وحصیلة الاستدلال علی هذا القول بما یلی:
إن الآیات القرآنیة الکریمة التی تضمنت الأوامر الإلهیة بتطبیق النظام الإسلامی، تعمم الخطاب إلی المسلمین کافة أمثال:
1- أقیموا الصلاة.. (النساء 76)
2- وأنفقوا فی سبیل الله.. (البقرة 195)
3- کتب علیکم الصیام.. (البقرة 183)
4- ولتکن منکم أمة یدعون إلی الخیر ویأمرون بالمعروف وینهون عن المنکر.. (آل عمران 104).
5- وجاهدوا فی سبیله.. (المائدة 35)
6- وجاهدوا فی الله حق جهاده.. (الحج 78)
7- الزانیة والزانی فاجلدوا کل واحد منهما.. (النور 2)
8- السارق والسارقة فاقطعوا أیدیهما.. (المائدة 38)
9- ولکم فی القصاص حیاة.. (البقرة 179)
10- وأقیموا الشهادة لله.. (الطلاق 2)
11- واعتصموا بحبل الله جمیعاً ولا تفرقوا.. (أل عمران 103).
12- أن أقیموا الدین ولا تتفرقوا فیه.. (الشوری 13)
13- وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم علی أعقابکم، ومن ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئاً، وسیجزی الله الشاکرین..(آل عمران 144).
یضاف إلیه:
إن المستفاد من جمیع الآیات المذکورة أعلاه: إن الدین صبغة اجتماعیة، حمله الله علی الناس، ولا یرضی لعباده الکفر، ولم یرد إقامته إلا منهم بأجمعهم)(1)
وفی زمان النبی (صلی الله علیه وآله) حیث أنیطت المسؤولیة الأولی لتطبیق النظام به (صلی الله علیه وآله)، وامتثل هذا التکلیف من قبله (صلی الله علیه وآله)، وتحققت الغایة من تشریعه، سد مجال التکلیف(2)
وکذلک فی زمان حضور الإمام المعصوم، وبخاصة عند تولیه السلطة.
وفی زماننا (زمن الغیبة) حیث لم یسد مجال التکلیف من قبل الإمام المعصوم المنصوص علیه، وهو الإمام المنتظر (علیه السلام)،
وذلک لغیبته، یبقی الامتثال مفروضاً علی عامة المکلفین.
یقول السید الطباطبائی: (أمر الحکومة الإسلامیة بعد النبی (صلی الله علیه وآله)، وبعد غیبة الإمام – کما فی زماننا الحاضر – إلی المسلمین من غیر إشکال..
والذی یمکن أن یستفاد من الکتاب فی ذلک: إن علیهم تعیین الحاکم فی المجتمع علی سیرة رسول الله (صلی الله علیه وآله)، وهی سنة الإمامة، دون الملوکیة والإمبراطوریة، والسیر فیهم بحفاظة الأحکام من غیر تغییر، والتولی بالشوری فی غیر الأحکام من حوادث الوقت والمحل – کما تقدم -.
والدلیل علی ذلک کله: جمیع ما تقدم من الآیات فی ولایة النبی (صلی الله علیه وآله)(3). مضافة إلی قوله تعالی: (ولقد کان لکم فی
رسول الله أسوة حسنة.. الأحزاب 21)(4)
1) السید محمد حسین الطباطبائی، المیزان فی تفسیر القرآن، ج4 ص 130.
2) یقرأ: الطباطبائی، ص 130.
3) الآیات هی:أ- وأطیعوا الله وأطیعوا الرسول.. (التغابن 12)ب – لتحکم بین الناس بما أراک الله.. (النساء 105)ج – النبی أولی بالمؤمنین من أنفسهم.. (الأحزاب 6)د – قل إن کنتم تحبون الله فاتبعونی یحببکم الله.. (أل عمران 31).یراجع: الطباطبائی، ص 129.
4) الطباطبائی، ص 132.