جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خزی الکفار علی ید المهدی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

157 – روی الشیخ الطوسیّ رحمه الله، عن السدّیّ فی قوله تعالی: «لهم فی الدنیا خِزیٌ ولهم فی الآخرة عَذاب عظیم» قال: خزیهم فی الدنیا أ نّه إذا قام المهدی وفُتحت قسطنطینیة، قتلهم.(1)

الآیة السابعة قوله تعالی: «یا أیّها الّذین آمَنوا من یَرتَدّ مِنکم عن دِینه فسوف یأتی اللَّهُ بقَوم یُحبُّهم ویُحبُّونه أذِلّةٍ علی المؤمنین أعزّةٍ علی الکافرین یُجاهدون فی سَبیل اللَّه ولا یَخافون لَومةَ لائمٍ ذلک فَضلُ اللَّه یُؤتیه مَن یَشاء واللَّهُ واسع علیم».(2)

158 – روی النعمانیّ رحمه الله بإسناده عن سلیمان بن هارون العجلیّ، قال: سمعت أبا عبداللَّه علیه السلام یقول: إنّ صاحب هذا الامر محفوظ له اصحابه، ولو ذهب الناس جمیعاً، أتی اللَّه باصحابه، وهم الّذین قال عزّوجلّ: «فإن یکفر بها هؤلاء فقد وکّلنا بها قوماً لیسوا بها بکافرین»(3) وهم الّذین قال اللَّه عزّوجلّ: «فسوف یَأتی اللَّهُ بقَومٍ یُحبُّهم و یُحِبُّونه أذِلّة علی

المؤمنین أعِزّة علی الکافرین».(4)

159 – روی العیّاشیّ بإسناده عن سلیمان بن هارون، قال: قلت له: إنّ بعض هؤلاء العجلیّة یقول: إنّ سیف رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عند عبداللَّه بن الحسن! فقال: واللَّه ما رآه ولا أبوه بواحدة من عینیه، إلّا أن یکون رآه أبوه عند الحسین علیه السلام، وإنّ صاحب هذا الأمر محفوظ له، فلا تذهبنّ یمیناً ولا شمالاً، فإنّ الأمر واللَّه واضح، واللَّه لو أنّ أهل السماء أوالأرض اجتمعوا علی أن یُحوّلوا هذا الأمر من موضعه الّذی وضعه اللَّه فیه ما استطاعوا.ولو أنّ الناس کفروا جمیعاً حتّی لایبقی احد، لجاء اللَّه لهذا الامر بأهل یکونون مِن أهله، ثمّ قال: أما تسمع اللَّه یقول: «یا أیّها الّذین آمنوا مَن یرتدّ مِنکم عن دِینه فسوف یَأتی اللَّه بقَوم یُحبُّهم ویُحبّونه أذلّة علی المؤمنین أعزّة علی الکافرین» حتّی فرغ من الآیة، وقال فی آیة اخری: «فإن یَکفُر بها هؤلاء فقد وَکَّلنا بها قَوماً لَیسوا بها بکافرین»(3) ثمّ قال: إنّ أهل هذه الآیة هم أهل تلک الآیة.(5)

الآیة الثامنة قوله تعالی: «یا أیّها الّذین ءَامنُوا لا تَسألوا عن أشیاءَ إن تُبدَ لکم تَسؤکم وإن تسألوا عنها حین یُنزّلُ القرآنُ تُبدَ لکم عفا اللَّه عنها واللَّه غفورٌ حلیم».(6)

160 – الکلینیّ عن اسحاق بن یعقوب، أ نّه ورد علیه من الناحیة المقدسة علی ید محمّد بن عثمان، «وأمّا علّة ما وقع من الغَیبة، فإنّ اللَّه عزّوجلّ یقول: «یا أیّها الّذین آمنوا لا تسألوا عن أشیاء إن تُبدَ لکم تَسؤکم» إنّه لم یکن أحد من آبائی إلّا وقعت فی عنقه بیعة لطاغیة زمانه، وإنّی أخرج حین أخرج ولا بیعةَ لأحد من الطواغیت فی عنقی. وأمّا وجه الانتفاع فی غیبتی فکالانتفاع بالشمس إذا غیّبها عن الأبصار السحاب، وإنّی لأمانٌ لأهل الأرض کما أنّ النجوم أمان لأهل السماء، فأغلقوا أبواب السؤال عمّا لا یعنیکم، ولا تتکلّفوا علی ما قد کُفیتم، وأکثِروا الدعاء بتعجیل الفَرَج، فإنّ ذلک فرجکم، والسلام علیک یا اسحاق بن یعقوب، وعلی مَن اتّبع الهدی».(7)

الآیة التاسعة قوله تعالی: «إن تُعذِّبْهم فإنّهم عِبادُک و إن تَغفِر لهم فإنّک أنتَ العَزیز الحَکیم».(8)


1) تفسیر التبیان للطوسیّ 420:1.

2) المائدة: 54.

3) الأنعام: 89.

4) الغَیبة للنعمانیّ 316 ح 12.

5) تفسیر العیّاشیّ 326:1 ح 135.

6) المائدة: 101.

7) بحارالأنوار 92:52.

8) المائدة: 118.