جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حفظ الکیان الایمانی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ولکن مهمة إثبات وجود الامام(علیه السلام) والتعریف بوکلائِهِ کانت تؤدی أحیاناً الی تسرب بعض الأخبار للسلطة فیتدخل الإمام لحفظ نظام الوکلاء حتی ینجز دوره المطلوب فی الغیبة الصغری. فمثلاً یروی ثقة الإسلام الکلینی فی الکافی عن الحسین بن الحسن العلوی قال: «کان رجل من ندماء روز حسنی وآخر معه فقال له: هوذا یجبی الاموال وله وکلاء وسمّوا جمیع الوکلاء فی النواحی وأنهی ذلک إلی عبید الله بن سلیمان الوزیر، فهمَّ الوزیر بالقبض علیهم، فقال السلطان: اُطلبوا أین هذا الرجل؟ فانّ هذا أمر غلیظ، فقال عبید الله ابن سلیمان: نقبض علی الوکلاء، فقال السلطان: لا، ولکن دسوا لهم قوماً لا یعرفون بالأموال، فمن قبض منهم شیئاً قبض علیه قال: فخرج بأن یتقدم إلی جمیع الوکلاء أن لا یأخذوا من أحد شیئاً وان یمتنعوا من ذلک ویتجاهلوا الأمر، فاندس لمحمد بن أحمد رجل لا یعرفه وخلا به فقال: معی مال اُرید أن اُوصله، فقال له محمد: غلطت أنا لا أعرف من هذا شیئاً، فلم یزل یتلطفه ومحمد یتجاهل علیه وبثّوا الجواسیس وامتنع الوکلاء کلهم لما کان تقدّم الیهم»(1)

یُستفاد من الروایات الواردة بشأن سیرة الإمام(علیه السلام) فی غیبته الصغری أن جهوده لدفع أذی ارهاب السلطات العباسیة لم یقتصر علی الوکلاء کما رأینا فی الفقرة السابقة، بل شملت أیضاً حفظ سائر المؤمنین من البطش العباسی، وهذه سنّة ثابتة فی سیرةِ آبائِه(علیهم السلام) جمیعاً، فقد جدوا فی رعایة

المؤمنین ودفع الأذی عنهم ما استطاعوا الی ذلک سبیلاً.

ومن نماذج رعایته للمؤمنین فی هذا الجانب مارواه الکلینی فی الکافی: عن علیّ بن محمد قال: «خرج نهی عن زیارة مقابر قریش والحیرة، فلما کان بعد أشهر دعا الوزیر الباقطائی فقال له: الق بنی الفرات والبرسیین وقل لهم: لا یزوروا مقابر قریش فقد أمر الخلیفة أن یتفقد کل من زار فیقبض علیه»(2)

کما شملت هذه الرعایة قضاء حوائج المؤمنین الشخصیة والاجتماعیة والإصلاح بینهم والدعاء لهم وتزویدهم بالوصایا التربویة والإجابة علی أسئلتهم الدینیة وتعلیمهم الأدعیة وغیر ذلک مما سجلته المصادر التأریخیة المختصة بهذه الفترة(3)

وثمة أهداف أخری سعی الإمام لتحقیقها فی فترة الغیبة الصغری مثل کشف التیارات المنحرفة داخل الکیان الشیعی منها: خط عمه جعفر ومنها تیار الوکلاء المنحرفین. وقد أثبت التأریخ نجاح الإمام (علیه السلام) فی القضاء علیها إذ انقرض أتباعها سریعاً قبل انقضاء فترة الغیبة الصغری.

وفی الفقرة اللاحقة نلتقی بنموذجین من تحرک الإمام فی هذه الفترة لتحقیق الأهداف المذکورة وهما: إصدار التوقیعات والإلتقاء بالمؤمنین.


1) الکافی: 1 / 525.

2) الکافی: 1/ 525.

3) راجع تأریخ الغیبة الصغری: 367، و597 وما بعدهما.