآن من الغیبة فألفوا ذلک فی کتبهم ودونوه فی مصنفاتهم من قبل کونها، وهذا محال عند أهل اللب والتحصیل، أو أن یکونوا أسسوا فی کتبهم الکذب فاتفق لهم الأمر کما ذکروا وتحقق کما وضعوا من کذبهم علی بعد دیارهم
واختلاف آرائهم وتباین أقطارهم ومحالهم وهذا أیضاً محال کسبیل الوجه الأول، فلم یبق فی ذلک إلا أنهم حفظوا عن أئمتهم المستحفظین للوصیة عن رسول الله (صلی الله علیه وآله) من ذکر الغیبة وصفة کونها فی مقام بعد مقام الی آخر المقامات ما دونوه فی کتبهم وألفوه فی أصولهم. وبذلک وشبهه فلج الحق وزهق الباطل إن الباطل کان زهوقاً»(23)
ومما یزید هذا الدلیل الوجدانی وضوحاً أن هذه الأحادیث الشریفة أخبرت عن تفصیلات دقیقة فی شکل هذه الغیبة وهویة الإمام الغائب وانه الثانی عشر من الأئمة والتاسع من ذریة الحسین (علیهم السلام) وغیر ذلک من التفصیلات التی لم تنطبق تأریخیّاً إلا علی غیبة الإمام المهدی (علیه السلام) وهذا من الدلائل الاعجازیة الواضحة علی صحة إمامته وغیبته ـ عجل الله فرجه ـ.
ویقول الشیخ المفید أیضاً: «فقد کانت الأخبار عمن تقدم من أئمة آل محمد(علیهم السلام) متناصرة بأنه لابد للقائم المنتظر من غیبتین إحداهما أطول من الأخری یعرف خبرَه الخاصُ فی القصری ولا یعرف العام له مستقراً فی الطولی إلاّ مَن تولی خدمته من ثُقاة أولیائه… والأخبار بذلک موجودة فی مصنفات الشیعة الإمامیة قبل مولد أبی محمد [الإمام العسکری] وأبیه وجده(علیهم السلام)، وظهر حقها عند مضی الوکلاء والسفراء الذین سمیناهم (رحمهم الله) وبان صدق رواتها بالغیبة الطولی وکان ذلک من الآیات الباهرات فی صحة ما ذهبت إلیه الإمامیة ودانت به فی معناه…»(24)
وهذا الاستدلال یصدق فی إثبات صحة کلا الغیبتین الصغری والکبری لأن الأحادیث الشریفة تحدثت عنهما وعن تفصیلاتهما.
1) فرائد السمطین: 2/ 132.
2) کمال الدین: 413، کفایة الأثر: 66، والأحادیث النبویة بهذا المعنی کثیرة راجعها فی معجم أحادیث الإمام المهدی(علیه السلام) القسم الخاص بأحادیث النبی(صلی الله علیه وآله): 1/ 256 ـ 267.
3) کمال الدین: 51، إثبات الهداة: 3/ 459.
4) کفایة الأثر: 10.
5) علل الشرائع: 1/ 243 وعنه فی بحار الأنوار: 52/ 90.
6) فرائد السمطین: 2/ 335، وینابیع المودة للحافظ سلیمان الحنفی: 488.
7) الکافی للکلینی: 1/ 273.
8) ینابیع المودة للحافظ الحنفی: 427.
9) الاشاعة فی اشراط الساعة: 13.
10) کمال الدین: 321.
11) کمال الدین: 323.
12) غیبة النعمانی: 172.
13) غیبة الشیخ الطوسی: 102.
14) کمال الدین: 480.
15) کفایة الأثر: 265.
16) کمال الدین: 376 وعنه فی إعلام الوری: 241/2 وکشف الغمة: 3/ 314.
17) کفایة الأثر: 277، بحار الأنوار: 52/ 283، احتجاج الطبرسی: 2/ 449.
18) الکافی: 1/ 268.
19) کمال الدین: 380.
20) کمال الدین: 440.
21) کفایة الأثر: 292 وعن کمال الدین فی اعلام الوری: 2 /253، وسائل الشیعة: 246/16 ب33 ح23.
22) کمال الدین: 384، الخرائج للقطب الراوندی: 3/ 1174، وعن کمال الدین فی إعلام الوری: 249/2.
23) کمال الدین: 19 من مقدمة المؤلف.
24) عدة رسائل للشیخ المفید: 362، الفصل الخامس من الفصول العشرة فی الغیبة.