إنّ الإمام المهدی (علیه السلام) یقوم أیضاً فی غیبته الکبری بحفظ الإسلام النقی الذی یحمله مذهب أهل البیت(علیهم السلام). وهذه المهمة من المهام الرئیسة للإمامة، ومن مظاهر قیامه(علیه السلام) بها فی غیبته تسدید العمل الاجتهادی للعلماء والفقهاء ومنع إجماعهم علی باطل بطریقة أو باُخری: «لأن هذه الآثار والنصوص فی الأحکام موجودة مع مَن لا یستحیل منه الغلط والنسیان،
ومسموعة بنقل من یجوز علیه الترک والکتمان. وإذا جاز ذلک علیهم لم یؤمن وقوعه منهم إلاّ بوجود معصوم یکون من ورائهم، شاهد لأحوالهم، عالم بأخبارهم، إن غلطوا هداههم، أو نسوا ذکّرهم أو کتموا، علم الحق من دونهم.
وإمام الزمان(علیه السلام) وإن کان مستتراً عنهم بحیث لا یعرفون شخصه، فهو موجود بینهم، یشاهد أحوالهم ویعلم أخبارهم، فلو انصرفوا عن النقل، أو ضلّوا عن الحق لما وسعته التقیة ولأظهره الله سبحانه ومنع منه الی أن یبین الحق وتثبت الحجة علی الخلق»(1)
والمقصود من الظهور هنا لیس الظهور العام بل المحدود لبعض العلماء وبالمقدار اللازم لتبیان الحق، وهذه من القضایا التی بحثها العلماء فی باب الإجماع، فمثلاً یقول العلاّمة السید محمد المجاهد فی کتابه مفاتیح الأصول: «… البناء علی قاعدة اللطف التی لأجلها وجب علی الله نصب الإمام فإنها تقضی ردهم لو اتفقوا علی الباطل فإنه من أعظم الألطاف، فإن امتنع حصوله بالطرق الظاهرة فبالأسباب]الخفیة[… إن وجود الإمام(علیه السلام) فی زمن الغیبة لطف قطعاً؛ فیثبت فیه کل ما أمکن؛ لوجود المقتضی وانتفاء المانع. وإن هذا اللطف قد ثبت وجوبه قبل الغیبة فیبقی بعده بمقتضی الأصل]إضافة الی[أن النقل المتواتر قد دل علی بقائه.
وقد ورد ذلک عن النبی(صلی الله علیه وآله) والأئمة(علیهم السلام) بألفاظ ومعان متقاربة، فعن النبی(صلی الله علیه وآله): «إنّ لکل بدعة یُکاذب بها الإیمان ولیاً من أهل بیتی موکلاً یذب عنه ویعلن الحق ویرد کید الکائدین»، وعنه(صلی الله علیه وآله) وعن أهل البیت «أن فیهم فی کل خلف عدولاً ینفون عن الدین تحریف الغالین وانتحال المبطلین وتأویل الجاهلین».
وفی المستفیض عنهم(علیهم السلام) «إن الارض لا تخلو إلاّ وفیها عالم اذا زاد المؤمنون شیئاً ردهم الی الحق وإن نقصوا شیئاً تمم ذلک ولولا ذلک لالتبس علیهم أمرهم ولم یفرقوا بین الحق والباطل».
وعن أمیر المؤمنین(علیه السلام) فی عدة طرق: «اللَّهُمَّ إنک لا تخلی الارض من قائم بحجة إما ظاهر مشهور أو خائف مغمور لئلا تبطل حججک وبیناتک..»، وفی بعضها: «لابد لأرضک من حجة لک علی خلقک یهدیهم الی دینک ویعلمهم علمک لئلا تبطل حجتک ولئلا یضل تُبّع أولیائک بعد إذ هدیتهم به، إما ظاهر لیس بالمطاع أو مکتتم أو مترقب إن غاب عن الناس شخصه فی حال هدایتهم فإنّ علمه وآدابه فی قلوب المؤمنین مثبتة فیهم، بها عاملون».
وفی تفسیر قوله تعالی: (إنما أنت منذر ولکل قوم هاد) [ورد] فی عدّة روایات: «أن المنذر رسول الله(صلی الله علیه وآله)، وفی کل زمان إمام منا یهدیهم الی ماجاء به النبی(صلی الله علیه وآله)»، وفی بعضها [عن أئمة أهل البیت(علیهم السلام) فی الآیة]: «والله ماذهبت منا ومازالت فینا الی الساعة».
وعن أبی عبد الله [الامام الصادق(علیه السلام)] قال: «ولم تخل الارض مُنذ خلقها الله تعالی من حجة له فیها ظاهر مشهور أو غائب مستور ولن تخلو الی أن تقوم الساعة ولولا ذلک لم یعبد الله، قیل: کیف ینتفع الناس بالغائب المستور؟! قال(علیه السلام): کما ینتفعون بالشمس إذا سترها سحاب».
وعن الحجة القائم(علیه السلام) قال: «وأما وجه الانتفاع بی فی غیبتی فکالانتفاع بالشمس إذا غیّبها عن الأنظار السحاب، وإنی لأمان أهل الارض کما أن النجوم أمان أهل السماء».
والاخبار فی هذا المعنی أکثر من أن تُحصی، ومقتضاها تحقق الرد عن الباطل والهدایة الی الحق؛ من الإمام فی زمن الغیبة والمراد حصولها بالاسباب
الخفیة کما یشعر به حدیث السحاب]الانتفاع بالإمام کالانتفاع بالشمس إذا غیبها السحاب[دون الظاهرة فانها منتفیة بالضرورة، ولا ینافی ذلک تضمن بعضها الاعلان بالحق فانه من باب الاسناد الی السبب…»(2)
1) کنز الفوائد للعلامة الکراجکی: 2/ 219.
2) مفاتیح الأصول: 496 ـ 497، باب الاجماع.