جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خروج دابة الأرض فی آخر الزمان

زمان مطالعه: 7 دقیقه

629 – روی القمّیّ فی تفسیره، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: قال رجل لعمّار بن یاسر: یاأبا الیقظان آیة فی کتاب اللَّه قد أفسدت قلبی وشکّکتنی، قال عمّار: وأیّ آیة هی؟ قال: قول اللَّه: «وإذا وَقَع القَول عَلَیهم أَخرَجنا لهم دَابّةً مِن الأرض» الآیة، فأیّ دابّة هی؟ قال عمّار: واللَّه ما أجلس ولا آکل ولا أشرب حتّی اُریکَها، فجاء عمّار مع الرجل إلی أمیرالمؤمنین‏علیه السلام وهو یأکل تمراً وزبداً، فقال له: یاأبا الیقظان هلّم، فجلس عمّار وأقبل یأکل معه، فتعجّب الرجل منه، فلمّا قام عمّار قال له الرجل: سُبحان اللَّه یاأبا الیقظان، حلفتَ أ نّک لا تأکل ولا تشرب ولا تجلس حتّی ترینیها؟ قال عمّار: قد أریتکها إن کنت تعقل!(1)

630 – عن تأویل ما نزل من القرآن فی انبیّ وآله صلی الله علیه وآله لمحمّد بن العبّاس، بإسناده عن الأصبغ بن نباتة، قال: دخلت علی أمیر المؤمنین علیه السلام وهو یأکل خبزاً وخلّاً وزیتاً، فقلت: یاأمیر المؤمنین، قال اللَّه عزّوجلّ: «وإذا وَقَع القَول عَلَیهم أَخرَجنا لهم دَابّةً مِن الأرض تُکلِّمُهم أنّ الناسَ کانوا بآیاتنا لا یُوقِنون» فما هذه الدابّة؟ قال: هی دابّة تأکل خُبزاً وخَلّاً وزیتاً.(2)

631 – روی علیّ بن إبراهیم القمّی فی تفسیره للآیة، بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام قال: انتهی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلی أمیر المؤمنین علیه السلام وهو نائم فی المسجد، قد جمع رملاً ووضع رأسه علیه، فحرّکه برجله ثمّ قال له: قم یا دابّة اللَّه، فقال رجل من أصحابه: یارسول اللَّه أیسمّی بعضنا بعضاً بهذا الاسم؟ قال: لا واللَّه، ما هو إلّا له خاصة، وهو الدابة الّتی ذکر اللَّه فی کتابه: «وإذا وَقَع القَول علیهم أخرَجنا لهم دابّةً مِن الأرض تُکَلِّمُهم أنّ الناسَ کانوا بآیاتنا لا یُوقِنون».

ثمّ قال: یاعلیّ، إذا کان آخر الزمان أخرجک اللَّه فی أحسن صورة، ومعک میسم تَسِمُ به أعداءک. فقال رجل لأبی عبداللَّه علیه السلام: إنّ الناس یقولون هذه الدابّة إنّما تَکلِمُهم؟ فقال أبو عبداللَّه علیه السلام: کلمهم اللَّه فی نار جهنّم، إنّما هو یکلّمهم من الکلام.

والدلیل علی أنّ هذا فی الرجعة قوله: «ویَوم نَحشُر مِن کُلّ اُمّةٍ فَوجاً مِمَّن یُکذِّب بآیاتنا فَهُم یُوزَعون – حتّی إذا جَاؤوا قال أَکذَّبتم بآیاتی ولم تُحیطوا بها عِلماً أمّاذا کُنتم تعملون»(3) قال: الآیات أمیر المؤمنین والأئمّةعلیهم السلام. فقال الرجل لأبی عبداللَّه‏علیه السلام: إنّ العامّة تزعم أنّ قوله: «و یَومَ نَحشُر مِن کُلّ اُمّة فَوجاً»، عنی یوم القیامة. فقال أبو عبداللَّه علیه السلام: أفیحشر اللَّه من کلّ اُمّة فوجاً ویدع الباقین؟ لا ولکنّه فی الرجعة، وأمّا آیة القیامة فهی: «وحَشَرناهم فلم نُغادِر منهم أَحَداً.(4)(5)

632 – روی الصفّاررحمه الله بإسناده عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال لی معاویة: یامعشر الشیعة، تزعمون أنّ علیاً دابّة الأرض؟ فقلت: نحن نقول الیهود تقوله، قال: فأرسل إلی رأس الجالوت، فقال: ویحک تجدون دابّة الأرض عندکم؟ فقال: نعم، فقال: وما هی؟ فقال: رَجُل، فقال: أتدری ما اسمه؟ قال: نعم، اسمه ایلیا، قال: فالتفت إلیّ فقال: ویحک یا أصبغ، ما أقرب ایلیا من علیّاً!(6)

633 – روی السیّد ابن طاووس؛ عن نعیم، بسنده عن عبداللَّه عن انبیّ‏صلی الله علیه وآله، قال: خروج الدابّة بعد طلوع الشمس، فإذا خرجت قتلت الدابّة إبلیس وهو ساجد، ویتمتّع المؤمنون فی الأرض بعد ذلک أربعین سنة، لا یتمنّون شیئاً إلّا أعطوه ووجدوه، فلا جور ولا ظلم، وقد أسلم الأشیاء لربّ العالمین طوعاً وکرهاً، والمؤمنون طوعاً والکفّار کرهاً، والسبع والطیر کرهاً، حتّی أنّ السبع لا یؤذی دابّة ولا طیراً، ویلد المؤمن فلا یموت حتّی یتمّ أربعین سنة بعد خروج دابة الأرض، ثمّ یعود فیهم الموت، فیمکثون بذلک ما شاء اللَّه، ثمّ یسرع الموت فی المؤمنین، فلا یبقی مؤمن، فیقول الکافر: قد کنّا مرعوبین من المؤمنین، فلم یبق منهم أحد، ولیس یقبل منّا توبة، فما لنا لا نتهارج، فیتهارجون فی الطریق تهارج البهائم، ثمّ یقوم أحدهم باُمّه واُخته وابنته، فینکح فی وسط الطریق، یقوم عنها واحد وینزل علیها آخر لا ینکر ولا یغیّر، فأفضلهم یومئذ من یقول: لو تنحّیتم عن الطریق کان أحسن، فیکونون کذلک حتّی لا یبقی أحد من أولاد النکاح، ویکون جمیع

أهل الأرض أولاد السفاح، فیمکثون بذلک ما شاء اللَّه، ثمّ یعقم اللَّه أرحام النساء ثلاثین سنة فلا تلد امرأة، ولا یکون فی الأرض طفل، یکونون کلّهم أولاد الزنا، شرار الناس، وعلیهم تقوم الساعة.(7)

634 – وروی السیّد ابن طاووس؛ عن نعیم فی حدیث عن انبیّ‏صلی الله علیه وآله، قال: تخرج الدابّة معها عصا موسی وخاتم سلیمان، فتجلو وجه المؤمن بالعصا، وتخطم أنف الکافر بالخاتم.(8)

635 – روی الثقة الصفّار بإسناده عن أبی الصامت الحلوانیّ، عن أبی جعفرعلیه السلام، عن أمیر المؤمنین علیه السلام فی حدیث طویل جاء فیه: أنا قسیم الجنّة والنار، لا یدخلها داخل إلّا علی أحد قسمَین، ولقد اُعطیت الستّ: عِلم المنایا والبلایا، والوصایا، والأنساب، وفَصل الخِطاب، وانّی لصاحب الکرّات ودولة الدول، وانّی لصاحب العصا والمیسم، والدابّة الّتی تکلّم الناس.(9)

636 – روی ابن حمّاد عن ابن شوذب، قال: قال عمر: لا تخرج الدابّة حتّی لا یبقی فی الأرض مؤمن، واقرأوا إن شئتم: «وإذا وَقَع القَول عَلَیهم أخرجنا لهم دَابّةً مِن الأرض…».(10)

637 – روی الحافظ الدیلمیّ بإسناده عن حلس بن المعتمر، عن سلمان مرفوعاً: «مثل اُمّتی ومثل الدابة الّتی تخرج کمثل حیّزٍ بُنی ورُفعت حیطانه وسدّت أبوابه، وطرح فیه من الوحوش کلّها، ثمّ جی بالأسد فطرح وسطها، فانذعرت وأقبلت إلی النفق تلمسه من کلّ جانب، کذلک اُمّتی عند خروج الدابّة، لا یفرّ منها أحد إلّا مثّلت بین عینیه، ولها سلطان من ربّنا عظیم».(11)

638 – روی الحافظ الطیالسیّ بإسناده عن أبی سریحة، قال: ذکر رسول اللَّه‏صلی الله علیه وآله الدابّة فقال: «لها ثلاث خرجات من الدهر، فتخرج فی أقصی البادیة، ولا یدخل ذِکرها القریة یعنی مکّة، ثمّ تکمن زماناً طویلاً، ثمّ تخرج خرجة اُخری دون ذلک، فیعلو ذِکرها أهل

البادیة، ویدخل ذکرها القریة یعنی مکّة. قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: ثمّ بینما الناس فی أعظم المساجد علی اللَّه حرمةً وخیرها وأکرمها المسجد الحرام، لم یرعهم إلّا وهی وترغو بین الرکن والمقام تنفض عن رأسها التراب، فارفض الناس معها شتّی وقعاً، وثبت عصابة من المؤمنین وعرفوا أنّهم لن یعجزوا اللَّه، فبدأت بهم فجلت وجوههم حتّی تجعلها کأنّها الکوکب الدرّیّ، ووَلّت فی الأرض لا یُدرکها طالب، ولا ینجو منها هارب، حتّی أنّ الرجل لیتعوّذ منها بالصلاة، فتأتیه من خلفه فتقول: یافلان یافلان الآن تصلّی؟ فیُقبل علیها فتسمه فی وجهه ثمّ تنطلق. ویشترک الناس فی الأموال، ویصطحبون فی الأمصار، یُعَرف المؤمن من الکافر، حتّی أنّ المؤمن یقول: یاکافر إقضنی حقّی، وحتّی أنّ الکافر یقول: یامؤمن إقضنی حقّی.(12)

639 – روی ابن أبی شیبة، عن أبی الطفیل، عن حذیفة، قال: تخرج الدابّة مرّتین قبل یوم القیامة، حتّی یضرب فیها رجال، ثمّ تخرج الثالثة عند أعظم مساجدکم، فتأتی القوم وهم مجتمعون عند رجل، فتقول ما یجمعکم عند عدوّ اللَّه، فیبتدرون، فتَسِم الکافر، حتّی أنّ الرجلین لیتبایعان فیقول هذا: خُذ یامؤمن، ویقول هذا: خذ یاکافر.(13)

640 – روی الطیالسیّ بإسناده عن أبی هریرة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: تخرج الدابّة ومعها خاتم سلیمان علیه السلام فتجلو وجه المؤمن بالعصا وتخطم أنف الکافر بالخاتم، حتّی أنّ أهل الخوان لیجتمعون، فیقول هذا: یامؤمن وهذا: یاکافر.(14)

641 – وروی الدانی عن عبداللَّه بن خالد بن معان، قال – ولم یسنده إلی انبیّ‏صلی الله علیه وآله: لتخرجنّ الدابة حتّی تدخل علی الناس فی بیوتهم، فتخبرهم بأعمالهم، حتّی تقول أنت من أهل الجنّة وأنت من أهل النار، فی وجوههم.(15)

642 – وروی الدانی أیضاً بإسناده عن ابن جریح قال: حدّثت عن أنس بن مالک قال فی دابة الأرض – ولم یسنده إلی انبیّ صلی الله علیه وآله: إنّ فیها من کلّ اُمّة سیماء، وإنّ سیماها من هذه

الاُمّة أنّها تتکلّم بلسان عربیّ مُبین.(16)

643 – روی ابن حمّاد بإسناده عن ابن عمر – ولم یسنده إلی النبیّ صلی الله علیه وآله – قال: تخرج الدابّة لیلة جمع، یسیرون إلی جمع، فتخرج الدابّة فلا تدع منافقاً إلّا خَطَمته.(17)

644 – وروی أحمد بن حنبل بإسناده عن أبی اُمامة، یرفعه إلی النبیّ‏صلی الله علیه وآله قال: تخرج الدابّة فتَسِم الناس علی خراطیمهم، ثمّ یعمّرون فیکم حتّی یشتری الرجل البعیر، فیقول ممّن اشتریته؟ فیقول: اشتریته من أحد المخطمین.(18)

645 – وروی الدانی بإسناده عن العلاء بن زیاد، أنّ عبداللَّه بن عمرو قال – ولم یسنده إلی النبیّ‏صلی الله علیه وآله -: لا تقوم الساعة حتّی یجتمع أهل البیت علی الاناء الواحد، فیعرفوا مؤمنیهم من کافریهم، قالوا: کیف ذلک؟ قال: إنّ الدابّة تخرج حین تخرج – وهی دابّة الأرض – فتمسح کلّ إنسان علی مسجده، فأمّا المؤمن فتکون نکتة بیضاء فتفشو فی وجهه حتّی یبیض لها وجهه، وأمّا الکافر فتکون نکتة سوداء فتفشوا فی وجهه حتّی یسودّ لها وجهه، حتّی أنّهم یتبایعون فی أسواقهم، یقول هذا: کیف تبیع هذا یامؤمن؟ ویقول هذا: کیف تأخذ هذا یاکافر؟ فما یردّ بعضهم علی بعض.(19)

بیان:

یظهر من أحادیث الشیعة الواردة فی تفسیر قوله تعالی: «أخرجنا لهم دابّة من الأرض تُکلِّمهم» أنّ ذلک یکون بعد المهدی علیه السلام فی الرجعة، وتذکر بعض الروایات أنّ الدابة الموعودة بالآیة هی علیّ‏علیه السلام، وأ نّه یخرج بأحسن صورة خلافاً للروایات المتقدّمة من مصادر إخواننا السنّة، الّتی یصرّح بعضها بأنّ الدابّة تتکلّم بلسان عربیّ مُبین، وبعضها ینفی أن یکون علیّاً هو الدابّة الموعودة، وبعضها یقول أ نّه‏علیه السلام صاحب الدابّة وإلیک نماذج منها:

646 – روی العلّامة علیّ بن إبراهیم القمّی بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام، قال: انتهی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلی أمیر المؤمنین علیه السلام وهو نائم فی المسجد، قد جمع رملاً

ووضع رأسه علیه، فحرّکه برجله، ثمّ قال: قم یادابة الأرض، فقال رجل من أصحابه: یارسول اللَّه، أیسمّی بعضنا بعضاً بهذا الإسم؟ فقال: لا واللَّه ما هو إلّا له خاصّة، وهو الدابّة الّتی ذَکَر اللَّه فی کتابه «وإذا وَقَع القَول علیهم أَخرَجنا لهم دَابّة مِن الأرض تُکَلِّمُهم أنّ الناسَ‏کانوا بآیاتِنا لایُوقِنون». ثمّ قال: یاعلیّ، إذا کان آخر الزمان أخرجک اللَّه فی أحسن صورة ومعک میسمٌ تسم به أعداءک.(20)

الآیة الخامسة قوله عزّوجلّ: «ویَومَ نَحشُر مِن کُلّ اُمّةٍ فَوجاً مِمَّن یُکذِّب بآیاتِنا فهم یُوزَعون».(21)

647 – روی‏علیّ بن إبراهیم‏القمّی بإسناده عن حمّاد،عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام، قال: ما یقول الناس فی هذه الآیة: «ویَومَ نَحشُر مِن کُلّ اُمّةٍ فَوجاً»؟ قلت: یقولون أ نّها فی القیامة، قال: لیس کما یقولون، إنّ ذلک فی الرجعة، أیحشر اللَّه فی القیامة من کلّ اُمّة فوجاًویدع‏الباقین؟إنّماآیة القیامة قوله:«وحَشَرناهم فلم نُغادِر منهم أحداً».(22)

648 – وروی القمّی بإسناده عن المفضّل، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، فی قوله تعالی: «ویوم نحشر من کلّ اُمّة فوجاً» قال: لیس أحد من المؤمنین قُتِل إلّا یرجع حتّی یموت، ولا یرجع إلّا مَن محض الإیمان محضاً ومَن محض الکفر محضاً.(23)

649 – روی سعد بإسناده عن محمّد بن الطیار، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «ویوم نَحشُر مِن کلّ اُمّة فَوجاً» فقال: لیس أحد من المؤمنین قُتل إلّا سیرجع حتّی یموت، ولا أحد من المؤمنین مات إلّا سیرجع حتّی یُقتَل.(24)

650 – سعد، بإسناده عن أبی بصیر، قال: قال لی أبی جعفر علیه السلام: ینکر أهل العراق الرجعة؟ قلت: نعم، قال: أما یقرؤن القرآن: «ویوم نَحشُر مِن کلّ اُمّة فَوجاً».(25)

الآیة السادسة قوله عزّوجلّ: «و قُلِ الحَمدُ للَّه سیُریکم آیاتِه فتَعرِفُونها و ما ربّک بِغافِلٍ عمّا تَعمَلون».(26)

651 – روی القمّی عن أبی الجارود عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله: «إنّ اللَّه قادر علی أن ینزّل آیة»(27): وسیریکم فی آخر الزمان آیات، منها دابّة فی الأرض، والدجّال ونزول عیسی بن مریم‏علیه السلام وطلوع الشمس من مغربها.(28)


1) تفسیر القمّی 131:2.

2) تأویل الآیات الظاهرة 404:1 ح 9.

3) النمل: 83 و 84.

4) الکهف: 47.

5) تفسیر القمّیّ 130:2؛ بحارالأنوار 243:39.

6) مختصر بصائر الدرجات 208 و 209.

7) التشریف بالمنن 212 ب 212؛ و أخرجه الحاکم فی المستدرک 4 : 522-521.

8) التشریف بالمنن 210 ب 209.

9) بصائر الدرجات 199 ح 1.

10) الفتن لابن حمّاد 187 (نقلاً عن معجم أحادیث المهدی).

11) الفردوس 130:4 ح 6404.

12) مسند الطیالسی 144 ح 1069.

13) مصنّف ابن أبی شیبة 66:15 ح 19132.

14) مسند الطیالسی 334 ح 2564.

15) سنن الدانی 145 (نقلاً عن معجم أحادیث المهدی).

16) نفس المصدر.

17) الفتن لابن حمّاد 187.

18) مسند أحمد بن حنبل 268:5.

19) سنن الدانی 145.

20) تفسیر القمّی 130:2.

21) النمل: 83.

22) تفسیر القمّیّ 24:1.

23) تفسیر القمّیّ 131:2.

24) بحارالأنوار 40:53.

25) نفس المصدر 40:53.

26) النمل: 93.

27) الأنعام: 37.

28) تفسیر القمّیّ 198:1.