جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

توطئة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

فی ضوء ما تعطیه اللغة لمعنی (الانتظار) حین تحدده بالترقب والتوقع.. قد یتوهم: أن علینا أن نعیش فی فترة الغیبة مترقبین للیوم الموعود الذی یبدؤه الإمام المنتظر (علیه السلام) بالقضاء علی الکفر، وبالقیام بتطبیق الإسلام لتعیش الحیاة تحت ظلاله فی دعة وأمان، غیر متوفرین علی القیام بمسؤولیة تحکیم الإسلام فی حیاتنا وفی کل مجالاتها، وبخاصة مجالها السیاسی بدافع من إیماننا بأن مسؤولیة تحکیم الإسلام فی کل مجالات الحیاة هی وظیفة الإمام المنتظر (علیه السلام)، فلسنا بمکلفین بها الآن.

وقد یتوهم بأنها من عقیدة الشیعة، فتتحول عقیدتنا بالإمام المنتظر فکرة تخدیر عن القیام بالمسؤولیة المذکورة بسبب هذا التوهم.

إلا أننا منی حاولنا تجلیة واقع الأمر بما یرفع أمثال هذه الألوان من التوهم، نجد أن منشأ هذه المفارقة هو محاولة عدم الفهم، أوسوء الفهم فی الواقع. .

وذلک لأن ما یفاد من الانتظار فی إطار واقعه کلازم من لوازم الاعتقاد بالإمام المنتظر (علیه السلام) یتنافی وهذه الألوان من التوهم

تمام المنافاة لأنه یتنافی وواقع العقیدة الإسلامیة التی تضم عقیدة الإمامة کجزء مهم من أجزائها.

یقول الشیخ المظفر: (ومما یجدر أن نعرفه فی هذا الصدد: لیس معنی انتظار هذا المصلح المنقذ(المهدی)، أن یقف المسلمون مکتوفی الأیدی فیما یعود إلی الحق من دینهم، وما یجب علیهم من نصرته، والجهاد فی سبیله، والأخذ بأحکامه، والأمر بالمعروف والنهی عن المنکر…

بل المسلم أبداً مکلف بالعمل بما أنزل من الأحکام الشرعیة، وواجب علیه السعی لمعرفتها علی وجهها الصحیح بالطرق الموصلة إلیها حقیقة، وواجب علیه أن یأمر بالمعروف وینهی عن المنکر، ما تمکن من ذلک، بلغت إلیه قدرته (کلکم راع وکلکم مسؤول عن رعیته).

ولا یجوز له التأخر عن واجباته بمجرد الانتظار للمصلح المهدی والمبشر الهادی، فان هذا لایسقط تکلیفاً، ولا یؤجل عملاً، ولا یجعل الناس هملاً کالسوائم(1)

ویقول الصافی الکلبایکانی: (ولیعلم أن معنی الانتظار لیس تخلیة سبیل الکفار والأشرار، وتسلیم الأمور إلیهم،

والمداهنة معهم، وترک الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، والإقدامات الإصلاحیة.

فانه کیف یجوز إیکال الأمور إلی الأشرار مع التمکن من دفعهم عن ذلک، والمراهنة معهم، وترک الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، وغیرها من المعاصی التی دل علیها العقل والنقل وإجماع المسلمین.

ولم یقل أحد من العلماء وغیرهم بإسقاط التکالیف قبل ظهوره (یعنی الإمام المنتظر)، ولا یری منه عین ولا أثر فی الأخبار..

نعم.. تدل الآیات والأحادیث الکثیرة علی خلاف ذلک، بل تدل علی تأکد الواجبات والتکالیف والترغیب إلی مزید الاهتمام فی العمل بالوظائف الدینیة کلها فی عصر الغیبة.

فهذا توهم لا یتوهمه إلا من لم یکن له قلیل من البصیرة والعلم بالأحادیث والروایات)(2)


1) عقائد الشیعة، ص 58.

2) منتخب الأثر فی الإمام الثانی عشر علیه السلام، ص 499 – 500 هامش.