وهو من الأحادیث المتواترة، رواه حفاظ أهل السنة والشیعة بأسانید صحیحة عن جم غفیر من أصحاب رسول الله (صلی الله علیه وآله)، عدَّ ابن حجر ـ من علماء أهل السنة ـ أکثر من عشرین منهم فی کتابه الصواعق المحرقة(1) وعدَّ غیره من حفّاظ أهل السنة أکثر من ثلاثین صحابیاً کما فی سنن الترمذی(2)، وألّف الحافظ أبو الفضل المقدسی المعروف بابن القیسرانی ـ وهو من کبار حفّاظ أهل السنّة ـ کتاباً خاصاً عن طرق هذا الحدیث الشریف.(3) کما أثبتت العدید من الدراسات الحدیثیة تواتره بما لا یدع أی مجال للنقاش أو التشکیک، نظیر ما فعل العلامة المتتبع المیر حسین حامد الموسوی فی موسوعة عبقات الأنوار وغیره من العلماء(4)
ویتضح من روایات هذا الحدیث الشریف أن النبی المکرم (صلی الله علیه وآله) قد کرر مضمونه بعبارات وألفاظ متقاربة فی عدة مناسبات، منها فی یوم عرفة من حجة الوداع، وموقف یوم الغدیر فی طریق عودته منها وبعد انصرافه من الطائف، وفی الجحفة، وفی خطبة له فی مسجده بالمدینة بعد عودته من هذه الحجة، وفی حجرته أیام مرضه (صلی الله علیه وآله) وقد امتلأت الحجرة بالصحابة(5) وکل ذلک یکشف عن أهمیة الوصیة النبویة التی تضمنها الحدیث بالنسبة للإسلام
والمسلمین وإلا لما أولاها ـ وهو الحریص علی المؤمنین الرؤوف الرحیم بهم ـ کل هذا الاهتمام فی التکرار والتبلیغ فی تلک المواطن المهمة التی تجمع أکبر عدد من المسلمین، خاصة وأنه(صلی الله علیه وآله) کان یبادر لإعلان هذه الوصیة ویؤکدها علی الملأ العام دون أن ینتظر مَن یسأله عنها.
ویستفاد من بعض الروایات أن مضمون الوصیة التی تضمنها هذا الحدیث الشریف، هو الذی أراد رسول الله محمد (صلی الله علیه وآله) کتابته للمسلمین فی الأیام الأخیرة من حیاته المبارکة عندما طلب أن یأتوه بکتف ودواة لیملی علیهم وصیة لکی لا یضلوا بعده، کما ورد فی نص حدیث الکتف والدواة هذا المروی فی صحیح البخاری(6) وغیره فمنعوه من ذلک ووقع الاختلاف فصرفهم کما فی حدیث رزیة یوم الخمیس المشهور دون أن یدون الوصیة، إذْ یُلاحظ أن عبارة «لن تضلوا بعدی» المذکورة فی حدیث طلبه کتابة الوصیة عبارة متکررة فی حدیث الثقلین أیضاً، کما تکررت وصیته بأهل بیته وعترته خیراً فی حدیث الثقلین وفی وصایاه فی الساعات الأخیرة من حیاته المبارکة.
ویظهر من ذلک بوضوح أن النبی الأکرم (صلی الله علیه وآله) أراد تسجیل مضمون الحدیث الشریف فی وثیقة نبویة حاسمة للجدال مدونة بحضور کبار صحابته قطعاً للجدال وتوکیداً للأمر. وکل ذلک یبیّن أن الموضوع الذی یتضمنه مهم للغایة وإلا لما أکد علیه هادی الأمم (صلی الله علیه وآله) بهذه الدرجة المشددة، وهذا الأمر یکشف عنه نص الحدیث نفسه المصرح بأن العمل بالوصیة التی یتضمنها هو
سبیل النجاة من الضلالة بعده (صلی الله علیه وآله)… کما سیتضح أکثر خلال دراسة نصه.
کما أن ثبوت تواتر الحدیث الشریف عند المسلمین کافة یجعل من الممکن الاستناد الیه فی المسائل الاعتقادیة کما هو ثابت فی علم الکلام الاسلامی، لذا یمکن الاستناد الیه فی قضیة الإمامة.
1) الصواعق المحرقة: 150 من الطبعة المصریة وقد صرح ابن حجر بتواتره.
2) سنن الترمذی: 5/ 621 ـ 622 ـ مناقب أهل بیت النبی باب 32.
3) أهل البیت فی المکتبة العربیة للسید عبدالعزیز الطباطبائی: 277 ـ 279.
4) أصدرت دار التقریب الإسلامیة فی مصر رسالة مفصلة ألفها أحد أعضاء الدار عن هذا الحدیث استوفی فیها أسانید الحدیث فی الکتب المعتمدة عند أهل السنة.
5) الصواعق المحرقة لابن حجر: 148، أهل البیت فی المکتبة العربیة: 279.
6) صحیح البخاری: 1/ 37، 4/ 31، 4/ 65 ـ 66، 5/ 137،، 7/ 9، 8/ 161 من طبعة دار الفکر المصورة عن طبعة استانبول وفی جمیعها وردت عبارة «لن تضلوا بعدی» فی الحکایة عن مضمون الکتاب الذی أراد کتابته.