زمان مطالعه: < 1 دقیقه
والذی أخاله – فی ضوء ما تقدم -: إن من یتوهم ذهابه من الفقهاء إلی إنکار الوجوب، إنما هو نتیجة سوء فهم لما یریده، إذ ربما کان ذلک الفقیه یقصد سقوط امتثال الوجوب لا إنکار الوجوب، وذلک لعدم القدرة علی القیام بامتثاله بسبب وجود موانع سیاسیة أو غیرها.
علی أنه لا یحتمل ذهاب فقیه إلی القول بإنکار الوجوب؛ لأنه قول بما یخالف الضرورة من الدین، ولاستلزامه جواز الخضوع للحکم الکافر، وهو محرم بالضرورة أیضاً.
وسیقف القارئ الکریم – فیما بعد – علی محاولة عرض معالجة أمثال هذه الموانع – متی تثبت – کمشکلة من مشاکل تطبیق النظام.